ما هي فوائد الكاكاو

بواسطة:
ما هي فوائد الكاكاو

خلال هذا المقال نجيب عن سؤال ما هي فوائد الكاكاو ؟، الكاكاو هو المكون الأساسي للشوكولاتة التي يحبها الكثيرون حول العالم، فهي من الحلويات اللذيذة ذات الطعم الفريد وتتوافر بنكهات وإضافات متنوعة، حيث قد يضاف إلى الكاكاو العديد من الإضافات وأبسطها الحليب والسكر بما يضفيانه عليه من نكهة مميزة لا تقاوم، كما توجد أنواع خام من الشوكولاتة قليلة السكر والإضافات وهي الشوكولاتة الداكنة والتي تحمل فوائد الكاكاو بصورة أكبر من غيرها، وتشتهر الكاكاو بقدرتها العجيبة على تحسين المزاج وزيادة الشعور بالاسترخاء، وهو ما يجعلها من الأطعمة المفضلة عند الكثيرين حول العالم من مختلف الثقافات.

خلال السطور التالية نتحدث عن فوائد الكاكاو وأضرار الإفراط في تناوله وما قد يسببه ذلك من أضرار، كما نتحدث عن فوائد وأضرار الكاكاو للرجل من حيث الخصوبة والقدرة الجنسية وكذلك فوائد الكاكاو للمرأة بوجه عام وأضرار زيادة استهلاكه على الحوامل، نقدم لكم هذا المقال عبر مخزن المعلومات.

ما هي فوائد الكاكاو

يحتوي نبات الكاكاو على العديد من العناصر المفيدة لصحة الجسم، حيث يحمل الفوائد التالية:

  1. يحتوي الكاكاو على مادة الفينيثيلامين التي تعتبر من الناقلات العصبية للمخ والتي تساعد على تحسين الحالة المزاجية.
  2. يساعد الكاكاو على علاج أعراض نزلات البرد وعلاج السعال والربو حيث يحتوي على مركبات تعمل على توسعة الشعب الهوائية وتهدئة مجرى التنفس.
  3. يحتوي الكاكاو على عناصر مضادة للبكتيريا وهو ما يساعد في حماية الأسنان من التسوس والحفاظ على صحة الفم.
  4. يساعد الكاكاو على الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان بفضل احتوائها على الفلافونول الذي يقاوم نمو الخلايا السرطانية في الجسم.
  5. يحتوي الكاكاو على نسبة من الدهون التي يتم حرقها بسهولة كما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء مما يجعله من المواد الغذائية التي يمكن أن تساعد على خسارة الون.
  6. يقلل الكاكاو من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ويُحسن من تدفق الدم وهو ما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين والأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
  7. يساعد الكاكاو في السيطرة على ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول والسكر وهو ما يفيد الصحة العامة للجسم بدرجة كبيرة.
  8. يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من الأورام السرطانية والأمراض المختلفة.
  9. يساعد الكاكاو على النوم حيث يزيد من مستويات السيروتونين الذي يساعد على الاسترخاء وحسن الحالة المزاجية ويساعد على إفراز الميلاتونين وهو هرمون النوم في الجسم.
  10. يحتوي الكاكاو على بعض العناصر المسكنة للآلام والمضادة للالتهابات وهو ما يساعد على تسريع الاستشفاء من الإصابات وتقليل الشعور بالألم الناتج عنها.
  11. يساعد الكاكاو على تقليل مقاومة الجسم للإنسولين وهو ما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  12. يساعد الكاكاو في الوقاية من أمراض الشيخوخة بما فيها مرض الزهايمر الذي يصيب المسنين حيث يساعد على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.
  13. يحتوي الكاكاو على عناصر مضادة للبكتيريا وهو ما يساعد على مقاومة الأمراض البكتيرية المختلفة.
  14. يزيد الكاكاو من تدفق الدماغ إلى المخ بما يساعد على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.
  15. يساعد الكاكاو في الوقاية من أشعة الشمس الضارة حيث يخفف من ضررها على صحة الجلد.

أضرار الكاكاو

كما يمتلك الكاكاو العديد من الفوائد فإن له بعض الأضرار في حالة الإفراط في تناوله ولذلك يجب تناوله بكميات معقولة دون إفراط، ومن أضرار الكاكاو ما يلي:

  • قد يسبب الإفراط في تناول الكاكاو بعض المشاكل في القلب والجها الدوري مثل زيادة سرعة ضربة القلب ورفع احتمالات الإصابة بالنزيف حيث يزيد من سيولة الدم.
  • يسبب الإكثار من تناول الكاكاو اضطرابات نفسية مثل القلق واضطرابات النوم والعصبية حيث يحتوي على الكافيين وهو من المواد المنبهة التي تسبب زيادتها أعراض نفسية مثل القلق والعصبية.
  • يسبب الكاكاو عند تناوله بكثرة اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإمساك وألم المعدة والغازات.
  • قد يزيد الكاكاو من احتمالات الإصابة بالصداع النصفي عند بعض الأشخاص دون غيرهم وفقاً لبعض الدراسات.
  • يحتوي الكاكاو على عناصر متعددة قد تسبب ردود أفعال تحسسية عند البعض وهو ما يستلم الامتناع تماماً عن تناولها في تلك الحالة.
  • تحتوي أغلب منتجات الكاكاو في الأسواق على كمية كبيرة من السكر والدهون مما يساعد على زيادة الوزن.

فوائد الكاكاو للرجال

يمتلك الكاكاو العديد من الفوائد للصحة الجنسية للرجل والمرأة على حد سواء، ومن فوائد الكاكاو للرجال ما يلي:

  • يحتوي الكاكاو على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم وتزيد من الصحة الجنسية للرجل.
  • يساعد الكاكاو على تحسين الحالة المزاجية مما يزيد من الرغبة الجنسية عند الرجال.
  • يعمل الكاكاو على توسيع الأوعية الدموية مما يساعد على تحسين تدفق الدماء إلى جميع أنحاء الجسم بما فيها الأعضاء التناسلية.
  • يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة والتي تساعد على تحسين جودة الحيوانات المنوية وزيادة عددها بما يزيد من الخصوبة عند الرجل.
  • يساعد الكاكاو على زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال حيث يحتوي على مادة الأرجنين، وهو ما يزيد من الخصوبة والقدرة الجنسية عند الرجل.

أضرار الكاكاو للرجال

  • كما يمتلك الكاكاو العديد من الفوائد الجنسية للرجال فإن له بعض الآثار الجانبية أو الأضرار حال الإفراط في تناوله.
  • يساعد الكاكاو على توسيع الشرايين الصغيرة أو الدقيقة في نقطة التقائها مع الأوردة وهو ما يسبب حدوث التسريب الوريدي الذي ينتج عنه ضعف الانتصاب.
  • كذلك يساعد الكاكاو على ارتخاء العضلات في الجسم وهو ما يسبب ضعف الانتصاب.
  • يُنصح بتناول الكاكاو بكميات معتدلة وعدم الإفراط في شربه للحصول على الفوائد المرجوة وتجنب الأضرار.

فوائد الكاكاو للمرأة

كما يحقق الكاكاو العديد من الفوائد للصحة الجنسية للرجال فإنه كذلك يحقق العديد من الفوائد للصحة الجنسية والعامة للمرأة، ومن فوائد الكاكاو للنساء ما يلي:

  • يقلل الكاكاو من أعراض متلازمة ما قبل الحيض حيث يساعد على تحسين الحالة المزاجية وييد من الشعور بالاسترخاء.
  • يساعد الكاكاو على تخفيف آلام الدورة الشهرية عند النساء، إذ يحتوي على بعض المواد المسكنة للآلام.
  • يزيد الكاكاو من تدفق الدماء إلى الأعضاء التناسلية مما يزيد من الرغبة الجنسية عند المرأة.
  • يساعد الكاكاو على التقليل من أعراض الشيخوخة وتأخير ظهورها وهو ما يساعد المرأة في الحفاظ على جمالها.

أضرار الكاكاو للحوامل

يسبب الإفراط في تناول الكاكاو بعض المشكلات للنساء بجانب ما يحققه من فوائد، ولذلك يجب عدم الإكثار من تناوله، ومن أضرار الكاكاو للنساء وخاصة في فترة الحمل ما يلي:

  • يتسبب الكاكاو في الإصابة بالإمساك وهو ما يحدث بصورة طبيعية عند المرأة في مرحلة الحمل وبالتالي فإن الكاكاو يزيد من فرص الإصابة بالإمساك ويعمل على زيادة سوء الحالة.
  • كذلك غالباً ما تعاني النساء في فترة الحمل من الارتجاع المريئي وهو ما يزيد مع تناول الكاكاو بكثرة حيث يسبب الارتجاع المريئي.
  • يزيد الكاكاو في حالة الإكثار من تناوله من الشعور بالغثيان وهو ما تعاني منه المرأة في بداية الحمل بصورة طبيعية ويزيد الكاكاو من الإحساس به.
  • يحتوي الكاكاو على كمية من الكافيين وهو ما لا ينصح باستهلاكه بكثرة في فترة الحمل، إذ يسبب انخفاض وزن الجنين والولادة المبكرة والإجهاض.
  • قد تعاني بعض النساء من ردود أفعال تحسسية تجاه الكاكاو وهو ما يزيد من خطورته في فترة الحمل، حيث يتسبب في ضرر بالغ للأم والجنين.
  • قد يُسمح بتناول كوب واحد من الكاكاو يومياً للمرأة في فترة الحمل بحد أقصى 3 مرات أسبوعياً، ويجب استشارة الطبيب حيث قد يكون ممنوعاً على بعض النساء بصورة نهائية في فترة الحمل.

إلى هنا ينتهي مقال ما هي فوائد الكاكاو ؟، تحدثنا خلال المقال عن فوائد الكاكاو المتعددة للصحة كما وضحنا أضرار الإفراط في تناوله، كذلك فقد وضحنا فوائد الكاكاو للرجال وكذلك أضراره في حالة زيادة استهلاكه، وأيضاً تحدثنا عن فوائد الكاكاو للمرأة وأضراره على الحوامل، قدمنا لكم هذا المقال من خلال مخزن المعلومات، نرجو أن نكون قد حققنا من خلاله أكبر قدر من الإفادة.

المراجع