الصيام العكسي وفوائده

بواسطة:
الصيام العكسي وفوائده

سيدور مقالنا اليوم حول الصيام العكسي وفوائده لاعتباره واحدًا من ضمن أنظمة الرجيم المستحدثة والتي يفضل الكثير اتباعها نظرًا للنتائج الإيجابية التي يحققها هذا النظام والمثبتة بتجارب الكثير من الأشخاص، فقيمة أنظمة الرجيم تكمن فيما استطاع متبعيها تحقيقه من نتائج، وموضوع حديثا اليوم في مخزن عن واحد من ضمن الأنظمة المتبعة للتنحيف.

الصيام العكسي وفوائده

عند سماع كلمة الصيام يذهب فكرنا إلى الصيام المفروض الذي فرضه علينا المولى عز وجل خلال شهر رمضان المبارك ولكن الأمر يختلف قليلًا حينما نتحدث عن الصيام العكسي فصيام رمضان والصيام العكسي يشتركان في الفوائد التي يحققانها للجسم ولكنهما يختلفان في الغاية، فصيام رمضان يُتبع بعرض المثوبة، أما الصيام العكسي فغرضه التنحيف، ويمكنكم التعرف على تفاصيل الصيام العكسي بمتابعة فقراتنا التالية…

رجيم الصيام المعكوس

الصيام العكسي أو المعكوس يتمثل في تناول وجبتي الفطور والعشاء باكرًا وفي بعض الأحيان يتم تخطي وجبة العشاء بالكامل، ويبدأ الصيام عادة في الفترة بين الساعة الخامسة والساعة السادسة، وتتراوح ساعات الصيام بين 13 إلى 16 ساعة.

فوائد الصيام المعكوس

أثبتت الدراسات العلمية فوائد اتباعه نظام غذائي مقيد بمدة زمنية محددة خاصة إذا كان هذا الوقت باكرًا فكما يحتاج الجسم إلى راحة لبذل المزيد من الجهد تحتاج الأجهزة الداخلية للجسم إلى راحة في بعض الأوقات لتنشط في أوقات أخرى، ومما لا شك فيه أن تنظيم مواعيد الأكل مع وقت نشاط الأجهزة الداخلية يؤثر إيجابيًا على النظام الغذائي المتبع للتنحيف، فضلًا عن الفوائد الهامة التي يحققها اتباع هذا النظام للجسم، هذه الفوائد نذكرها لكم عبر سطورنا التالية:

  • تعزيز قدرة الجهاز المناعي في محاربة الفيروسات.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • تحسين حساسية الجسم للأنسولين.
  • انخفاض الشهية.
  • فقدان الوزن.
  • تنظيم العمليات داخل الجسم.
  • انخفاض معدل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • انخفاض الإجهاد التأكسدي.

أضرار الصيام العكسي

  • عليكم الحرص عند اتباع حمية غذائية بنظام الصيام العكسي على أن تكون الوجبات غنية بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم، ففي حالة اتباع حمية غذائية مفتقرة لتلك العناصر يكن الفرج أكثر عُرضة للإصابة بالمضاعفات.
  • إذا اتبعتم النظام والتزمتم بالتوصيات المُشار لها خلال الفقرات التالية على الأغلب لن يتسبب النظام في حدوث المضاعفات، ولكن على كُل فإن اتباع مثل هذا النظام الغذائية يتطلب متابعة مع الطبيب المختص، بل ويتطلب استشارة طبية قبل البدء في اتباعه، فالنظام قد لا يتناسب مع بعض الحالات كالحوامل والمرضعات وغيرهم.

قبل اختتام فقرتنا هذه نؤكد على ضرورة الحصول على استشارة طبية من قِبل أخصائي تغذية قبل الشروع في تطبيق النظام لضمان تحقيق الفائدة للجسم.

سر تأثير رجيم الصيام العكسي على الجسم

يبحث الكثير في سر تأثير نظام الصيام العكسي على الجسم وهو ما سنوضحه لكم عبر هذه الفقرة فقد اكتشف العلماء أن كل خلية من خلايا الجسم تمتلك ساعة بيولوجية خاصة بها، هذه الساعة معلومة في إيقاعها اليومي.

تتخذ بعض عمليات الجسم وضع الراحة مع غروب الشمس وتنشط العمليات الأخرى فيتم إصلاح الحمض النووي وتجديده، وبالتالي فإن قدرة الجسم على هضم الطعام تقل مع حلول الليل نظرًا لتأثير ضوء الشمس على الجسم فالضوء يعمل على تنشيط الساعة البيولوجية وبالتالي تزيد قدرة الجسم على الهضم.

الفرق بين الصيام العكسي والصيام المتقطع

يخلط الكثير من الأفراد بين الصيام العكسي والصيام المتقطع لذا سنوضح لكم الفرق بينهم فالصيام المعكوس يختلف عن الصيام المتقطع في تبكير وجبة العشاء من الساعة الثامنة مساءً حتى الساعة السادسة، وبالتالي يختلف في تبكير موعد الإفطار.

أشار الباحثين إلى أن التبكير في تناول وجبة العشاء لمدة 90 دقيقة والإفطار لمدة 90 دقيقة عن الوقت المعتاد ينعكس إيجابيًا على استجابة الجسم وحرقه للدهون، فقدرة الجسم في الحرق حينها تزداد عن المعدل الطبيعي إذا تلقى نفس السعرات الحرارية.

كيف ابدأ رجيم الصيام العكسي

طرح الكثير من الأفراد استفساراتهم حل كيفية بدء رجيم الصيام العكسي وهو ما سنوضحه لكم عبر فقرتنا هذه فمن خلال سطورنا التالية سنعرض لكم تقنيات الصيام المعكوس:

  • تبدأ الحمية الغذائية في نظام الصيام العكسي مع جبة العشاء التي ينبغي ألا تتجاوز الساعة السادسة كحد أقصى.
  • بعد تناول الوجبة يتعين على الفرد الامتناع عن تناول الطعام لفترة تمتد بين 12 إلى 15 ساعة، ولتحقيق الفاعلية المطلوبة ينبغي أن يبدأ ذلك اعتبارًا من الساعة السادسة.
  • في اليوم التالي يتعين عليكم التبكير في تناول وجبة الإفطار كتناولها في الساعة السابعة صباحًا مثلًا.
  • خلال فترة الصوم يمكنكم تناول المشروبات منخفضة السعرات الحرارية.
  • الاستمرار على هذا النظام لمدة أسبوع ويفضل تمديد ساعات الصيام في يومين من الأسبوع وترك 16 ساعة بين العشاء المبكر والإفطار.

مما سبق يتضح أن اتباع نظام الصيام العكسي يتطلب الاستمرار عليه لمدة لا تقل عن 5 أيام، يصوم فيهم الفرد مدة تتراوح بين 12 إلى 15 ساعة ويتخلل هذه الأيام يومان يصوم فيهم الفرد 16 ساعة، فاتباع هذه الآلية يضمن تحقيق النتائج المرجوة.

هل يؤثر النوم على نجاح الصيام العكسي في إنقاص الوزن

في سياق متصل بموضوع حديثنا اليوم بحث الكثير عن مدى تأثير النوم على نظام الصيام العكسي وهو ما سنوضحه لكم خلال فقرتنا هذه فقد أشار الخبراء إلى تأثير النوم على الأنظمة الغذائية ومن بينهم نظام الصيام العكسي فتنظيم دورة النوم تنعكس إيجابيًا على نتائج الحمية الغذائية التي تتبعونها فهي تساهم في إظهار نتائج الدايت بشكل أسرع، ويمكنكم التعرف على عادات النوم المناسبة مع نظام الصيام العكسي بمتابعة سطورنا التالية:

  • الخلود إلى النوم في الفترة بين الساعة التاسعة والساعة الحادية عشر مساءً.
  • الاستيقاظ من النوم في الفترة بين الخامسة والنصف إلى الثامنة صباحًا.

يساعد اتباع هذه النظام في النوم الجسم في القيام بعملياته الحيوية وبالتدقيق فيما سبق يمكنكم ملاحظة أن الجدول المشار له في النوم متناسب مع شروق الشمس وغروبها.

توصيات للحصول على نتائج أكثر فاعلية من الصيام العكسي

هناك مجموعة من التوصيات الواجب أخذها في الاعتبار عند اتباع نظام الصيام العكسي لضمان تحقيق النتائج المرجوة، هذه النصائح سنوفرها لكم عبر سطورنا التالية:

  • ممارسة التمرينات الرياضية بشكل يومي يساعدكم على خسارة الوزن بشكل أسرع.
  • تناول كميات كبيرة من المياه بشكل يومي يزيد من فاعلية نظام الصيام العكسي وفاعلية أي نظام رجيم متبع، فتناول المياه يمنح الجسم شعور بالشبع والامتلاء.
  • الحد من تناول السكريات أو الحلويات ذات السعرات الحرارية العالية قدر الاستطاعة.
  • تخفيف تناول المأكولات المقلية وتعويضها بالمأكولات المسلوقة أو المشوية (اتباع حمية غذائية مناسبة لإنقاص الوزن).
  • تناول الوجبات الغذائية الطبيعية بشكل كامل وتجنب تخطي وجبة الإفطار لأن هذا سيزيد من فرص السمنة.
  • يمكنكم اللجوء إلى المشروبات المحفزة لحرق الدهون وفقدان الوزن وتناولها أثناء فترة الصيام.
  • تنظيم دورة النوم بشكل يتناسب مع نظام الصيام العكسي كما أشرنا سابقًا.

قبل اختتام مقالنا اليوم وجب التنويه عن أنه لا يمكنكم اتباع نظام الصوم العكسي بشكل صارم دون استشارة الطبيب، فهذا النظام قد لا يتناسب مع بعض الحالات، وبالتالي يُعرض اتباعه بعض الأفراد إلى الخطر.

عرضنا لكم مقال مفصل عن الصيام العكسي وفوائده وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، وفي نهاية حديثنا نود أن ننوه عن أن جميع المعلومات المذكورة في المقال ما هي إلا معلومات إرشادية غرضها زيادة التوعية، وإذا وددتم اتباع نظام الصيام العكسي عليكم الحصول على استشارة طبية أولًا؛ ختامًا نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يغنيكم عن عناء البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.