رقبة النعامة تساعدها على

بواسطة:
رقبة النعامة تساعدها على

يُعد طائر النعامة من أجمل الطيور شكلاً وأظرفها هيئةً، فتظهر لك من بعيد بعينيها الواسعين وسيقانها الطويلة المميزة، وهذان الجناحان العريضان لتظهر لك وكأنها لوحة مرسومة تتحرك في الطبيعة أبدع خلقها الله عز وجل، وتتميز النعامة أيضاً بالرقبة الطويلة حيثُ أن رقبة النعامة تساعدها على … ذلك ما سنتعرف عليه تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا

رقبة النعامة تساعدها على

  • سؤال : رقبة النعامة تساعدها على …
    • الإجابة : رقبة النعامة تساعدها على رؤية مساحات كبيرة من الأرض، وهو الأمر الذي يتيح لها فرصة كبيرة للجري والعدو سريعاً للأمام.

إن رقبة النعامة الطويلة تساعدها بشكل كبير على رؤية مساحات واسعة من الأرض أمامها، مما يتيح لها فرصة الجري للأمام سريعاً، لذا فقد حازت النعامة من بين الطيور على لقب أسرع طائر على وجه الأرض، كما أن هذا الطائر الأليف يتميز بالعديد من الصفات التي تميزه عن غيره من الطيور ومن أهمها أن النعامة لا تطير وإنما تجري فقط، وهذا على الرغم من انتماء النعام لفصيلة الطيور ذات الجناحين، إلا أنه من الممكن أن تلجأ النعامة للطيران في حالة الضرورة فقط إلا أن أطرافها الطويلة لا تسمح لها بالطيران بما يزيد عن مترين ونصف من مستوى سطح الأرض.

وعلى الرغم من ذلك تتميز النعامة بسرعتها الفائقة التي تتناسب مع أي طائر أخرى يعدو في الجو، وتصل سرعة النعام إلى خمسين كيلو متر في الساعة، وهو الأمر الذي تساعدها عليه سيقانها الطويلة بشكل كبير.

ماذا يميز النعام

تتميز النعامة بالعديد من الصفات والخصائص التي تجعلها مميزة عن غيرها من الطيور، وذلك على النحو التالي:

  • تُعد النعامة من أطول الطيور ذات الجناحين على سطح الأرض، كما أنها الأبعد عن مستوى الأرض ويعود السبب في ذلك إلى رقبتها شديدة الطول.
  • كما تتميز سيقان النعامة بالطول الفارع، فطول ساقي النعامة قد يزيد عن متر، ليصل ارتفاع النعامة مجملاً عن سطح الأرض ما يصل في مجمله إلى مترين أو متر ونصف عن سطح الأرض.
  • للنعامة وزن كبير وضخم للغاية مقارنةً ببقية الطيور التي يُمكن للإنسان تناول لحومها، حيثُ قد يصل وزن النعامة الواحدة إلى 150 كيلو جرام، ولا يقل وزن النعامة في مرحلة النضج عن 120 كيلو جرام.
  • تمتلك النعامة ساقين قويتين وصلبتين للغاية كما أنهما مضخمتان بالعضلات الصلبة والقوية.
  • وتكون رقبة النعام الطويلة للغاية هي أكثر ما يميز طائر النعام على الإطلاق، فرقبة النعام خالية تماماً من الريش وقد تكون باللون الأزرق أو الأحمر أو الأسود وذلك وفقاً للبيئة الطبيعية التي تعيش فيها النعامة، وتساعدها هذه الرقبة الطويلة في كشف مساحات ممتدة وأكثر اتساعاً من سطح الأرض.
  • يذهب البعض إلى أن قدمي النعام أقصر قليلاً مقارنةً ببقية الحيوانات، إلا أنه يجب أن تتم مقارنة النعامة بما يناظرها من الطيور ولا تتم مقارنتها بالحيوانات، فالنعامة طائر وليست حيوان.
  • ومن الجدير بالإشارة خلال الحديث عن قدمي النعام أن النعامة هي الطائر الوحيد الذي يوجد في كل قدم من أقدامه أصبعين.

يبلغ ارتفاع النعام

تتميز النعامة بطولها الشديد وذلك نظراً لساقيها الطويلتين اللتان ترتفعان عن الأرض بمقدار 1متر أو ما يزيد ، كما أن رقيتها تتميز بالطول الشديد، ليبلغ إجمالي ارتفاع النعامة عن سطح الأرض ما يقرب من متر ونصف إلى مترين طولاً.

تغذية النعام

  • يعتمد النعام في التغذية على الحشائش والزواحف صغيرة الحجم، وتساعدها أرجلها الطويلة الصلبة على هذا الأمر، حيثُ تعيش النعامة بشكل رئيسي في المناطق الحارة والمناطق الاستوائية ودول الشرق والشمال الأفريقي وكذلك وسط إفريقيا.
  • يتواجد من النعام الكثير من الأنواع، إلا أنها تتعرض لعمليات الصيد الجائر في البيئات المفتوحة، مما يجعلها من الطيور المهددة بالانقراض، لذا فقد انتشرت العديد من المزارع المخصصة لتربية النعام في العديد من الدول، إلا ان مزارع تربية النعام لابد وأن تتوافر بها بعض المواصفات التي تتلاءم مع طبيعة النعام وحياته حتى يُمكنه النمو بطريقة صحية، حيثُ يحتاج النعام إلى وجود مساحات واسعة من الأرض وذلك لأنها من الطيور التي تعشق الجري السريع، فالنعامة من الممكن أن تظل لمدة ثلاثين دقيقة كاملة من الجري السريع للمحافظة على لقياتها البدنية.

أنواع النعام

يوجد من النعام العديد من الأنواع والتي من بينها الأنواع التي يتم تمييزها بناءً على لون الرقبة، وذلك على النحو التالي:

  • النعامة حمراء العنق: تُعرف النعامة حمراء العنق بأنها الأضخم على الإطلاق من ناحية الحجم، كما أنها الأكثر شراسة من بين أنواع النعام ويُعرف عنها المناعة القوية للغاية، كما أنها من أجمل أنواع النعام على الإطلاق، إلا أنها أقل أنواع النعام إنتاجاً للبيض حيثُ تنتج ما يقرب من 8 إلى 12 بيضة فقط خلال العام الواحد، وهذا عدد قليل للغاية مقارنةً بالأنواع الأخرى من النعام.
  • النعامة زرقاء العنق: يُعد النعام ذو الرقبة الزرقاء من النعام ذو الحجم المتوسط، ويُعرف بطباعه الهادئة مقارنةً بالنعامة ذو الرقبة الحمراء، وتقوم بإنتاج البيض بشكل أكبر نسبياً من النعام ذو الرقبة الحمراء حيثُ تنتج ما يقرب من 12 إلى 20 بيضة في العام الواحد.
  • النعامة زرقاء العنق: تُعد النعامة سوداء العنق هي النعامة الأفريقية، وهي أصغر أنواع النعام من ناحية الوزن، ويُعرف عنها طباعها المستأنسة والأليفة بشكل كبير، وقد يقتني البعض هذا النوع من النعام ويقوم بتربيته في مزارع خاصة أو حظائر صغيرة مُلحقة بالمنازل، وتُعد النعامة الأفريقية هي النعامة الأكثر إنتاجاً للبيض حيثُ أنها تنتج ما يقرب م 60 إلى 100 بيضة في العام الواحد.

سلوكيات النعام

  • على عكس الاعتقاد الشائع فإن النعام لا يقوم بدفن رأسه في الرمال، إلا أن هذا الأمر ربما يكون قد انتشر بسبب أحد الدفاعات السلوكية لدى بعض الطيور ومن بينها النعام، فعند اقتراب أحد مصادر الخطر منها تقوم النعامة بخفض رأسها وجسمها قريباً من الأرض لتبقى رقبتها الطويلة منحنية على الأرض وذلك في محاولة منها لتكون غير مرئية للأعداء، وقد يمتزج ريشها مع الرمال فتظهر من مسافة بعيدة وكأنها قامت بدفن رأسها في المال.
  • وعادةً ما تعتمد النعامة في غذائها على النباتات والبذور والجذور إلا أنها قد تأكل أيضاً الحشرات والسحالي وغيرها من المخلوقات التي تتواجد في موطنها ذو الطبيعة القاسية، ويُمكن للنعام أن يبقى لفترات طويلة نسبياً دون شرب المياه، وفيما يتعلق بسرعة النعام فإن سرعتها يُمكن أن تصل إلى 72.5 كيلو متر في الساعة الواحدة.
  • يتواجد النعام إما بشكل فردي أو في مجموعات أو قطعان صغيرة وفقاً لموسم التزاوج، وعادةً ما يفقس بيض النعام في غضون 40 يوم من وضعها، وفي خلال شهر واحد يُمكن لصغار النعام الركض بنفس سرعة ركض النعام البالغ.
  • يعيش طائر النعام في مجموعة واسعة من البيئات الطبيعية منها السهول والصحاري شبه القاحلة وحشائش السافانا والأراضي الصحراوية المفتوحة، وفي خلال موسم التزاوج للنعام والذي قد يمتد لمدة خمسة أشهر تقوم قطعان الطيور بتشكيل مجموعات مقسمو تتكون من 50 طائر، والتي عادةً ما تتواجد بجانب مجموعات الحيوانات الثديية وعقب انتهاء موسم التزاوج تنفصل هذه المجموعات الكبيرة إلى مجموعات أصغر حجماً تتراوح ما بين فردين إلى خمسة أفراد فقد وتبدأ في الاعتناء بصغارها.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على إجابة سؤال رقبة النعامة تساعدها على … ، وللمزيد من إجابات الأسئلة التعليمية والمعلومات العامة كونوا على متابعة دائمة لنا في موقع مخزن المعلومات.