الأسلوب الاستنتاجي الذي يقوم على عرض القضية لإثارة الانتباه

بواسطة:
الأسلوب الاستنتاجي الذي يقوم على عرض القضية لإثارة الانتباه

الأسلوب الاستنتاجي الذي يقوم على عرض القضية لإثارة الانتباه إذ أن الأشخاص يعتمدون خلال ما يجرونه من مناقشات حول أحد الأمور على العديد من الأساليب المتنوعة والمختلفة لطرح الحدث وإدراكه وفهمه والتوصل إلى أنسب الحلول، ومن تلك الأساليب الأسلوب الاستنتاجي، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتمد على ذلك الأسلوب خلال اجتماعه مع الصحابة الأجلاء ومناقشته مع المسلمين للتوصل إلى ما يرضي جميع أفراد أمته من حلول، وفي مخزن سنوضح لكم أهم المعلومات عن الأسلوب الاستنتاجي.

الأسلوب الاستنتاجي الذي يقوم على عرض القضية لإثارة الانتباه

إن الأسلوب الاستنتاجي هو ذلك الأسلوب القائم على عرض قضية ما بهدف إثارة الانتباه وهي عبارة صحيحة، إذ يتم الاعتماد على ذلك النوع من التفكير بالعمليات التعليمية من أجل التوصل إلى نتيجة صحيحة ومنطقية، وهناك من الاستدلال نوع آخر يعرف بالاستدلال الاستقرائي وهم أحد أنواع التفكير شائعة الاستخدام كذلك.

وعادةً ما يحدث خلط لدى الناس فيما بين الاستدلال الاستقرائي والتفكير الاستنتاجي، ولكن يوجد العديد من الفروق البارزة والهامة التي تفصل بين كل من هذين المسارين للتوصل إلى أكثر النتائج منطقية، إذ أن الأسلوب الاستنتاجي يقوم على عرض المفاهيم العامة للقضية بمختلف جوانبها.

وتتم المناقشة بها من قبل أشخاص عدة، حيث يكون لكل شخص من الأشخاص وجهة نظر خاصة به، أو امتلاكه لقانون واضح، ومن ثم يقوم كل من أولئك الأشخاص بطرح رأيه على الآخرين، لكي يتم التوصل في النهاية إلى أكثر النتائج منطقية مبنية وقائمة على عدة قواعد، بحيث تكون تلك النتيجة صحيحة ترضي مختلف الأطراف الذين تعاونوا فيما بينهم لحلها.

مفهوم الأسلوب الاستنتاجي

يعرف الاستدلال الاستنتاجي كذلك بالاستنتاج، والذي يمثل واحد من أكثر أنماط التفكير الشائعة، والذي يبدأ ببيان خاص بفرضية أو قانون معين وواضح، ويحاول التوصل لنتائج دقيقة ومنطقية محددة وواضحة، إذ يستخدم الأسلوب الاستنتاجي كثيرًا بالأساليب العلمية، وهو ما يرجع الهدف منه إلى فحص واختبار صحة ما تم التوصل إليه من نتائج والتأكد منها عبر تطبيق بعض القوانين والنظريات الأساسية.

وبالأسلوب الاستنتاجي يتم الانتقال من المفاهيم العامة بصورة أساسية إلى تطبيق فرضية أو نظرية واضحة، إذ يتحدد مجموعة من البيانات مع تطبيق الأسلوب الاستنتاجي للتوصل إلى ملاحظات يتم بنائها على البيانات.

كيفية تطبيق أسلوب التفكير الاستنتاجي

يوجد بالأسلوب الاستنتاجي أو الاستدلال الاستنتاجي فرضية أولى يتم تطبيقها على البيانات، ومن ثم يوجد قوانين أو شروط وفرضية يتم تطبيقها وتجربتها، للتوصل في النهاية إلى الاستنتاج، وذلك الاستنتاج يقوم على الأدلة والمنطق الدامغ، ولعل الشكل الأكثر شيوعًا من التفكير الاستنتاجي هو أسلوب القياس المنطقي، إذ يتم الوصول عبر تطبيق فرضية ثانوية وأخرى رئيسية معًا لنتيجة منطقية.

ومن الأمثلة التي يمكن طرحها في ذلك الصدد (النظرية التي تقول بأن كل أ دومًا ما يكون ب)، وهناك نظرية أخرى تقول (أن ج هو أ)، ومن خلال تلك النظريتين يستنتج أن ج كذلك هو ب، إذ يعد أسلوب القياسات المنطقية من الأساليب الهامة التي يمكن الاعتماد عليها لاختبار التفكير الاستنتاجي بهدف التأكيد على صحة النتائج.

ومن أمثلة تطبيق الأسلوب الاستنتاجي أول فرضية تفيد بأن كافة أنواع العناكب تمتلك ثمانية أرجل، في حين أن ثاني فرضية تقول أن الرتيلاء واحد من أنواع العناكب، وحينها يممن للباحث التوصل إلى الاستنتاج القائل بأن الرتيلاء تمتلك ثمانية أرجل.

ويفترض بالأسلوب الاستنتاجي صحة القضية من أجل التوصل إلى أكثر النتائج المنطقية الصحيحة، وإن كانت القضية خاطئة فلا شك أن النتيجة سوف تكون خاطئة بالتبعية، مثل القول بأن العناكب واحدة من أنواع الطيور حيث إنها من الفرضيات الخاطئة، وعلى ذلك فإن القول أن الرتيلاء من أنواع العناكب فيترتب على الاستنتاج أن الرتيلاء من أنواع الطيور هي من النتائج الخاطئة.

ما هو الأسلوب الاستقرائي

يقصد من مصطلح الاستقرائي الأسلوب الذي يتم الاعتماد علي في وصف أحد الأشياء، وهو ما يترتب عليه التوصل إلى استنتاج شيء آخر، لذا حين استخدامه بالتفكير المنطقي فهو ما يشير إلى جمع المعلومات والتوصل إلى النتائج عن طريق الملاحظة، وعلى ذلك فإن المنهج الاستقرائي يقوم بشكل أساسي على ملاحظة المتعلم.

حيث تقدم مجموعة أمثلة بواسطة المعلم توفر للطالب المقدرة على استنتاج طريقة عمل مفهوم، عبر الملاحظة والمقدرة على تحديد ما يرتبط بذلك المفهوم من قواعد، وهو على خلاف المنهج الاستنتاجي الذي يقوم بالاعتماد على المعلم بشكل واضح، حيث يشرح المعلم إلى المتعلم المفاهيم الجديدة، ومن ثم يمارس المتعلم ذلك المفهوم مباشرةً.

أهمية المنهج الاستقرائي

غالبًا ما يتم استخدام ذلك المنهج عند رغبة المعلم في عدم إعطاء الطالب المعلومات بطريقة مباشرة، وهو ما يوفر للطالب المزيد من الفرص نحو التفكير وفهم الملاحظات، ومن ثم التمكن من تحليل المعلومات والعمل على معالجتها، إلى جانب ذلك فإن المنهج الاستقرائي يتيح للطلاب الفرصة نحو التفاعل والتواصل فيما بينهم، وهو ما يترتب عليه تطوير مهاراتهم الاجتماعية والشخصية، كما ويعتبر أسلوب يجعل من التعليم ذو فائدة وفعالية ومتعة أكثر.

خطوات المنهج الاستقرائي

تتمثل خطوات المنهج الاستقرائي فيما يلي عرضه:

  • الملاحظة: وهي ما يقوم الطالب بجمع من بيانات ومن ثم تحليله وتصنيفه، ومن ثم القيام بتلخيصها من أجل التمكن من فهم ما هو مطروح من منهج استقرائي.
  • الفرضية: وهي عبارة عن الأفكار التي يقوم الطالب بافتراضها واستنتاجها، لوضع أنسب تفسير للمنهج، حيث يقوم الطالب بوضع العديد من الفرضيات للمقارنة فيما بينهم واختيار أنسب فرضية.
  • التجربة: ويقصد بها ما يقوم به الطلاب من اختبارات للتعرف على مدى نجاه ما قام بتطبيقه من منهج.

إيجابيات وسلبيات المنهج الاستقرائي

يوجد العديد من الإيجابيات والسلبيات للمنهج الاستقرائي، وسوف نوضح لكم فيما يلي أبرز تلك الإيجابيات والسلبيات:

إيجابيات المنهج الاستقرائي

  • يساهم المنهج الاستقرائي بتطوير كل من الملاحظة والتفكير لدى المتعلم.
  • يعد المنهج الاستقرائي من أساليب إتاحة الفرص لمشاركة الطلاب بالعملية التعليمية، وتحسين ما يملكه من دراسة ذاتية.
  • يوفر للمعلم المزيد من الفرص نحو فهم الطالب.
  • يجعل من العملية التعليمية أسهل وأكثر إمتاعًا دومًا.
  • يساهم في تطوير ثقة المتعلم بنفسه.

سلبيات المنهج الاستقرائي

  • لا يمكن استخدام المنهج الاستقرائي لجميع ما يتعلق بالعلوم من مواضيع.
  • هناك البعض يقولون أن المنهج الاستقرائي مضيعة للوقت.
  • قد لا يعد من الطرق التي تتناسب مع الجميع، حيث لا يعد من الطرق المفضلة لدى الموهوبين.
  • قد يصير التعليم ميكانيكي، إن استخدم بطريقة متكررة.

الأسلوب الاستنتاجي الذي يقوم على عرض القضية لإثارة الانتباه هي عبارة صحيحة، حيث يعتبر الأسلوب الاستنتاجي من الأساليب التي يتم الاعتماد عليها على نطاق واسع في إيصال المعلومات والنظريات إلى المتعلم بشكل أكثر وضوحًا ومنطقية وثبات، وفي ختام مقالنا الذي قدمناه عبر مخزن نتمنى أن تكون المعلومات التي ذكرناها قد أفادتكم.

المراجع