مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسهل طريقة لمعرفة العنوان الوطني

بواسطة: نشر في: 6 أبريل، 2022
مخزن
أسهل طريقة لمعرفة العنوان الوطني

أسهل طريقة لمعرفة العنوان الوطني تفيد مواطني المملكة العربية السعودية في الوصول إلى هذا الإجراء الإلكتروني بسرعة ويُسر، حيث تسعى الجهات الحكومية في السعودية بصورة دائمة في تلبية احتياجات أبنائها، وتسهيل الإجراءات الحكومية عليهم من خلال وضع خطوات إلكترونية سهلة لتنفيذ العملية المرادة، فيمكن التعرف على مكان تواجد كل مواطن بآلية رقميّة من خلال الإنترنت، وهو ما يعزز أهداف رؤية المملكة 2030، ومن خلال موقع مخزن نعرض أيسر طريقة موصلة إلى العنوان الوطني، بالإضافة إلى التعريف به بصورة شاملة، وذلك أهم خطوات الإجراءات المتعلقة به من تعديل وضبط، وتحقق، وطباعة، وغيرها.

أسهل طريقة لمعرفة العنوان الوطني

أتاحت منصة البريد السعودي سُبُل عدة طرق ميسرة في معرفة العنوان الوطني الخاص بالفرد الحامل للجنسية السعودية، ومنها طريقة الدخول برقم الهوية الوطنية، أو الطرق الأخرى التي تتم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي، وتتمثل خطوات أسهل طريقة لمعرفة العنوان الوطني فيما يلي:

  1. يتم الدخول أولًا على المنصة الإلكترونية سبل عبر الموقع الرسمي للبريد السعودي التابع لمنصة النفاذ الموحّد؛ والتي يمكن الوصول إليها مباشرة من هنا.
  2. يقوم المستخدم بإجراء عملية تسجيل الدخول عن طريق تعبئة خانات البيانات وإدراجها في المكان المخصص لها، وذلك من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد.
  3. وتتمثل خانات البيانات المتاحة لتسجيل الدخول إلى الحساب على منصة سبل في تحديد نوع الحساب ما إن كان أفرادًا أو أعمالًا أو خدمات حكومية.
  4. بالإضافة إلى ملء البيانات الرئيسية المتمثلة في اسم المستخدم أو رقم هويته أو رقم إقامته، ثم كلمة السر، ورمز التحقق المرئي الموضّح بالصورة.
  5. يتم النقر على التبويب المتخصص في إدارة العناوين من الواجهة الرئيسية فور تسجيل الدخول، ويختار المستخدم العنوان الوطني من لائحة الخيارات التي يتيحها الموقع.
  6. ثم تظهر جميع التفاصيل المتعلقة بالعنوان الوطني الخاص به، وتعد تلك الطريقة سهلة للغاية في تنفيذ ذلك الإجراء.

ماهو العنوان الوطني الخاص بي

أسهل طريقة لمعرفة العنوان الوطني
  • العنوان الوطني الخاص بالفرد هو عنوان معياري تم تطويره من قبل مؤسسة البريد في المملكة العربية السعودية.
  • وأطلقته الجهات الحكومية المسؤولة بهدف مواكبة أسس التخطيط الاستراتيجي المتمثلة في التحوّلات الرقمية بالمملكة العربية السعودية.
  • وقد تم تخصيص العناوين الوطنية وتوزيعها وفقًا لكل منطقة بالسعودية، وهو يتضمن ستة أجزاء رئيسية.

أجزاء العنوان الوطني الخاص بي

التعريف السابق للعنوان الوطني يتضمن مجموعة من الأهداف الهامة، والتي تسعى الجهات الحكومية بالمملكة في تحقيقها، فضلًا عن احتوائه على مجموعة من المكونات والأجزاء، والتي يتشكل بها ظاهر العنوان الوطني؛ فهو محتوٍ على كلمات أو مسميات للمدن والشوارع، بالإضافة إلى أرقام مخصصة لعدة أمور كرقم المبنى، وفيما يلي نوضح أجزاء العنوان الوطني الخاص بي بصورة تفصيلية:

  • رقم المبنى: هو رقم يُميّز المباني والمنازل عن بعضها البعض، ويكون بداخل الرمز البريدي، ومكوناته 4 أرقام.
  • اسم الشارع: هو اسم الشارع الذي يقع به المنزل مع الاستناد إلى جهة مدخله الرئيسي.
  • اسم الحي: هو اسم الحي الذي يقع به المنزل.
  • اسم المدينة: هو اسم المدينة التي تحتوي على عنوان المبنى المخصص.
  • الرمز البريدي: يحتوي على 5 من الخانات الرقميّة، ولكل خانة منها المدلول المكاني الذي يغطي رمز النطاق الجغرافي، والذي يتم تحديده كأجزاء من الأحياء أو التجمعات السكانية.
  • الرقم الإضافي: وهو الرقم الذي يتماثل مع رقم المبنى، وغابًا ما يكون مكوّنًا من 4 أرقام.

معرفة العنوان الوطني برقم الهوية الوطنية

في إطار التعرف على أسهل طريقة لمعرفة العنوان الوطني نتطرق إلى الإلمام بالخطوات الميسرة الأخرى في الوصول إلى العنوان الوطني عن طريق إدخال رقم الهوية للمواطن السعودي، وهي تتمثل فيما يلي:

  1. يقوم المستخدم أولًا بعملية تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي، وذلك بعد التوجه إلى رابط الموقع المباشر، والذي يمكن الوصول إليه من هنا.
  2. ويمكنه الدخول إلى الحساب كتابة رقم الهوية بدلًا من اسم المستخدم، ثم ينتقل فيما بعد إلى التبويب المخصص باسم “إدارة عنوان مسجل”.
  3. يتوجه الموقع إلى الصفحة المخصصة في ملء خانات البيانات المتضمنة رقم الهوية، فيقوم المستخدم بإدخال الرقم في الخانة المخصصة؛ لإدارة العنوان والتعرف على التفاصيل الخاصة به.
  4. يُدرج المستخدم باقي البيانات المطلوبة، ومنها بيانات التوصل مثل رقم الهاتف المحمول؛ بشرط أن يكون مسجلًّا على عنوانه الوطني الذي يرغب في عرض تفاصيله.
  5. يتم النقر على الأيقونة المخصصة للتحقق من رقم الهوية الذي تمّ إدخاله ضمن البيانات، ثم يُرسل الموقع رسالة التحقق إلى رقم الهاتف.
  6. وبعد إرسال رمز التأكيد يتم إدخاله إلى حقله المخصص على منصة سبل، ثم يتم النقر على الأمر استعلم.
  7. بالتالي تظهر البيانات والتفاصيل التي اشتمل عليها العنوان الوطني، وبهذا يكون المستخدم قد أتم الوصول إليها برقم الهوية.

طريقة تحديث العنوان الوطني

تتيح منصة سبل للبريد السعودية إمكانية الضبط والتعديل أو التحديث للعنوان الوطني بعد استخراجه، وهي من الخدمات التي يحتاج إليها المواطن في الحالات التي تطرأ فجأةً وتتطلب منه تغيير العنوان الوطني المسجّل، وتتمثل خطوات تحديثه فيما يلي:

  1. يتم التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للبريد السعودي، والذي يمكن الوصول إليه مباشرة من هنا.
  2. ثم تتم عملية تسجيل الدخول عبر البيانات المخصصة لنفاذ الوطني الموحد، ويتم النقر على خدمة تعديل العنوان.
  3. بعد تعبئة البيانات التي يرغب المستفيد في تحديثها أو ضبطها بالحقل المخصص يتم النقر على أمر “التقديم”.

التحقق من العنوان الوطني

أتاحت منصة سبل للبريد السعودي مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتميزة سهلة التنفيذ؛ والتي توفّر على مواطني المملكة العربية السعودية الكثير من الوقت والجهد، وبعد عرض أسهل طريقة لمعرفة العنوان الوطني نتعرف على طريقة التحقق من العنوان الوطني والاستعلام حوله، والذي يتم عبر الخطوات الآتية:

  1. يتم التوجه أولًا إلى الموقع الإلكتروني الرسمي “سبل” والذي يمكن التعرف من خلاله على عنوان الهوية المكانية، وللوصول إليه مباشرة من هنا.
  2. بعد تسجيل الدخول يتم الانتقال إلى الخدمة المخصصة لإدارة عنوان مسجل.
  3. وبعد تعبئة خانات البيانات المطلوبة من قبل الموقع يتم النقر على أمر التحقق.

طباعة العنوان الوطني

تحتاج حالات كثيرة إلى طباعة العنوان الوطني بعد معرفته عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للبريد السعودي، وتتبع الخطوات المتبعة ضمن أسهل طريقة لمعرفة العنوان الوطني، ولطباعة العنوان يتم تتبع الخطوات الميسرة الآتية:

  1. يتوجه المستخدم أولًا إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الذي يُستخرج منه العنوان الوطني، ويمكن الوصول إليه مباشرة من هنا.
  2. يقوم المستخدم بتتبع خطوات عملية تسجيل الدخول؛ والتي تتضمن تعبئة رقم الهوية أو اسم المستخدم، وكلمة المرور، ورمز التحقق المرئي.
  3. يتم النقر على التبويب المخصص لإدارة العناوين، ثم يختار المواطن العنوان الوطني الذي يرغب في طباعته.
  4. ويضغط على أمر الطباعة، وبهذا يكون قد استوفى خطوات طباعة العنوان الوطني الميسرة.

كيف اطلع العنوان الوطني للبيت

أسهل طريقة لمعرفة العنوان الوطني

يكثر التساؤل حول كيفية استخراج العنوان الوطني عبر الإنترنت، دون الحاجة إلى التوجه والذهاب نحو المكتب أو الجهة المعنية، وتتمثل الإجابة حول “كيف اطلع العنوان الوطني للبيت؟” في الدخول على رابط الموقع الرسمي المباشر لمنصة سبل.