ما هي أقسام الموارد البشرية

بواسطة:
ما هي أقسام الموارد البشرية

ما هي أقسام الموارد البشرية

في سوق الأعمال والإدارة دوماً ما يطرح البعض تساؤلهم حول ما الذي يُشير إليه مفهوم الموارد البشرية وما هي أقسام الموارد البشرية وما هي أهم وظائف أقسام الموارد البشرية في المؤسسات وذلك ما سنحاول استعراضه في السطور التالية من موقع مخزن ، تفصيلاً، فتابعونا.

تُعرف الموارد البشرية بأنها الفرع الرئيسي للإدارة العامة للمؤسسة وهي المختصة بمسئولية إدارة القوى العاملة أو ما يُشير إلى إدارة شئون موظفي المؤسسة كما هو متعارف عليه في المؤسسات، فإدارة الموارد البشرية هي الجهة المسئولة عن كل ما يتعلق بالموظفين من انتقاء، توظيف، تدريب، توجيه، بالإضافة إلى شئون المكافآت والترقيات وكذلك التقاعد عن العمل، وتنقسم إدارة الموارد البشرية إلى عدد من الأقسام على النحو التالي:

قسم التوظيف

  • يُعد قسم التوظيف هو القسم المختص بأمور التوظيف والتعيين في المؤسسة بما يشمله ذلك من اجتذاب للموظفين الجدد وانتقائهم لتعيين الأفضل فيما بينهم، بما تتضمن هذه الأمور من تفاصيل بدايةً من الإعلان عن الوظائف الشاغرة، إجلاء المقابلات، تجهيز عقود التعيين، كما يشمل القسم توقيع الموظفين الذين تم تعيينهم حديثاً على العقود، بالإضافة إلى تدوينات السلوكيات وتدريب الموظفين وصقل مهاراتهم وخبراتهم حول كيفية تلبية احتياجات المؤسسة.

قسم الاستقبال

  • يمثل قسم الاستقبال القسم المختص لاستقبال العملاء وزوار المؤسسة وكذلك الباحثين عن فرصة عمل بها، بالإضافة إلى اختصاصه في استقبال كافة التساؤلات والاستفسارات حول المؤسسة والرد عليها، ليكون قسم الاستقبال بمثابة حلقة الاتصال بين المؤسسة والعالم الخارجي، كما أنه الواجهة التي تعكس صورة المؤسسة أمام عملائها، لذا فعادةً ما يكون من أهم شروط التوظيف في قسم الاستقبال بإدارة الموارد البشرية هو إتقان مهارات التواصل سواء التواصل المباشر أو التواصل عبر الهاتف، المظهر الجيد واللباقة والليونة في التعامل مع الآخرين.

قسم التطوير والتدريب

  • يمثل قسم التطوير والتدريب في إدارة الموارد البشرية هو القسم المختص بإجراء عمليات تدريب الموظفين الجدد وكذلك الموظفين الحاليين وتطوير مهاراتهم وخبراتهم القائمة بالإضافة إلى منحهم المهارات والخبرات الجديدة التي تحتاج إليها المؤسسة في الوقت الحالي، بالإضافة إلى أنه يندرج تحت هذا القسم التدريبات التعريفية التي تمنح إلى الموظفين الجدد، وذلك عبر التنسيق مع الأقسام المختلفة لتجهيز مقدمة تعريفية حول القسم والمهام الخاصة به لعرضها أمام الموظفين حديثي التعيين.

قسم المزايا والمكافآت

  • يختص قسم المزايا والمكافآت في إدارة الموارد البشرية بجميع الأمور المتعلقة بالرواتب والأجور وتحديد المكافآت الحوافز والزيادات المالية السنوية، كما يندرج ضمن مهامه عملية تقييم الأداء السنوي للعاملين وكذلك تقييم الأداء نصف السنوي وهو الأمر الذي يتم بمساعدة المدير المباشر للموظف ورجوعاً إلى الأهداف التي تم تحديدها للموظف من بداية العام المهني، ليتم تقييم أداءه خلال هذه الفترة الزمنية، وبناءً على ذلك يتم تحديد الإجراء الأمثل سواء كان زيادة مالية، ترقية، خصم وغيرها من الإجراءات المتبعة في المؤسسات العاملة.

قسم العلاقات العامة

  • يتضمن قسم العلاقات العامة في إدارة الموارد البشرية في المؤسسة نوعين من العلاقات الأولى هي العلاقات الخارجية للمنظمة والتي تشمل علاقاتها بالمؤسسات الأخرى، وسائل الإعلام، النقابات العمالية وغيرها من العلاقات الخارجية، والثانية عي علاقات المؤسسة الداخلية والتي تتضمن علاقات الموظفين ببعضهم البعض وعلاقة الموظفين بالإدارات وكذلك علاقات الإدارات فيما بين بعضهم البعض.

ما هي الموارد البشرية

  • تُعد إدارة الموارد البشرية بمثابة الإدارة المختصة بتنظيم القوى البشرية العاملة داخل إحدى المؤسسات فتختص بتوظيف القوى العاملة وتدريبها وصقل مهاراتها حتى يتم تحقيق المصلحة العامة للمؤسسة، لذا تمثل إدارة الموارد البشرية أهمية كبيرة للمؤسسة اياً كان مجال عملها.
  • ونظراً للدور المهم الذي تقوم به إدارة الموارد البشرية في إدارة المؤسسة فإنه قد يصعب وضع تعريف محدد للموارد البشرية لأنها أمر متفرع ومتشعب بشكل كبير يتضمن العديد من العناصر والعوامل بسبب تطوره بشكل مستمر.
  • وقد قام المعهد البريطاني بتعريف الموارد البشرية بكونها علم يهتم بعمل الأفراد والعلاقات الداخلية بين أفراد المؤسسة والعلاقات الخارجية للمؤسسة.
  • كما أنه من الممكن تعريف الموارد البشرية بكونها الأداة المسئولة عن إدارة عمليات المؤسسة والتي تتضمن العديد من الأنشطة وتقوم بإدارتها بمهارة وكفاءة حتى يتم تحقيق المصلحة العامة لللمؤسسة والأفراد الذين ينتمون إليها.
  • ومن التعريفات السابقة يُمكننا استنتاج أن الموارد البشرية أحد أهم الوظائف الإدارية في المؤسسات لذا لا بد من وجودها حتى ينتظم عمل المؤسسة بشكل كامل حيثُ تقوم بتحقيق الأهداف العامة للمؤسسة من خلال البرامج والأنشطة التي تضعها وتسعى لتحقيقها خلال فترة زمنية محددة.

وظيفة الموارد البشرية

تتعدد وظائف إدارة الموارد البشرية داخل المؤسسة بشكل كبير حيثُ تهتم بتحقيق عدد من المهام المحددة التي يُمكن إيجازها في النقاط التالية:

  • تسهم إدارة الموارد البشرية في اتخاذ القرارات الاستراتيجية المهمة مع الإدارة العامة للمؤسسة والتي تؤثر بشكل كبير في المستقبل الإنتاجية للمؤسسة وخطط العمل المستقبلية لها.
  • يُعد قسم الموارد البشرية هو أكثر أقسام المؤسسة تأثيراً وتفاعلاً وقياماً بالدور الأكثر أهمية داخل المؤسسة لذا لا يُمكن الاستغناء عنها.
  • قسم الموارد البشرية هو المسئول الأول والمباشر عن حركة التنمية والإنتاج داخل المؤسسة.
  • يسهم قسم الموارد البشرية في حماية الحقوق المهنية للعاملين داخل المؤسسة باختلاف تخصصاتهم ومراكزهم.
  • يهتم قسم الموارد البشرية بتقديم الأفكار الإبداعية الجديدة مع العمل على وضعها في حيز التنفيذ والتحقيق.
  • تقوم الموارد البشرية بدعم العمليات التخطيطية التي تضعها المؤسسة بهدف النهوض بالعمل والإنتاج.
  • يسهم قسم الموارد البشرية في تغيير وتعديل الاستراتيجيات الخاطئة التي قد تعوق عمل المؤسسة.

وفي ختام مقالنا أعزائنا القراء نكون قد عرضنا لكم ما الذي يُشير إليه مفهوم الموارد البشرية وما هي أقسام الموارد البشرية وما هي أهم وظائف أقسام الموارد البشرية في المؤسسات وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن .