مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو اسم البطيخ في المغرب

بواسطة: نشر في: 2 يناير، 2022
مخزن
اسم البطيخ في المغرب

تعرف معنا في المقال الآتي على اسم البطيخ في المغرب ، حيثُ أن البطيخ من أكثر أنواع الفاكهة المحببة لدى الناس في مختلف دول العالم بوجه عام والدول العربية بوجه خاص، زمن بينهم الشعب المغربي الذي يُطلق على البطيخ مُسمى آخر متداول بين أبناء الوطن المغربي، فهناك الكثير من أنواع الفاكهة التي يكون لها عدد مختلف من المسميات وفقاً لاختلاف اللهجات السائدة في البلدان ولغاتها المتنوعة، كما ترتبط تسمية الفواكه في العديد من الدول بالتراث الشعبي وثقافة الشعوب، وللمزيد حول مُسميات البطيخ في الدول العربية وأهم فوائده الصحية تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

اسم البطيخ في المغرب

الدلاح أو الدلاع هو اسم البطيخ في دولة المغرب، وذلك وفقاً للمنطقة السائد فيها إلا أن أغلبية أبناء الشعب المغربي يطلقون على البطيخ الدلاح، وفيما يتعلق باسم الدلاح فهو من الأسماء المعروفة في بلاد المغرب العربي بوجه عام، وهي دول تونس والجزائر والمغرب، وتُعد دولة المغرب واحدة من أكثر الدول العربية إنتاجاً وتصديراً لفاكهة البطيخ، وذلك لكونه من أكثر أنواع الفاكهة استهلاكاً في بلاد المغرب خاصةً خلال فصل الصيف.

اسم البطيخ في بعض الدول العربية

تُعد فاكهة البطيخ واحدةً من أكثر الفواكه الصيفية انتشاراً في جميع دول العالم، لذا فهناك العديد من الأسماء المختلفة التي تُطلق عليه والتي تتنوع باختلاف البلدان التي تمت زراعته بها، ومن أبرز مُسميات البطيخ في البلدان:

  • في جنوب الشمال الشرقي من بلاد الشام يُعرف البطيخ باسم دبشي، بينمما يطلق عليه اسم الجبس في سوريا.
  • في دولة العراق ودولة الكويت يُطلق على البطيخ اسم الرقي.
  • يُعرف البطيخ في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان باسم جح.
  • يُطلق على البطيخ في دولة الإمارات العربية المتحدة اسم يح.
  • يُعرف البطيخ في جمهورية مصر العربية بنفس اسمه وهو بطيخ.
  • في اليمن يُطلق على البطيخ الحبحب، بينما يُطلقون عليه في دولة الصومال اسم قره.

أنواع البطيخ

يُعد البطيخ أحد أشهر الفاكهة الصيفية التي تنتشر في مختلف دول العالم والتي تدخل ضمن فصيلة القرعيات، والذي يوجد عند زراعته في شكلين مختلفين هم الشكل المستدير، الشكل البيضاوي، ويكون لون قشرته الخارجية هو الأخضر المتدرج، بينما يكون من الداخل ذو لون أحمر مبهج ذو بذور صغيرة سوداء اللون، ويُعد البطيخ من أكثر أنواع الفاكهة الطبيعية أحتواءً على نسبة عالية من المياه بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة مثل فيتامين أ، فيتامين سي.

كما يتميز البطيخ بكونه من الفاكهة التي تحتوي على مقدار منخفض من السعرات الحرارية، لذا فهي فاكهة صحية لا تُسبب السمنة أو زيادة الوزن عند تناولها، لذا ينصح الأطباء بتناولها للأشخاص الذين يريدون تناول الفاكهة دون زيادة وزنهم بقدر كبير، وقد تم انتشار فاكهة البطيخ للمرة الأولى في شمال أفريقيا مُنذ ما يقرب من 4000 عام، لتنتشر زراعته بعد ذلك في مختلف دول العالم.

ويوجد البطيخ في العديد من العديد من الأشكال المتنوعة، كما يوجد منه ما يزيد عن 1200 صنف مختلف، إلا أن له نوعان هم الأشهر ويمثلان غالبية الأشكال الرئيسية المنتشرة في مختلف دول العالم، وهما:

البطيخ

  • الأكثر انتشاراً في مختلف دول العالم، وهو ذو الشكل الدائري الذي يحمل اللون الأخضر من الخارج، ويكون لون لبّه من الداخل الأحمر، كما يحتوي على بذور صغيرة الحجم سوداء اللون.

الشمام

  • ينتشر في الكثير من الدول، وهو ذو الشكل البيضاوي، يكون من الخارج ذو قشر أصفر ويكون لبّه من الداخل أصفر اللون أيضاً، كما يحتوي على بذور بيضاء في داخله.

القيمة الغذائية في البطيخ

تتضمن كل كمية 100 جرام من البطيخ على القيمة الغذائية التالية، فالفوائد الصحية الجمة للبطيخ قد نتجت من قيمته الغذائية العالية كما هو موضح تالياً:

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
المياه91.45 جرام
السعرات الحرارية30 سعر حراري
البروتين0.61 جرام
الدهون0.15 غرام
الكربوهيدرات7.55 جرام
الألياف0.4 جرام
الكالسيوم7 ملليجرام
الحديد0.24 ملليجرام
المغنيسيوم10 ملليجرام
البوتاسيوم112 ملليجرام

الفوائد الصحية للبطيخ

تقوية الجهاز المناعي

  • يتضمن البطيخ على العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين ج ، الكاروتين، الليكوبين مما يجعل لع دور فعال في تقوية الجهاز المناعي بالجسم، زيادة قدرته على محاربة الأمراض والمشكلات الصحية، كما يجعله أكثر قدرة على مواجهة الالتهابات وبوجه خاص التهابات المفاصل.

دعم عمل الجهاز الهضمي

  • يحتوي البطيخ على نسبة عالية من المياه، بالإضافة إلى الألياف القابلة للذوبان مما يجعله من أهم العناصر التي تدعم عمل الجهاز الهضمي بالجسم، حيثُ يساعد على تسهيل حركة الأمعاء، تعزيز عمل وصحة الجهاز الهضمي، يقي من الإصابة بالإمساك، يسهم في وقاية القولون من الخلايا السرطانية.

تعزيز صحة القلب والشرايين

  • يحتوي البطيخ على كمية عالية من المياه والبوتاسيوم والحمض الأميني الستيرولين، وهو الأمر الذي يجعل يلعب دوراً مهماً للغاية في خفض ضغط الدم المرتقع، مساعدة الأوعية الدموية على التوسع والاسترخاء، ممن يقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

دعم وظائف الكلى

  • يحتوي البطيخ على البوتاسيوم الذي يسهم في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وإزالة الأملاح منه بشكل كبير، كما أن من أهم الفوائد الصحية للبطيخ هي دعم وظائف الكلى وذلك من خلال إدرار البول، تفتيت الحصوات، وبوجه خاص حصوات الكلى، لذا فهو يُسهم بشكل كبير في علاج أمراض والتهابات الكلى.

زيادة حيوية ونضارة البشرة

  • للبطيخ فائدة كبيرة في وقاية الجلد والبشرة من الآثار السلبية لأشعة الشمس والعوامل الخارجية، كما يقي البشرة من التجاعيد وظهور علامات التقدم في السن، ويعمل على زيادة نضارة البشرة وذلك بفضل احتواءه على نسبة عالية من المياه ومضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين ج والكاروتين.

تقليل آلام العضلات والمفاصل

  • من أبرز الفوائد الصحية للبطيخ المساهمة في تقليل آلام العضلات والمفاصل، وكذلك خفض معدل نبضات القلب للرياضيين خاصةً بعد ممارسة النشاط الرياضي، حيثُ يحتوي البطيخ على مادة الستيرولين ذات الأهمية الكبيرة في تحسين عمل الدورة الدموية بالجسم، وتساعد على توسع واسترخاء الأوعية الدموية، كما يحتوي على فيتامين ب6 الذي يساعد في تجديد طاقة الجسم واستعادة النشاط.

تحسين القدرة الجنسية للرجال

  • يمتاز البطيخ بفوائد الصحية الجمة التي من بينها تعزيز عمل الدورة الدموية بالجسم، تقوية القلب ودعم صحته بشكل كبير، لذا فهو يكون بمثابة منشط جنسي طبيعي غير ضار، كما أن البطيخ من الفاكهة الغنية بالستيرولين والذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتوسعها، مما يسهم في زيادة تدفق الدماء للأطراف وبشكل خاص القضيب، مما يسهم في زيادة قوة الانتصاب لدى الرجال وزيادة القدرة الجنسية.

مقاومة الخلايا السرطانية في الجسم

  • أكدت الدراسات احتواء البطيخ على الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تسهم في الوقاية من إصابة الجسم بالخلايا السرطانية بوجه عام، وخاصةً سرطان الثدي، سرطان الرحم، سرطان المستقيم، سرطان القولون.

الفوائد الصحية للبطيخ للمرأة الحامل

يُعد البطيخ أحد أهم المصادر الطبيعية لحمض الفوليك أسيد، وهو من العناصر الطبيعية شديدة الأهمية للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل خاصةً في الشهور الأولى، وتتمثل فوائده في:

  • يسهم في إعادة توازن المياه في الأنسجة والدم لدى الحامل.
  • يُخفض من مقدار تعرض الجنين لخطر الإصابة بالتشوهات الخلقية ، كما يقيه من الإصابة بالأمراض الجلدية مثل الأكزيما مستقبلاً.
  • يدخل الفوليك أسيد بشكل كبير في تركيب وتطور الجهاز العصبي للجنين، ويقيه من الإصابة بالتشوهات الخلقية خاصةً تشوهات الحيل الشوكي بمقدار نسبة 60% في حال حصول الأم على الكمية اللازمة خلال أشهر الحمل.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد وصلنا بكم إلى ختام مقالنا الذي عرضنا لكم فيه اسم البطيخ في المغرب ، مع استعراض أهم أنواع البطيخ وأسماءه في الدول العربية المختلفة، وعرض أهم الفوائد الصحية للبطيخ خاصةً للمرأة الحامل، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.