مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

مواعيد الاجازة الاسبوعية في الامارات 2022

بواسطة: نشر في: 19 ديسمبر، 2021
مخزن

تعرف معنا على مواعيد الاجازة الاسبوعية في الامارات 2022 فقد ازدادت معدلات بحث المواطنين والمقيمين على الأراضي الإماراتية حول نظام العمل الأسبوعي الجديد الذي حددته الحكومات الإماراتية فقد أعلنت الإمارات في غصون الأيام القليلة الماضية عن مجموعة تحديثات على نظام العمل، هذه التحديثات شملت القطاع الحكومي والقطاع الخاص، ويمكنكم التعرف على تفاصيل نظام العمل الجديد بمتابعة سطورنا التالية في مخزن.

مواعيد الاجازة الاسبوعية في الامارات 2022

أعلنت الحكومات الإماراتية في غصون الأيام القليلة الماضية عن مجموعة تعديلات على نظام العمل الأسبوعي سواء في القطاعات العامة أو في القطاعات الخاصة، هذه التعديلات شملت المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية لذا اهتم أغلب الموظفين في الإمارات بالتعرف على تفاصيل النظام الجديد وهو ما سنذكره لكم عبر سطورنا التالية:

  • مواعيد الإجازة الأسبوعية في نظام العمل الأسبوعي الجديد 2022 هي:
    • الإجازة الأسبوعية في نظام العمل الجديد تبدأ اعتبارًا من ظهيرة يوم الجمعة وتستمر يومي السبت والأحد في مختلف القطاعات الحكومية ويتم الأخذ بذلك مع وقت اعتماد القرار.

مما سبق يتضح أن مدة الإجازة الأسبوعية للموظفين في القطاع الحكومي باتت يومان ونصف.

نظام العمل الاسبوعي الجديد في الإمارات

اعتمدت الحكومة الإماراتية نظام جديد للعمل الأسبوعي في إطار توجهها للارتقاء بالأداء والإنتاجية في العمل الحكومي فهي واحدة من الدول الأكثر تقدمًا حول العالم ولأنها تعمل دائمًا على الحفاظ على مكانتها بين الدول العربية أجرت مجموعة من التعديلات على نظام العمل هذه التعديلات جاءت بغرض تحسين الوضع الاقتصادي للدولة، وفي إطار حرصها على تحقيق المساواة بين الموظفين أجرت تعديلات شملت مختلف القطاعات في الدولة سواء العامة أو الخاصة، ولأننا نحرص دائمًا على توفير متطلباتكم من بحث جئناكم بتفاصيل أنظمة العمل الجديدة وسنعرضها لكم عبر فقراتنا التالية…

نظام العمل الجديد في القطاع الحكومي

تضم الإمارات العربية المتحدة سبع إمارات مختلفة، هذه الإمارات تمتد على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وهي واحدة من الدول العربية المميزة حيث تحرص دائمًا على تحقيق التطور والنماء وفي إطار هذا الحرص أجرت مجموعة من التعديلات على نظام العمل الأسبوعي في القطاع الحكومي، هذه التعديلات جاءت بغرض تحقيق الرخاء الاقتصادي للإمارات العربية المتحدة، ومنذ تداول الأخبار حول استحداث نظام جديد للعمل بحث الكثير من الموظفين عن تفاصيل النظام وهو ما سنورده لكم خلال سطورنا التالية:

  • تضمنت قرارات نظام العمل الأسبوعي الجديد مجموعة التفاصيل التالية:
    • تغيير موعد العطلة الأسبوعية من يومي الجمعة والسبت لتصبح يومي السبت والأحد والجمعة نصف يوم عمل.
    • يوم الجمعة لم يعد عطلة كاملة وإنما نصف يوم عمل يبدأ الساعة السابعة والنصف وينتهي الساعة الثانية عشر ظهرًا.
    • تم تعديل عدد أيام العمل فأصبحت 4 أيام ونصف فقط تبدأ من يوم الاثنين وتنتهي ظهيرة يوم الجمعة بانتهاء موعد الدوام.
  • تجدر الإشارة إلى أن قرارات نظام العمل الأسبوعي الجديد ستُطبق في مختلف الجهات الحكومية بالإمارات العربية المتحدة.

قبل اختتام فقرتنا هذه وجب التنويه عن مواعيد العمل الرسمية المُقررة في مختلف الجهات الحكومية والتي سيتم تطبيقها عند تطبيق النظام الجديد:

  • يبدأ العمل الأسبوعي مد بداية يوم الاثنين اعتبارًا من الساعة السابعة والنصف صباحًا حتى الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر (8 ساعات عمل).
  • يوم الجمعة يبدأ الدوام اعتبارًا من الساعة السابعة والنصف صباحًا حتى الساعة الثانية والنصف ظهرًا (4 ساعات ونصف عمل).

من المتوقع أن تُعلن الجهات الرسمية في خلال الأيام القادمة عن مواعيد الدوام الخاصة بالمدارس الحكومية.

نظام العمل الجديد في القطاع الخاص

تعمل دولة الإمارات العربية على تحقيق المساواة بين المواطنين والمقيمين والعاملين في القطاعات العامة والخاصة وفي إطار هذا أجرب مجموعة من التعديلات على نظام العمل في القطاعات الخاصة وإليكم تفاصيل نظام العمل الأسبوعي الجديد في القطاعات الخاصة والذي جاء داعمًا لسوق العمل الإماراتي:

  • أصدرت وزارة الموارد البشرية والتوطين مرسوم بقانون اتحادي بغرض تنظيم علاقات العمل،نص هذا المرسوم على منح الموظفين العاملين في مختلف القطاعات الخاصة بالدولة يوم راحة مدفوع الأجر أسبوعيًا.
  • لم تحدد الوزارة يوم الراحة وتركت التحديد لصاحب العمل ليتمكن من توفير الإراحات للموظفين بما يتماشى مع طبيعة العمل أو النشاط القائمة عليه المؤسسة.
  • أكدت الوزارة على ضرورة التزام أصحاب المؤسسات بنظام الإراحات الأسبوعية والإجازات السنوية المتفق عليها في العقد القائم بين الموظف وصاحب العمل.
  • أتاحت الوزارة إمكانية زيادة أيام الراحة الأسبوعية عن يوم واحد مدفوع الأجر لأكثر من يوم وتركت الأمر تابعًا لقرارات مجلس الوزراء ولتقدير المنشأة العامل بها الموظف.
  • أفادت الوزارة بضرورة البدء في تعديل اللوائح الداخلية للعمل في مختلف القطاعات الخاصة بما يتناسب مع طبيعة العمل لتتمكن من الاستفادة من النظام المستحدث بما يخدم العمل.

قبل اختتام فقرتنا هذه تجدر بنا الإشارة إلى أن الوزارة استهدفت من خلال هذا المرسوم توفير بيئة عمل مُحفزة وجاذبة لجميع العاملين ومما لا شك فيه أن مراعاة حقوق الموظف سيعود بالنفع على المؤسسة أو جهة العمل، ويمكنكم الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول النظام بالاطلاع على التغريدة التالية:

متى يبدأ تطبيق نظام العمل الجديد في الإمارات

اهتم الكثير من الموظفين العاملين بمختلف القطاعات في الإمارات العربية المتحدة بالتعرف على موعد تطبيق نظام العمل الجديد وهو ما سنتطرق للحديث عنه عبر سطورنا التالية فقد كشفت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن موعد بداية تطبيق القرارات الجديدة المتعلقة بالعمل وجاءت تفاصيل إعلان الوزارة متمثلة في:

  • الجهات الحكومية: تبدأ الجهات الحكومية في تطبيق نظام العمل الأسبوعي الجديد اعتبارًا من يوم 1 يناير 2022م، أي أن النظام الجديد سيُعتمد اعتبارًا من بداية السنة الجديدة 2022م.
  • الجهات الخاصة: تبدأ الجهات الخاصة في تطبيق نظام العمل الأسبوعي الجديد اعتبارًا من يوم 2 فبراير 2022م، أي أن النظام الجديد سيُعتمد اعتبارًا من الشهر الثاني من السنة المقبلة.

عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات

يوم العطلة الأسبوعي الثابت لدى أغلب الدول العربية هو يوم الجمعة ففي هذا اليوم تحديدًا يحصل الموظفين في أغلب جهات العمل على إجازة رسمية، ولكن الإمارات نظرت في أمر عُطلة يوم الجمعة واستحدث نظام جديد للعمل اعتمدت من خلاله نظام نصف يوم عمل، هذا القرار جاء نظرًا لاعتماد الإمارات في دخلها على دول الغرب بنسبة كبيرة، وبالتالي اتخذا قرارات متعلقة بنهاية عطلة الأسبوع، هذه القرارات يمكنكم التعرف عليها عبر الآتي:

  • قرارات العمل الجديدة التي أعلنتها وزارة الموارد البشرية والتوطين اقتضت بتقليص أيام العمل الأسبوعي فأصبحت أربع أيام ونصف، وبالتالي اقتضت بتقليص ساعات العمل الأسبوعية فأصبحت الساعات المُقررة ليوم الجمعة هي 4 ساعات ونصف فقط.

نتائج نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات

حينما وضعت الوزارة قرارات العمل الجديدة في الإمارات كانت تعني تحقيق مجموعة من الأهداف، هذه الأهداف شملت مصلحة العمل ومصلحة الموظفين حيث جاء هذا النظام مُراعيًا لمصلحة الموظفين والمؤسسات، ومن المتوقع أن يُحقق النظام الجديد صدى إيجابي بمجرد تطبيقه مع مطلع شهر يناير المقبل 2022م، وإليكم بعض النتائج المتوقعة:

  • تحسين قدرة الموظفين على العمل فقد وفر النظام الجديد متسع من الوقت أمام الموظف للاستراحة وقضاء العطلات الأسبوعية، وبالتالي ستصبح لديهم إمكانية قضاء وقت أطول مع أسرهم.
  • تحقيق المصلحة العامة للعمل أو للمؤسسة بما يتماشى مع مصلحة الموظف فالإمارات تعتبر الموظف عامل أساسي في النجاح وبالتالي حرصت على توفير حقوقه.
  • تعزيز قدرة الموظفين في القطاعات الحكومية على وجه الخصوص على العمل فنظام العمل الجديد يقتضي بمنح الموظفين إجازة مطولة تجعلهم قادرين على أخذ القسط الكافي من الراحة.
  • استطاعت الإمارات العربية المتحدة من خلال هذا النظام أن تحقق التوازن بين مصلحة الجهة والموظف في آن واحد.
  • تحقيق الرضا للعاملين في مختلف القطاعات بالدولة فقد استحدثت الوزارة قرارات متعلقة بالعاملين في القطاع الخاص كذلك وستبدأ في تطبيقها اعتبارًا من شهر فبراير 2022م.
  • تنشيط اقتصاد الدولة وخلق بيئة عمل جاذبة للموظفين.

منذ إعلان الحكومة الإماراتية عن تفاصيل نظام العمل الجديد لاقت تأييدًا شديدًا من قبل المواطنين والمقيمين على الأراضي الإماراتية فقد استقبل الشعب الأنباء الجديدة بفرحة عارمة ظهرت في احتفالاتهم التي تمت خلال الأيام الماضية.

أيد جموع الشعب قرارات الوزارة الجديدة المتعلقة بالعمل والتي اقتضت بجعل أيام العمل أربعة أيام ونصف فقط، فيما وقد قد عبر أحد المواطنين عن رأيه في قرارات العمل الجديدة قائلًا: “بينما نحن في إجازة نهاية الأسبوع فإن قادتنا في الإمارات يخططون ويبدعون ويجتهدون للعمل على نهضة البلاد وتطورها”.

أوضحنا لكم مواعيد الاجازة الاسبوعية في الامارات 2022 وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم تفاصيل شاملة حول نظام العمل في الإمارات تغنيكم عن عناء البحث فقد حرصنا على تقديم معلومات موثوقة بالرجوع في كتابة المحتوى إلى المصادر الرئيسية للمعلومات.

المراجع

1

مواعيد الاجازة الاسبوعية في الامارات 2022