اين تقع مكتبة الملك عبدالعزيز

بواسطة:
اين تقع مكتبة الملك عبدالعزيز

اين تقع مكتبة الملك عبدالعزيز

اين تقع مكتبة الملك عبدالعزيز هو أمر يتم البحث عنه من قبل الكثير من المواطنين بالمملكة العربية السعودية والمقيمين والزوار، وسوف نعرض في مخزن المعلومات الجواب حول ذلك السؤال حيث تقع المكتبة العامة للملك عبد العزيز في (مدينة الرياض)، كما يوجد لها فرع آخر يقع في (المدينة  المنورة) والتي تعد أحد أكبر ما يتبع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد من مكتبات، وسوف نتطرق للحديث بشكل تفصيلي على تلك المكتبة التي تعد من أهم المواقع السياحية الثقافية في السعودية.

تقرير عن مكتبة الملك عبدالعزيز

هي مكتبة عامة تم إنشائها في المدينة المنورة والتي تم وضع حجر أساسها منذ عام (1393 هجرية)، الموافق (1973 ميلادية)، وكان ذلك على يد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، في حين تم افتتاحها في عام (1403 هجرية) الموفق (1982 ميلادية) من قبل الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وعقب ذلك تم نقل المكتبة بجميع ما تشتمل عليه من مكتبات وقفية إلى مقرها الجديد بالجامعة الإسلامية.

تحتضن مكتبة الملك عبد العزيز العامة على مخطوطات أصلية بلغ عددها (14.246)، كما يوجد بها عدد هائل من المصاحف المخطوطة والتي وصل  عددها إلى (1878 مصحف)، وأربع وثمانون ربعة قرآنية، إلى جانب خمسة وعشرون ألف كتاب نادر، وما يصل إلى حوالي تسعون ألف مطبوع حديث، والكثير من المقتنيات الأثرية.

أقسام مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالمدينة المنورة

تتضمن مكتبة الملك عبد العزيز العامة على العديد من الأقسام الهامة، نعرضها لكم فيما يلي:

مكتبة المصحف الشريف

  • يتضمن ذلك القسم من المكتبة على عدد كبير من مخطوطـات القرآن الكريم والتي قد بلغ عددها  تقريباً (1878 مصحفاً)، 84 ربعة قرآنية، ويشار إلى أن تاريخ أقدم مصحف مخطوط موجود في المكتبة يرجع تاريخه إلى عام 488 هجرية، وقد تم كتابته بخط (علي بن محمد البطليوسي) والذي قام بكتابته على رق الغزال.
  • أما ثاني المصاحف المخطوطة بذلك القسم تمت كتابته عام 549 هجرية وكان ذلك بخط (أبي سعد محمد إسماعيل بن محمد)، والذي قد تم إهدائه عام 1253 هجرية، ومن مخطوطات المصاحف المتميزة في المكتبة مصحف شريف تم خطه بخط (غلام محي الدين) وهو ما يرجع إلى عام 1240 هجرية، ويتم الاحتفاظ بالمصاحف موضوعة داخل خزانات خاصة بها يتم صناعتها من الأخشاب.

مخطوطات مكتبة الملك عبدالعزيز

يوجد عدد من الأقسام في الجامعة تعد مرجع هام للباحثين في مختلف المجالات والطلاب في الجامعات وباحثي الدراسات العليا، تلك الأقسام هي:

  • المخطوطات: تحتوي المكتبة على عدد قد بلغ (15.722) من المخطوطات الأصلية.
  • المطبوعات الحديثة: بلغ عدد تلك المطبوعات سبعون ألف كتاب، تم تخصيص قاعة مفتوحة لها على مساحة قد شملت الطابق الثاني بشكل كامل.
  • الكتب النادرة: تحتوي المكتبة في إطار مجموعاتها الخاصة مجموعة كبيرة من الكتب النادرة تم تخصيص قاعة مستقلة كبيرة لها، وقد بلغ بلغ مجموع تلك الكتب خمسة وعشرين ألف كتاب.
  • الرسائل الجامعية: تحتوي المكتبة على نسخة من قرص اعدة الرسائل الجامعية المدمج الذي تم إخراجه من قبل مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.
  • قسم الدوريات العلمية.

قسم المكتبات الموقوفة

  • تشتمل المكتبة على عدد 34 مجموعة موقوفة تمثل كل من (مكتبة المدينة المنورة العامة، مكتبة المحمودية، مكتبة الشيخ عارف حكمت، ومكتبة المصحف الشريف).
  • كما تتضمن مكتبات كل من مدارس: (القازانية، العرفانية، الساقزلي، الإحسانية، والشفاء، ووكيلي ناظري).
  • إلى جانب مجموعة من المكتبات وهي: (رباط بشير آغا، رباط قرة باش، رباط سيدنا عثمان، ورباط الجبرت).
  • مكتبات لمجموعة من علماء المدينة المنورة مثل مكتبة (الشيخ سالم أسعد نعمان، الشيخ محمد على المويلحي، الدكتور محمد أحمد الرويثي، السيد عباس أحمد صقر الحسيني، الشريف عبد العزيز محمد المراكشي، الشيخ عمار الأزعر الهلالي، الشيخ عبد القادر الجزائري، الشيخ عبد الرحمن الخيال، الشيخ محمد الخضر الشنقيطي، السيد حسن كتبي، الشيخ محمد نور كتبي، الشيخ عمر حمدان، الشيخ عبد الرحمن الصافي، الشيخ عبد القادر شلبي، والشيخ محمد إبراهيم الختني).

مكتبة الملك عبد العزيز العامة في الرياض

هي واحدة من مكتبات مدينة الرياض العامة والتي يرجع إنشائها إلى تاريخ الخامس من شهر رحب عام (1408 هجرية) وكان ذلك تحت رعاية وإشراف الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وكانت الموافقة السامية على إنشاء تلك المكتبة قد صدرت برقم أ/36 في التاريخ الموافق الرابع من رجب عام (1417 هجرية)، بحيث كان الهدف هو إنشاء مؤسسة خيرية تحمل اسم (مكتبة الملك عبد العزيز العامة).

أهم الخدمات التي تقدمها مكتبة الملك عبدالعزيز

إن الهدف من إقامة تلك المؤسسة الخيرية كان يتمثل في توفير وتنظيم مصادر المعرفة البشرية وتسهيل الوصول إليها واستخدامها بحيث تكون في متناول كل من الدارسين والباحثين، وقد كان للمكتبة اهتمام خاص بتوثيق ما للمملكة العربية السعودية من تاريخ وكذلك توثيق تاريخ الملك عبد العزيز وذلك لتشرف المكتبة بحملها لاسم سموه.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره من أهداث للمكتبة فإنها تسعة إلى بذل أقصى ما يمكن من جهد لرصد كل من التراث الإسلامي والعربي والمساهمة في إخراجه وإحيائه بما يتلائم مع روح العصر، فضلاً عن مساهمتها في خدمة المجتمع عن طريق ما تقيمه من المعارض والمحاضرات، وندوات، إلى جانب مشاركتها في المناسبات الاجتماعية، والوطنية والدينية، ودعمها لحركة النشر والترجمة والتأليف والبحث العلمي، وتنمية ثقافة الطفل، وتوفير ما تحتاج إليه المرأة من خدمات المعلومات، وما يتم من تبادل للخبرات في بين مؤسسات المعلومات بالمستويات المختلفة.

أهداف مكتبة الملك عبد العزيز

تسعى المكتبة نحو تحقيق مجموعة من الأهداف الهامة والمتمثلة فيما يلي:

  • بناء الإنتاج الفكري والعربي والأجنبي وتوثيقه فيما يخص مجالات الخيل والفروسية لدعم البحوث والدراسات المتخصصة في هذا المجال.
  • الإسهام في خدمة المجتمع من خلال تنظيم المحاضرات والندوات الثقافية والعلمية وإقامة المعارض والمهرجانات والمشاركة فيها.
  • دعم حركة التأليف والترجمة والنشر العلمي في مجالات العلوم العربية والإسلامية بما يحقق تطوير البحث العلمي بالمملكة.
  • توفير الخدمات المكتبة والترجمة والنشر العلمي في مجالات العلوم العربية والإسلامية بما يحقق تطوير البحث العلمي بالمملكة.
  • نشر المعرفة والثقافة والعلوم خاصة العربية منها والإسلامية والاهتمام بالتراث العربي والإسلامي والإسهام في إحيائه وتجديده.
  • الاهتمام بتجميع الإنتاج الفكري والعربي والأجنبي وتوثيقه بجميع أشكاله من الدوريات والبحوث المتعلقة بتاريخ الملك عبد العزيز وتاريخ المملكة العربية السعودية بوجه عام.
  • توفير جميع أوعية الإنتاج الفكري وتنظيمها من كتب ودوريات مواد سمعية وبصرية، ومخطوطات في مجالات المعرفة المختلفة.

أقسام مكتبة الملك عبد العزيز بالرياض

تشتمل مكتبة الملك عبد العزيز العامة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية داخل مبناها على عدد من الأقسام وهي:

  • قسم كتب الأطفال.
  • قسم قاعات الاطلاع.
  • قسم قاعة الملك عبد العزيز.
  • قسم قاعة الدوريات المجلدة.
  • قسم القاعة البصرية والسمعية.
  • قسم قاعة المطبوعات الحكومية.
  • قسم قاعة الكتب والمراجع العربية.
  • قسم  قاعة الكتب والمراجع الأجنبية.
  • قسم قاعة الصحف والدوريات الجارية.
  • قسم قاعة المخطوطات والمقتنيات النادرة.

مكتبة الملك عبد العزيز فرع الصين

تم إنشاء ذلك الفرع لمكتبة الملك عبد العزيز بجامعة بكين وفق قرار مجلس الوزراءالصادر بتاريخ 14/2/1430هجرية، والذي اشتمل على تفويض إلى أمين عام مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالتباحث مع الجانب الصيني فيما يتعلق بمشروع مذكرة تفاهم بين كل من المكتبة وجامعة بكين تتعلق بإجراءات تأسيس الفرع، وقد تم توقيعها في العاشر من فبراير عام (2009ميلادية) بحضور الملك (عبد الله بن عبد العزيز)، والرئيس الصيني (هو جنيتاو)، وقد تم بناء فرع المكتبة على مساحة بلغت 13 ألف متر مربع.

ويتكون مبنى المكتبة من ست أدوار، ويحتوي على قاعات للاطلاع و القراءة تتسع لما يزيد عن مائة زائر وباحث، كما تستوعب أكثر من مائتي ألف مادة معرفية وكتاب بمساحة بلغ قدرها خمسمائة متر مربع، ومركزاً للمعارض المتخصصة وقاعة للمحاضرات، إلى جانب مكتبة للمخطوطات القديمة، ومركز للدراسات العربية الصينية بجامعة بكين، ومكاتب إدارية تتسع لما يزيد عن من أربعون موظفاً.

وبذلك نكون قد أجبنا في مخزن المعلومات على سؤال اين تقع مكتبة الملك عبدالعزيز حيث كان المركز الأول لها في المدينة المنورة والتي تم افتاحها عام (1403 هجرية)، في حين تم افتتاح مكتبة الملك عبد العزيز في الرياض عام (1408 هجرية).

المراجع

1