الانتشار المدعوم هو نوع من أنواع

بواسطة:
الانتشار المدعوم هو نوع من أنواع

الانتشار المدعوم هو نوع من أنواع

يبحث الكثير من الطلاب بالمملكة العربية السعودية عن إجابة السؤال التالي: الانتشار المدعوم هو نوع من أنواع … ؟ نظرًا لوجوده ضمن مقرراتهم الدراسية فقد اتجه الكثير من الطلاب إلى البحث عن إجابات الأسئلة الواردة في مقرراتهم الدراسية عبر شبكات الإنترنت، خاصة في الفترة الأخيرة بعد اعتماد وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية لنظام التعليم عن بُعد، نظرًا لِما توفره لهم هذه الآلية من مميزات، فالبحث على شبكات الإنترنت يمنحهم القدرة على التعرف على إجابات استفساراتهم بشكل أسرع؛ ولأننا نحرص دائمًا في مخزن المعلومات، على توفير متطلباتكم من البحث سنوفر لكم الإجابة التفصيلية لهذا الاستفسار عبر سطورنا التالية، ولكن في البداية تجدر بنا الإشارة إلى مفهوم الانتشار بشكل عام فهو يتمثل في توزيع جميع الذرات والحبيبات والجزيئات بشكل متساوي تمامًا في حيز من الفراغ المتاح، والآن يمكنكم التعرف على إجابة استفساركم بالاطلاع على السطور التالية:

  • يعتبر الانتشار المدعوم نوع من أنواع النقل السلبي.

مفهوم الانتشار المدعوم

يتمثل الانتشار المدعوم في دخول بعض المواد إلى الخلية دون مساعدة من البروتينات الموجودة في الغشاء البلازمي التي تُعرف باسم البروتينات الناقلة.

تقوم الخلايا بإدخال العديد من المواد فيعبر بعضها بسهولة عن الغشاء البلازمي خلال عملية الانتشار، ولكن نجد بعض المواد كحبيبات السكر كبيرة الحجم وغيرها غير قادرة على الدخول إلى الخلية دون مساعدة من البروتينات الموجودة في الغشاء البلازمي.

  • تعريف النقل السلبي: يتمثل النقل السلبي في انتقال المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة إلى طاقة.
  • تعريف الانتشار: الانتشار يتم من خلال انتقال الجزيئات من الأماكن ذات التركيز المرتفع إلى الأماكن ذات التركيز المنخفض.

العوامل المؤثرة في الانتشار

نتحدث خلال هذه الفقرة عن مدى تأثير بعض العوامل على سرعة الانتشار، فهناك بعض العوامل التي تؤدي إلى تباطؤ الانتشار وهناك ما يساهم في سرعة الانتشار، هذه العوامل سنوضحها لكم تفصيلًا عبر السطور التالية:

  • حالة المادة: مما لا شك فيه أن حالة المادة من المؤثرات الأساسية على سرعة الانتشار، فانتشار المواد في الحالة الغازية أسرع من انتشارها في السوائل، وأقل حالات المواد من حيث سرعة الانتشار هي المادة في الحالة الصلبة.
  • حجم الجزيئات: كذلك يؤثر حجم جزيئات المواد على سرعة انتشارها فحجم الجزيئات يتناسب عكسيًا مع سرعة الانتشار أي أنه كلما قل حجم الجزيئات زادت سرعة الانتشار، والعكس صحيح.
  • درجة الحرارة: تتناسب درجة الحرارة مع سرعة الانتشار تناسب طردي أي أن ارتفاع درجة الحرارة يتسبب في ارتفاع حركة جزيئات المادة، وهي بذلك تؤدي إلى سرعة الانتشار حيث يزيد عدد اصتداماتها في الثانية.

من أنواع النقل السلبي

يبحث الكثير من طلاب الصف الثالث المتوسط عن إجابة هذا السؤال نظرًا لوجوده ضمن مقرر العلوم ف2، لذا سنجيبه لكم عبر هذه الفقرة، فالنقل السلبي يتمثل في انتقال المواد من المناطق ذات التركيز العالي إلى المناطق ذات التركيز المنخفض، وتجدر الإشارة إلى أن النقل السلبي يتضمن أربعة أنواع وهم: “الانتشار الميسر –  الانتشار البسيط – الخاصية الاسموزية – الترشيح”، ويمكنكم التعرف على تفاصيل تلك الأنواع عبر السطور التالية:

  • الانتشار البسيط: يتمثل هذا النوع من الانتشار في حركة الجزيئات الصغيرة كجزيئات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.
  • الانتشار الميسر: هذا النوع من الانتشار هو الذي يحدث للجزيئات الكبيرة أو المشحونة عبر بروتينات الغشاء كالأيونات والسكروز.
  • الخاصية الاسموزية: تتمثل في حركة جزيئات المياه المعتمدة على تركيزات المذاب.
  • الترشيح: يتمثل هذا النوع في فصل المواد الصلبة الغير قابلة للذوبان في الماء.

أنواع النقل النشط ثالث متوسط

تتمثل عملية النقل النشط في حركة المواد من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع، ويتمثل النقل النشط في نوعين، يمكنكم التعرف على هذه الأنواع عبر النقاط التالية:

  • النقل النشط الأساسي: يتمثل في الاستعمال المباشر للطاقة الأيضية.
  • النقل النشط الثانوي: يتمثل في اقتران الجزيء مع جزيء آخر يتحركان معًا على طول التدرج الكهروكيميائي.

قدمنا لكم متابعينا الكرام إجابة تفصيلية لاستفسار الانتشار المدعوم هو نوع من أنواع … ؟ وحرصنا عبر سطورنا على تقديم المحتوى بشكل سلس يخدم بحث الطلاب، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.