مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي متلازمة اليد الغريبة

بواسطة: نشر في: 24 نوفمبر، 2022
مخزن

ما هي متلازمة اليد الغريبة

متلازمة اليد الغريبة واحدة من المتلازمات التي يُطلق عليهم العديد من الأسماء فهناك بعض من الأشخاص الذين يطلقون عليها متلازمة دكتور سترينجلوف وهذا الاسم ليس لدكتور حقيقي ولكنه اسم شخصية ظهرت في فيلم ستانلي كوبريك الشهر الذي تم عرضه في عام 1946 ميلادياً، حيث أن هذا الفيلم كان يروي قصة دكتور سترينجلوف الذي يملك ذراعاً أيمن يحاول به أن يلقي التحية على الطريقة النازية، ولكنه لا يستطع أن يوقفه عن هذا الفعل إلا من خلال استخدام ذراعه الأيسر.

  • ومن هنا نشير إلى أن متلازمة اليد الغريبة هي واحدة من المتلازمات النادرة التي تصيب أعصاب الإنسان، وترافق تلك المتلازمة مجموعة من الأعراض والآثار السريرية غير المألوفة، كما أن الأشخاص المصابين بتلك المتلازمة يكونون من البالغين من الجنسين إلى جانب مجموعة من الأطفال.
  • متلازمة اليد الغريبة واحدة من المتلازمات التي يكون فيها العقل فاقد السيطرة على يد واحدة من اليدين الخاصة بالفرد لذا فهذا يجعل حركة يد الإنسان تبدو وكأنها غير تابعة لعقله نهائياً أي أنها تبدو وكأن لديها عقلاً خاصاً بها.
  • هذا العقل يتيح لهذه اليد بأن تقوم بمجموعة من الحركات البسيطة أو المعقدة التي تكون غير مقصودة من قبل المريض أي أنه في أغلب الأحيان تكون تلك الحركات متعارضة تماماً مع الحركة التي يرغب المريض في القيام بها.
  • في بعض الأحيان قد يشعر الإنسان المصاب بهذه المتلازمة بأنه يعاني من في هذه اليد المصابة بألم أو وخز ولكنه يرجح في بعض الأحيان بأن هذا السبب وهمياً؛ نظراً إلى أنه فاقد للسيطرة على نفسه تماماً.
  • تصنف هذه المتلازمة بأنها واحدة من الحالات العصبية النادرة التي تجعل يداً واحدة تستطيع التصرف بإرادة حرة لا يتحكم فيها الإنسان مطلقاً، قد تحدث تلك المتلازمة نتيجة وجود خلل في أحد أجزاء المخ؛ مما يجعل المريض يعتمد اعتماداً كاملاً على نصف واحد من المخ بدلاً من أن كاناَ يعتمد على المخ بالكامل.
  • علماً بأنه تم اكتشاف الحالة الأولى المصابة بهذا المرض في عام 1908 ميلادياً، وكانت لامرأة ألمانية الجنسية أصيبت بجلطة في الدماغ جعلت هناك خلل ما يحدث في جانبها الأيسر وبالتالي أصبحت اليد اليسرى لديها مختلفة تماماً عن اليد اليمنى؛ مما جعلها تتعامل مع هذه اليد كما لو كانت بمثابة جسم منفصل عنها.

أسباب متلازمة اليد الغريبة

هناك عدة عوامل أو أسباب تجعل هناك احتمالية لإصابة الشخص بهذه المتلازمة، قد تتمثل تلك العوامل في الآتي:

الجراحات التي تصيب منطقة الدماغ

  • يقصد بتلك الجراحات هي التي تتعرض فيها منطقة الدماغ إلى فصل ما بين نصف الكرة المخية وهذا يحدث بكثرة في الحالات المصابة بالصرع.
  • علماً بأن المصابين بمثل تلك الحالات من حدوث شقوق بطول الجسم الثفني مما قد يتسبب في حدوث صعوبة في الاتصال ما بين نصفي الكرة المخية.

السكتات الدماغية

  • غالباً تحدث تلك السكتات الدماغية في الجزء الأمامي من نصف المسيطر من الكرة المخية، لذا فإن الحالات المصابة بتلك المتلازمة في يدها اليمنى، فهذا يشير إلى أن نصف الكرة المخية اليسرى هو المسيطر لديهم.
  • لذا، فإن حدوث احتشاء في تلك الكرة المخية يجعل أعراض المتلازمة تظهر في اليد اليمنى، وهذا عكس ما يحدث لدى الأشخاص المصابين بتلك المتلازمة، ولكنهم يستخدمون اليد اليسرى.
  • والجدير بالذكر أن تلك السكتات الدماغية تحدث عن حدوث انغلاق في أي من الشرايين الدماغية التي قد تتسبب في حدوث أي شلل في أي من أجزاء الجسم أو صعوبات بالغة في الكلام.
  • إلى جانب أن هناك بعضاً من الناس يصابون بعد حدوث تلك السكتات بصعوبات بالغة في الكلام متبوعة بصداع حاد مصاحب له تغيرات في الرؤية في بعض الأحيان.

أمراض الجسم الثفني

  • تتمثل تلك الأمراض في أي من الآفات التي تصيب الجسم الثفني والقشر الدماغي سواء الحركي أو الثابت.
  • علماً بأن هناك مجموعة من الأمراض التي في حال إن أصابت الأجزاء الخلفية من الجمجمة تتسبب في أن يُصاب الإنسان بتلك المتلازمة.

الرجفان الأذيني

  • الرجفان الأذيني يعتبر واحد من الأمراض المزمنة التي تتسبب في جعل جسم الشخص يتوقف عن أخذ أي من المميعات التي تحدث آفات مختلفة في القلب، ثم تبدأ في أن تنطلق من قبل أي من الصمامات القلبية في اتجاه الدماغ مما ينتج عن تلك التصرف حدوث سكتة دماغية تجعل الفرد يصاب بمتلازمة اليد الغريبة.
  • كما أن الرجفان الأذيني يمثل أحد الأسباب الرئيسية التي تمثل تسارعاً غير طبيعي في ضربات القلب إذ أن الأذينات في هذا الحين تبدأ في العمل بشكل سريع وفعال، حتى إنها تصبح غير قادرة على أن تقوم بأي من العمليات الانقباضية التي تعتبر عاملاً أساسياً في جعل الدم يبدو راكداً؛ مما يؤدي إلى حدوث الخثرات التي تنطلق في اتجاه الدماغ.
  • وهذا ما يجعل الشخص المريض يصبح معانياً من عدة أعراض مختلفة تجعله أكثر عرضة للإصابة متلازمة اليد الغريبة مثل خفقان القلب المتبوع بعدة مشكلات في الجهاز التنفسي التي تسبب للفرد الشعور بالدوار وعدم التوازن.

الأورام الدماغية

  • الأورام عموماً تمثل مجموعة من الخلايا المتكتلة التي قد يكون جزءاً منها سليماً، وقد يكون الجزء الآخر منها خبيثاً، وغالباً ما تكون هذه الخلايا موضوعة داخل القحف الدماغي.
  • والتي تتسبب في حدوث عدة أعراض تساهم في تليف عدد من أجزاء الجسم؛ بسبب الضغط التي تسببه على الدماغ الذي يسبب تلفاً في المادة الدماغية بأكملها.
  • وفي حال إن كانت تلك الأورام خبيثة وبداية نشأتها يكمن في الدماغ، وحدثت بسبب وجود عدة انتقالات من بين عدة خلايا ما بين الثدي والرئة، فتصبح الأعراض النابعة من تلك الأورام عبارة عن مجموعة من الأعراض المؤدية إلى تغيب في الوعي وضعف في البنية العضلية للمريض؛ مما يجعل الوظائف العقلية الخاصة بالإنسان تتبادل حتى يقف جزء من الكرة المخية، وينتج عنه في هذا الحين الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة.

أسئلة شائعة

كم عدد حالات متلازمة اليد الغريبة؟

سجلت الإحصاءات العالمية الطبية أن هناك 14 شخصاً حول العالم يعاني من تلك المتلازمة التي تُعد واحدة من المتلازمات النفسية نادرة الوجود، علماً بأن تلك المتلازمة حازت على شهرة واسعة في الآونة الأخيرة نظراً إلى أن الفنان تامر حسني تناولها من خلال الشخصية التي جسدها في شخصية حسن في فيلم مش أنا.

هل يوجد مرض يجعل اليد تتحرك لوحدها؟

عندما يكون الشخص مصاباً بمتلازمة اليد الغريبة يكون هذا المرض يشير إلى أن يده لا تكون تحت سيطرة العقل، بل إنها تتحرك من تلقاء نفسها كما لو كان لديها عقل خاص بها حيث إن الشخص المصاب بهذه المتلازمة قد يشعر بأن يديه غريبة عنه فهي تكون تتحرك عمداً من أجل القيام بمهام غير مقصود القيام بها.

متلازمة اليد الغريبة هل لها علاج؟

حتى الآن لا يوجد أي علاج متعارف عليه من أجل تلك المتلازمة، ولكن هناك مجموعة من الطرق التي تؤدي إلى زيادة نسبة تحكم العقل في اليد المصابة والتقليل من الحركات اللاإرادية الخاصة بها، وذلك عبر إشغال اليد بأي شيء تعمله كي يصل تدريجيا إلى الشيء المراد التحكم به.

ما هي متلازمة اليد الغريبة