الغنام وش يرجع

بواسطة:
الغنام وش يرجع

الغنام وش يرجع وما أصل هذه القبيلة، هو تساؤل يبحث عن إجابته الكثير من السعوديين، حيث من المعروف عن المملكة العربية السعودية أنها تتبع النظام القبلي منذ القدم، حيث تنقسم إلى العديد من القبائل، لذا يرغب المواطنين في المملكة دومًا بالتعرف على أصول القبائل وأماكن تواجدها وأصلها، وحين يظهر أحد المشاهير ويعلو صيته فإنهم يبحثون أيضًا عن أصله ولأي قبيلة يرجع، وفي مقالنا عبر مخزن سوف نعرض لكم أصل الغنام.

الغنام وش يرجع

يرجع أصل الغنام لقرية صغيرة تعرف باسم القفار في المملكة العربية السعودية وبالتحديد بإمارات مدينة حائل، وتعتبر عائلة الغنام من أكبر وأشهر عائلات هذه المنطقة، والتي يوجد بها الكثير من إمارتهم يحكمون في هذه المنطقة، وهو ما جعل صيتهم يذيع وينتشر بمختلف أرجاء المملكة.

ومن خلال أفراد عائلة الغنام وضع من لمستهم أهم تاريخ للأراضي السعودية، حيث عملوا بشكل كبير على التطوير خلال هذه الفترة من الزمن لمدينة حائل وما يحيط بها من المناطق، كما وقد تخرج من هذه العائلة العريقة العديد من الشخصيات الشهيرة، والتي تستوطن من حيث الموقع الجغرافي منطقة غاية في التميز بشبه الجزيرة العربية في المملكة.

أصل عائلة الغنام

ينتشر أفراد وأسر عائلة الغنام في المناطق المختلفة من المملكة العربية السعودية، وذلك عقب انتقالهم من مدينة حائل، خاصةً بعد تفشي الوباء في هذه الفترة، وهو ما ترتب عليه في القدم إصابة الناس بالخوف والهلع، والذي ترتب عليه انتشار المجاعات نتيجة نقص الماء والجود والطعام، ومنذ ذلك الوقت تفرقت قبيلة الغنام وتوزعت أصولها وانتقلت بحمى العديد من القبائل العربية المعروفة على النحو التالي:

  • عائلة الغانم بمنطقة الآسية والربيعة، والذين يرجع أصلهم لقبيلة شمر.
  • عائلة الغنام بمنطقة البريدة الواقعة داخل حي الغنمة السعودي، والمنتمين إلى قبيلة شمر الشهيرة ليس في المملكة العربي السعودية فقط، ولكن في مختلف أنحاء الجزيرة العربية.
  • قبيلة بني تميم من قبيلة بنو عمرو من حامد الحماد للعنبر ومنذر من منطقي الأحساء وحائل بالمملكة العربية السعودية.

شجرة عائلة الغنام

ترجع فروع قبيلة الغنام للعديد من الأمصار بالمملكة العربية السعودية، في فروع عدة بمختلف المناطق والأنحاء في المملكة، ومن أهم فروع شجرة عائلة الغنام ما يلي:

  • فرع الغنام بمنطقة بريدة.
  • عائلة الغنام بمنطقة الإحساء.
  • فرع الغنام بمنطقتي الأسياح والربيعية.

تاريخ عائلة الغنام

أوضح العلماء والباحثين في الأنساب بالمملكة العربية السعودية من خلال بحوث عدة قاموا بإجرائها أن قبيلة الغنام ينقسمون إلى قبائل عائلات كبيرة منهم قبيلة عتيبة التي يرجع نسبهم في الأصل إلى أبناء نبي الله إسماعيل بن إبراهيم نبي الله عليه السلام، أما ثاني القبائل فهي قبيلة مطير التي يرجع أصلها للتفرع من مجموعة من الدول العربية ومنها قطر والأردن والكويت، والعراق، إلى أن وصلوا لقحطان، ولها العديد من الفروع بمناطق الجناب، وسنحان، والرفيد.

وتعتبر قبيلة الغنام من القبائل التي تحتل المركز الأول فيما يتعلق بعدد الأفراد الكبير، وما يقطنون به من منطقة كذلك، ومن أبرز الصفات التي اشتهر بها أفرادها الكرم والشجاعة ورد الحق لأهله، واحتراك صغارهم وشبابهم الكبار والشيوخ، وتعليم الأطفال أهمية الدفاع عن النفس والعرض والأرض، وأهمية إكرام الضيف.

وعلى ذلك فإن عائلة الغنام تنتشر فروعها في الكثير من الدول العربية خاصةً السعودية والكويت، والبعض منهم له أصول عراقية، ويذكر أن الغنام مشتق من غَنْم وهو اسم للعديد من بطون قبائل مختلفة، حيث يوجد في كندة أبو الحرام بن العمرط ابن غنم بن عوذ بن عبيد بن زر بن غنم، وهناك غنم ابن دودان بن أسد بن خزيمة، وبالأنصار سهل بن رافع بن خديج بن مالك بن غنم ابن سري بن سلمة بن أنيف هو الغنمي صاحب الصاع، وبطي غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان ابن ثعل، وبالأزد غنم بن دوس.

وهناك الكثير من الأنصار ينسبون لهم مثل أيوب بن خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك، شهد العقبة وبدراً، وينسب إليهم غنم بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج، ومن الأنصار كذلك حكيم بن جبلة بن الحارث بن الدين بن عمرو بن غنم، وغنم بطن كبير من عبد القيس، وفي محافظة ميسان يرأسهم الشيخ نعيم شلغم لفتة، وفي محافظة البصرة يرأسهم الشيخ غازي فيصل غانم.

مشاهير عائلة الغنام

هناك الكثير من الشخصيات الشهيرة والهامة تنتمي لعائلة الغنام والذين كان لهم تأثير كبير في المملكة العربية السعودية، ومنطقة شبه الجزيرة العربية، من خلال دخولهم إلى العديد من المجالات العلمية والعملية ونجاحهم بها، وبراعتهم بعملهم الذي ذاع صيته في العالم العربي، ومن أبرز مشاهير عائلة الغنام نذكر:

  • زياد الغنام.
  • خالد الغنام.
  • عبد العزيز الغنام.
  • الركن ناصر الغنام.
  • الدكتور سليمان الغنام.
  • اللاعب الشهير سلطان الغنام.

عبدالعزيز الغنام من أي قبيلة

يعود أصل عبد العزيز الغنام إلى قبيلة شمر، ومن عائلته من يقيم بالإحساء والذين يرجعون لقبيلة بني تميم، ويعود نسبهم إلى (حميد آل حماد)، في حين يعود أصل الغنام بالبريدة إلى قبيلة شهر وهي التي ينتمي إليها عبد العزيز، وتعتبر من أهم وأكبر القبائل الشهيرة بالمنطقة العربية اليوم، وفيما يتعلق بالغناكم في الربيعية فإنهم كذلك يعودون من حيث النسب لقبيلة شمر.

وقد اشتهر عبد العزيز الغنام مثله مثل جميع أفراد عائلته بالشجاعة والكرم، حيث عرف عنه قيامه الدائم بالأعمال الخيرية ومساعدة المساكين، ومن أبرز مواقفه والتي كانت سبب في تلك المودة الكبيرة التي يتمتع بها في قلب الكويتيين حين وقف إلى جوارهم خلال غزو العراق للكويت، وتقديمه الدعم الكامل لهم.

من هو عبد العزيز الغنام

يعتبر عبد العزيز الغنام واحد من أهم رجال الأعمال بالكويت، كما وأنه من أكثر الشخصيات تأثيرًا بالمجتمع، وهو من مواليد عام ألف تسعمئة وثلاثين ميلادية، حيث يبلغ من العمر واحج وتسعين عامًا، يحمل الجنسية الكويتية، وخلال مشواره المهني تقلد العديد من المناصب، واسمه الكامل هو عبد العزيز احمد الغنام.

وفي صغره كان قد نشأ بالحي القبلي وفيه تلقى التعليم الأساسي، ولكنه لم يتم دراسته، وقد ذكر أن السبب الأساسي خلف عدم إكماله للدراسة والحصول على الشهادة الابتدائية هو موت أبيه، حيث أصبح هو المسؤول عن أسرته باعتباره أكبر إخوته، وهو ما اضطره للخروج من التعليم وكان لازال حينها يدرس بالصف الثالث الأساسي.

أهم أعمال عبد العزيز الغنام

على الرغم من عدم إكمال عبد العزيز الغنام دراسته، إلا أنه شغل العديد من المناصب وعمل في الكثير من المجالات، حيث ساعده الانخراط بالحياة العملية على تعلم الكثير، ومن أهم الأعمال والمناصب التي شغلها الغنام ما يلي:

  • شغل مهمة مراسل في البصرة لحساب أسرة الحمد عام 1946ميلادية.
  • شغل لدى أسرة الحمد منصب أمين الصندوق.
  • تعين لدى أسرة الحمد بقسم تصدير التمور والقمح عام 1950ميلادية.
  • بدأ نشاطه التجاري الخاص عام 1950ميلادية، وكان ذاك عبر عمله بتخصص قطع غيار السيارات، ولم يكن قد بدأ سوى بمبلغ مالي بسيط.
  • تولى رئاسة واحدة من أكبر مجموعات قطاع السيارات، وأسس شركة تحمل اسم مجموعة الغنام، ومنذ ذلك الحين بات من بين أهم رجال الأعمال في دولة الكويت.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا في مخزن والذي أجبنا من خلاله على سؤال الغنام وش يرجع، حيث تحدثنا عن أصل عائلة الغنام وتاريخها، وأهم الشخصيات الشهيرة التي تنتمي إليها، فهي واحدة من أهم وأشهر القبائل العربية التي كان ولا زال لها تأثير كبير في تاريخ المملكة العربية السعودية.