مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اول من اسلم من الصبيان

بواسطة: نشر في: 27 مارس، 2022
مخزن
اول من اسلم من الصبيان

كان الدخول في الإسلام في اللحظات المبكرة من ظهور الدين شرفًا عظيمًا في وقت انتشرت فيه الدعوة السرية للأمر، وفي ظل انتشار الكثير من المكذبين للنبي صلى الله عليه وسلم، والإسلام واحد من الديانات السماوية التي تدعو إلى توحيد العبادة لله عز وجل، ويعد الإسلام ثاني أكبر الأديان المتواجدة في العالم في وقتنا الحالي فحوالي 24.8% من سكان العالم ينتمون إلى الإسلام، ويتواجدون في أكثر من 49 دولة، والإسلام دين شامل في كل أمور الحياة، ومن هذا المنطلق نشير فيما يلي عبر الفقرات التالية لموقع مخزن إلى اول من اسلم من الصبيان وقصة إسلامه.

اول من اسلم من الصبيان

إن اول من اسلم من الصبيان ودخل إلى الإسلام هو الصحابي الجليل علي بن أبي طالب، وهو بن عم رسول اله صلى الله عليه وسلم، وكان يكنى بلقب أبي الحسن، تزوج من ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وقد كان رابع الخلفاء الراشدين.

  • ولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه داخل الكعبة بعد مرور اثنين وثلاثين عامًا من مولد النبي صلى الله عليه وسلم، ولما نزل الوحي على نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم كان اول من اسلم من الصبيان وقد كان في العاشرة من عمره، واستمر في سماع القرآن من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • كما وقد أسلم علي بن أبي طالب قبل أن يبلغ الحلم، وقد كان واحد من المبشرين بالجنة بالنص الحديث الشريف الذي جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعليٌ في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعدُ ابن أبي وقاص في الجنة، وسعيدُ ابن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة)
  • لم يخالف علي بني طالب الذهاب إلى المعارك والجهاد في سبيل الله طوال حياته، دون غزوة تبوك حيث أمره النبي صلى الله عليه وسلم بأن يتواجد في المدينة كخليفة له بها، وقد توفى علي بن أبي طالب في مدينة الكوفي في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان في السنة الأربعين من الحجرة.
  • كانت علاقة الرسول صلى الله عليه وسلم بعلي بن أبي طالب علاقة وطيدة، تربطها الألفة والمحبة، فقد أحب علي بن أبي طالب نبي الله صلى الله عليه وسلم، وقام بكامل جهده من أجل خدمته وخدمة الإسلام والدعوة إلى الله عز وجل، حتى أنه صاحب القصة المشهورة التي أدت إلى أن يفدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة الهجرة عندما اجتمع آل قريش على قتل نبي الله صلى الله عليه وسلم، فنام علي في فراش رسول الله.
  • كذلك أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم عليًا، فقد كان من أحب صحابته رضي الله عنهم، فقد اتخذه أخًا في الإسلام، وقد كان علي بن أبي طالب واحد من المبشرين بالجنة.

إسلام علي بن أبي طالب

اول من اسلم من الصبيان
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم قد أخذ علي بن أبي طالب لديه ليخفف عن أبي طالب الفقر، وليساعده في تربية أبنائه فقد كان أبي طالب فقيرًا، ومع هذا كان يملك الكثير من الأبناء، وهذا هو ما اتفق عليه حمزة مع نبي الله صلى الله عليه وسلم، لهذا تربى علي بن أبي طالب في بيت رسول الله وكان ملازمًا له.
  • في أحد الأيام تمكن علي بن أبي طالب من رؤية رسول الله وخديجة رضي الله عنها وهم يصلون، واستمر الأمر في اليوم التالي، فقام علي بسؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن الأمر، فأشار إليه النبي بأنه دين قد نزل بوحي من الله عز وجل على رسله، ودعاه أن يدخل به ويوحد الله ويترك عبادة الأصنام.
  • عندما رغب علي بن أبي طالب باستشارة والده بالأمر، ولكنها كانت المرحلة الرسية للدعوة فأخبره النبي ألا يعلن عن الأمر لوالده، فإما أن يستجيب ويدخل في الإسلام، وإما أن يبقي الأمر سرًا.
  • فكتم علي الأمر، ولكن قد قرر الدخول في الإسلام في نفس الليلة، وفي الصباح الباكر ذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم معلنًا استجابته لدعوة التوحيد، وأخفى الأمر.
  • فكان يذهب مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى شعاب مكة المكرمة من أجل إتمام الصلاة ويعودا سرًا في المساء، حتى رآهما أبو طالب في أحد الأيام، فقام بسؤال النبي عن الأمر، فدعاه صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام، ولكنه لم يرغب في أن يترك دين آبائه، ولكنه أشار إلى النبي صلى الله عليه وسلم بأنه سينصره ويقف في صفه، وأوصى ولده بأنه يلازم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أول من أسلم من الرجال

اول من اسلم من الصبيان

كان أول من أسلم من الرجال هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وكان يدعى عبد الله بن عثمان -أبي قحافة، وقد ولد أبي بكر الصديق بعد عام الفيل بحوالي عامين وستة أشهر، عرف أبي بكر كواحد من أشرف أهل مكة المكرمة ومن أكبر التجار بها، وبعد الإسلام قدم تضحية كبير في سبيل الدعوة إلى توحيد الله عز وجل، فجاهد بماله وتمكن من عتق رقاب الكثيرين، ومن المعروف عن أبي بكر بأنه كان يصل الرحم، ويساعد الفقير، ويحمل الكل، ويكرم الضيف.

  • عُرف أبو بكر الصديق بالأخلاق الحميد قبل وبعد إسلامه، وقد أخذ لقب الصديق بسبب كثرة تصديقه لرسول الله صلى عليه وسلم، وهذا ما أثبتته الكثير من المواقف، وقد صدقه يوم البعث، وقد دخل الصديق في الإسلام دون تردد.
  • كما كان واحد من الصحابة الأجلاء الذين صدقوه دون تردد أو تفكير بشأن كل ما يخص حادثة الإسراء والمعراج، وقد حصل بعد الكثير من الموافق لقب الصديق من الله عز وجل ورسوله، فقد صادق وصديق لنبي الله بحق، وقد ظهر هذا في قوله وعمله.
  • كما وقد جاء في حديث صحيح عن حادثة الإسراء والمعراج: (لما أُسرِيَ بالنبيِّ إلى المسجدِ الأقْصى، أصبح يتحدَّثُ الناسُ بذلك، فارتدَّ ناسٌ ممن كانوا آمنوا به، وصدَّقوه، وسَعَوْا بذلك إلى أبي بكرٍ، فقالوا: هل لك إلى صاحبِك يزعم أنه أُسرِيَ به الليلةَ إلى بيتِ المقدسِ؟ قال: أو قال ذلك؟ قالوا: نعم، قال: لئن كان قال ذلك لقد صدَقَ، قالوا: أو تُصَدِّقُه أنه ذهب الليلةَ إلى بيتِ المقدسِ و جاء قبل أن يُصبِحَ؟ قال: نعم إني لَأُصَدِّقُه فيما هو أبعدُ من ذلك، أُصَدِّقُه بخبرِ السماءِ في غُدُوِّه أو رَوْحِه، فلذلك سُمِّي أبو بكٍر الصِّديقَ).
  • كما كان أبي بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وتزوج النبي صلى الله عليه وسلم من ابنته عائشة رضي الله عنها.
  • قد كان أبي بكر الصديق سببًا لدخول الكثير من الصحابة الأجلاء في الإسلام بمجرد انتشار الدعوة ومنهم: طلحة بن عبيد الله، عثمان بن عفان، الزبير بن العوام، عبد الرحمن بن عوف.

أول من أسلم من النساء

اول من اسلم من الصبيان
  • كانت خديجة بنت خويلد رضي الله عنها هي أول من أسلم من النساء، وقد كان إيمانها رحمة إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم.
  • فقد كان يرجع إليها رسول الله بعد تلقيه الوحي لتخفف عنه، وكانت تهون عليه قسوة أهل مكة عند البدء في الدعوة الجهرية.
  • فبعد أن تلقى النبي الوحي لأول مرة من جبريل في غار حراء عاد إلى منزله خائف يرتجف قائلًا: (زملوني، زملوني)، وقص عليها ما حدث، فطمأنته.
  • وقد أخذته إلى بن عمها ورقة بن نوفل، الذي كمان على الدين الصحيح لنبي الله عيسى عليه السلام، ومن الملمين بالإنجيل، فبشره بأن ما حدث معه هو ما حدث مع الأنبياء من قبله، وحذره من موقف آل قريش من دعوته.