مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى تاريخ التاسيس السعودي

بواسطة: نشر في: 2 مارس، 2022
مخزن
تاريخ التاسيس السعودي

إذا كنت تريد عزيزي القارئ التعرف على ما هو تاريخ التاسيس السعودي ؟، فإننا سوف نوضح لكم الإجابة الصحيحة عن سؤالكم الذي تم انتشاره بصورة ملحوظة في الفترة السابقة عبر محركات البحث الإلكتروني، خاصة فيما بين الطلاب والمواطنين في المملكة العربية السعودية، من أجل التعرف على على تاريخ يوم التأسيس السعودي كونه واحد من أعظم الأيام التي يحتفل بها المواطن السعودي في كل عام.

تعتبر المملكة العربية السعودية أحد أقوى الدول الآسيوية، فضلاً عن أنها من دول العالم الرائدة في المنطقة العربية على وجه الخصوص، ولا سيما أن المملكة لديها واحد من أكثر الاقتصادات قوة الكرة الأرضية،عوضاً عن تواجد على أراضيها بيت الله الحرام المتمثل الكعبة المشرفة، إلى جانب والمسجد النبوي سواء كان الأمر متعلق بمكة المكرمة أو المدينة المنورة، ومن هنا يقصدها كافة المسلمين من حول العالم أجمع من أجل أداء أحد أركان الإسلام وهو فريضة الحج التي فرضت على كل مسلم قادر، وعلى مدار التاريخ شهدت المملكة العديد من التحديات حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، إذ نعرض عليكم الإجابة الصحيحة عبر واحد من أكثر المواقع تميزاً وهو موقع مخزن، بالإضافة إلى معرفة هوية يوم التأسيس السعودي، مع عرض شعار يوم التأسيس السعودي عبر السطور القادمة، كونوا معنا.

تاريخ التاسيس السعودي

يُعتبر يوم التأسيس السعودي هو أحد أهم الأيام في تاريخ الشعب السعودي، الذي يقوم بدوره بالاحتفال به في كل عام حتى يومنا هذا في نفس التوقيت، فهو اليوم الذي أدى إلى ظهور المملكة العربية السعودية على هيئتها الحالية، فضلاً عن كونه البداية الفعلية لتوحيد كافة المناطق في شبه الجزيرة العربية وتوحيد القبائل المتفرقة والتي كونت الدولة السعودية الأولى،لهذا السبب بحث العديد من الشعب السعودية عن يوم التأسيس الأول، وهذا ما سوف نعرضه عليكم، والذي جاء على النحو الآتي:

  • يُعتبر يوم التأسيس السعودي هو واحد من الأيام الفارقة في منطقة شبه الجزيرة العربية الذي غير مسارها بشكل كبير
  • إذ يوافق تاريخ التأسيس السعودي تماما يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير للعام 1727م.
  • وهو ما يعادل في التاريخ الهجري يوم 30 من شهر جمادى الآخر في العام 1139هـ.
  • ومنذ ذلك التاريخ نشأت الدولة السعودية الأولى وظلت متواجدة حتى العام 1818 مما يعني أن الدولة السعودية الأولى ظلت إلى قرابة القرن من الزمان وبالتحديد 91 عاماً.

الدولة السعودية الأولى

تُعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الدولة على مستوى العالم سواء كان على الصعيد العالمي بشكل عام أو على الصعيد العربي بشكل خاص، فقد شهدت المملكة العربية السعودية العديد من الصراعات والمواجهات التي أدت إلى نشأتها على ما شكلها الحالي، فيما نتعرف معكم على على كيفية قيام الدولة السعودية الأولى عن طريق النقاط التالية:

  • تأسست الدولة السعودية الأولى بفضل الخطوات الأولية التي قام بها كلاً من الإمام محمد بن عبد الوهاب والملك الأمير محمد بن سعود.
  • حيث اتفق كلاً من الشيخ والأمير على تكوين وحدة سياسية كبيرة، من خلال توحيد المناطق والقبائل المتفرقة في منطقة شبه الجزيرة العربية تحت راية دولة إسلامية واحدة تحكمها أسرة سعود.
  • فكانت تتواجد في تلك الفترة العديد من القوى السياسية الصغيرة والمتفرقة، وليس ها فحسب بل أنها كانت تتحارب فيما بينها لتسيطر كل واحدة على الأخرى.
  • مما أدى إلى حدوث ما يُطلق عليه ظهور دولة سياسية جديدة وكبيرة في تمام يوم 22 من شهر فبراير للعام 1727م والذي يعادل في التاريخ الهجري يوم 30 من جمادى الأخر للعام 1139هـ.
  • بالتحديد في منطقة الدرعية بين الشيخ محمد بن عبد الوهاب والأمير محمد بن سعود لقيان الدولة السعودية الأولى، في اتفاق تم إطلاق عليه اتفاق الدرعية.
  • إلى جانب أنه بسبب إقامة الاتفاق فيما بين الشيخ والأمير في مدينة الدرعية تم اتخاذها أول عاصمة للدولة السعودية الأولى.
  • لتكون الدرعية هي أول عاصمة في التاريخ السعودي بشكل عام.
  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أن الدولة السعودية الأولى ظلت فترة كبيرة، إذ استمرت هذه الدولة منذ العام 1727م حتى العام 1818م وهو قرابة الواحد وتسعون عام.

يوم التأسيس السعودي

قد ذكرنا في الفقرات السابقة تاريخ التأسيس السعودي، بالإضافة إلى معرفة نبذة عن قيام الدولة السعودية الأولى، للك نتطرق في الحديث للتعرف على بعض المعلومات الخاصة بيوم التأسيس السعودي، بالإضافة إلى التعرف على كيفية احتفال الشعب السعودي الآن بهذا اليوم العظيم، والذي جاء على النحو التالي:

  • في بدء الأمر كانت المملكة العربية السعودية عبارة عن عدد من الكيانات الصغيرة من المناطق المستقلة عن بعضها البعض، ومن ثم توحدت هذه الكيانات عن طريق اتفاق الدرعية الذي دار فيما بين الشيخ محمد بن عبد الوهاب مع الأمير محمد بن سعود من أجل إنشاء دولة كبيرة تحت مسمى دولة السعودية.
  • ليكون العام 1727 هو بداية تكوين هذه الخطوة الكبيرة في تاريخ شبه الجزيرة العربية، وكان هذا الاتفاق عبارة عن تأسيس دولة تعتمد بصورة كلية على المنهج الإسلامي، فضلاً عن كون كتاب الله العزيز القرآن الكريم هو الدستور الخاص بهذه الدولة.
  • مع تكاتف جهود الأمير محمد بن سعود من أجل الإعلان عن ظهور دولة السعودية الأولى، وكان الاتفاق فيما بين الأكبر محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب في منطقة الدرعية لذلك تم إطلاق عليه اسم اتفاق الدرعية، بالإضافة إلى اتخاذ هذه المنطقة العاصمة الرسمية الأولى للدولة.
  • ومن هنا كانت الخطوة السياسية الأولى في التاريخ السعودي لتتوالى بعدها الأحداث في تكوين الدولة السعودية الثانية والثالثة والمسمى المعروف عليه الآن وهو المملكة العربية السعودية.
  • فيما صرح الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك السعودية الحالي وخادم الحرمين الشريفين أن كل يوم 22 من شهر فبراير هو عيد قومي في المملكة العربية السعودية وعطلة رسمية في البلاد احتفالاً بها اليوم العظيم الذي مر على تاريخ المملكة والذي كان السبب في تواجدها.
  • على أن تكون إجازة في كافة أنحاء المملكة سواء كانت المصالح الحكومية العامة أو المدارس والجامعات، عوضاً عن أن الاحتفال بهذا اليوم العظيم يُعتبر تخليد ذكراه في التاريخ السعودي، إلى جانب داخل قلوب المواطنين السعودين.
  • مع العلم اختلاف يوم التأسيس السعودي عن اليوم الوطني، حيث إن اليوم الوطني السعودي هو اليوم الموافق الثالث والعشرين من سبتمبر وهو يوم عطلة رسمية أيضاً في البلاد أما يوم التأسيس هو يوم 22 من شهر فبراير من كل عام، ولا يوجد أي تعارض فيما بينهم لكن يمكن أن يختلط الأمر على بعض القراء.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي دار وتمحور حول عرض الإجابة الصحيحة عن سؤالكم ماهو تاريخ التاسيس السعودي ؟، إلى جانب توضيح بعض المعلومات عن قيام الدولة السعودية الأولى، بالإضافة إلى معرفة كيفية احتفال الشعب السعودي بهذا اليوم المميز في وقتنا الحالي والفرق فيما بين يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني السعودي.