رقم الحفيظة في بطاقة الاحوال الجديدة

بواسطة:
رقم الحفيظة في بطاقة الاحوال الجديدة

رقم الحفيظة في بطاقة الاحوال الجديدة

يتم التساؤل حول ما هو رقم الحفيظة في بطاقة الاحوال الجديدة على نطاق واسع ما بين المواطنين في المملكة العربية السعودية ممن يرغب من بينهم في استخراج الرقم الخاص بتلك الحفيظة، خاصةً أن ذلك الرقم يعد ضرورياً وهاماً في إتمام العديد من الإجراءات والمعاملات الحكومية المختلفة الخاصة بالمواطنين السعوديين، وهو ما سوف نتحدث معكم حوله في مقالنا التالي عبر مخزن المعلومات.

ويعد ذلك الرقم في حفيظة النفوس هو ذاته الرقم بالبطاقة الشخصية التي يحمل واحدة منها جميع من بالمملكة من أفراد، إذ كان منذ القدم تصدر تلك البطاقة في صورة دفتر صغير ورقي يشتمل على اسم صاحبه، وعنوانه وغيرها من البيانات، ولكن في ظل التطور الذي حدث بالأعوام الأخيرة في المملكة بات يتم إصدار بطاقة الأحوال في هيئتها البلاستيكية المتعارف عليها اليوم حتى تقاوم بشكل أكبر عوامل التلف.

اين يوجد رقم الحفظ في بطاقة الأحوال الجديدة

من اليسير على كل مواطن سعودي بالمملكة أن يستخرج الرقم الخاص به في حفيظة النفوس المسجل ببطاقة الأحوال المدنية، إذ أن رقم الحفيظة هو تلك الأرقام الخمسة الأخيرة المسجلة بالبطاقة العائلية أو بطاقة الأحوال المدنية.

رقم الحفيظة في بطاقة الاحوال الجديدة

الاستعلام عن رقم الحفيظة عبر أبشر

كثيراً ما يتم البحث حول الطريقة التي يمكن من خلال اتباعها التعرف على رقم حفيظة النفوس حيث يمثل ذلك الرقم أهمية بالغة في الكثير من المعاملات الحكومية، مع العلم أنه قد تم استبدال تلك الحفيظة ببطاقة الأحوال، وسوف نوضح لكم فيما يلي آليات معرفة رقم الحفيظة عبر النظام الإلكتروني أبشر:

  • بالخطوة الأولى يتم النقر على ذلك الرابط حتى يتم التوجه إلى نظام أبشر.
  • النقر على أيقونة أبشر الأفراد.

رقم الحفيظة في بطاقة الاحوال الجديدة

  • تسجيل الدخول عبر كتابة كل من اسم المستخدم وكلمة المرور.

رقم الحفيظة في بطاقة الاحوال الجديدة

  • النقر على أيقونة (لوحة المعلومات)، يليها الضغط على خيار (تفاصيل أكثر).
  • سوف يتم إظهار البيانات الخاصة بحفيظة النفوس بنهاية النافذة والتي تتضمن ورقمها وجهة الإصدار.

هل رقم الحفيظة هو رقم الحفظ

نظراً لدوام البحث عن كل من رقم الحفيظة ورقم الحفظ من قبل المواطنين في المملكة العربية السعودية وما يثير لدى الكثير منهم من حيرة حول ما إذا كان كل من رقم الحفيظة ورقم الحفظ هو شيء واحد أم أن كل منهما يختلف عن الآخر، فسوف نعرض بالنقاط التالية الفرق بين كل من الرقمين:

  • إن رقم الحفظ هو ذلك الرقم المكتوب بالأسفل في بطاقة الهوية السعودية الوطنية  ببعض أنواع البطاقات مثل بطاقات كبار السن.
  • وقد أصدر الحساب الرسمي الخاص بخدمة المستفيدين التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب من خلال حساب التواصل الاجتماعي تويتر بيان حول أن رقم الحفظ هو ذاته الرقم الموجود ببطاقة الهوية الوطنية الشخصية.
  • في حين تمت الإشارة من قبل البعض يتعلق بكون الهوية الوطنية الجديدة لا يتوافر بها رقم الحفظ حيث تم استبدال ذلك الرقم برقم السجل المدني ولكنها تتضمن كل من تاريخ الميلاد ورقم الهوية الوطنية.
  • كما وقد قامت خدمة المستفيدين بالتأكيد من خلال حساب تويتر الرسمي الخاص بها أن رقم الحفظ تم إلغاءه بالفعل ومن الممكن أن يتم استبداله من خلال النقر على أيقونة البطاقة الذكية، ثم الدخول إلى بطاقة الأحوال.

ملحوظة:  إذا ما كانت بطاقة المستخدم قد فقدت، يمكنه في تلك الحالة الدخول عبر أحد الطرق التالية؛ رقم الهوية الوطنية، ورخصة القيادة، بالإضافة إلى أصل الإقامة، أو عن طريق جواز السفر، وهو ما يمكن القيام به كذلك بواسطة صورة من البطاقة العائلية، وعبر ذلك الرابط يمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل وتأكيد الحضور بالاختبارات في ظل توفير أحد أنواع الإثباتات.

الفرق بين بطاقة الأحوال وحفيظة النفوس

هناك مجموعة من الفروقات التي يمكن إيجادها بين كل من بطاقة الأحوال وحفيظة النفوس، وهو ما سوف نوضحه لكم بالنقاط التالية:

  • تأتي حفيظة النفوس على هيئة دفتر صغير الحجم يقترب في الشبه من جواز السفر المتعارف عليه حالياً، في حين أن بطاقة الأحوال تكون على شكل بطاقة أو كارت صغير الحجم مغلف بغطاء البلاستيك.
  • حفيظة النفوس تشتمل على معلومات الفرد الشخصية وما يتعلق بحالته الاجتماعية بشكل تفصيلي، إذ يُذكر بها جميع أسماء الزوجات في حالة كان الرجل متزوجًا من أكثر من امرأة كما يوضح بها النفوس التابعين للفرد، أما بطاقة الأحوال فتتضمن المعلومات الرئيسية حول الفرد فقط لا غير.
  • ألغي العمل بحفيظة النفوس واستبدالها ببطاقة الهوية الوطنية بموجب قرار ملكي عام 2011 والتي تم صدورها عقب استخدام الحاسب الآلي.
  • أُصدر سجل الأسرة بهدف تسجيل التابعين من الأبناء والزوجات للفرد باعتباره بديل لحفيظة النفوس.

وبذلك عزيزي القارئ نكون قد عرضنا لك آليات التعرف على رقم الحفيظة في بطاقة الاحوال الجديدة والفرق بين ذلك الرقم ورقم الأحوال المدنية، كما قد ذكرنا أنه تم إلغاء العمل بتلك الحفيظة واستبدالها بسجل الأسرة الذي أصبح يتضمن البيانات التي كانت تشتمل عليها حفيظة النفوس.

المراجع

1