اصل عرب خلدة من وين

بواسطة:
اصل عرب خلدة من وين

تعرف على اصل عرب خلدة من وين حيثُ تعد قبيلة عرب خلدة واحدةً من أكبر القبائل العربية التي سكنت الأراضي اللبنانية والتي استطاعت مُنذ سنوات طويلة إبراز ثقافتها وتراثها الحضاري على المجتمع بشكل كبير،كما تمكنت قبيلة عرب خلدة من خلق طابع اجتماعي ومعماري مميز خاص بهم، كما أنهم اشتهروا بأداء الكثير من الأعمال كالتجارة ورعي الأغنام والتنقل، وللمزيد من المعلومات عن أصل عرب خلدة تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

اصل عرب خلدة من وين

تحتضن ألراضي اللبنانية العديد من العشائر العربية سُنية المذهب والتي استطاعت أن تستقر في لبنان بعد تنقلها من مختلف الدول العربية وخاصةً بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، والتي تنتشر في مختلف الأراضي اللبنانية ويعود أصل غالبيتها إلى القبائل العربية التي كانت تسكن في شبه الجزيرة العربية.

ومن بين هذه القبائل عرب خلدة الذين يسكنون في منطقة خلدة تلك المنطقة الواقعة في جنوب العاصمة اللبنانية بيروت ويتم إطلاق عليهم عرب خلدة نظراً لتميزهم عن مختلف القبائل الموجودة في هذه المنطقة، وتعود ملكية هذه الأراضي التي يسكنون بها إلى عرب خلدة القدماء وبالتحديد العرب الذين تعود أصولهم إلى عائلة النوافلة المنتمين إلى آل نوفل الذين يتبعون بدورهم قبيلة الزريقات، وقد تفرعت عائلة النوافلة من عدة عائلات عربية أخرى هم عائلات عسكر وغصن وشاهين وأل ضاهر.

يوجد الكثير من الأشخاص المنتمين إلى عرب هلدة يحملون الهويات اللبنانية كما أن الكثيرين منهم يحملون الجنسية اللبنانية، ويعود أصل قبيلة عرب خلدة إلى منطقة خلدة التي يسكنون فيها وهو الأم الذي يعتزون به ويفتخرون به كثيراً.

وقد تطورت منطقة خلدة في العصر الحالي كثيراً عن الماشي حيثُ أنه قد تم تشييد الكثير من المباني والمنازل والمحال بدلاً من الأوضاع القديمة التي كانت فيها أراضي خلدة صحراء جرداء يسكنها أهلها ممن يعيشون في الخيام ويقومون بالتنقل ورعي الأغنام.

كان عرب خلدة قديماً يتحدثون اللهجة العربية القديمة إلا أنهم في الوقت الحاضر قد تبدلت لهجتهم وأصبحوا يتحدثون اللغة اللبنانية العربية الشهيرة، كما أنهم أصبحوا كغيرهم من الأشخاص يرتدون الملابس المدنية العادية بعدما اعتادوا قديماً على ارتداء الثياب العربية القديمة مثل الحطة والعقال، فقد أنتقل عرب خلدة على مدار الزمن من الحياة العربية البدائية في الصحراء إلى التفتح والحضارة وقد تبدلت لهجتهم ومظهرهم وأساليب حياتهم الاجتماعية بشكل كبير.

وكان السبب في حدوث هذا التغير الاجتماعي الكبير هو مشروع شق طريق سريع مر في منطقة الخلدة التي يقطنون بها، مما أضطر الدولة اللبنانية إلى شراء هذه الأراضي منهم بأسعار مرتفعة للغاية، مما ساهم في تحسين أوضاعهم المالية والاستقرار فقاموا بتشييد المنازل واستبدلوا الخيام بالدور الواسعة.

إلا أن عرب خلدة لا زالوا يحتفظون ببعض عاداتهم القديمة خاصةً تلك العادات المرتبطة بالزواج حيثُ أنهم لا يزالوا يقومون بإقامة حفلات زفافهم في ساحات الحي، على الرغم من تباهي الكثيرين منهم بإقامة الأعراس في الصالات المغلقة، وفيما يتعلق بالزواج فإن الأولوية دائما صما تكون لأولاد الأعمام وفي حالة تقدم رجل غريب للزواج من إحدى فتيات عرب خلدة، فإن وال الفتاة يقوم بجمع كافة أبناء عمومتها ليسألهم عما كان أحد منهم يرغب في الزواج من أبنته قبل الموافقة على زواجها من رجل غريب من خارج القبيلة ولا يتم الاعتداد كثيراً برأي الفتيات في هذا الأمر.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على اصل عرب خلدة من وين إحدى أكبر القبائل العربية التي سكنت الأراضي اللبنانية وأبرز التغيرات الحضارية والاجتماعية التي حدثت لأهلها على مر الزمن ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.