عبارات وكلمات تعزية ومواساة لاهل الميت

بواسطة:
عبارات وكلمات تعزية ومواساة لاهل الميت

نعرض لكم في مقالنا التالي عبر مخزن عبارات وكلمات تعزية ومواساة لاهل الميت والتي يتم قولها في حالات الذهاب إلى عزاء حيث إنه ما من أمر صعب في تلك الحياة وله أثر بالغ من الحزن على القلوب أكثر من فراق الأحباب بالموت الذي لا رجعة منه، ولا راد لقضاء الله تعالى وأمره فهي سنته في الأرض لعباده، ولكنه أشد ابتلاء قد يتعرض إليه الإنسان والذي لا يتمكن من تخطي ألمه سوى بالاحتساب لله والاستعانة به سبحانة، ومواساة الأقارب والأصدقاء وبعباراتهم التي تعد بمثابة علاج ودواء يشفي القلوب التي آلمها الفراق.

عبارات وكلمات تعزية ومواساة لاهل الميت

الموت حق على جميع خلق الله، ومن لم يذق مرارة الفراق والحزن لموت أحد الأحباب، وما التعزية إلى بعض من العبارات والكلمات التي يساعد سماعها من المقربين من الطرق التي تساعد على تجاوز المصاب مما يمر به، ومن بين كلمات العزاء التي يمكن قولها ما يلي:

  • إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهم أغفر له وأرحمه رحمةً واسعة، واجعلها اللهم آخر الأحزان، وأنزل الصبر على قلوبكم.
  • كما أصابكم من حزن على فراق الحبيب فقد أصاب قلبي، ولكن الله تعالى قدر وما شاء فعل، فاستعينوا عليه بالصبر والدعاء، رحم الله فقيدكم وتغمده بالرحمة والغفران.
  • عظم الله أجركم، وغفر لميتكم، وأحسن عزائكم.
  • لله ما أعطى وله ماأخذ، وكل أمر لديه بأجل مسمى، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • الصبر صعب ولكنه دواءً للقلب، وهو من صفات الأنبياء الذين أمرنا الله أن تقتدي ونتأسى بهم وهم من كانوا أكثر الناس ابتلاءًا، فاللهم أنزل الصبر على قلوبكم ورحمة فقيدكم.
  • اللهم إنا نسألك أن تغفر له وترحمه رحمةً واسعة، الله أكرم مدخله، ووسع نزله، واجمعنا به يا الله يا رحيم بمستقر رحمتك، اللهم نسألك رحمتك إن صرنا إلى ما قد صاروا، وإنا لله وإنا إليه لراجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله.

عبارات تعزية مؤثرة

العزاء واجب على كل من يبلغه خبر وفاة قريب أو صديق، فهو واجب في حق من رحل، وواحب في حق من تركهم من أحباب وأقارب يدمي الفراق قلوبهم ويدمع أعينهم، فإنهم يكونوا في ذلك الوقت في أشد الحاجة إلى المواساة وتلقي كلمات التعزية التي تساعدهم في تجاوز ذلك الموقف الصعب، ومن بين كلمات التعزية التي يمكن قولها في ذلك الصدد ما يلي:

  • اللهم إنا نسألك الرحمة الواسعة لإناس قد سعدت حياتنا بهم حيث كانوا هم زينتها، وها قد استقبلتهم السماء بالبشرى من الله الرحمن، اللهم إنا ندعوك باسمك الأعظم أن تجعل قبر فقيدنا روضةً من رياض الجنة.
  • البقاء والدوام لله تعالى وحده، لله ما أخذ وله ما أعطى ولا نقول إلا ما يرضيه سبحانه، اللهم اجعل قبره نزلاً فسيحًا من الجنة يسكنها إلى حين الموعد الأكبر.
  • اللهم إن فقيدنا نزل بك وأنت خير منزول به، اللهم إنه قد أصبح فقيراً إلى رحمتك ولا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، وأنت يا الله الغني عن عذابه، فاغفر له وارحمه وتجاوز عما تعلم عنه.
  • أعزكم الله الذي ما من عزاء خير من عزائه، وأصبركم الله على فراقه، وأنزل على قلوبكم الثبات على قدر غلائه، وغفر له الله ذنبه وتقبل صالح أعماله، وجعل النور معه صاحباً وأنيساً إلى جنات النعيم ونجاه الله من عذاب القبر وعذاب النار.

كلام يصبر أهل الميت

قد يكون من الصعب على البعض حين الذهاب إلى أهل الميت انتقاء العبارات المناسبة لمواساتهم، حيث يجب البعض أنفسهم في حاجة إلا التعرف على كلمات التعزية التي يمكنهم قولهم، أو العبارات التي يمكن نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في حالة موت غالي أو عزيز، لذا نعرض لكم فيما يلي بعضاً من الكلام الذي يساعد على مواساة أهل الميت:

  • رحم الله فقيدكم، وأنزل الصبر على قلوبكم، وشمله برحمته وغفرانه فهو أرحم الراحمين، اللهم عامله بما أنت أهل له، وأنت أهل المغفرة وأهل الرحمة والفضل، ولا تعامله بما هو أهل له، فأنت يا الله الغني عن سؤاله وعن عذابه.
  • صبر جميل، فإنا قد تركنا فقيدنا في ذمة الله، وما لنا إلا أن ندعوا الله له بالرحمة والغفران، أوصيكم بالاحتساب والصبر، والاستغفار لفقيدكم، والدعاء له أن ينجيه الله من النار، ويجعله من أهل الجنة.
  • عفا الله عنكم وفداكم وغفر لمتوفاكم، وجعله اللهم من بين زمرة المؤمنين المخلدين فيه، أسأل الله لكم الثبات.
  • نعبر لكم عن بالغ حزننا على فراق الحبيب، وأسفنا على مصابكم الشديد، اللهم تغمده بواسع فضلك ورحمتك، فأنت من خلقته وأنت وحدك يا الله من تملك أمره.
  • جبر الله مصابكم، وعظم أجركم، وغفر لفقيدكم، الله أكرم نزله ووسع مرقده وارحمه، واجمعنا به يا أرحم الراحمين بمستقر النعيم، اللهم أنظر له بعين رحمتك وليس بعمله.

كلام لتهدئة أهل الميت

نظراً لمدى ما يكون به أهل الميت من حالة جزن شديد قد تعجز الكلمات عن وصفها أو التهدئة من وطأتها، ولكن قد يكون لكلام التعزية دور في إيصال رسالة ضمنية لهم أن هناك من يشعر بكم وبحزنكم، وسوف نعرض في الفقرة التالية كلام يساعد على تهدئة أهل المتوفي:

  • تلك هي سنة الحياة التي خلقنا الله عليها، جيل يأتي بعد جيل، فاصبروا واحتسبوا فقيدكم أن يكون عند الله من المرحومين، فلا تبتئسوا والجئوا إلى الله أن يخفف عنه مرقده تحت الثرى، ويجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ويجازبه خيراً عن دعائكم له وصبركم على فراقه.
  • صبركم الله وأخذ بأيديكم وخفف عنكم ما تشعرون به من حزنٍ وألم، اللهم يا باسط بالعطايا اليدين يا قريب إلى عبادك سميع مجيب لدعائهم، لا منان يا حنان يا بديع السماوات والأرض يا أرحم الراحمين، يا أحد يا صمد يا من تقول للشيء كن فيكون، أعطي فقيدنا من خير ما كان من منك لرسولك الأمين محمد صلى الله عليه وسلم يا مالك خزائن السماوات والأرض.
  • يا الله إيماناً بنبيك، واستعانةً بذكرك، نسألك أن تسلو عن فقيدهم بالمغفرة والريحان والروح والحسنى، اللهم أنزل الصبر على قلوبهم وأعنهم على الحق والطاعة.
  • تعيزية منا في مصابكم من القلب، اللهم أرحمه واجعله عصفوراً في جنتك وشفيعاً لأهله يوم لقائك، اللهم أجله من المتنعمين في القبر ونجه من عذابه.
  • سبحان الله الخالق الأعظم الذي جعل الموت حق على عباده يأخذ منهم أعز الأحباب، ولكنهم لا يغلوا على العاطي الوهاب ذو الجلال والإكرام، اللهم أجرهم في مصيبتهم وجازيهم عنها خيراً، وأعنهم على ما هم به، إنا لله وإنا إليه راجعون.

شعر رثاء في فراق الأحباء

كتب الكثير من الشعراء القصائد في رثاء الأحباء لمدى ما يعلمونه عن ألم الفراق والحزن الذي يصيب القلوب حين يفقد الإنسان شخص غالي عليه، كما وتعد تلك الطريقة هي ما يتمكن الشعراء عبرها من تجاوز ألمهم وأحزانهم، وسوف نعرض لكم فيما يلي شعر رثاء عن وفاة الأحباب كتبها الشاعر إيليا أبو ماضي:

أوى فنور الفرقدين ضئيل

وعلى المنازل رهبة وذهول

خلق الأسى في قلب من جهل الأسى

قول المخبر:مات رافائيل

فمن الجوى بين الضّلوع صواعق

وعلى الخدود من الدّموع سيول

قال الّذي وجد الأسى فوق البكا

وبكى الّذي لا يستطيع يقول

يا مؤنس الأموات في أرماسها

في الأرض بعدك وحشة وخمول

لا الشّمس سافرة ولا وجه الثّرى

حال، ولا ظلّ الحياة ظليل

ما زال هذا الكون بعدك مثله

لكنّ نور الباصرات كليل

نبراسّنا في ليل كلّ ملمّة

اللّيل بعدك حالك وطويل

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا في مخزن والذي ذكرنا من خلاله مجموعة من عبارات وكلمات تعزية ومواساة لاهل الميت والتي تساعدهم كثيراً على تجاوز ما يشعرون به من حزن وأسى، حيث يكونوا في ذلك الوقت في أشد احتياج لمواساة الأصدقاء.

المراجع

1