شعار المملكة العربية السعودية ذهبي 1443

بواسطة:
شعار المملكة العربية السعودية ذهبي 1443

شعار المملكة العربية السعودية ذهبي

نعرض لكم من خلال مقالنا في مخزن شعار المملكة العربية السعودية ذهبي، إذ أن المملكة العربية السعودية تمتلك شعاراً في غاية الفخامة يميز هويتها الوطنية عن غيرها من الدول، ويتم استخدام ذلك الشعار في جميع المناسبات الوطنية، كما يوضع على كافة الوثائق الرسمية المعمول بها في المملكة، ومن أجمل صور شعار المملكة الذهبي ما يلي:

شعار المملكة العربية السعودية ذهبي

يتألف الشعار الذهبي للمملكة العربية السعودية من سيفين متقاطعين لهما لون ذهبي، وفي أعلى السيفين يوجد نخلة ذهبيّة اللون، والجدير بالذكر أن ذلك الشعار يمثل أحد المكونات الأساسية في العلم السعودي، وقد تم اختياره وتصميمه ليكون رمزاً للمملكة، وهو ما يرجع إلى كونه شعاراً مميزاً عن أي واحد آخر ينتمي لأي دولة حول العالم والذي يعكس مدى المنعة والقوة التي تمتلكها البلاد وتحظى بها.

شعار المملكة العربية السعودية ذهبي

شعار المملكة العربية السعودية ذهبي

شعار المملكة العربية السعودية الرسمي

إن أقدم شعار تم اعتماده للمملكة العربية السعودية يرجع تاريخه إلى عام (1346هـ/1927م)، وقد كان ذلك الشعار يستخدم من خلال مادة صلبة، ومن ثم تمت طباعته على عملة المملكة المعدنية، من ثم أصدرت مجموعة من الطوابع مرسوم عليها ذلك الشعار وكان هذا في عام (1348هـ)، وكان ذلك الحدث متزامناً مع الذكرى الخاصة بجلوس الملك على عرش المملكة.

وقد تم اعتماد شعار المملكة في عام 1950م، ومنذ ذلك الوقت وحتى العصر الحالي لا زال هذا الشعار هو المعتمد في المملكة والأراضي الحجازية، إذ تم إجراء بعض التعديلات عليه متمثلة في وضع نخلة في الجانب العلوي من الشعار وفي أسفل تلك النخلة يوجد سيفين متقاطعين يتواجدان بالتحديد في منتصف الشعار، ذلك السيفين يعبران عن التضحية، والقوة، والشجاعة، والدفاع عن الحق.

وأخيراً أصبح شعار العلم السعودي يعرف باسم علم الملك، باعتباره أحد شعارات الملك، والذي تضمن كل من السيفين المتقاطعين والنخلة وفقاً للمادة الرابعة من نظام الحكم الأساسي الصادر تحت بند أ/90 سنة 1993م بالأمر الملكي السامي.

شعار سيفين ونخلة ذهبي

إن شعار المملكة العربية السعودية يتألف من نخلة تعلو سيفين متقاطعين، ولكل من النخلة والسيفين رموز تشير إليها وتحمل معاني جليلة، وذلك الشعار هو أهد العلامات التي يتضمةها علم المملكة الذي يتميز بشكله المستطيلي والذي يوازي عرضه ثلثي طوله، كما يتضمن العلم السعودي عبارة (لا إله إلا الله) والتي قد تمت كتابتها بواحد من أجمل الخطوطك العربية وهي خط الثلث، وفيما يلي نوضح إلام تشير الرموز بشعار المملكة:

النخلة في شعار المملكة

إن النخلة في شعار المملكة العربية السعودية ترمز إلى الرخاء والحيوية وهما أحد أهم إنجازات المملكة التي قد تمكنت من تحقيقها لشعبها، حيث تمكنت بصورة عظيمة من إرساء سبل السلام في كافة أنحاء المملكة، والتي تسعى بشكل دائم ومتواصل إلى الحفاظ عليه بكل ما أوتيت من قوة وجهد، كذلك فإن تلك النخلة تشير إلى أن الرخاء والاستقرار لا يتحقق سوى من خلال تطبيق العدالة.

السيفين في شعار المملكة

إن الرموز الأساسية في شعار المملكة العربية السعودية هو السيفان المتقاطعان المنحنيان واللذان يرمزان إلى إلى القوة والعدل والأمان والحماية، ويعود السبب في اختيار السيفين لشعار المملكة إلى ما قد مرت المملكة وشعبها به من صرعات ومعارك وأحداث كثيرة إلى أن تمكنت من الاستحواذ على الحكم.

وذلك لأن المملكة ومنذ القدم قد عاصرت الكثير من الصراعات في طريقها الذي كانت تسعى إليه من أجل الاستحواذ على حكم أرضها، والذي كانت قبل بلوغه تعاني من التدخل بشؤون حكمها والسيطرة عليها من قبل الدولة العثمانية، وفور نجاحها في التخلص من التدخل الاستعماري وتطبيق الحكم الملكي، لذا اتخذ شعار السيفين ليرمزان إلى حكم آل سعود الملكي.

امتيازات شعار المملكة العربية السّعودية

إن شعار المملكة العربية السعودية له مجموعة من الامتيازات وسوف نعرض لكم أبرز تلك الامتيازات فيما يلي:

  • من الممنوع أن يتم استخدام شعار المملكة في أي من الأغراض التجارية مثل أن يوضع على الأنواع المختلفة من المطبوعات، أو النشرات الإعلامية، والإهداءات الخاصة وغيرها من الأغراض التجارية.
  • إنه من المحظورات أن يتم ملامسة العلم السعودي بأي طريقة غير لائقة أو أن يلامس الأرض ويوضع عليها، مع أهمية ألا يوضع علم المملكة كذلك بالأماكن الغير نظيفة.
  • ألا يتم تنكيس ما يحمل شعار المملكة من العلم السعودي في المناسبات التي يكون بها حداد، بل ينبغي أن يظل العلم مرفوعاً وعالياً وألا يتم إزالته بل يظل خفّاقًا.
  • تم وضع وتحديد عقوبة لمن يقدم على إهانة شعار المملكة أو العلم الخاص بها، حيث تبلغ العقوبة السجن لمدة لا تتجاوز العام، مع دفع غرامة تبلغ ثلاث آلاف ريال سعودي.

مصمم علم المملكة السعودي

إن من قام بتصميم علم المملكة العربية السعودية هو حافظ وهبة والذي ولد في مصر عام 1307هـ، الموافق 1889م، ومن ثم قد انتقل في عشرينيّات القرن الماضي بدعوة من الملك عبد العزيز إلى المملكة، وقد تولى حافظ منصب مستشاراً للملك عبد العزيز، وهو من قام بتصميم العلم المعتمد في المملكة، وقد توفي في تاريخ عام 1967م الموافق 1387هـ في إيطاليا عن عمر يناهز الثمانون عاماً تقريباً.

وبذلك عزيزي القارئ نكون قد عرضنا في مخزن الكثير من المعلومات والصور حول شعار المملكة العربية السعودية ذهبي، كما وقد أوضحنا من خلال مقالنا ما الذي يرمز إليه كل من السيفين المتقاطعين والنخلة في العلم، ومن الذي قام بتصميم علم المملكة.

المراجع

1