اكتب مذكرة يومية ليوم مميز في حياتي

بواسطة:
اكتب مذكرة يومية ليوم مميز في حياتي

اكتب مذكرة يومية ليوم مميز في حياتي

اكتب مذكرة يومية ليوم مميز في حياتي هو سؤال أحياناً ما يتم تكليف الطلاب به في مادة اللغة العربية حيث إن في ذلك التكليف ما يقوي لديهم اللغة وما بها من لغويات ومفردات، إلى جانب ما يكتسبونه من مقدرة على التعبير بما يدور في أنفسهم من مشاعر وأفكار، وذلك لأن كتابة المذكرات اليومية هي مهارة تساعد على تخليد المواقف والذكريات التي يعيشها الإنسان في الأوقات المختلفة من حياته.

كما وأنه من خلال كتابة المذكرات اليومية وتسجيل الأحداث بها منها السعي ومنها الحزين، مواقف الفشل ومواقف النجاح والإنجاز فإنه يتعلم من أخطائه فيما مر به من تجارب لكي لا يقع بها مرة أخرى، وإدراك العوامل التي قد أوصلته إلى إحراز النجاح والتقدم لكي يستفيد منها في المستقبل، وسوف نعرض لكم في مخزن بعض من نماذج المذكرات اليومية وكيفية كتابتها.

مذكرة يومية عن المطر

  • في كل عام وبالتحديد في فصل الشتاء أجد نفسي أتوق شوقاً لكي أعيش مثل تلك الأجواء، الأمطار تهطل من السماء في وضح النهار، أشم رائحة المطر على أوراق الأشجار التي باتت مبللة تماماً، الناس تسير بالشوارع والطرقات يحملون في أيديهم الشماسي لكي تقيهم من المياه، والمعاطف الثقيلة لكي يلتمسوا بها بعضاً من الدفء وسط الهواء البارد الذي يملأ الأرجاء.
  • نعم أنا شديد الحب والولع بفصل الشتاء، وقد قررت اليوم أن أعبر عما أشعر به تجاه ذلك الفصل الذي أعده نعمة قد منحنا الله إياها، ولا يعني ذلك أني لا أحب باقي فصول العام بل لكل طقس جماله وروعته فلم يخلق الله إلا كل جميل، ولكن بالنسبة لي فإن لفصل الشتاء سحره الخاص.
  • والسبب الذي دفعني للكتابة اليوم هو تلك المناسبة الخاصة والاسثنائية التي لم تأتي من قبل وإن كنت أتمنى أن أحياها كل عام وهي عيد مولدي الذي جاء في فصل الشتاء بيوم ممطر جميل، ولمدى علم أمي وأبي بمحبتي للشتاء فإنهم أعدوا لي أجمل مفاجأة بالكون، حيث قاموا بتجهيز حفل عيد ميلادي في مكان يمكنني به أن استمتع بالمطر.
  • قام والدي باصطحابي وأسرتنا في السيارة ولم أكن على علم بمخططهم والذي كانوا جميعاً على علم به، وصلنا إلى مطعم كبير بواجهة زجاجية مكشوفة على فناء واسع به حديقة خلابة واسعة والتي ظلت محتفظة بجمالها على الرغم من فصل الشتاء، وهناك وجدت الأهل والأصدقاء مجتمعين، لنحتفل بعيد مولدي في المطر.
مذكرات يومية عن العيد
العيد من المناسبات السعيدة التي ينتظرها جميع المسلمين في جميع الدول حول العالم وعلى مختلف العصور، سواء كانوا كباراً أو صغاراً حيث جعل الله تعال تلك المناسبة لكي تدخل البهجة والسرور على قلوب العباد، ومن أفضل الأمور التي يمكن تعليمها للطلاب هي كتابة مذكرة يومية عن مثل تلك الأوقات السعيدة وذلك لكي يتمكنوا من التعبير عن المشاعر والمواقف التي مرت بهم في مثل ذلك الوقت وتخليداً لذكرياتهم به، ومن المذكرات اليومية التي يمكن كتابتها عن العيد على سبيل المثال:
  • فور أن استيقظت من النوم اليوم وأنا أشعر بالسعادة الغامرة التي لا أعلم مصدرها، ولكني سرعان ما تذكرت أن اليوم هو من أكثر الأيام المميزة في العام، فاليوم هو العيد الذي طالما ما انتظرت مجيئه، قفزت من السرير إلى الكرسي المجاور لي أنظر إلى بدلتي الجديدة وحذائي الذي اشتراهم لي والدي منذ أيام لكي أرتديهم في العيد، فأنا لم أتمكن من النوم إلا وطاقمي الجديد بجواري حتى أنظر إليه باستمرار إلى أن يأتي الوقت الذي سأرتديه به وها قد أتى.
  • بحثت عن والدتي في المنزل فوجدتها بغرفة الطعام تعد لنا الفطور وقد بدأ إخوتي في الإستيقاظ، وأبي عاد لتوه من المنزل بعد أن انتهى من صلاة العيد، اجتمعنا على المائدة ومثل كل عام أعطى أبي كل ما نقود لنشتري لعبة العيد، وأخبرنا أن نسرع لأن جدتي وأفراد العائلة في انتظارنا ببيتها، وهو أجمل أمر يمكن لأبي أن يأمرني به، فسوف ألعب طوال اليوم مع أناء عمي والكثير من الأقارب أصدقائي.
  • فور وصولنا إلى منزل جدتي جريت نحوها قبلت يدها وأعطتني العديدة، وقضيت في بيتها وقت رائع ألهو وألعب وألعب وآكل الحلويات، وفي المساء وبعد أن وعدنا الجميع على أمل بلقاء قريب، أصطحبني أبي مع أمي وأخوتي إلى مدينة الألعاب وهناك لعبت كثيراً حتى أنهكني التعب لأصل المنزل، في الليل بعد قضاء يوم من الأيام المميزة في حياتي.

مذكرة يومية عن يوم حزين

مثلما في الحياة مواقف كثيرة سعيدة، يوجد أيضاً المواقف الحزينة التي تمضي على الإنسان يحاول فيما بعد أن يتنساها وإن كان ذلك يعد أمراً صعباً في الكثير من الأحيان، وقد نصح أطباء وأخصائي الطبي النفسي بمحاولة الكتابة عن تلك المواقف والتعبير عنها في صورة مذكرات يومية حيث يساعد ذلك في التخفيف من وطأة الحزن، وسوف نعرض فيما يلي نموذج مذكرات يومية عن يوم حزين:

  • في مثل هذا اليوم منذ عام كان هو اليوم الذي يمكن أن أصفه بأنه كان الأسوأ على الإطلاق، استيقظت في الصباح على بكاء والدتي بعد أن وردت لها مكالمة هاتفية تخبرها أن والدتي قد توفيت، ويا لها من لحظة شعرت وكأن الزمن قد توقف عندها وعقارب الساعة لم تعد تمضي أو تتحرك.
  • كانت جدتي جميلة الوجه لا تفارق الابتسامة وجهها، وإن كنت لأقول أن هناك في العالم من هو في مثل حنان أمي فكانت هي جدتي، والتي دوماً ما منحتني حب وحنان لن أنساهم ما حييت، وإني أدعوا الله في كل يوم من رحيلها أن يجعل قبرها روضة من رياض الجنة، وأن يجعل دعائي يصل إليها لتعلم أن أتذكرها وأقدر لها كل معروف قد فعلته لي، وإني إن حاولت أن أحصي فضلها علي لن أستطيع، رحمك الله يا جدتي.

كيفية كتابة مذكرات يومية

المذكرات اليومية هي أحد الطرق التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص رجالاً ونساء، كبار وصغار للتعبير عن مشاعرهم، أو تخليداً لذكريات ومواقف مروا بها، منهم من يرغب في أن يطلع عليها غيرهم، والبعض يحب لتلك المذكرات أن تبقى خاصة بهم وسرية لا يطلع عليها أحد، والكثير من الشخصيات المعروفة قامت بكتابة مذكراتهم والتي من خلالها تم التعرف عن قرب حول جوانب شخصيتهم وحياتهم.

وفي تلك المذكرات يتم ذكر وإيضاح الأحداث اليومية الخاصة بالشخص الذي يقوم بكتابتها وما يحيط به من أشخاص آخرين كان لهم دور في أحداث مذكرته، كما يتم ذكر الأماكن والأزمان التي وقعت بها تلك المواقف والأحداث، والتي يتم كتابتها وفق أسلوب كل شخص من حيث الذوق الفن والثقافة الأدبية مما يجعل كل مذكرة يومية تختلف عن غيرها، ومن القواعد التي يجب أن يتم اتباعها في كتابة المذكرات اليومية ما يلي:

  • تحديد الأحداث التي يرغب صاحب المذكرة في التحدث عنها، على أن تكون مواقف بارزة في حياته لا يمكنه نسيانها، مثل تجربة نجاح، أو تجربة قد تعلم من خلالها درساً قاسياً.
  • تحديد خطة زمنية ومكانية سوف تسير وفقاً لها أحداث المذكرات، وهو ما يعرف بالعصف الذهني، حيث يختلي الشخص بنفسه يفكر في كل ما مر به من مواقف حزينة وسعيدة ومن ثم يستخلص منها ما يرغب في كتابته بمذكراته، وما يريد أن يتجاوزه.
  • ليس المطلوب فقط هو ذكر الأحداث كعنوان بلا إيضاح ولكن سرد واضح لها من خلال وجهة نظر الكاتب، وهنا يمكنه تخيل الأمور وكأنه يعيشها ثانية أو أنها تمر أمام عينيه ويكتبها مثلما هي.

العناصر الأساسية للمذكرات اليومية

هناك بعض من العناصر الأساسية التي يجب أن تشتمل عليها المذكرات لكونها توضح تسلسل أحداث المذكرات، وتلك العناصر هي:

  • الشخصيات.
  • استخدام أسلوب الماضي في سرد الأحداث.
  • إيضاح الحالة العامة التي يرغب أن تدور حولها أجواء المذكرات ما إذا كانت سعيدة أم حزينة.
  • الصراع هو جزء أساسي في المذكرات اليومية، وهو ما يقصد به الموقف الأصعب أو الأهم الذي مر به الكاتب أو تسبب في معاناة له.
  • اللغة الوصفية التي يستخدم فيها اللغويات والمفرادات والتعبيرات التي تجعل من المذكرة مادة شيقة وممتعة.
  • عرض وجهة النظر الخاصة للكاتب على أن يتم ذلك بطريقة غير مباشرة، أي يتم فهمها من الأحداث.

إلى هنا نكون قد انتهينا في مخزن من كتابة مقال حول اكتب مذكرة يومية ليوم مميز في حياتي، حيث ذكرنا بعض من نماذج المذكرات اليومية منها ما هو حزين، وأخرى سعيد، وكذلك فقد أوضحنا كيفية كتابة المذكرات اليومية، وما يجب أن تتضمن عليه من عناصر أساسية.

المراجع

1