بوربوينت عن يوم الشهيد الاماراتي

بواسطة:
بوربوينت عن يوم الشهيد الاماراتي

بوربوينت عن يوم الشهيد الاماراتي نقدمه لكم في مخزن، حيث لم يتبقى سوى أيام قليلة على احتفال المواطنين الإماراتيين بيوم الشهيد، والذي يعتبر واحد من أهم المناسبات السنوية بدولة الإمارات العربية المُتحدة، إذ يتم تخصيص يوم وطني للتعبير عن الاعتزاز بالشهداء الذين ضحوا بأرواحهم فداءً للوطن في سبيل رفعته وتحرره، وهو ما جعل من اللازم عل كل مواطن بالإمارات الوقوف في شموخ وعز بذلك اليوم الوطني.

بوربوينت عن يوم الشهيد الاماراتي

  • إن المقصود بالبوربوينت عن يوم الشهيد الإماراتي العرض الذي يتم باستخدام تقنية عرض مجموعة من المعلومات والبيانات التفصيلية والتوضيحية حول ذكرى ومناسبة يوم الشهيد الإماراتي، والتي تعد من المناسبات السنوية التي يتم الاحتفال بها وإحيائها كل عام، تكريمًا لجميع شهداء الوطن في تاريخ اليوم الثلاثين من نوفمبر كل عام ميلادي.
  • ويحتوي ذلك البوربوينت على تصميم بعض من العروض التقديمية والشرائح باستخدام برنامج البوربوينت، والذي يشتمل على مجموعة من الشرائح الفردية التي يطلق عليها مسمى السلايدات (Slides)، وبداخلها يوجد بعض من الأناشيد والصور، والنصوص المخصصة لتلك الذكرى الوطنية الغالية.
  • ومن خلال الدخول إلى ذلك الرابط يمكنكم الاطلاع على عرض بوبوينت مميز عن يوم الشهيد الإماراتي، يحتوي على مقدمة موضوع حول يوم الشهيد، وأهم التفاصيل عن ذلك اليوم، وعرض تاريخي للاحتفاء بتلك الذكرى الخالدة، إلى جانب عرض لقصيدة وشعر الشهيد، للحصول على خلفية كاملة وواضحة حول تلك المناسبة الوطنية التي يعتز بها جميع المواطنين الإماراتيين، وتكريمًا لشهداء الوطن ممن ضحوا بأنفسهم فداءً لتراب بلدهم الغالية.

معلومات عن يوم الشهيد 

  • إن أحداث حكاية يوم الشهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة مؤثرة وإنسانية للغاية، والتي تعبر عن مدة حب أبناء ذلك الوطن له، حيث تأصل في الكثير منهم إن لم يكن جميعهم نعاني الفداء والتضحية، وقد تكونت بداخلهم أسمى وأرقى معاني محبة الأوطان في القلب، وترجع نشأة قصة يوم الشهيد الإماراتي إلى شهر نوفمبر عام 1971ميلادية.
  • حيث كانت القوات الإيرانية قد بدأت بالاعتداء على الأراضي الإمارتية الواقعة تحت سيادة الإمارات، قبل أن يقام الاتحاد بصورة رسمية، والتي كانت قد قدمت الزوارق والطائرات والبوارج الحاملة للجنود والذين بلغ عددهم حوالي ثلاث ألف وخمسمئة جندي متجهين للجزيرة من أجل فرض السيطرة عليها واحتلالها.
  • في حين أن الجنود الإماراتيين ممن تم تكليفهم بحراسة هذه المنطقة تصدوا لهم ببسالة وبراعة، وحينها دار بين الجنود الإيرانيين والإماراتيين اشتباكات كبيرة، والتي وقع على إثرها عدد كبير من جنود كلا الفريقين، ومن أبرز ما وقع من إصابة ما حدث من إصابة لعنصرين من مركز الشرطة، واستشهاد الجندي الإماراتي (سالم سهيل خميس)، والذي قام الأعداء بقتله لرفضه أن ينزل العلم الإماراتي عن الجزيرة، ولم يستسلم للمعتدين، وهو ما حدث قبل القيام الرسمي لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة بيومين لا غير، فكان من التقدير والعرفان تخليد ذكرى الشهيد الجندي سالم سهيل خميس من قبل قادة البلد إلى الأبد.

أول شهيد في الإمارات

  • الشهيد سالم بن سهيل بن خميس بن زعيل هو أول شهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة وكان شرطي يعمل بمركز شرطة جزيرة طنب الكبرى المسؤولة عن التأمين الكامل للجزيرة، وقد استشهد بتاريخ الثلاثين من شهر نوفمبر 1971ميلادية، ويسبق ذلك اليوم إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة بيومين.
  • وذلك حين نشبت المعركة بين الجنود الإيرانيين وبينه يطالبونه بإنزال العلم الإماراتي من على الجزيرة ولكنه تصدى لهم ورفض بشكل قاطع الامتثال لأوامرهم وهو ما نتج عن استشهاده هو وخمسة من زملاءه آخرين ذلك اليوم، وقد كان لا زال في ريعان شبابه.

متى يوم الشهيد في الإمارات

يتم الاحتفال في دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم الشهيد في الثلاثين من شهر نوفمبر من كل عام ميلادي، وبه تعمل الإمارات على تخليد ذكرى جميع الشهداء ممن ضحّوا بأرواحهم فداءً للوطن، والذين دافعوا عن البلاد سواء من داخلها أو خارجها، ويتضمن ذلك الاحتفال كل من بذلوا روحهم من أجل الوطن، سواء كانوا ضباط القوات المسلحة أو الجنود والأفراد، وكذلك الدبلوماسيين، والعسكريين التابعين لوزارة الداخلية، ومن يعملون بالخدمة الوطنية، وقد خصص ذلك اليوم للاحتفال له وفقًا للمرسوم الصادر عن رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عام 2015ميلادية، ومنذ ذلك التاريخ أعتبر يوم الشهيد من الإجازات الرسمية في مختلف قطاعات الدولة.

مظاهر إحياء يوم الشهيد في الإمارات

يوجد الكثير من الفعاليات الاحتفالية العظيمة والمهيبة التي تطبق كل عام بمناسبة يوم الشهيد في الإمارات، ومن بين تلك المظاهر نذكر:

  • تقديم الدعم المادي والمعنوي لكافة عائلات وأسر الشهداء وتوفير جميع ما قد يلزمهم لعيش حياة كريمة.
  • تنكيس جميع أعلام دولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف ما يوجد بها من مؤسسات حكومية.
  • الوقوف حزنًا وحدادًا لمدة دقيقة على أرواح الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن دون تفكير أو تردد، للدفاع عن مكانته وهيبته.
  • تزيين جميع النصب التذكارية للشهداء بباقة الأزهار العبقة والكبيرة.

عبارات عن يوم الشهيد الإماراتي

كل الكلام لا يمكنه التعبير عن مدى عظمة ومكانة الشهداء، ولكن الكلمة قد تصف بعض من تقديره وعزته في قلوب إخوته الذي ضحى بروحه في سبيل حماية أرضهم واستقرارها وتحريرها، لذا نعرض لكم فيما يلي بعض من العبارات عن يوم الشهيد:

  • خلق الإباء والخلود والمجد للشهداء، جعلهم الله تعالى مخلدين في جنات النعيم.
  • شهيد الإمارات يا صانع مجد البلاد، يا من رويت بدمك الطاهر أرضها العظيمة، ودافعت عن حريتها واستقلالها، نقول لك باسم كل مواطن إماراتي رحمك الله، وتقبل تضحيتك وإخلاصك لبلادك وجازاك عنها خير الجزاء.
  • منذ يوم رحيلك وإلى الأبد لك منا تحية فخر واعتزاز وتقدير لكل نقطة دم من دمائك العزيزة الطاهرة، وروحك الأبية، وكبريائك الذي حال دون إنزال علم البلاد ليظل مرفوعاً يرفرف عاليًا في السماء.
  • يا شهيد الأوطان أنت أنبل من أنجبته الإمارات العظيمة، ومن صميم القلب نخبرك أن دمائك ليست جديرة بالنسيان.
  • يوم الثلاثين من نوفمبر من كل عام تحتفل الإمارات بأبنائها الشرفاء الذين قدموا أرواحهم فداء لكي تحيا بعز وسلام.

قصيدة عن يوم الشهيد الإماراتي

يوجد الكثير من الأشعار والقصائد التي تم كتابتها في حق الشهيد تخليدًا لذكراه وتمجيدًا لما أداه من دور عظيم في سبيل وطنه وبلاده ومنها:

قصيدة يوم الشهيد للشاعر محمد بن راشد

عيد الشهيد له المحل المشرقُ

بجلاله يزهو الزمانُ ويورِقُ

بدمائهِ وعطائهِ ووفائهِ

وطنٌ يتيهُ وأمَّةٌ تَتَأنَّقُ

أهدىَ فكانتْ روحُهُ مبذولَةً

لبلادهِ فلها المَحَلُّ الأليَقُ

وسخىَ بأغلىَ ما لديهِ لموطنٍ

منْ دونهِ المُهَجُ الغوالي تُحرَقُ

ترتَدُّ عنهُ النَّازلاتُ مُشيحَةً

ويصانُ بالأرواحِ فهوَ مُطوَّقُ

أبناءُ زايدَ عاهدوهُ فدونهُ

بحرُ الدِّماءِ علىَ ثراهُ تَدَفَّقُ

إنْ غادرَ الأجسادَ فيلقُ جندهِ

فوراً تلاهُ إلى الشهادةِ فيلَقُ

وطنُ الإماراتِ المشَرَّفِ شعبهُ

شعبُ البسالةِ في الكرامةِ مُعرقُ

قصيدة عن الشهيد للشاعر عادل البعيني

يا فارساً عرشَ العُلا تتربَّعُ

صُمُّ الجبالِ أمامَ عزمِكَ تَركعُ

أذللْتَ حُبَّاً للحياةِ ونزعةً

وَهَببْتَ طوعاً عنْ دِيارك تَدْفعُ

ظَمِئَتْ جراحُك للعُلا فسَقَيْتَها

نبلاً ومَجْدا بالشَّهادَةِ يُتْرَعُ

وَسَعَيْتَ للأَمجادِ تَطْرُقُ بابَها

بابُ الشَّهادةِ خير بابٍ يُقْرَعُ

مكانة الشهيد في الإسلام

يقصد بالشهيد في الإسلام من مات خلال جهاده لإعلاء كلمة الله جل وعلا، وإحقاق الحق، ومن خرج للدفاع عن المسلمين والإسلام ونصرة دين الله سبحانه، وبذلك فإن الشهادة في الدين الإسلامي شرف ليس مثله شرف، ولا يحصل عليه سوى من أخلص بالإيمان، ولم تغره الحياة بمتاعها وجاهها.

وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث شريف يقول به “ما تَعُدُّونَ الشَّهِيدَ فِيكُمْ؟ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، مَن قُتِلَ في سَبيلِ اللهِ فَهو شَهِيدٌ، قالَ: إنَّ شُهَداءَ أُمَّتي إذًا لَقَلِيلٌ، قالوا: فمَن هُمْ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: مَن قُتِلَ في سَبيلِ اللهِ فَهو شَهِيدٌ، ومَن ماتَ في سَبيلِ اللهِ فَهو شَهِيدٌ، ومَن ماتَ في الطَّاعُونِ فَهو شَهِيدٌ، ومَن ماتَ في البَطْنِ فَهو شَهِيدٌ، قالَ ابنُ مِقْسَمٍ: أشْهَدُ علَى أبِيكَ في هذا الحَديثِ أنَّه قالَ: والْغَرِيقُ شَهِيدٌ. وفي رواية: قالَ عُبَيْدُ اللهِ بنُ مِقْسَمٍ، أشْهَدُ علَى أخِيكَ أنَّه زادَ في هذا الحَديثِ ومَن غَرِقَ فَهو شَهِيدٌ”.

والشهيد في الدين الإسلامي ليس من مات فقط بأرض المعركة، ولكن الشريعة الإسلامية ذكرت وجود الكثير من الحالات التي يعتبر من مات بها شهيدًا ومنها الموت حرقًا، والموت بالطاعون، أو الموت غرقًا، وقد خص الله تعالى للشهداء مكانة عالية في الجنة، حيث قال في سورة آل عمران الآيات 169إلى171 (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ، فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ، يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ).

عرضنا لكم بوربوينت عن يوم الشهيد الاماراتي في مخزن، والذي يتم التعرف من خلاله على أهم المعلومات عن ذلك اليوم الذي يعد من المناسبات الوطنية الغالية على كل مواطن إماراتي، وبه تعبير عن التقدير والاعتزاز بكل شهيد ضحى بروحه في سبيل وطنه الغالي.

المراجع

1