اي المناظير الفلكيه يستخدم المرايا لتجميع الضوء

بواسطة:
اي المناظير الفلكيه يستخدم المرايا لتجميع الضوء

اي المناظير الفلكيه يستخدم المرايا لتجميع الضوء

اي المناظير الفلكيه يستخدم المرايا لتجميع الضوء ؟ شغل هذا الاستفسار محركات البحث في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ لذا سنوفر إجابته لكم عبر مقالنا التالي في مخزن المعلومات ولكن قبل البدء في ذلك دعونا نتعرف على طبيعة المنظار فهو الجهاز الذي يمنحنا القدرة على رؤية الأجسام والأشياء الموجودة على مسافات بعيدة جدًا وتستخدم المناظير في أغلب الأحيان في المراقبات الفلكية، ومن خلال سطورنا التالية يمكنكم التعرف على نوع المنظار الذي يستخدم في تجميع الضوء.

  • المناظير الفلكية التي تستخدم في تجميع الضوء هي المناظير المعاكسة أو ما يعرف باللغة الإنجليزية باسم Reflecting Telescope، حيث يستخدم هذا النوع من المناظير مجموعة من المرايا المنحنية التي تقوم بعكس الضوء فتتشكل الصورة.

يستخدم المنظار في رصد الأجسام البعيدة من خلال عدة طرق أهمه الامتصاص والانعكاس الضوئي المرتبط بالإشعاع المغناطيسي

اي انواع المناظير الفلكية يستخدم المرايا المقعرة لتجميع الضوء

يبحث الكثير من الأشخاص عن إجابة هذا السؤال لذا سنوفرها لكم عبر هذه الفقرة، فالمنظار الذي يستخدم المرآة المقعرة في تجميع الضوء هو المنظار العاكس، ويستخدم هذا المنظار في رصد الأجسام البعيدة وهو من أهم المناظير الفلكية.

ما اسم المنظار المستخدم في أبحاث علم الفلك

في أبحاث علم الفلك يتم الاعتماد على التلسكوبات العاكة وليس أي نوع آخر نظرًا للخصائص التي تتميز بها هذه التلسكوبات، فالتلسكوب المعاكس لا يعاني من الانحراف اللوني الذي يعاني منه التلسكوبات الانكسارية، ومن خلاله نتمكن من الحصول على نسبة بؤرية قصيرة بكل سهولة، ويرجع الفضل في ذلك إلى طريقة تصنيع التلسكوب العاكس مقارنة ببقية التلسكوبات الأخرى.

من هو مخترع التلسكوب العاكس

  • قام العالِم إسحاق نيوتن بإخختراع التلسكوب العاكس في عام 1668م أي في القرن الـ17 واستخدمه كبديل لتلسكوب الانكسار.
  • استخدم إسحاق نيوتن مرآة مقعرة ومرآة أخرى ثانوية مسطحة في صنع التلسكوب المعاكس.
  • الغرض من صنع هذا النوع من المناظير هو تعديل الرؤية فالتلسكوب الانكساري كان يعاني من انحراف لوني شديد، فاخترع ننيوتن التلسكوب العاكس ليتجاوز به هذا الأمر.

ما هي المناظير الفلكية

  • تستخدم المناظير لرؤية الأجسام والأشياء الموجودة في مسافات بعيدة لا يمكن رؤيتها بالعين، ويتمثل المنظار الفلكي في أداة بصرية تستخدم العدسات أو المرايا المنحنية أو تستخدمهم سويًا في رصد الأجسام البعيدة.
  • قد يكون التلسكوب مجموعة من الأجهزة المختلفة والمستخدمة في رصد الأجسام البعيدة من خلال امتصاصها للإشعاع الكهرومغناطيسي.
  • تعتبر المناظير المنكسرة هي أول المناظير الفلكية المعروفة حيث تم اختراعها في بدايات القرن السابع ومن بعدها قام العالم إسحاق نيوتن باختراع المنظار المعاكس، ومن بعدها توالت إنشاءات المناظير الفلكية خاصة في القرن العشرين.
  • وفي الثلاثينات تم اختراع التلسكوبات الراديوية، أما في الستينات فتم اكتشاف تلسكوبات الأشعة تحت الحمراء، فباتت كلمة تلسكوب أو منشار فلكي تشير إلى العديد من أنواع الأدوات القادرة على كشف مناطق الطيف الكهرومغناطيسي.

أهمية المناظير الفلكية

تساعدنا المناظير الفلكية على اكتشاف الكون من حولنا، ويرجع لها الفضل في دراسة الكون من حولنا كدراسة الكواكب والأجرام السماوية، والنجوم، حيث أتاحت لنا تلك المناظير إمكانية رؤية الأجسام والمجرات التي تبعد عن الأرض بملايين السنوات الضوئية، فمثلًا تلسكوب هابل الفضائي وتلسكوب سبيتزر الفضائي سمح لنا بالتقاط مناظر للمجرات التي تبعد عن نظامنا الشمسي بمسافة هائلة.

تصنيف التلسكوبات الفلكية

يعتمد تصنيف التلسكوب على الطول الموجي الذي يستطيع اكتشافه، ويمكنكم التعرف على تصنيف كل تلسكوب على حدى بمتابعة السطور التالية:

  • التلسكوبات الميكروية: تعرف هذه التلسكوبات باسم Submillimetre Telescopes.
  • تلسكوبات الأشعة السينية: تعرف هذه التلسكوبات بالإنجليزية باسم: X-Ray Telescopes.
  • التلسكوبات الضوئية تعرف هذه التلسكوبات بالإنجليزية باسم: Optical Telescopes).
  • التلسكوبات الراديوية تعرف هذه التلسكوبات بالإنجليزية باسم: Radio Telescopes.
  • تلسكوبات الأشعة تحت الحمراء تعرف هذه التلسكوبات بالإنجليزية باسم: Infrared Telescopes).
  • التلسكوبات فوق البنفسجية تعرف هذه التلسكوبات بالإنجليزية باسم: Ultraviolet  Telescopes).

بهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا الذي عرضنا لكم من خلاله إجابة استفسار اي المناظير الفلكيه يستخدم المرايا لتجميع الضوء ؟ نرجو أن نكون استطعنا أن نحقق لكم الإفادة المرجوة التي تغنيكم عن مواصلة البحث، وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.

المراجع

1

2