بحث عن النباتات البذرية وأنواعها وخصائصها

بواسطة:
بحث عن النباتات البذرية وأنواعها وخصائصها

بحث عن النباتات البذرية

نعرض لكم أهم فقرات معرفية في بحث عن النباتات البذرية وذلك في السطور التالية من موقع مخزن ، فتابعونا.

يُعد علم النبات أحد فروع علم الأحياء الطبيعية، وهو العلم الذي ينصب اهتمامه على دراسة حياة النباتات عن قُرب ويُطلق عليه اسم (البيولوجيا النباتية) حيثُ يهتم هذا العلم باستكشاف جميع المعلومات المرتبطة بالنباتات من حيثُ الشكل، النمو، التكاثر، التطور وغيرها من الخصائص.

ووفقاً لمجموعة من الدراسات العلمية الخاصة بخواص النباتات فإنه يتم تقسيمها إلى عدة أقسام من بيتنها تصنيف النباتات من حيثُ وجود البذور إلى النباتات البذرية ونباتات أخرى لا بذرية.

والنباتات البذرية أو ما تُعرف بذات البذور Spermatopsida هي أحدى الأنواع النباتية التي تنتمي إلى شعبة حقيقيات الأوراق، ويتم تصنيفها إلى قسم النباتات الوعائية، لتكون النباتات البذرية هي أكثر أنواع النباتات تطوراً وانتشاراً على سطح الأرض، حيثُ يوجد منها ما يتراوح بين 250 ـ 300 ألف نوع مختلف لتفوق جميع المجموعات النباتية ألأخرى وتحتل مساحة كبيرة من اليابسة، كما أنها تزدهر بشكل كبير في مناطق المياه العذبة ويقل انتشارها في محيط المحيطات.

وتنقسم النباتات البذرية إلى العديد من الأنواع من بينها عاريات البذور ومغلفات البذور وكلك المخروطيات مع الإشارة غلى أن كاسيات البذور تمثل طوراً سابقاً لعاريات البذور كما أنه بإمكاننا اعتبار عاريات البذور تصنيف أحادي الشعبة.

وكما سبق الذكر فإن النباتات البذرية تنمو بشكل أكبر وتتواجد بشكل أكثر ظهوراً على اليابسة، وما يميزها عن غيرها من النباتات هو أن بذورها تحتضن في داخلها جنيناً أو نبات صغير، وتتفاوت كمية الغذاء لهذا النباتات وفقاً لنوع البذرة الموجودة بداخلها.

تصنيفات النباتات البذرية

يتم تصنيف النباتات البذرية بوجه عام إلى عدة تصنيفات على النحو التالي:

طائفة عاريات البذور

  • تتميز هذه الطائفة من النباتات البذرية باتساع نطاق انتشارها على نحو كبير، فهي تغزو جميع الأماكن التي تتميز بالمناخ المعتدل وكذلك المناطق الاستوائية والمناطق الباردة، وتتميز هذه الطائفة بوجود المخاريط في داخلها والتي تحمل بذوراً بدلاً من الأزهار وعادةً ما تكون غير مغطاة.
  • ومن أبرز أمثلة النباتات البذرية التي تنتمي لطائفة عاريات البذور الأرز ـ الصنوبر ـ العرعر.

طائفة مغطاة البذور

  • تُعرف طائفة مغطاة البذور بكاسيات البذور أيضاً ، وتتميز هذه الطائفة عن غيرها من النباتات البذرية بأنها تمتلك عضو تكاثر جنسي والذي يتمثل في الزهرة،ويكثر انتشار كاسيات البذور في غالبية مناطق سطح الأرض وفي جميع أنواع البيئات، مع العلم أن النباتات مغطاة البذور تتكون من عدة بذور بداخلها مجموعة من المبايض المؤنثة.

خصائص النباتات البذرية

  • تتمثل أبرز خصائص النباتات البذرية في قيامها باختزال الطور الجاميتي والذي يتمثل في خضوع الجاميتات للتطور وذلك ضمن إطار أنسجة الطور البوغي، ويحدث ذلك بهدف توفير الحماية له بدلاً من بدء عملية التطور داخل المياه.
  • يتفوق الطور البوغي بدلاً من الطور الجاميتي حيثُ يُعد الطور البوغي أحد أعضاء ثنائيات المجموعة الكروموسومية التي يُرمز لها بالرمز n2، حيثُ تختص هذه الخاصية بتحفيز مدى مقاومة النباتات لأشعة الشمس التي تكون سبباً رئيسياً في حدوث الطفرات وبالتالي تعويض فقدان الأجنة في حال تعرض بعضها للتلف.
  • تتم عملية التلقيح في النباتات البذرية من خلال العديد من الوسائل من بينها انتقال حبوب اللقاح عبر الهواء أو انتقالها من خلال الحشرات.
  • تقوم النباتات البذرية بحماية البذور الخاصة بها داخل علاف خاص أو في قلب مجموعة من الحراشف التي تساعد النباتات البذرية في التأقلم مع الوسط البيئي الذي يحيط بها،ومن بين أكثر هذه الأنواع انتشاراً في الطبيعة الحزازيات والسرخسيات.

استخدامات النباتات البذرية

تتعدد استخدامات النباتات البذرية بشكل كبير وتمثل فائدة في غاية الأهمية للإنسان وذلك على النحو التالي:

الغذاء

  • تُعد النباتات البذرية وخاصة مُغطاة البذور من أحد المصادر الأساسية لغذاء الإنسان فهو يأكل جميع أجزائها من الأوراق، الجذور، البذور وذلك وفقاً لنوع النبات، كما يوجد منها الكثير من النباتات والخضروات التي تدخل في صناعة غذاء الإنسان مثل القمح الذي يُصنع منه الدقيق وأنواع المكرونات والنشاء وغيرها الكثير.

الأدوية العلاجية

  • تدخل بعض البذور الحمضية الموجودة في داخل النباتات مغطاة البذور في صناعة الأدوية وخاصةً الأدوية الخاصة بالأمراض الجلدية التي لديها القدرة على ترطيب الجلد وعلاج الأكزيما.

الأقمشة والمنسوجات

  • تدخل النباتات البذرية مغطاة البذور مثل القطن والكتان في صناعة الأقمشة والمنسوجات التي يستخدمها الإنسان في ارتدائها لحمايته من البرد والحرارة ويصنع منها مفروشات لمنزله.

الوقود والفحم النباتي

  • تمثل النباتات البذرية مصدر هام للطاقة والفحم النباتي حيثُ يستخدم الإنسان جذوع هذه النباتات وأغصانها في التدفئة عن طريق حرقها، كما يتم الاعتماد على حرارتها في تحضير الطعام.
  • وفيما يتعلق بقشور هذه النباتات فيتم استخدامها في هيئة فحم نباتي وذلك من خلال حفر موضع عميق في الأرض ووضع هذه القشور مع إضافة قطع من الخشب إليها وإشعال النار فيها، ثم دفن هذه الأشياء حتى تتفحم تماماً لتصلح بعدها للاستخدام كفحم نباتي.

الصناعة

  • تدخل النباتات البذرية وخاصةً مغطاة البذور بشكل كبير في الصناعة ليستفيد منها الإنسان، حيثُ أنها تدخل في صناعة الأوراق وكذلك صناعة الفلين كما أنها تدخل جذوع أشجارها في صناعة أثاث المنزل وصناعة الأسمدة العضوية.

مميزات النباتات البذرية

تتميز النباتات البذرية ببعض المميزات التي تشترك فيها معها غالبية النباتات الموجودة على سطح الأرض والتي تتمثل في:

  • تتميز بوجود الكثير من أنواعها وأشكالها وأصنافها غير المحدودة والتي تمتلك كل منها قدرة على التكيف مع البيئة المحيطة بها.
  • تضم أجسام النباتات الجذرية العديد من الخلايا.
  • تُعد كغيرها من النباتات من الكائنات الحية التي يوجد بداخلها نواة تتكون من مادة وراثية مميزة.
  • لا يوجد لديها القدرة على الحركة في غالبية الأوقات كما أن حركتها غير ملموسة وتكون في أضيق الحدود.
  • تتضمن في داخلها  على مادة الكلوروفيل لذا نجد أن الكثير منها ذو لون الأخضر وهو اللون المميز للنباتات.
  • تحتوي خلايا جدارها على مادة السيليوز.
  • تمثل مصدر رئيسي من مصادر الغذاء للإنسان والحيوان.
  • تحتوي النباتات مغطاة البذور على عضو أنثوي يُسمى الزهرة، كما أن بذور النباتات توجد داخل المبايض الخاصة بالزهرة المؤنثة لذا فقد اطلقوا عليها مغطاة البذور.
  • تكون النباتات مغطاة الزهور طويلة جداً ومعمرة حيثُ يثمكن للإنسان الاستفادة منها في الاستظلال بظلها والجلوس أسفلها، كما أنها تساعد على خفض نسبة ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين وتلعب دوراً مهماً في التخفيف من أشعة الشمس الساقطة على الأرض.

وفي ختام مقالنا أعزائنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على نعرض بحث عن النباتات البذرية يتضمن تعريف النباتات البذرية ، أهم خصائص النباتات البذرية ، استخدامها النباتات البذرية في حياة الإنسان، مميزاتها وأهم تصنيفاتها وللمزيد من الأبحاث العلمية والموضوعات تابعونا في موقع مخزن ، فتابعونا.