مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

أين توجد مادة السيروتونين في الطعام فوائدها المذهله

بواسطة: نشر في: 28 يوليو، 2023
مخزن

أين توجد مادة السيروتونين في الطعام هو ما نجيب عنه في مخزن وهي مادة معروفة كذلك باسم (5-Hydroxytryptamine) 5-هيدروكسي تريبتامين، واختصارها 5-HT، وهو نوع من النواقل العصبية الطبيعية، التي تتولى نقل الإشارات بين الخلايا العصبية بأنحاء الجسم، وهو من هرمونات السعادة أيضًا، لأنّه يساعد في التحكم بالمزاج، والشعور بالهدوء والسعادة.

أين توجد مادة السيروتونين في الطعام

يتحوّل التربتوفان داخل الجسم لسيروتونين، حيث يحول الدماغ حمض التربتوفان الأميني (Tryptophan) الموجود بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين للسيروتونين، ومن غير الممكن أن يتم الحصول عليه مباشرةً من الطعام، ونذكر في التالي بعض مصادر الطعام الغنية بالتربتوفان:

سمك السلمون

يُعتبر سمك السلمون أحد أنواع الأسماك الدهنيّة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنيّة (Omega-3 fatty acids) بنسبة عالية، الضروريّة للمحافظة على صحة الجلد، وظائف العين، والجسم، ودعم العظام، إلى جانب أنَّ السلمون يُعتبر واحدٌ من مصادر فيتامين د، وهو المسؤول عن تقوية الأسنان، العظام، العضلات، كما أن تناول حصتين من تلك الأسماك بشكلٍ أسبوعي يوفر ما يكفي أغلب الأشخاص من التربتوفان.

البيض

إن البروتين الموجود بالبيض يساعد على زيادة معدلات التربتوفان ببلازما الدم، كما يُعتبر صفار البيض أحد المصادر الغنية بالتربتوفان، والكولين، والبيوتين، والتيروسين (Tyrosine)، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وغيرها من المغذيات التي تساهم بالكثير من الفوائد الصحية والخواص المضادة للأكسدة بالبيض.

البذور

بالرغم أن البذور تحتوي من التربتوفان على كميات أقلّ من الموجودة بالأسماك الدهنية، والبيض، والدواجن، ولكنها تعتبر من المصادر الجيدة بالبروتين والتربتوفان للنباتيين، ويساهم إضافة البذور للسلطة، أو خلطها كوجبات خفيفة مع المكسرات، أو تناول الخبز مع البذور، أو من خلال إضافتها للحبوب، أو اللبن، أو العصيدة، لزيادة تناول الحبوب في النظام الغذائي.

التوفو

يُعتبر التوفو واحدٌ منتجات الصويا، وهو أحد المصادر الغنية بالكالسيوم والتربتوفان، خاصةً للنباتيين، كذلك يمكن استبداله بأي نوع من البروتين بالعديد من الوصفات.

أطعمة أخرى

من الممكن أن يتم الحصول على التربتوفان عن طريق تناول الدجاج، والفول السوداني، والديك الرومي، الجبن، والحليب، والخضراوات الورقية كالسبانخ، أو الكرنب الأجعد، ويذكر أنَّ الدماغ يقوم بتحويل حمض التربتوفان الأميني (Tryptophan) المتوفر بالأطعمة التي تحتوي على نسبٍ عالية من البروتين للسيروتونين، ولا يمكن أن يتم الحصول عليه مباشرةً من الطعام.

أقرأ أيضًا: اعراض نقص فيتامين ب6

كيفية الحصول على السيروتونين من الطعام

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها زيادة معدلات السيروتونين بالجسم، ومن ثم تتأثر مستوياته، ومدى فعالية استعماله بالجسم بالكثير من العوامل، بدايةً مما يتم تناوله من طعام، لمقدار ما يتعرّض الجسم له من ضوء الشمس، ويشار لأنَّ الدماغ يقوم بتحويل حمض التربتوفان الأميني (Tryptophan) المتوفر في الأطعمة التي تحتوي على كميّةٍ كبيرةٍ من البروتين إلى السيروتونين، ولا يمكن الحصول عليه من الطعام مباشرة.

أعشاب ترفع السيروتونين

لا زال هناك حاجةٌ إلى إجراء دراسات أكثر لتأكيد مدى فعالية الأعشاب برفع السيروتونين، ولكن هناك بعض الأنواع التي أعطت نتائج جيدة عند استخدامها في ذلك الصدد، ومنها ما يلي:

  • الكركم: (Curcuma longa)؛ أوضحت دراسةٌ تم إجراؤها على الفئران، ونُشرت في عام 2012ميلادية؛ أنّ الكركم قد يكون له تأثيرٌ مضادٌّ للاكتئاب؛ بسبب ما يحتوي عليه من مركب الكركمين (Curcumin)، حيث يوجد أنّه يساعد على تعزيز مستويات النواقل العصبيّة، مثل السيروتونين، ولكن لا زال هناك حاجةٌ إلى إجراء دراسات أكثر لمعرفة مدى تأثير الكركم على البشر.
  • المليسة: أوضحت دراسةٌ تم إجراؤها على الحيوانات ثم نُشرت بمجلة Journal of Ethnopharmacology في عام 2015ميلادية؛ لأنّ عشبة المليسة تمتاز بالخواص المضادّةً للاكتئاب، وقد تؤدي دوراً بمستويات هرمون السيروتونين بالجسم.
  • الحلبة: ( Trigonella foenum-graecum)؛ أوضحت دراسةٌ مخبريّةٌ تم نشرها بمجلة Journal of Ethnopharmacology في عام 2013 ميلادية لأنّ الحلبة تساهم في زيادة مستويات السيروتونين عبر تثبيط نشاط أكسيداز أحادي الأمين A (MAO-A)، ولكن لا يوجد دراساتٌ أوضحت تأثير الحلبة بالكائنات الحيّة، ولا يزال يوجد حاجةٌ لمزيدٍ من الدراسات للتعرف على ذلك.

شاهد أيضًا: اعراض حساسية الجلوتين

نصائح لزيادة مستويات السيروتونين

يوجد الكثير من الأطعمة وكذلك الطرق الطبيعية التي تساعد في زيادة مستويات السيروتونين بالجسم ومن بينها التالي ذكره:

  • يساهم أداء التمارين الرياضية ومنها الرقص لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، أو رياضة المشي السريع في تحسين المزاج.
  • يترتب على تناول الكربوهيدرات لزيادة مستويات السيروتونين، وهو ما يتم عبر إطلاق الإنسولين بمجرى الدم، الذي يُزيل كافة الأحماض الأمينية بالدم، فيما عدا التربتوفان وهو ما يتحول بالدماغ للسيروتونين.
  • ينتج عن التعرض إلى أشعة الشمس بالهواء الطلق لزيادة مستويات السيروتونين بالجسم.
  • قد تساهم إضافة البروبيوتيك (Probiotics) للنظام الغذائي إلى تعزيز مستويات التربوفان بالدم، ومن ثم زيادة معدلات السيروتونين، ومن الممكن أن يتم الحصول على البروبيوتيك عبر تناول المُكمّلات الغذائيّة التي تحتوي عليه، أو عبر تناول الأطعمة الغنيّة بها كالزبادي، أو الأطعمة المخمّرة كالكمتشي ومخلل الملفوف.
  • ويذكر أنَّ الدماغ يقوم بتحويل حمض التربتوفان الأميني (Tryptophan) المتوفر بالأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين للسيروتونين، ومن غير الممكن أن يتم الحصول عليه مباشرةً من الطعام.

الأسئلة الشائعة

كيف احصل على السيروتونين طبيعيا؟

البيض غني بالبروتين، السمك، اللحوم، الدجاج، والمكسرات.

أين توجد مادة السيروتونين في الطعام

جديد المواضيع