لماذا سميت بلاد الرافدين بهذا الاسم

بواسطة:
لماذا سميت بلاد الرافدين بهذا الاسم

كانت منطقة بلاد الرافدين التي عُرفت في اللغة الإغريقية باسم Mesopotamia موطن لحضارة ضمت في داخلها العديد من الثقافات المختلفة، كما تُعد واحدةً من أقدم الحضارات البشرية التي عرفها العالم، حيثُ استقر الإنسان للمرة الأولى في بلاد ما بين النهرين في العصر الحجري القديم، وقام بتأسيس المستوطنات صغيرة الحجم التي تضم في داخلها عدد من المنازل دائرية الشكل، وكان ذلك خلال العام 14000 قبل الميلاد.

وعقب مرور ما يقرب من خمسة آلاف عام تطورت هذه المستوطنات لتصبح في هيئة مجتمعات زراعية يعمل سكانها في تربية الحيوانات والزراعة، تطوير أساليب الزراعة والري وذلك ما ساهم فيه وجود نهري دجلة والفرات، ولكن لماذا سميت بلاد الرافدين بهذا الاسم ، ذلك ما سنتعرف عليه تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

لماذا سميت بلاد الرافدين بهذا الاسم

  • ضمن بلاد الرافدين قديماً دولة العراق وشرقي وجنوبي تركيا، غرب إيران، الشمال السرقي من سوريا وقد تواجدت فيها مجموعة من أهم حضارات العالم القديم وكذلك العالم الحديث ومن بينها الحضارة البابلية، الحضارة الآرامية، لذا تُعد حضارة بلاد الرافدين هي أم الحضارات القديمة وذلك لأنها تمثل الحضارة الفاصلة التي نقلت الإنسان من عصور ما قبل التاريخ إلى الحضارة الإنسانية المتحضرة، كما أن دولة العرق كانت مركز الحضارة العباسية في العصر الإسلامي.
  • وقد سُميت دولة العراق ببلاد الرافدين رجوعاً إلى الاسم الإغريقي لبلاد الرافدين والعراق في اللغة الإغريقية والذي يعني Mesopotamia ، وتعني هذه الكلمة في اللغة (الأرض التي توجد بين أكثر من نهر) أي نهري دجلة والفرات في العراق ، كما أنه في اللغة السريانية بـ (بيت نهرين)، ليتضح لنا أن جميع التسميات التي تعلقت بدولة العراق أو بلاد الرافدين ارتبطت بشكل جذري بنهري دجلة والفرات الموجودين في أراضيها.
  • فقد كان الرافدين أي النهرين هم سيي نشوء حضارة بلاد الرافدين العريقة على ضفاف نهر دجلة والفرات، لذا قد استمدت البلاد اسمها من أهمية النهرين في البلاد، فهما مصدر الثروة المائية التي دعمت قيام وتطور الحضارة في وسط الصحراء.
  • وقد اعتمد شعوب بلاد ما بين النهرين على نهري دجلة والفرات في الحصول على مياه الشرب، القيام بريّ المحاصيل الزراعية، كما كانا النهران هما وسيلة النقل الرئيسية في البلاد، وقد كانت الفيضانات تصب في النهرين كل عام مما ساهم في تكوين تربة زراعية خصبة غنية خاصةً في السهول الموجودة في المنطقة الجنوبية.

أسماء وألقاب حضارة بلاد الرافدين

  • عُرفت بلاد الرافدين في دولة العراق بـ اسم مهد الحضارة Cradle of Civilization، وقد عادت التسمية بهذا الاسم نظراً لسببين أساسيين مصدرهما أن منطقة سومر خلال الألفية الرابعة قبل الميلاد، ويتمثل السببين في نشأة المدن واختراع الكتابة، وذلك على الرغم من تطور الكتابة بشكل كبير في بلاد مصر ووادي السند، والصين وأمريكا الوسطى.
  • كان العرق قديماً يطلقون على بلاد الرافدين أو بلاد ما بين النهرين لقب ( الجزيرة) وذلك كوصف لها بسبب كونها محاطة بالمياه من كل جانب.
  • خلال العام 1916 م قام عالم المصريات جيمس هنري برستد J.H. Breasted بإطلاق لقب (الهلال الخصيب) على بلاد الرافدين وذلك لوصف المنطقة التي تقع في الطرف الشمالي من الخليج العربي، والتي ترتبط بجنة عدن التي تم ذكرها في الكتاب المقدس.

خصائص حضارة بلاد الرافدين

من أهم الخصائص التاريخية التي عُرفت عن بلاد الرافدين :

  • بقد نشأت أول مدينة في العالم في بلاد ما بين النهرين، حيثُ كانت هذه المدن تتمثل في مدينة بابل ومدينة إريدو، وقد اتخذت مدينة بابل أهميتها التاريخية عندما اتخذها الملك حورابي عاصمة لمملكته، إلا أنها قد تعرضت للتدمير عام 698 قبل الميلاد على يد الآشوريين بقيادة الملك سنحاريب، وقد تم استخدام الكثير من المدن في بلاد الرافدين كمقابر للضحايا، حيثُ كانت العائلات تقوم بدفن الجثث والممتلكات أسفل المنازل.
  • أظهرت شعوب بلاد الرافدين قديماً إيماناً شديداً بتعدد الآلهة، حيثُ قاموا بعبادة آلاف الآلهة الكبيرة والآلية الصغيرة، وقد كان هناك ثلاثة آلهو كبرى هم الإله إنكي (إله الحكمة والسحر)، الإله إنليل (إله الأرض والعواطف والزراعة الذي يتحكم في الأقدار)، والإله أنو (إله السماء).
  • وقد كانت من أهم الاكتشافات والاختراعات التي تم إرجاعها إلى حضارة بلاد الرافدين العربة، المراكب الشراعية، العربة، المحراث، طرق احتساب الوقت (حيث أنهم قد قاموا بتطوير طرق احتساب الوقت قائمة على تقسيم الوحدات الزمنية إلى 60 جزء وهو ما نتج عنه تحديد الساعة بمقدار 60 دقيقة ، والدقيقة بمقدار 60 ثانية) كما أن كان لهم الفضل في اختراع الكتابة المسمارية، الخرائط.

وختاماً أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على إجابة سؤال لماذا سميت بلاد الرافدين بهذا الاسم ، وللمزيد من الأسئلة والموضوعات تابعونا بصفة دائمة في موقع مخزن المعلومات.