أرقام لا يتغير شكلها إذا حدث لها انعكاس حول محور أفقي

بواسطة:
أرقام لا يتغير شكلها إذا حدث لها انعكاس حول محور أفقي

أرقام لا يتغير شكلها إذا حدث لها انعكاس حول محور أفقي

أرقام لا يتغير شكلها إذا حدث لها انعكاس حول محور أفقي ذلك السؤال قد أتى إلى الطلاب في مادة الرياضيات بالصف الخامس في مناهج المملكة العربية السعودية وسوف نعرض لكم الإجابة الصحيحة الخاصة به في مخزن، ولكي يتمكن الطالب من فهم السؤال ومن ثم وضع الإجابة الخاصة به بدقة لا بد أولاً من أن يكون على علم بالمقصود من الانعكاس في الرياضيات.

الانعكاس في الرياضيىات واحد من أنواع التحولات الهندسية، ولا يترتب على حدوثه أية تغيرات في قياسات الشكل وما له من أنواع مختلفة، ويطلق مصطلح الانعكاس حين يتم قلب أحد الأشكال الهمدسية حول محو مستقيم، وبالتالي يتم الحصول بالانعكاس على صورة مرآة للشكل، في حين يطلق على المستقيم اسم (محور الانعكاس)، أما إذا ما حديث انعكاس لأحد الأشكال الهندسية حول مستقيم، ففي الحالة تلك سوف تصبح الرؤوس متناظرة مع محور الانعكاس على مسافة متساوية منه.

وعلى هذا فهناك مجموعة من الأرقام لا يحدث لشكلها تغير إذا ما حدث لها حالة من الانعكاس حول المحور الأفقي، وتلك الأرقام هي (1، 4، 5)، وبذلك ومن خلال التعرف على تلك الإجابة يمكن وبسهولة للطلبة والطالبات الإجابة على ذلك السؤال فيل مادة الرياضيات ومن ثم الحصول على الدرجة النهاية الخاصة به.

حدد الحروف الهجائية التي لا يتغيّرُ شكلُها إذا حدثَ لها انعكاسٌ حول مِحورٍ رأسيٍّ

بلغت الحروف الهجائية في اللغة العربية ثمانية وعشرون حرفاً منها ما لا يحدث لها تغير بشكله إذا ما حدث له حالة انعكاس حول محور رأسي ما، وبشكل عام فإن الحروف الهجائية يتم كتابتها من الاتجاه الأيمن إلى الاتجاه الأيسر، أما عن الأحرف التي لا يحدث لها تغير بالشكل في حالة الانعكاس من بينها فهي (الألف، والهاء والميم)، وتلك هي الإجابة الصحيحة حول ذلك السؤال الخاص بانعكاس الأحرف الهجائية الثلاث من بين الثمانية وعشرون حرف باللغة العربية.

ظاهرة الانعكاس في الرياضيات

إن الانعكاس في اللغة يأتي من الفعل انعكس بمعنى ارتد، أما في فروع العلم فإن المقصود من الانعكاس يختلف تماماً عن ذلك حيث إن الانعكاس في الفيزياء يشير إلى سقوط الموجات التي تصدر عن مصدر واستقرارها على سطح فاصل فيما بين اثنان من الأوساط المختلفة مثل الزجاج والهواء، أو الماء والهواء وما إلى نحو ذلك، على أن يكون ارتداد تلك الموجات عقب أنة تصطدم بسطح فاصل، وترجع نفس الوسط الذي صدرت عنه، وعلى ذلك فإن الانعكاس بعلم الفيزياء يتضمن الموجات الضوئية والصوتية وكذلك الماء.

بينما مفهوم الانعكاس في علم الرياضيات فإنه من الدوال بمعنى الاقترانات التي يتم من خلالها تحول الأشكال إلى صورتها من خلال انعكاسها على خط مستقيم بالمستوى الثنائي الإحداثي، والذي يطلق عليه اسم محور الانعكاس، بينما بالأبعاد الثلاثية فإن الانعكاس يتطلب مستوى عاكس ثنائي، فحينما يوضع الحرف الإنجليزي q على سبيل المثال أمام مرآة في صورة مجسم، أو أو يوضع كحرف تمت كتابته على ورقة، فإن الانعكاس أمام المرآة للحرف q أو انعكاسه حول خط مرسوم عمودي سوف يكون الحرف p.

خصائص الانعكاس

تختلف خصائص الانعكاس وفق فرع العلم التابع له، وعلى هذا فإن خصائص الانعكاس في كل من علم الفيزياء وعلم الرياضيات هي:

خصائص الانعكاس في الرِّياضيّات

  • ما يوجد على محور الانكاس من نقاط أو ما يوجد على المرآة لا يؤثر به الانعكاس بل يظل كما هو دون أي تغير.
  • الحفاظ على المسافات، حيث إن ما يقع بين نقطتين من مسافة بالشكل الأصلي هي المسافة ذاتها بين تلك النقطتين بالصورة التي حدث انعكاس لها.
  • في الحالة التي يحدث بها انعكاس للشكل ذاته مرتين متتاليتين يجعل الشكل المعكوس يرجع إلى أصله، حيث إن انعكاس الحرف الإنجليزي q يصبح حرف الـp، ولكن حينما يتم إعادة عكس الحرف p مرة ثانية يصبح ناتج الشكل هو الحرف q.

خصائص الانعكاس في الفيزياء

  • إن خاصية الانعكاس المنتظو واحدة من أنواهع الانعكاسات الهامة بعلم الفيزياء، وذلك لأن ما يسقط من أشعة على أحد الأسطح العاكسة يكون الناتج عنه شعاع واحد يعرف باسم الشعاع المنعكس، كذلك تتم صناعة زاوية من الشعاع الساقط تعرف باسم زاوية السقوط المتواجدة بين السطح نفسه والشعاع العاكس، وتلك الزاوية تتساوى مع زاوية الانعكاس، وتمثل الزاوية المحصورة فيما بين سطح الانعكاس والشعاع المنعكس.
  • يُعرف انعكاس الموجات الصّوتيّة باسم صدى الصّوت إذا حدث على سطحٍ عاكسٍ، وهو يمثل تكرار لما يصدر من صوت عقب ارتطامه مع السطح العاكس، وغالباً تحتاج أذن الإنسان إلى وقت يصل إلى حوالي 1/10 من الثّانية حتى يتمكن من سماع ذلك الصدى، إذ تتساوى كل من زاويتي الانعكاس والسقوط.
  • بالحالة التي يسقط بها شعاع الضوء على أحد الأسطح الملساء يكون الانعكاس منتظم، بينما إن سقط ذلك الشعاع على سطح غير مصقول فسوف ينتشر الشعاع المنعكس، بمعنى أن الزاوية ىالخاصة بالسقوط لا تكون مساوية لزاوية الانعكاس، وفي الحالة تلك لا يطلق عليه مصطلح انعكاس ولكن يسمى بانتشار الضوء.
  • وتتمثل أهمية ظاهرة الانعكاس في علم الفيزياء فيما يتم إجرائه من عمليات حفر للوصول إلى الدفائن والكنوز، والتنقيب والبحث عن البترول والنفط، كذلك يستفاد من تلك الظاهرة في الأشعة السينية، والموجات الكهرومغناطيسيّة، وعمل الرادار.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد أجبنا حول سؤال أرقام لا يتغير شكلها إذا حدث لها انعكاس حول محور أفقيحيث تعرفنا في مخزن على أنها ثلاث أرقام وهي 1، 4، 5، كما وقد تعرفنا على إجابة سؤال حدد الحروف الهجائية التي لا يتغيّرُ شكلُها إذا حدثَ لها انعكاسٌ حول مِحورٍ رأسيٍّ وهي الألف، والهاء والميم، نتمنى في الختام أن يكون مقالنا قد أفادكم.

المراجع

1