انواع السحر وعلاجه ثاني متوسط

بواسطة:
انواع السحر وعلاجه ثاني متوسط

انواع السحر وعلاجه ثاني متوسط

انواع السحر وعلاجه ثاني متوسط هو أحد الدروس التعليمية التي يتم تدريسها في مادة التوحيد الفصل الدراسي الثاني، حيث يقوم بتدريسها معلم مادة الدارسات الإسلامية وفي ظل ما اتبعته المملكة العربية السعودية من نظام التعلم عن بعد وهو ما أتى في إطار حرصها على حماية أبنائها من الذهاب إلى المدارس في ظل انتشار جائحة كورونا وما قد ينتج عن تواجدهم بالفصول الدراسية من تزايد لاحتمالات الإصابة والعدوى.

وقد أصبح الطلاب كثيري البحث حول الحصول على الدروس الخاصة بهم في مختلف ما هم مكلفون به من مواد، والأمر كذلك فيما يتعلق بدرس أنواع السحر وعلاجه، وسوف نعرض لكم في مخزن المعلومات إجابة تفصيلية لجميع ما ورد في ذلك الدرس من أنشطة وتدريبات بالفقرات التالية:

النشاط الأول: قارن بين السحر التأثيري والسحر التخييلي وسحر الخداع والتمويه والخفة

من خلال ما يلي عرضه من جدول سوف نوضح الفرق بين كل من أنواع السحر المذكورة أعلاه:

نوع السحر السحر التأثيري السحر التخييلي سحر الخداع والتمويه والخفة
حكمه في الإسلام كفر كفر حرام وكبيرة من الكبائر.
ما له من تأثير على الناس له تأثير حقيقي حيث إنه قد يترتب عليه إصابة الناس بالمرض كما وقد يفرق بين المرء و زوجه أي بين الزوج والزوجة. من اسمه يتضح أنه سحر تخيلي يجعل الأشياء تظهر على خلاف حقيقتها. يترتب على الإصابة بذلك السحر إضرار وخداع وتمويه.

النشاط الثاني: كيف نحمي أنفسنا من السحر

من الهام على كل بشر وكل مسلم أن يتخذ التدابير التي تجعله في حماية وتحصين من السحر وأعراضه وشروره وسوف نذكر في النقاط التالية ما ينبغي على المسلم القيام به لكي يقي ويحمي نفسه من السحر:

  • التوكل على الخالق سبحانه يقي ويحمي من كل الشرور والفتن ومنها السحر.
  • المداومة والاستمرار على قراءة القرآن الكريم، والإكثار من قراءة سورة البقرة حيث تعد هي العلاج الأفضل والأمثل لجميع أنواع السحر التي قد تصيب المسلم.
  • الحفاظ على أداء الصلوات الخمس المفروضة في الإسلام في مواقيتها بغير تأجيل أو تأخير.
  • المداومة والاستمرار على قراءة الأذكار الشرعية خاصةً أذكار الصباح والمساء.
  • تحصين النفس باستمرار من خلال ذكر أدعية الخروج من المنزل وهي التي جاء نصها في الإسلام كما يلي (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم).

تقويم درس انواع السحر وعلاجه ثاني متوسط

بالفقرة الآتية نعرض الأسئلة الواردة كتقويم على درس أنواع السحر وعلاجه والإجابة الصحيحة حول كل سؤال منها:

السؤال الأول: ما أنواع السحر مع التمثيل؟

  • سحر التخييل مثلما يحدث من تحويل ثعبان أو حية.
  • السحر التأثيري ومن أمثلته ما يحدث من التفريق بين الزوج وزوجته.
  • سحر الخداع والتمويه والخفة ومن أمثلته إخفاء عملة وما إلى نحو ذلك عن طريق اليد.

السؤال الثاني: قال النبي صلى الله عليه وسلم :(ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء)، كيف دل الحديث على علاج السحر؟

  • يدل الحديث الشريف فيما يتعلق بعلاج السحر على أن نوع السحر الذي يؤدي إلى الإصابة بالمرض والداء مباح في الشريعة الإسلامية البحث حول علاج له، إذ دل الحديث على أن السحر هو داء مثل غيره من الأمراض التي كما أمر الله تعالى بإنزالها على عباده فقد جعل لها شفاء، وعلاج السحر يكون بالقرآن والداومة على ذكر الله والحفاظ على الصلوات الخمس في أوقاتها.

السؤال الثالث: قارن بين علاج السحر بالرقية الشرعية وعلاج السحر بالسحر.

  • يكون علاج السحر باللجوء إلى الرقية الشرعية من خلال الاستعانة بالله جل وعلا وقرآنه، والمداومة على ترديد الأذكار والعلاجات التي أباحتها الشريعة الإسلامية، ولكن ما يقوم به البعض من البحث عن علاج للسحر بالسحر فما هو إلا استعانة بالشيطان ولعياذ بالله وكلامه وهو من أشد ما حرم الله سبحانه في الدين الإسلامي.

حقيقة وجود السحر من القرآن

دل القرآن الكريم المنزل من عند الله سبحانه أن السحر حقيقة وموجود منه ما هو تخيلي ومنه ما حقيقي ويكون ذو أثر على من يصيبه ويقع عليه، والدليل على ذلك في القرآن الكريم ما ورد في سورة البقرة الآية 102 (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُواا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتََ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ).

ومن دلائل وجود السحر في القرآن الكريم ما ورد في سورة طه الآية 66 (يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى)، وهو ما يشير إلى ما السحر التخيلي فيما قام به السحرة بالعصي والحبال، أما السحر التأثيري فهو ما أشارت إليه الآية الكريمة من سورة البقرة المذكورة أعلاه من التفرقة بين الزوج والزوجته مما يقوم به السحرة.

وقد جعل الله تعالى السحر ابتلاء للبعض واختبار للبعض الآخر حيث قال تعالى في سورة البقرة الآية 102 (وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ)، إذ أنه مهما بلغت قدرة الساحر فإنه لا يقدر على أن يوقع السحر على أحد إلا بأمر من الله وكذلك الشفاء فهو بيده سبحانه.

علاج السحر في الإسلام

من العلاجات المشروعة للسحر الواردة في الشريعة الإسلامية والتي ينبغي علي كل ممن أصابه أحد أنواع السحر، أو من يرغب في تحصين نفسه أن يفعلها ويداوم عليها ما يلي:

  • قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة وعند النوم.
  • قراءة قل هو الله أحد (سورة الإخلاص).
  • قراءة سورة الفلق ثلاث مرات، وقراءة سورة الناس ثلاث مرات عقب كل صلاة، وعقب الفجر والمغرب،  وعند النوم ثلاث مرات.
  • التعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق صباحاً ومساءً ثلاث مرات.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، وقد ورد في ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يردد كل صباح ومساء ثلاث مرات (باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم)، وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما ورد من حديث عمر رضي الله عنه (أن من قالها ثلاثًا صباحًا لم يضره شيء حتى يمسي، وإن قالها مساءً لم يضره شيء حتى يصبح).

العلاج من السحر بالأدوية الشرعية

  • من العلاجات التي يمكن من خلالها التخلص من السحر بأمر الله أخذ سبع ورقات سدر أخضر تدق وتوضع في ماء ويقرأ فيها آية الكرسي، وسورة الكافرون، والإخلاص، والفلق، والناس، والفاتحة لأنها أم القرآن كما لها شأن عظيم، وهي أفضل السور.
  • ويقرأ أيضاً في الإناء آيات السحر وهي في الأعراف الآيات [117- 119]: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ، فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ، فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ).
  • ويقرأ في الإناء من سورة يونس الآيات [79-82]: (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ، فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ، فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ، وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ
  • و من سورة طه الآيات [65-69]: (قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى، قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى، فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى، قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى، وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى).

وبذلك نكون قد تطرقنا في مخزن المعلومات إلى عرض انواع السحر وعلاجه ثاني متوسط مادة التوحيد الذي يتم تدريسه للطلاب بالصف الدراسي الثاني المملكة العربية السعودية، وفي الختام نتمنى لجميع الطلاب التوفيق.

المراجع

1