مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية

بواسطة: نشر في: 20 يناير، 2022
مخزن
الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية فعليك بمتابعة مقالنا اليوم فمن خلال سطورنا التالية في مخزن سنوفر لكم تفاصيل شاملة حول الدليل والإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم السعودية في سبيل المحافظة على سلامة الطلاب والطالبات فبعدما أعلنت الوزارة عن قرارات عودة طلاب المرحلتين الابتدائية والروضة إلى الحضور في المدارس اتخذت العديد من الإجراءات في إطار حرصها على توفير العودة الآمنة لأبناء وبنات المملكة والجدير بالذكر أن الدليل التشغيلي واحدًا من ضمن جهود الوزارة المبذولة وهو موضوع حديثنا اليوم فستحمل طيات سطورنا التالية معلومات وافية حول الدليل التشغيلي سواء المدرسي أو الإشرافي.

الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية

أطلقت وزارة التعليم السعودية مجموعة من النماذج التشغيلية الإشرافية والمدرسية في عامنا الدراسي الجاري 1443هـ وجاء ذلك في إطار حرصها على تأمين عودة الطلاب للحضور الفعلي في المدارس، هذه النماذج اشتملت على دليل مدرسي ودليل إشرافي، هذه الدلائل تضمنت الإجراءات التنظيمية المفروض اتباعها عند العودة الحضورية ويمكنكم الاطلاع على تفاصيل الدليلي بتحميل الملفات التالية:

تعلميات العام الدراسي الجديد وزارة التعليم

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن مجموعة من القرارات والتعميمات التي سيتم اتباعها في العام الدراسي الجديد والجدير بالذكر أن هذه التعميمات تمثلت في:

  • الدراسة تتم عن بعد بالنسبة للطلاب في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال خلال الفترة المسائية والتي تبدأ من الساعة الثالثة والنصف مساءً حتى الساعة السابعة مساءً، وتعود الدراسة حضوريًا للحاصلين على جرعتي لقاح من هؤلاء الطلاب اعتبارًا من تاريخ 24/3/1443م.
  • الدراسة الحضورية تتم وفق النماذج التشغيلية وما تقتضيه هذه النماذج وتتم خلال الفترة الصباحية للطلاب والطالبات في المرحلتين الثانوية والمتوسطة وأفادت الوزارة بأن شرط ذلك هو حصول الطلاب على جرعتين لقاح أما الطلاب الذين لم يحصلوا على جرعتي لقاح فستعبره الوزارة على أنه متغيبًا عن الدراسة إلى أن يحصل على الجرعات.
  • العمل على تطبيق النماذج التشغيلية وما جاء به الدليل الخاص بالإشراف المدرسي والإشرافي في الإصدار الأول لاستئناف الدراسة في عامنا الجاري 1443هـ.

مكونات الدليل التشغيلي للعودة الحضورية 1443

يتضمن الدليل التشغيلي للمدرسة جميع الإجراءات والتعاليم والمهام الواجب تنفيذها خلال مرحلة الإعداد لعودة الطلاب حضوريًا في المدارس فالدليل ينقسم إلى قسمين وهم: “الدليل الإشرافي لإعادة التعليم – دليل التعلم الإلكتروني في مدارس التعليم العام” والجدير بالذكر أن هذه النماذج تتضمن التفاصيل التالية:

  • المباني التشغيلية – الإجراءات التنظيمية – الإجراءات التشغيلية – اللجان في أقسام التربية والتعليم – ترتيب وإجراءات استئناف التدريب – سيناريو استئناف التعلم عن بعد – سيناريوهات استئناف الدراسة بدوام كامل”.
    1. مستوى منخفض:
      1. نموذج تشغيل منخفض المستوى.
      2. متطلبات التخفيف منخفضة المستوى.
      3. المهام والمسؤوليات منخفضة المستوى.
    2. المستوى المتوسط:
      1. نموذج التشغيل المتوسط.
      2. متطلبات التخفيف ذات المستوى المتوسط.
      3. مهام ومسؤوليات المستوى المتوسط.
    3. المستوى العالي:
      1. نموذج تشغيل عالي المستوى.
      2. متطلبات التخفيف عالمية المستوى.
      3. المهام والمسؤوليات عالية المستوى.
    4. المستوى العال جدًا:
      1. نموذج تشغيل عالي المستوى.
      2. متطلبات التخفيف عالمية المستوى.
      3. المهام والمسؤوليات عالية المستوى.

خطة العودة الحضورية الآمنة لوزارة التعليم

  • تعمل وزارة التعليم السعودية على تكثيف جهودها المبذولة في وضع الخطط التنفيذية للعودة الحضورية الآمنة لطلاب المرحلتين رياض الأطفال والابتدائية بعدما اعتمدت نظام التعليم عن بُعد لهم لفترة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية والجدير بالذكر أن العودة ستتم في تاريخ 23 يناير الجاري وفي إطار هذا عملت الوزارة على تهيئة البيئة التعليمية في مختلف المدارس لتصبح جاهزة لاستقبال الطلاب مرة أخرى في الأزمة الراهنة.
  • عملت وزارة التعليم كذلك على تكثيف جهودها المبذولة في توفير عودة آمنة للطلاب فعملت على متابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بالعودة الحضورية وبدأت في جولاتها التنفيذية للتأكد من مدى جاهزية المدارس لاستقبال طلاب المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال.
  • تضمنت خطة عودة الطلاب إلى المدارس تجهيزات شاملة للمباني التعليمية وأنشطة متعددة لاستقبال الطلاب والطالبات، وفي إطار جهود الوزارة قامت بتفعيل برامج الهيئة والإعداد النفسي بالشراكة مع الأسرة والمجتمع والمدرسة فهي تعمل على نشر الطمأنينة وتوفير بيئة تعليمية جاذبة للطلاب والطالبات.

عودة الابتدائي حضوري تويتر

في غصون الأيام القليلة الماضية أعلنت وزارة التعليم السعودية عن قرارات متعلقة بعودة طلاب المرحلتين الابتدائية والثانوية إلى التعليم الحضوري وفي إطار هذا بحث الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن تفاصيل العودة وهو ما سنوفره لكم خلال فقراتنا التالية:

  • أعلنت الوزارة عن موافقة التوجيه السامي على عودة طلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال حضوريًا في المدارس في إطار مجموعة من الترتيبات، هذه الترتيبات نذكرها لكم عبر سطورنا التالية:
    1. أوجبت الوزارة على جميع المنتسبين إلى العملية التعليمية سواء من الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس الحصول على جرعتين لقاح لدخول المرافق التعليمية.
    2. فعلت الوزارة التسجيل الآلي للطلاب الذين لم يسبق لهم التسجيل للحصول على اللقاح والذين تخطى عمرهم الـ12 سنة نظرًا لاعتبار الحصول على جرعتي لقاح شط أساسي من شروط دخول المرافق التعليمية.
    3. التعاون مع وزارة الصحة لتأمين عودة الطلاب إلى الحضور الفعلي في المدارس حيث ستعمل الوزارة على توضيح الإجراءات والبروتوكولات الاحترازية التي تراها الوزارة مناسبة.

تضمن البيان الصادر عن الوزارة العديد من التفاصيل الأخرى حول العودة الحضورية ويمكنكم التعرف على هذه التفاصيل بالاطلاع على التغريدة التالية:

متى عودة الابتدائي حضوري

طرح الكثير من طلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وكذلك أولياء الأمور استفساراتهم حول موعد العودة الحضورية في المدارس وهو ما أعلنته وزارة التعليم السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر ويمكنكم التعرف على تفاصيل إعلان الوزارة بمتابعة سطورنا التالية:

  • كشفت الوزارة عن تفاصيل عودة الطلاب إلى التعليم الحضوري في المدارس بعدما اعتمدت نظام التعليم لهم عن بعد لمدة دامت عامين هذه التفاصيل تمثلت في:
    1. العودة الحضورية في المدارس لطلاب المراحل الابتدائية ورياض الأطفال ستتم اعتبارًا من تاريخ 20/6/1443 الموافق 23/1/2022م الجاري.
    2. أكدت الوزارة عبر بيانها عن أن المنصات التعلمية للتعليم عن بعد ستعمل بالتزامن مع التعليم التفاعلي لخدمة الطلاب الذين يتعذر عليهم الحضور للمارس لأسباب صحية.
    3. تواصل وزارة التعليم السعودية جهودها في متابعة سير العملية التعليمية في جميع المراحل وتعمل على التأكد من الالتزام بالنماذج التشغيلية المرنة الموضوعة للعودة الحضورية والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات المناط لها من هيئة الصحة العامة.

تفاصيل العودة الحضورية 1443

كشفت وزارة التعليم السعودية عن تفاصيل العودة لطلاب المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال، هذه التفاصيل اشتملت على بيانات النماذج التشغيلية التي تكفل العودة الآمنة للطلاب، هذه النماذج اعتمدتها الوزارة لتتوافق مع الإجراءات الاحترازية التي اعتمدتها وزارة التعليم في ظل الوضع الراهن، ويمكنكم التعرف على تفاصيل هذه النماذج بمتابعة سطورنا التالية:

  • مدارس المستوى المنخفض: هي المدارس التي تسمح موافقها بتحقيق التباعد الاجتماعي المناط له من وزراة الصحة.
  • مدارس المستوى المتوسط: هي المدارس التي تسمح مرافقها بتحقيق التباعد الاجتماعي إذا تم تقسيم طلاب الفصل إلى مجموعتين.
  • مدارس المستوى العالي: هي المدارس التي تسمح مرافقها بتحقيق التباعد الاجتماعي إذا تم تقسيم طلاب الفصل الواحد إلى ثلاث مجموعات.

أجرت وزارة التعليم السعودية العديد من الإحصائيات حول المدارس في مختلف المحافظات، هذه الإحصائيات أشارت إلى أن 97% من المدارس في المملكة تقع في تقع في النطاقين المتوسط والمنخفض، ويمكنكم التعرف على تفاصيل النماذج التشغيلية المعلن عنها بالاطلاع على التغريدة التالية:

قدمنا لكم الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية الذي أطلقته وزارة التعليم السعودية وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح حول الدليل وتفاصيل العودة الحضورية للمدارس تغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.

المراجع