مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق تنقية الجو من الغبار

بواسطة: نشر في: 6 مارس، 2022
مخزن
طرق تنقية الجو من الغبار

يدور مقالنا اليوم حول التعرف على طرق تنقية الجو من الغبار ، يتصدر هذا لسؤال محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة وذلك بسبب الرغبة في تفادي الضرر الذي يحدث بسبب الغبار، حيث يكون له تأصير سلبي على الكائنات الحية، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي على طرق تنقية الجو من الغبار.

طرق تنقية الجو من الغبار

يترك الغبار العديد من الآثار السلبية على صحة الفرد وذلك بسبب أن هذا الغبار يكون خليط من الأترب والفيروسات والطفيليات والميكروبات التي تلحق بالضرر على صحة الإنسان، ومن ثم يبدأ البحث عن الكيفية التي يتم بها تنقية الغبار، ومن خلال السطور التالية نذكر تلك الطرق التي تختص بتنقية الجو من الغبار:

  • التهوية الجيدة: يزعم الكثير من الأشخاص أن فتح النوافذ في المنزل يكثر من دخول الغبار إلى المنزل، ولكن في الحقيقة أن هذا الاعتقاد خاطئ، ومن ثم يلزم تهوية الأماكن بشكل جيد ويرجع السبب في ذلك إلى أن التهوية تساهم في تقليل تجمع الغبار ومن ثم تحد من الميكروبات والطفيليات التي يحملها الغبار، ويجب أن ننوه أنه يمكن استخدام المراوح والتكييفات في تهوية المكان بشكل جيد، ويجدر بالذكر أن المطبخ والحمام يكونا من أكثر المناطق التي يجب الحرص على تهويتها بشكل سليم، حيث يتم بذلك التخلص من بخار الماء الذي يوجد في الحمام، كما يحد من تكوين الفيروسات والميكرويات في المطابخ.
  • استخدام الفحم النشط: حيث يعمل الفحم على امتصاص المواد التي يكون الغبار حامل لها، ومن ثم يتم وضع قطعة م الفحم في الأماكن التي يرغب في تهويتها، وذلك بهدف امتصاص الغازات والأتربة والغبار.
  • زراعة النباتات: حيث يوجد العديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت حول زراعة النباتات المنزلية من أهم الأمور التي يجب تواجدها في العمل والمنازل، حيث تعمل على تنقية الهواء من الغبار والأتربة والمواد السامة.
  • مصابيح الملح: يعد الملح واحدا من أكثر الأدواات التي تستخدم في التطهير، وفي تنقية الهواء، من كل ما يحمله نم ميكروبات وغبار وجراثيم توجد بالغبار، حيث يعمل ذلك على تنقية الهواء من الغبار، وتأتي أملاح الهيمالايا الوردية من أكثر الأنواع استخدام في تنقية الهواء من الغبار.
  • الزيوت العطرية: حيث تعد الزيوت العطرية واحدة من أفضل الأنواع التي تعمل على تنقية الهواء من الغبار، وبما يحمله من قيروسات وأتربة وميكروبات تؤثر سلبا على صحة الإنسان ولاسيما على الجهاز التنفسي للإنسان، وتأتي الأنواع التالية من أشهر أنواع الزيوت استخداما في ذلك الأمر وهم ” زيت القرفة، زيت النعناع، زيت الروزماري”.
  • التنطيف الجيد: من الجدير بالذكر أن الحرص على التنظيف بشكل جيد للمنزل يساهم في الحد من تراكم الميكروبات والفيروسات في المنزل حيث يجب القيام بتنظيف الأركان والأماكن المغلقة بالإضافة إلى الأغطية والمفارش بشكل مستمر.

الغبار في الهواء الجوي

يعد الغبار عبارة عن مجموعة من الجزئيات الصلبة التي توجد في الهواء الجوي، وتتشكل هذه الجزيئات بأشكال كبيرة أو صغيرة، ومن الممكن أن تكون هذه الجزئيات عضوية أو غير عضوية، تتكون المواد العضوية من الألياف الحيوانية أو النباتية التي تتنج عن العمليات الحيوية التي توجد في الهواء الجوي، ومن ثم تندؤج تحت قائمة المواد العضوية التي تتواجد في الغبار، بينما تتمثل المواد الغير عضوية في الأنسجة الصناعية والرماد وبقايا العمليات التي تتم بشكل مستمر، ويجب أن ننوه أن الغبار لا يحتوي على العواصف الترابية والأعاصير والاضطرابات التي يشهدها سطح الأرض ولكن يشمل على الجزئيات البسيطة التي تتواجد في المنازل على الأسطح، والتي يقوم الناس بتنظيف المنازل حتى يتم التخلص منها، وقد تعمل جزيئات الغبار على إلحاق الضرر بالحالة الصحية للإنسان والكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض.

أهمية أجهزة تنقية الهواء

يتم الاستعانة بعدد من الأجهزة التي يمكن من خلالها تنقية الهواء الجوي من الغبار، حيث تمثل هذه الأجهزة أهمية كبيرة، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهمية هذه الأجهزة:

  • القضاء على كافة أنواع الملوثات والمواد الدقيقة التي توجد في الهواء والتي لا يمكن النظر إليها بالعين المجردة، وتتسبب في إلحاق الأذى والضرر بالأشخاص الذي يحيطون به.
  • العمل على حماية صحة الإنسان ولاسيما صحة الجهاز التنفسي من الأضرار التي يسببها الغبار، وتصيب مجرى الهواء عند الإنسان.
  • القيام بالقضاء على الروائح الكريهة التي تنتج من تراكم الغبار في الأماكن التي يوجد بها الناس.
  • العمل على تجديد هواء الأماكن التي يرغب في تهويتها، ومن ثم يتم الحد من تواجد الحشرات وتقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

أنواع أجهزة تنقية الهواء

يتم الاستعانة بأجهزة تختص بتنقية الهواء الجوي من الغبار الذي يكون حاملا للعديد من الفيروسات والميكروبات، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من تلك الأجهزة التي سوف نستعرضها في النقاط التالية:

  • جهاز تنقية الغازات: يقوم هذا الجهاز بالقضاء على الروائح الكريهة والغازات التي من الممكن ان تتواجد في الهواء الجوي، ولكن يجب أن ننوه أن هذا الجهاز على الرغم من أنه واحدا من افضل أجهزة تنقية الهواء إلا أنه لا يستطيع القيام بالقضاء على كافة الغازات، كما أنه يعمل لمدة قصيرة.
  • مولدات الأوزون: تعمل هذه الأجهزة على التفريع الكهربي، وتستخدم فيها ضوء الأشعة الفوق بنفسجة، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد عدد من المنظمات التي تحذر من استخدام هذا النوع من أجهزة تنقية الهواء من الغبار ويرجع السبب في ذلك إلى أن غاز الأوزون يعمل على إلحاق العديد من المشاكل البيئية والصحية الخطيرة.
  • المرشحات الهوائية: ويقصد بها أنها تلك تلجهزة التي تستخدم ورقة او نسيج في القيام بتنقية الهواء بهدف تنقية الهواء والقضاء على ملوثاته.

نصائح أخرى لتنقية الهواء من الغبار

يوجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها في حالة الرغبة في تنقية الهواء من الغبار، وذلك يكون بهدف التخلص من الغبار الذي يوجد بالأماكن حتى يتم تفادي أضراره الصحية، ومن خلال النقاط التالية نذكر بعضا من تلك النصائح:

  • العمل على تنظيف أوراق النباتات المنزلية من الغبار.
  • التوقف عن التدخين في المنزل.
  • الإلتزام باستخدام العديد من المواد الطبيعية داخل المنزل والتقليل من استخدام المواد الكيميائة.
  • القيام بتنظيف الميكفات والمراوح من الأتربة المتراكبة فيها.

أضرار الغبار

تعمل جزيئات الغبار على العديد من فرص الإلحاق بالأذى والضرر على الحالة الصحية، للأنسان والكائنات الصحية، حيث يرغب الكثير من الناس في التخلص من الغبار الذي يوجد في الهواء الجوي، حيث يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي التي تتمثل في الربو والتهابات الرئة والتهابات القصبة الهوائية، ومن الجدير بالذكر أنه يتسبب في افصابة بعدد من الأمراض الخرى التي تتمثل في حساسية العين وحساسية الأنف، علاوة على حساسية الأذن، ويجب أن ننوه أنه يمكن أن يصاب الإنسان بالحكة الجلدية والطفح الجلدي، ويلحق على المدى البعيد العديد من الأمراض التي تلحق بالضرر في الجهاز العصبي والمخ ويظهر ذلك على المدى البعيد.

هكذا نكون وصلنا وإياكم لنهاية مقالنا هذا اليوم عن الإجابة عن سؤال طرق تنقية الجو من الغبار ، يعد الغبار عبارة عن مجموعة من الجزئيات الصلبة التي توجد في الهواء الجوي، وتتشكل هذه الجزيئات بأشكال كبيرة أو صغيرة، ومن الممكن أن تكون هذه الجزئيات عضوية أو غير عضوية نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.