الاسم المقصور هو

بواسطة:
الاسم المقصور هو

الاسم المقصور هو

إن كنت تتساءل حول الاسم المقصور هو … وما هو إعرابه ولماذا سُمي بهذا الاسم، فذلك ما سنتعرف عليه معكم تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن ، فتابعونا.

اللغة العربية لغة القرآن الكريم الذي أنزله المولى ـ عز وجل ـ وأوجد به بليغ الآيات القرآنية الكريمة التي تعرفنا من خلالها على قواعد وأحكام ديننا الإسلامي الحنيف، وتنقسم الكلمات في اللغة العربية بشكل عام إلى الأسماء، الأفعال، الحروف، فالأسماء هي كل ما دلّ على شيئ بعينه دون أن يرتبط بزمان أو مكان معين.

وينقسم الاسم إلى العديد من التقسيمات أبرزها الاسم المجرد أو الاسم المنقوص، الاسم المقصور، الاسم الممدود وذلك لوجود بعض العلامات التي تُميز الأسماء بصفة عامة ومن بينها أل التعريفية، التنوين، التاء المربوطة.

ويُمكننا تعريف الاسم المقصور بأنه كل اسم معرب يأتي في آخره ألف لازمة يُفتح ما قبلها، والتي من الممكن أن يتم كتابتها بطريقتين هم ( ا ) مثل رنا ـ علا ـ عصا أو ( ى ) مثل فتى ـ مستشفى ـ هدى ـ مقهى.

لماذا سمي الاسم المقصور بهذا الاسم

القصّر هو الحبس أو المنع وذلك مثلما جاء في قول الله تعالى في كتابه العزيز “حور مقصورات في الخيام” أي محبوسات، وقد تمت تسمية الاسم المقصور بهذا الاسم لأنه ممنوع من المدّ أو ممنوع من ظهور الإعراب في آخره.

إعراب الاسم المقصور

الاسم المقصور هم اسم عام لا يوجد له إعراب محدد في الجملة العربية وإنما يتم إعرابه وفقاً لما يكون موقعه في الجملة، إلا أنه الاسم المقصور يُعرب بعلامات إعرابية مقدرة وليست ظاهرة لتعذر ظهورها، أي أن الاسم المقصور يُرفع بالضمة المقدرة، ويُنصب بالفتحة المقدرة، ويُجر بالكسرة المقدرة.

وذلك مثلما سيتم إيضاحه في الأمثلة التالية:

مصطفى رجل محترم

  • يتم إعراب (مصطفى) الاسم المقصور في هذه الجملة العربية : مبتدأ مرفوع وعلامه رفعه الضمة المقدرة للتعذر حيثُ منع ظهورها ثقل النطق.

جاءت هدى في الصباح

  • يتم إعراب (هدى) الاسم المقصور في هذه الجملة العربية : فاعل مرفوع وعلامة ورفعه الضمة المقدرة للتعذر حيثُ منع ظهورها ثقل النطق.

إن علا فتاة أنيقة

  • يتم إعراب (علا) الاسم المقصور في هذه الجملة العربية : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة للتعذر حيثُ منع ظهورها ثقل النطق.

رأيت هدى بالأمس

  • يتم إعراب (هدى) الاسم المقصور في هذه الجملة العربية: مفعول به منصوب وعلامه نصبه الفتحة المقدرة للتعذر حيثُ منع ظهورها ثقل النطق.

تحترم الفتاة وجود أختها الصغرى

  • يتم إعراب (الصغرى) الاسم المقصور في هذه الجملة العربية: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للتعذر حيثُ منع ظهورها ثقل النطق.

رأيت صديقي البارحة في المقهى

  • يتم إعراب (المقهى) الاسم المقصور في هذه الجملة العربي: اسم مجرور بعد حرف الجر في، وعلامة جره الكسرة المقدرة للتعذر حيثُ منع ظهورها ثقل النطق.

تثنية الاسم المقصور

توجد بعض القواعد النحوية المتبعة في حال تثنية الاسم المقصور والتي تتمثل في النقاط التالية:

أولاً : إذا كانت ألف القصر ثالثة

في هذه الحالة يتم رد الأف إلى أصلها في حالة كانت ثالثة في الاسم، ثم يتم إضافة حرفا (ان) أو (ين) إلى الاسم، ولكي يُمكن التعرف على أصل الألف يتم إيتاء الفعل المضارع من الاسم المقصور كما في التالي:

الاسم المقصور الثلاثي الفعل المضارع المثنى من الاسم المقصور
هدى يهدي هديان
رنا يرنو رنوان
علا يعلو علوان

ثانياً : إذا كانت ألف القصر أكثر من ثالثة

في هذه الحالة عندما تكون ألف القصر أكثر من ثالثة يتم قلّب الألف المقصورة إلى ياء بشكل دائم ثم يتم إضافة حرفا (ان) أو (ين) إلى الاسم، وذلك مثلما يرد في الأمثلة التالية:

  • دنيا : دنييان ـ دنيين
  • مستشفى : مستشفيان ـمستشفيين.

مع ملاحظة أنه في بعض الأوقات تكون الألف الثالثة المرسومة ألفاً في الكلمة أصلها واو وليس ياء مثل:

  • عصا : عصوان.
  • علا : علوان.

جمع الاسم المقصور

أولاً : في حالة جمع المؤنث السالم

عند الرغبة في جمع الاسم المقصور إلى جمع المؤنث السالم يتم اتباع نفس الطريقة المتبعة في التثنية أي أنه يتم رد الأف إلى أصلها في حالة كانت ثالثة في الاسم، ثم يتم إضافة حرفا (ات) إلى الاسم، وفي حال كانت الألف أكثر من ثالثة في الاسم يتم قلّب الألف المقصورة إلى ياء بشكل دائم ثم يتم إضافة حرفا (ات) إلى الاسم، وذلك مثلما يرد في الأمثلة التالية:

  • فتى : فتيات.
  • رنا : رنوات .
  • دنيا : دنييات.
  • مستشفى : مستشفيات.

ثانياً : في حالة جمع المذكر السالم

وفي حال الرغبة في جمع الاسم المقصور جمع مذكر سالم ، يتم حذف ألف القصر مع إضافة واو ونون أو ياء ونون وفقاً للموقع الإعرابي للاسم في الجملة، على أن تبقى الفتحة موجودة قبل حرفي الواو والياء، وذلك مثلما يرد في الأمثلة التالية:

  • الأعلى : الأعلون ـ الأعليين.
  • رضا : رضون ـ رضيين.
  • مصطفى : مصطفون ـ مصطفين.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد عرضنا لكم جميع المعلومات حول الاسم المقصور هو … وما هو إعرابه ولماذا سُمي بهذا الاسم وللمزيد من المعلومات تابعونا في مخزن .