تتولى انتاج الخرائط الرقمية لوطني

بواسطة:
تتولى انتاج الخرائط الرقمية لوطني

تتولى انتاج الخرائط الرقمية لوطني

ما هي الهيئة التي تتولى انتاج الخرائط الرقمية لوطني في المملكة العربية السعودية هو ما سوف نجيبكم عنه في مخزن المعلومات حيث يتم تداول ذلك السؤال من قبل الكثير من المواطنين السعوديين، وهي (الهيئة العامة للمساحة).

يرجع الهدف الرئيسي من تأسيس تلك الهيئة القيام بإدارة توضيح للخرائط الخاصة بالمملكة سواء كان المقصود هنا هو الخرائط الرقمية أو الخرائط الغير رقمية، وإلى جانب ذلك فغن الهيئة تقوم بتزويد الجهات الحكومية والجهات الغير حكومية في المملكة ومن يعيش بها من أفراد جميع المعلومات والمعارف التي قد يحتاجون إلى معرفتها حول علوم الأرض والجيولوجيا.

علم الخرائط الرقمية

علم الخرائط الرقمية هو أحد العلوم الهامة الذي يتم عن طريقه جمع البيانات أو المعلومات الخاصة بالمناطق المختلفة والعمل على تنسيقها في صورة افتراضية، وتساهم تلك العملية في إنتاج خرائط تتسم بالتمثيل الغاية في الدقة للمنطقة، مع توفير تفاصيل دقيقة وواضحة حول الطرق الرئيسية والطرق الفرعي والمناطق محل الاهتمام.

إلى جانب ذلك فإن تكنولوجيا الخرائط الرقمية تمنح المقدرة على العمل على حساب المسافات بجميع المناطق، وقد تم توفير الخرائط الرقمية في الكثير من التطبيقات الرقمية والتي قامت بإتاحة الكثير من تطبيقات الخرائط والتي من أشهرها وأكثرها تميزاً (جوجل إيرث)، في حين أن الاستخدام الأساسي للخريطة يتم عن طريق  الشبكة الفضائية، أو عن طريق نظام تحديد المواقع العالمي.

تتولى هيئة المساحة الجيولوجية السعودية إنتاج الخرائط

يرجع تأسيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية إلى عام 1420 هجرية الموافق 1999 ميلادية، بقرار صادر عن مجلس الوزراء السعودي رقم 115، كما أن هيئة المساحة ترتبط مباشرةً مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية، وللهيئة  شخصية اعتبارية، كما تتمتع بالأهلية الكاملة التي تساعدها على تحقيق ما يتعلق بها من نظام.

وتقوم هيئة المساحة بالعمل على إيضاح ما يخص جميع مناطق المملكة العربية السعودية من جيولوجيا وعلوم الأرض، فضلاً عن خلق وتهيئة العديد من الفرض الاستثمارية بمجال الثروات الطبيعية وصناعة التعدين في مختلف مناطق المملكة.

حيث تقوم الهيئة بأعمال التنقيب والمسح والاستكشاف حول الصخور الصناعية والمعادن ومن ثم القيام بإعداد التقارير والخرائط وما إلى نحو ذلك من الدراسات الهيدرولوجية والجيولوجية، مع مراقبة مختلف المخاطر الجيولوجية ورصد الظواهر الطبيعية التي تحدث في الأوقات المختلفة.

وحدة انتاج الخرائط الرقمية

ينقسم ما يتم إنتاجه من الخرائط الرقمية إلى نوعين من الخرائط وهي الخرائط الجيولوجية الرقمية، و الخرائط الطبوغرافية، وفيما يلي نطرح بعض الأمثلة على كل من تلك الخرائط:

أولاً: الخرائط الجيولوجية الرقمية

تتولى انتاج الخرائط الرقمية لوطني

  •  خرائط النشاط الزلزالي

هي نوع من أنواع الخرائط الرقمية التي قامت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بإعدادها والتي توضح منطقة النماص وما حدث بها من نشاط زلزالي وأسباب ما حدث بها من هزات أرضية ومدى قوة تلك الهزات، بالإضافة إلى إيضاح المسافة بين مدينة النماص والصدوع، والمسافة بين سد حلباء والصدع الانزلاقي.

تتولى انتاج الخرائط الرقمية لوطني

خرائط جيولوجيا المياه

يشتمل ذلك النوع من الخرائط على إيضاح لوضع آبار المياه الجوفية بموقع محدد في حوض وادي الأوسط المائي، إلى جانب إيضاح لمواقع المزارع وما يوجد من تفاوت بتركيز مجموع الأملاح الصلبة المذابة بالمياه الجوفية.

  • الدراسات البيئية

مثل التالي عرضه من خرائط للمدينة المنورة يتضح من خلالها مواقع ما تم أخذه من عينات من بعض محافظات المملكة من أجل إجراء الدراسات البيئية.

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

ثانياً: الخرائط الطبوغرافية

ينقسم ذلك النوع من الخرائط إلى نوعين وهما:

خرائط الدراسات الهندسية

مثل ما تم إعداده من خرائط هندسية في المملكة بالمدينة المنورة لإيضاح بعض التحاليل والدراسات التي تمت على تلك المنطقة وتقسيمها إلى ما العديد من النطاقات بهدف التطوير.

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

  • خرائط المخاطر الجيولوجية

يمكن فهم الغرض من ذلك النوع من الخرائط من خلال الخريطة الآتية والتي توضح صورة فضائية تم التقاطها لمدينة جدة في المملكة يمكن من خلالها الاطلاع على مواقع السدود، وقنوات طبيعية، وعبارات، وقنوات مفتوحة، كما يتضح من خلالها المجرى المائي الرئيسي لحوض مدينة جدة والحدود الخاصة به، وحدود الأحياء، وأماكن التصريف.

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

أهمية هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

تكمن أهمية الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية في المملكة العربية السعودية بوصفها هي الجهة المسؤولة بشكل أساسي حول قيادة العمل بمجال المساحة وإنتاج كل من الخرائط والمسح البحري والمعلومات الجغرافية في تسويق وإنتاج المعلومات والخدمات الجيومكانية أو المساحية، والعمل على تطوير تقنياتها وتطوير وتأهيل الكوادر على أعلى المواصفات ومعايير التعاون مع الشركات من أجل تلبية احتياجات المستخدمين وصناع القرار.

وبذلك نكون قد أوضحنا في مخزن المعلومات أن الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية في المملكة العربية السعودية هي من تتولى انتاج الخرائط الرقمية لوطني.

المراجع

1

2