موعد الانتخابات التكميلية لمجلس الامة بالكويت 2021

بواسطة:
موعد الانتخابات التكميلية لمجلس الامة بالكويت 2021

تعرف معنا على موعد الانتخابات التكميلية لمجلس الامة 2021 فمن خلال سطورنا التالية في مخزن سنوافيكم بجميع التفاصيل المرتبطة بالانتخابات التكميلية للمجلس والتي يتم إقامتها في الكويت وفق ما أعلنته الجهات الرسمية فقد قامت وزارة الداخلية الكويتية بالإعلان عن الموعد وجميع المعلومات المتعلقة بالانتخابات في عامنا الجاري 2021م.

موعد الانتخابات التكميلية لمجلس الامة

  • أعلنت وزارة الداخلية بالكويت عن موعد الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة في عامنا الجاري، فمن بعد إعلان الوزارة عن خلو مقعد أحد أعضاء المجلس اهتم الكثير بالتعرف على موعد الانتخابات، ففي نهاية شهر مارس الماضي ترك النائب بدر الداهوم المجلس بقرار من المحكمة الدستورية الصادر في الطعون الانتخابية التي تم إقامتها أثناء فترة الانتخابات، ووفقًا للإجراءات التي نص عليها الدستور والقوانين الكويتية المنظمة للانتخابات فأنه في حالة خلو مقعد لأحد الأعضاء يتم إجراء انتخابات تكميلية لانتخاب عضو يحل محله في المجلس.
  • أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن موعد انعقاد الانتخابات التكميلية في الدائرة الانتخابية الخامسة بمجلس الأمة الكويتي وهو 2021/5/22م، وهو بذلك انعقد بعد أربعين يوم من فتح باب الترشيح تنفيذًا لما نص عليه قانون انتخابات مجلس الأمة.
  • يتم الدعوة إلى الانتخابات التكميلية بناءً على قرار يصدر عن بناءً على قرار من وزير الداخلية قبل موعد الانتخابات بما لا يقل عن 30 يوم و قد أعلنت وزارة الداخلية يوم الأربعاء 2024/4/24م، الموافق 2 رمضان 1442هـ، عن فتح باب الترشح للانتخابات التكميلية عن الدائرة الانتخابية الخامسة بداية من يوم الخميس 15 أبريل 2021م، وقد نصت المادة الثامنة عشر من القانون على أنه:

“يحدد ميعاد الانتخابات العامة بمرسوم ، ويحدد الانتخابات التكميلية بقرار من وزير الداخلية .ويجب أن ينشر المرسوم أو القرار قبل التاريخ المحدد للانتخابات بشهر على الأقل”.

شروط الترشح للانتخابات التكميلية بمجلس الأمة

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الأفراد ليتمكنوا من الترشح إلى المقاعد الخالية في مجلس الأمة، هذه الشروط أوضحتها وزارة الداخلية الكويتية ويمكنكم التعرف عليها تفصيليًا بمتابعة سطورنا التالية:

  • ينبغي أن يكون المتقدم حاصلًا على الجنسية الكويتية وأن يكون من أصل كويتي.
  • يجب أن يكون اسم المتقدم من ضمن الأسماء المدرجة في الجداول الانتخابية.
  • يجب أن يجيد المتقدم التحدث والكتابة باللغة العربية.
  • ينبغي أن يكون عمر المتقدم قد تجاوز الـ30 عام.
  • يشترط ألا يكون قد سبق على المتقدم الحكم في أي عقوبة جنائية وألا يكون محكومًا عليه في أحد الجرائم المخلة بالشرف.
  • يجب أن يقوم المتقدم بتسديد مبلغ التأمين المنصوص عليه في القانون وقيمته 50 دينار كويتي.
  • لا يحق لمن أدين بحكم نهائي في أحد جرائم المساس بالذات الإلهية أو الذات الأميرية أو الآله.
  • كذلك لا يحق لرجال القضاء أو النيابة العامة ولا لأعضاء الإدارة العامة ترشيح أنفسهم، ويستثنى من هذا الشرط من استقال من عمله.
  • لا يحق للأشخاص الذين تقلدوا مناصب رؤساء لجان قيد الناخبين ولا أقاربهم من الدرجة الأولى الترشيح إلا في حالة التنحي عن الاشتراك في هذه الأعمال.
  • ينبغي على رجال الجيش والشرطة الذين يرغبون في الترشح للانتخابات البرلمانية ينبغي عليهم تقديم ما يثبت إنهاء خدمتهم العسكرية لضمان عدم الاستبعاد.

متطلبات الترشح للانتخابات التكميلية بمجلس الأمة

في حالة استيفاء الشروط في الفرد يتعين عليه البدء في تحضير متطلبات الترشح، ويمكنكم التعرف على هذه المتطلبات بمتابعة سطورنا التالية:

  • شهادة الجنسية الكويتية.
  • أصل البطاقة المدنية.
  • عدد 2 صور شخصية للمتقدم.
  • تعبئة طلب الترشح وتوقيعه.

بعد تحضير المستندات المطلوبة ينبغي أن يتوجه المترشح إلى مخفر الشرطة لتقديم الطلب ففي حالة عدم التوجه إلى المخفر يعتبر الطلب لاغيًا.

موعد الترشح للانتخابات التكميلية بمجلس الأمة 2021

قامت وزارة الداخلية الكويتية بفتح باب الترشح إلى الانتخابات التكميلية بمجلس الأمة 2021م اعتبارًا من اليوم الخامس عشر نت شهر إبريل من عامنا الجاري 2021م، وأفادت بإمكانية الترشح من خلال الذهاب إلى مقر الوزارة بإدارة شؤون الانتخابات وذلك إلى نهاية يوم السبت الموافق 24 إبريل 2021م في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرًا.

استقبلت الوزارة طلبات الترشح من خلال إدارة شؤون الانتخابات في مقرها الرئيسي والذي يقع في منطقة الشيوخ السكنية (ب) بمقابل الجمعية.

عدد المرشحين في الانتخابات التكميلية 2021

أعلنت الوزارة عن إجراءات الانتخابات التكميلية في الدائرة الانتخابية بالكويت بعدما تم شطب أحد أعضاء المجلس وهو الدكتورة بدر الداهوم فقد تم فتح باب الترشيح لمعقده وقد بلغ عدد المترشحين للمقعد 22 مرشحًا.

بهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا الذي دار موضوعه حول موعد الانتخابات التكميلية لمجلس الامة التي تمت إقامتها في الكويت، وفي نهاية مقالنا اليوم نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يشمل جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.

المراجع

1