النبات يعتبر في السلسلة الغذائية

بواسطة:
النبات يعتبر في السلسلة الغذائية

النبات يعتبر في السلسلة الغذائية من العناصر الأساسية وذلك وفقاً للمستويات التي تُشكل عند اجتماعها السلاسل الغذائية، وتُعد السلاسل الغذائية أساساً في النُظم البيئية الموجودة في طبيعة كوكب الأرض، وعلى أساس السلسلة الغذائية تستقر الحياة البشرية وتتعاقب الأحيال، ونظراً لأن مفهوم السلسلة الغذائية من المفاهيم المهمة التي نتعرف من خلالها على أنماط الحياة البشرية وكيفية استمرارها في تناغم مع ما يحيط بها من كائنات مختلفة على سطح الكوكب الأزرق، وللمزيد من التفاصيل تابعوا قراءة سطورنا التالية من موقع مخزن المعلومات.

النبات يعتبر في السلسلة الغذائية

  • النبات في السلسلة الغذائية هو العنصر الأساسي الذي تبدأ به جميع السلاسل الغذائية في النظام البيئي، وتكون الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي:
    • جـ/ النبات يعتبر في السلسلة الغذائية من المنتجات.

حيثُ أن النباتات من الكائنات الحياة ذاتية التغذية، أي أنها قادرة على الاعتماد على ذاتها وتصنيع غذائها بنفسها وذلك من خلال عملية التركيب الضوئي، فالنباتات ليست في حاجة ألى أن تعتمد في غذائها على كائنات أخرى أقل منها في السلسلة الغذائية، وإنما تقوم النباتات بتحويل الطاقة القادمة إليها من أشعة الشمس وباستخدام المياه والأكسجين في تلبية احتياجاتها الغذائية بشكل تام.

مفهوم السلسلة الغذائية

  • يمثل مفهوم السلسلة الغذائية في علم البيئة المفهوم الخاص بنقل المادة والطاقة على هيئة غذاء من كائن حي إلى كائن حي آخر، مع الإشارة إلى أن جميع السلاسل الغذائية في الطبيعة تتشابك مع بعضها البعض مكونة شبكة غذائية واحدة وذلك اعتماداً على أن غالبية الكائنات الحية تتغذى على أكثر من نوع واحد من النباتات أ الحيوانات، حيثُ تبدأ أي سلسلة غذائية بالنباتات التي تقوم بتحويل الطاقة الشمسية إلى مواد غذائية وذلك من خلال عملية البناء الضوئي أو التركيب الضوئي.
  • وبعد ذلك تنتقل الطاقة التي تنتجها النباتات إلى المُستهلِك الأولي الذي عادةً ما يكون من النباتات آكلة العشب، ثم منها إلى المُستهلِك الثانوي الذي يكون حيوان آكل للحوم، وهكذا وهكذا حتى يتم الوصول إلى نهاية السلسة الغذائية وهي المحللات.
  • أي أنه اختصاراً يُمكننا القول أن السلسلة الغذائية هي سلسلة من الكائنات الحية التي تعتمد في غذائها على بعضها البعض، حيثُ تنتقل الطاقة والمواد الغذائية من أحد هذه الكائنات إلى الآخر، حيثُ تتألف السلسلة الغذائية من عدة مستويات متتالية تُعرف بالمستويات الغذائية، حيثُ يمثل كل كائن حي في السلسلة الغذائية مستوى غذائي واحد فقط.

مستويات السلسلة الغذائية

تُقسم السلسلة الغذائية إلى عدة مستويات غذائية متتالية يتم إيضاحها على النحو التالي:

المنتجات

  • تُمثل المنتجات تلك الكائنات الحية ذاتية التغذية، أي الكائنات التي تعتمد في تصنيع غذائها بنفسها دون الاعتماد على كائن حي أخر، حيثُ تقوم بتصنيع غذائها من خلال عملية البناء الضوئي أو التركيب الضوئي.
  • ومن أمثلة المنتجات في الكائنات الحية: النباتات الخضراء والطحالب.

المُستهلِكات

  • هي تلك الكائنات الحية غير ذاتية التغذية، حيثُ أنها تعتمد على غيرها من الكائنات في تلبية احتياجاتها الغذائية، ويضم مستوى المُستهلِكات في السلسة الغذائية عدة أنواع أخرى فرعية منها على النحو التالي:
    • المُستهلِكات الأولية: المُستهلِكات الأولية هي تلك الحيوانات العاشبة التي تعتمد على النباتات كغذاء لها، ومن ابرز أمثلتها الثدييات آكلة الأعشاب كالأرانب، الغزلان، الأبقار، بالإضافة إلى العوالق الحيوانية التي تعتمد في غذائها على الطحالب.
    • المُستهلِكات الثانوية: المُستهلِكات الثانوية هي تلك الكائنات الحية التي تعتمد في غذائها على المُستهلِكات الأولية، ومن أمثلتها الأفاعي التي تعتمد في تغذيتها على الأرانب والفئران.
    • المُستهلِكات الثلاثية: المُستهلِكات الثلاثية هي تلك الحيوانات من آكلات اللحوم التي تتغذى على غيرها من الكائنات الحية من المُستهلِكات الثانوية وهي آكلات اللحوم في المستوى الثاني مثل الصقور التي تعتمد في غذائها على الأفاعي.
    • المُستهلِكات الرباعية: المُستهلِكات الرباعية هي تلك الحيوانات آكلة اللحوم التي تعتمد في غذائها على غيرها من المُستهلِكات الثلاثية، وعادةً ما يُطلق على المُستهلِكات الرباعية مصطلح مفترسات القمة، حيثُ أنها تمثل نهاية السلسلة الغذائية ولا يُمكن لأي كائن حي آخر التغذية عليها، ويمثل الإنسان هذا المستوى الغذائي.

المحللّات

  • المحللّات هي تلك الكائنات التي تعمل على تفكيك وتحليل أجسام الكائنات الحية كالحيوانات وبقايا النباتات الميتة، كما تمتلك المحللّات دوراً مهماً في دورة عناصر السلسلة الغذائية وذلك بوصفها المسئول عن إعادة المغذيات إلى التربة التي تنمو في داخلها النباتات التي تتغذى عليها الحيوانات آكلة العشب وهكذا يُمكن للسلسلة الغذائية الاستمرار والتعاقب من جديد.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معم على مفهوم السلاسل الغذائية والنبات يعتبر في السلسلة الغذائية من المنتجات، وللمزيد من الموضوعات كونوا على متابعة دائمة لنا في موقع مخزن المعلومات.