يتطلب العمل على معالجات النصوص الحية الاتصال بالإنترنت

بواسطة:
يتطلب العمل على معالجات النصوص الحية الاتصال بالإنترنت

يتطلب العمل على معالجات النصوص الحية الاتصال بالإنترنت

نجيبكم في مقالنا التالي عبر مخزن على السؤال القائل يتطلب العمل على معالجات النصوص الحية الاتصال بالإنترنت وهو السؤال الوارد في حلول كتاب مادة الحاسب الآلي وتقنيات المعلومات،  الفصل الدراسي الثاني، الصف أول متوسط، الوحدة الخامسة، وصيغة السؤال أتت في صورة ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة، وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يلي، يتطلب العمل على معالجات النصوص الحية الاتصال بالإنترنت والعبارة صحيحة.

معلومات عن برامج معالجة النصوص

إن برامج معالجة النصوص (Word Processor) عبارة عن برامج حاسوبية يتم الاعتماد عليها في إدخال النصوص الكتابية بالمستندات الإلكترونية، وذلك لطباعتها أو تنسيقها أو تعديلها، بطريقة سريعة واحترافية، وتتميز تلك البرامج بالكثير من المزايا التي تجعلها تصبح هي الخيار الأول للكثير من المستخدمين إذا ما تمت مقارنتها بمحرر النص الأساسي العادي الذي يكون في نظام التشغيل.

إذ أن تلك البرامج تعمل على توفير إمكانية تنسيق النصوص بالمستند، وإن عملية تنسيق النصوص تتضمن تغيير لون الخط وحجمه ونوعه، والكثير من أنواع تنسيقات الخطوط الأخرى، إلى جانب ذلك فإن برامج معالجة النصوص تسمح بإدراج الجداول والصور والمخططات والقصاصات الفنية في المستندات النصية.

وهو ما يتم لإضافة طابع أكثر احترافية على المستندات النصية، ولكن تعد الميزة الأهم في تلك البرامج توفير كل من الجهد والوقت بعمليات الإضافة والحذف والتعديل على ما تمت كتابته سابقاً من النصوص، وفي الحقيقة فإن البرامج الحديثة والمتطورة في معالجة النصوص تمتلك المقدرة على التدقيق النحوي والإملائي.

كذلك فإنه من الممكن أن يتم إجراء التدقيق النحوي والإملائي بالمستند لأياً من النصوص المتاحة، فضلاً عن أن تلك البرامج تتمكن من إجراء عملية التصحيح التلقائي، إذ أنها برامج معالجة النصوص تعمل على تصحيح ما هو شائع من الأخطاء بشكل تلقائي بغير حاجة إلى تدخل من قبل المستخدم.

مايكروسوفت وورد من أشهر برامج معالجة النصوص المجانية

الإجابة على السؤال القائل بما إذا كان برنامج مايكروسوفت وورد هو واحد من بين أشهر برامج معالجة النصوص هي إجابة صحيحة حيث إن برنامج مايكروسوفت وورد (Microsoft Word) والمعروف اختصاراً بـMS Word أو Word، وهو واحد من أكثر برامج معالجة النصوص من حيث الشيوع والاستخدام.

وقد تم العمل على تطوير ذلك البرنامج بواسطة شركة مايكروسوفت في إطار حزمة متنوعة من البرامج المعروفة باسم برامج مايكروسوفت أوفيس (Microsoft Offic)، كما إن ذلك البرنامج يتوافق للعمل على مختلف أنظمة التشغيل باعتباره نظام ماكينتوش ونظام ويندوز، كما وتم إطلاق الكثير من الإصدارات  لبرنامج مايكروسوفت وورد مختلفة منذ أطلق ذلك البرنامج لأول مرة، وكان ذلك في عام (1983م).

ويقوم برنامج مايكروسوفت وورد بإنتاج ما له من إصدارات حديثة في صورة ملفاً بامتداد (docx)، في حين كان في الإصدارات القديمة امتداد الملفات هو  (doc)، كما ويذكر أن برنامج الوورد يتيج لمستخدميه المقدرة على إنشاء كل من الرسائل والتقارير والمستندات، إلى جانب ذلك فإنه يتضمن الكثير من مختلف الميزات مثل إمكانية التدقيق النحوي والإملائي للكلمات، وتنسيق الخطوط، ودعم الصور، والكثير من الميزات الأخرى.

اوبن اوفيس رايتر من اشهر برامج معالجة النصوص غير المجانية

هناك الكثير من برامج معالجة النصوص (Word Processor) الخاصة بأنظمة التشغيل المختلفة، وتختلف تلك البرامج فيما بينها من حيث ما تتيحه وتوفره من ميزات سواء كانت تلك الميزات مدفوعة أو مجانية، ومن أشهر برامج معالجة النصوص هو برنامج أوبن أوفيس رايتر وفيما يتعلق بالتساؤل حول ما إذا كان مجاني أن غير ذلك فإنه أحد برامج معالجة النصوص (المجانية).

وقد تمت إتاحة ذلك البرنامج ضمن رخصة جنو الصغرى العمومية LGPL، إذ أن برنامج أوبن أوفيس رايتر (OpenOffice Writer) لمعالجة النصوص هو أحد البرامج من بين مجموعة برامج مكتبية ذات مصدر مفتوح من إصدار شركة ستار أوفيس والتي تم فيما بعد الاستحواذ عليها في عام 1999م من قبل شركة صن مايكروسيستمز لاستخدام الشركة الداخلي، وتشمل برامج مجموعة أوبن أوفيس المكتبية التالي:

  • برنامج أوبن أوفيس بيس (OpenOffice Base): هو تطبيق وبرنامج يتم استخدامه في إدارة قواعد البيانات.
  • برنامج أوبن أوفيس ماث (OpenOffice Math): هو برنامج يتم استخدامه في تحرير الصيغ الحاسوبية.
  • برنامج أوبن أوفيس درو (OpenOffice Draw): هو برنامج يتم استخدامه من أجل الرسم الحاسوبي.
  • برنامج أوبن أوفيس أمبراس (OpenOffice Impress): هو برنامج يستخدم في عمل الشرائح والعروض التقديمية.
  • برنامج أوبن أوفيس رايتر (OpenOffice Writer): هو برنامج يتم استخدامه في معالجة المستندات والنصوص.
  • برنامج أوبن أوفيس كالك (OpenOffice Calc): هو برنامج إنشاء وتعديل جداول البيانات.
  • ملحوظة: تم تطوير عدد من برامج أوبن أوفيس المكتبية بصورة أساسية لأنظمة ويندوز ومايكروسوفت وأنظمة لينيكس، وفيما بعد فقد تم العمل على نسخة مخصصة لأنظمة أس أو ماك.

أهم وأشهر برامج معالجة النصوص

نعرض لكم في النقاط التالية أهم وأشهر ما يتم استخدامه من برامج لمعالجة النصوص، وتلك البرامج هي:

  • برنامج رايتمنكي (Writemonkey).
  • برنامج فوكس رايتر (Focus Writer).
  • برنامج وورد بيرفكت (Word Perfect).
  • برنامج مايكروسوف وورد (Microsoft Word).
  • برنامج ليبر أوفيس رايتر (Libre Office Writer).
  • برنامج أوفيس فري رايتر (WPS Office Free Writer).
  • برنامج فري أوفيس تكست ماستر (Free Office Text Maker).

من مزايا برامج معالجة النصوص

هناك العديد من المزايا التي تتمتع بها برامج معالجة النصوص، وقد ورد ذلك السؤال للطلاب في المملكة العربية السعودية بالصف الأول المتوسط، مادة الحاسب، الفصل الدراسي الأول، الدرس الأول من الوحدة الخامسة، إذ أن برنامج الوورد هو أشهر وأفضل البرامج التي تقوم بمعالجة النصوص التي يتم التعرف على نصوصها، وتلك الميزات هي:

  • إجراء التضليل وتأثيرات النصوص، وتعديل شكل الكتابة وحجم الخطوط.
  • إمكانية استخدام القوالب المدرجة والخلفيات الملونة من البرنامج مع تعديل ما يتناسب مع احتياجات المستخدم.
  • إدراج كل من التعليقات والصور والرموز كرابط في موقع على الإنترنت.
  • تنسيق وتحرير المستندات، إذ يمكن اللصق والقص من مكان لآخر داخل وخارج المستند.
  • حفظ وإنشاء الملفات.
  • تتيح برامج معالجة النصوص تنسيق وتحرير المستندات، بخيارات متعددة على ورق بنسخ للعديد من الصفحات.
  • إتاحة الفرصة لإجراء العديد من العمليات على النصوص المكتوبة والتي من أمثلتها التدقيق والتنسيق النحوي والإملائي، والبحث حول كلمة واستبدالها بغيرها من الكلمات.
  • إجراء تخزين تخزين المستندات في مختلف وسائط التخزين عن طريق البرنامج.
  • إجراء عملية إدراج مكونات بالمستندات مثل الرسوم البيانية والجداول والصور.
  • تنسيق النصوص مثل تغيير كل من حجم الخط ولونه وحجمه، وإضافة التأثيرات عليها مثل الظل والتأثيرات ثلاثية الأبعاد.
  • توفير كل من الجهد والوقت بعمليات الإضافة والحذف والتعديل إلى النصوص المكتوبة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا في مخزن والذي أوضحنا من خلاله إجابة سؤال يتطلب العمل على معالجات النصوص الحية الاتصال بالإنترنت فهي عبارة صحيحة، كما وقد أوضحنا من خلال مقالنا أهم وأشهر ما يمكن استخدامه من برامج معالج النصوص والتي عادةً ما يفضلها المستخدمين.

المراجع

1

2

3