من هو خالد الدوسري وسبب اعتقاله

بواسطة:
من هو خالد الدوسري وسبب اعتقاله

” خالد الدوسري معتقل السجون الأمريكية ” بالتأكيد أنها ليست المرة الأولى التي تستمع أو تقرأ فيها العنوان السابق حيثُ يتعرض الكثير من المبتعثين سعوديي الجنسية إلى إلقاء التهم التي ليس لها أساس من الصحة ليتم الزج بهم في المعتقلات الأمريكية شديدة الصرامة، ويكون سجنهم لقاء لمراحل تعليمهم الفائقة وعبقريتهم المذهلة في أداء الكثير من العلوم والمجالات العلمية النادرة مما يُمكنهم من الوصول بأبحاثهم إلى العالمية وهذا ما يُمثل قلقاً شديداً لدول الغرب خاصةً إذا ما إن تعارض هذا الأمر مع مصالحهم السياسية، وللمزيد من التفاصيل حول من هو خالد الدوسري معتقل السجون الأمريكية تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

من هو خالد الدوسري

الشاب خالد الدوسري الذي لا يزال في بدايات عامه الثلاثين من العمر، هو خالد بن علي بن محمد الدوسري من مواليد المملكة العربية السعودية عام 1990م، تلقى تعليمه الابتدائي في مدارس أبو بكر الصديق والمغيرة في الشعبة الابتدائية لينتقل بعدها إلى مدرسة الملك خالد المتوسطة التي أجتاز خلالها المرحل المتوسطة، ثم أكمل تعليمه الثانوي في مدرسة الأمير سلطان الثانوية.

تميز خالد الدوسري بتفوقه العلمي حيثُ أستطاع أن يحصد نسبة 99.32 % لينال تقدير ممتاز في مرحلة الثانوية العامة، مما جعله مؤهلاً للحصول على بعثة مؤسسة سابك في الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال دراسته الجامعية بها، لينتقل بالفعل إلى الولايات الأمريكية في عام 2008 ليقوم بدراسة البكالوريوس في مجال الهندسة الكيميائية.

اعتقال خالد الدوسري

خلال تواجد خالد الدوسري في الولايات المتحدة الأمريكية ولأغراض دراسته في مجال الهندسة الكيميائية قام بطلب كمية من المواد عبر إحدى شركات السحن في ولاية نورث كارولينا في مدينة برلنغتون، وكان الطلب بطريقة رسمة مُنظمة مُرخصة باسمه وصفته وذلك تلبيةً لبعض الأبحاث العلمية التي يقوم بها في مجال دراسته باعتباره متخصص في مجال الهندسة الكيميائية.

ومن المعروف للجميع أن البريد الأمريكي من المؤسسات المُراقبة عبر المباحث الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية مُنذ وقت هجمات الجمرة الخبيثة التي أحدثت بلبلة عالمية في فترة زمنية ما، إلا أن شركة الشحن التي قام الدوسري بطلب المواد منها قامت بإبلاغ السلطات الأمريكية حول وجود شكوك لديها من نوايا خالد الدوسري تجاه استخدام هذه المواد الكيميائية في أعمال إرهابية، مع العلم أن الشركة المُصنعة لهذه المواد تكون جميع الصادرات والواردات الخاصة بها مُراقبة من المباحث الأمريكية وخاصةً خلال عمليات تسليم وإرسال الطلبيات، وهذه المواد التي تم طلبها هي مواد مُصرح ببيعها في الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً لما أكده بائع هذه المواد في اعترافه.

وقد أظهرت التقارير والتحقيقات الولية في قضية اعتقال السعودي خالد الدوسري أن المواد التي قام المذكور بطلبها هي مواد تكفي فقط لصنع فنبلة بدائية إلا ان السلطات الأمريكية قد قامت باعتقاله وإرغامه على ارتداء ملابس الاعتقال سوداء اللون الخاصة بالإرهابيين أمام وسائل الإعلام الأمريكية والعالمية، ليتم تضخيم القضية أمام الرأي العام العالمي وذلك وفقاً لتصريحات المحامي الخاص بخالد الدوسري وهو محامي أمريكي تم توكيله للدفاع عنه أمام القضاء.

التُهم الموجهة لخالد الوسري

بعد عملية اعتقال خالد الدوسري في السجون الأمريكية في الثامن والعشرين من فبراير عام 2011م تم توجيه العديد من التهم إليه أهمها محاولته استخدام أسلحة للدمار الشامل، التخطيط لتفجير محطات خاصة بالطاقة النووية، محاولة تفجير سدود كهرومائية، محاولة التخطيط لاستهداف منزل الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.

ليطالب النائب العام الأمريكي خلال جلسة المحاكمة بأن يتم حظر الكشف غن الأدلة التي قامت السلطات الأمريكية بجمعها عن القضية والتي تُدين خالد الدوسري، إلا أن المحامي الخاص بالدوسري طالب بأن يتم إلغاء هذا الحظر على الأدلة والسماح لأعضاء فريق الدفاع عن الدوسري بالإطلاع على جميع المعلومات والأدلة التي تم التوصل إليها، وقد قامت الهيئات المسئولة في الولايات المتحدة الأمريكية بمنع خالد الدوسري وفريق الدفاع الخاص به من الظهور في الإعلام أو التحدث إلى أي وسائل إعلامية أمريكية.

ليطالب خالد الدوسري من أهله حينما تم السماح له بالتواصل مع ذويه هاتفياً بأن يسعوا إلى نشر قضيته عبر وساءل الإعلام المحلية والعربية والمطالبة بالوقوف إلى جواره في الظلم البيّن الذي يتعرض له، مؤكداً أنه برئ من جميع التهم التي تم توجيهها إليها عمداً وزوراً.

وقد تم عقد جلسة محاكمة خالد الدوسري في تاريخ الثامن والعشرين من مارس 2011م والتي ظهر خلالها المذكور هادئاً واثقاً من نفسه مؤمناً من براءته، وكان رده الوحيد على جميع التهم التي تم توجيهها إليه بأنه غير مُذنب، وخلال جلسة المحاكمة هذه تم تقليص جميع التهم التي تم توجيهها إليه إلى تهمة واحدة فقط وهي تهمة (حيازة أسلحة دمار شامل).

الحكم بالسجن المؤبد

تم عقد جلسة المحاكمة للصدور بالحكم في حق خالد الدوسري في يوم الثالث عشر من نوفمبر 2013موالتي صدر خلالها حكماً نهائياً في حق المذكور بالسجن المؤبد مدى الحياة، ليقع هذا الحكم الظالم بمثابة صاعقة على عقل وقلب ذوي خالد الدوسري، كما تسبب هذا الحكم في حدوث ضجة وغضب كبير في وسائل الإعلام السعودية دفاعاً عن ابن الوطن السعودي، كما ثار بشدة فريق الدفاع الخاص بخالد الدوسري وبدأوا في بذل قصارى جهدهم لمحاولة تخفيض الحكم في حقه.

وقد تسبب هذا الحكم في إصابة خالد الدوسري بحالة نفسية سيئة للغاية مما جعله يرفض التواصل مع ذويه أو محادثتهم على الرغم من أنه لتا يُسمح له بالتواصل معهم سوى مرة واحدة فقط في الشهر عن طريق المحادثات الهاتفية ولمدة ستة دقائق فقط لا غير.

أخر مُستجدات قضية خالد الدوسري

وفي أخر المستجدات الخاصة بقضية المعتقل السعودي في السجون الأمريكية خالد الدوسري فقد صدر قرار بنقله من سجن ولاية أنديانا الخاص بالإجراءات المشددة على السجناء إلى سجن ولاية إلينوي المخصص للقضايا والسجناء الأقل خطورة، وقد ذكرت بعض المصادر الأمريكية أنه من الممكن أن يتم السماح بنقل الدوسري إلى المملكة العربية السعودية لقضاء فترة الحكم الخاصة به في بلاده.

وفي إطار أخر فإن عائلة الدوسري حاولت مراراً أن تقوم بمقابلته في السجن في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن السلطات الأمريكية قامت برفض طلبهم، ليعودوا إلى المملكة يائسي الأمل دون رؤية أبنهم، ليُعلن سفير المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي بأنه سوف يقوم بالتفاوض على هذا الأمر بنفسه غن تطلبت الظروف ذلك حتى يتمكن خالد الدوسري من لقاء ذويه ورؤيتهم.

وفي أخر تطورات القضية فقد تمكن خالد الدوسري من الاتصال بالسفارة السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً في واشنطن لأول مرة مُنذ أربعة سنوات متتالية، كما سمحت له السلطات الأمريكية بالتواصل مه عائلته من خلال المكالمات الهاتفية أو الرسائل البريدية عبر البريد الإلكتروني تحت إشراف مباشر منها.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم بالتفصيل على من هو خالد الدوسري معتقل السجون الأمريكية وأخر تطورات قضيته، وللمزيد من الأخبار والتفاصيل حول الشأن السعودي تابعونا في موقع مخزن المعلومات.