مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

القيسي وش يرجع

بواسطة: نشر في: 8 ديسمبر، 2021
مخزن
القيسي وش يرجع

القيسي وش يرجع وإلى أي القبائل العربية ينتمون ذلك هو ما يدور حوله مقالنا والذي نجيبكم عنه في مخزن، حيث تعتبر عائلة القيسي من أكبر العائلات وأكثرها شهرة في المملكة العربية السعودية، ولهم تواجد وانتشار عظيم بها وفي العديد من الدول العربية ومناطق شبه الجزيرة العربية، وهو ما يثير الفضول نحو التعرف على أصلهم ونسبهم وغيرها من المعلومات عنهم.

القيسي وش يرجع

عائلة القيسي والمعروفون بالقيسية هم أحد القبائل العربية الكبيرة التي تتوزع على الكثير من العائلات، والتي سكنت منذ القدم المناطق المختلفة من شبه الجزيرة العربية، ومنها انتشرت إلى الدول المختلفة بالوطن العربي، وهو ما جعلها تحظى باهتمام الكثير من المؤرخين ممن عملوا على التعرف حول تاريخها ونسبها وأشهر رجالها.

أما عن القبيلة التي ترجع إليها عائلات القيسي فهي قبيلة مضر السوداء والتي تنحدر من (قيس عيلان بن مضر) وهو واحد من أشقاء إلياس بن مضر، ومنه أتت قبائل خندف المعروفة بالبلاد المختلفة باسم عيلان القيسية، وقد اشتهرت على مر العصور بالنزاع المستمر بينها وبين القحطانيين.

القيسي من وين

أجمع المؤرخون حول أن جميع العائلات والقبائل المنتسبة لعائلة القيسي يرجعون إلى شبه الجزيرة العربية من حيث الأصل، وبالتحديد من نجد والحجاز بالمملكة العربية السعودية في الوقت الحالي، وقد ورد الكثير من المواقف والأحداث التاريخية الهامة لهم بالمملكة والتي أثرت بهم وتأثروا بها، كما وقد ورد ذكرهم باعتبارهم طرف رئيسي وهام بتلك الأحداث، وهو ما يشير إلى ما لهم من أهمية هم ورجالهم الذين برزت أسمائهم على مر العصور.

نسب عائلة القيسي

يرجع نسب عائلة القيسي لقيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ومنه انحدرت العديد من القبائل القيسية ومنهم عمرو، وخصفة، وسعد، ويوجد كذلك سعد بن قيس عيلان ومنه انحدرت غيرها من القبائل منهم بنو عبدالله، وأشجع، وفزارة، وعبس، وأعصر، وغطفان وهو ما جعل نسبهم يعتبر من أكثر الأنساب شهرةً على مر تاريخ العرب، وأكثرهم تسلسل ووضوح من حيث الذكر بكتب التاريخ المختلفة.

قبائل قيس عيلان

انحدر عن قيس عيلان العديد من القبائل وهي:

  • فهم.
  • سليم.
  • ثقيف.
  • هوازن.
  • عدوان.
  • غطفان.
  • القيسي.
  • بنو محارب.
  • أبو مطر (المطور).
  • أعصر (باهلة، غني، الطفاوة).

حديث الرسول عن قيس عيلان

قال ابن الكلبي (وفدوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: من أنتم؟ قالوا: نحن بنو عبد العزى. قال: بل أنتم بنو عبد الله)، وأمهم أسيلة بنت عكابة بن مصعب بن علي بن بكر بن وائل، ومن ثم ولد كل من ريث بن غطفان، وأهون بن ريث، وحرب بن ريث، وأشجع بن ريث، وبغيض بن ريث، ويطلق على بقيتهم بنو مالك بن أمة بن أهون وهم تابعين لبني ثعلبة بن سعد بن قيس.

أشعار قبائل قيس عيلان

خلف قبائل قيس عيلان الكثير من الأبيات الشعرية ومنها:

  • أنشد الشريف شكر عام 453 هجرية قائلًا:

وصلتني الهموم وصل هواك

وجفاني الرقاد مثل جفاك

وحكى لي الرسول إنك غضى

يا كفى الله شر ما هو حاك

  • شعر الشريف شكر في الجازيه الهلالية الذي تناقلته أبناء الجزيرة العربية في القدم:

يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم

ما طرب إلا مقتفيه فجوع

ولا ضحك إلا والبكا مردفن له

ولا شبعه إلا مقتفيها جوع

ثمانين أنا صافيت بيضا غريرة

لكن ملاقا آفامهن شموع

خمسين مهضومات الأوساط رجح

يدسن الهوى في قلب كل ولوع

وثلاثين منهن تو ما بدى لهن

صغار، وتو أثمارهن طلوع

ولا عاضني بالجازية أم محمد

عليها ثياب الطيلسان لموع

هلالية ما دقت العرن بالصفا

شحم الكلى بين اليدين يموع

ألا واسفاه بالجازية أم محمد

فارقتها وأثر الفراق يروع

بكيت عليها لين حرقت نواظري

ولا نيب من أمر الإله جزوع

ألا يا مشحينن بدنياكم أيقنوا

وراكم حصاصيد تحصد زروع

وترى ما يدن إلا يد الله فوقها

ولا طايرات إلا وهن وقوع

ولابد عقب الدهر من وابل الحيا

ومن بارق يوضي سناه لموع

وبذلك نكون قد تعرفنا وإياكم في مخزن إجابة سؤال القيسي وش يرجع حيث ذكرنا الكثير من المعلومات والتفاصيل حول قبائل وعائلات القيسي الشهيرة بالمملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية.