موقع نيوم على الخريطة

بواسطة:
موقع نيوم على الخريطة

تعرف معنا في المقال الآتي بالتفصيل على موقع نيوم على الخريطة تحديداً ومكانه في المملكة العربية السعودية ، حيثُ يمثل مشروع نيوم أحد أهم المشروعات الاقتصادية الضخمة التي أطلقها مؤخراً ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وذلك حتى يتم تحويل هذه المدينة إلى أهم مدينة سياحية تعمل بالأساليب التكنولوجية الذكية في منطقة الشرق الأوسط، وتوثيقاً لكافة المعلومات حول مشروع نيوم وأهميته الاقتصادية تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

موقع نيوم على الخريطة

  • تقع مدينة نيوم على الخريطة في أقصل الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وتمتد على ساحل البحر الحمر وصولاً إلى حدود دولتي مصر والأردن، كما يقع جزء من مدينة نيوم على كل من جزيرتي تيران وصنافير، لذا تشغل هذه المدينة موقع جغرافي استراتيجي متميز بين دول العالم، حيثُ تربط ما بين قارات العالم الثلاث آسيا وإفريقيا وأوروبا وتبرز مدينة تبوك على خارطة العالم الحديث.
  • وتصل مساحة مدينة نيوم السياحية الشاسعة إلى 26.500 كيلو متر مربع، حيثُ تبلغ تكلفة إنشاء هذه المشروع الضخم ما يصل إلى 500 مليار دولار أمريكي.
  • ويُعد موقع مشروع مدينة نيوم من المواقع الجغرافية المميزة للغاية، حيثُ يحده من جهة الغرب شواطئ البحر الأحمر بطول 640 كيلو متر، كما يحيط به من الجهة الشرقية مجموعة من الجبال الشاهقة التي يصل ارتفاعها إلى 2500 متر، وتطل المدينة من الجهة الشمالية الغربية على خليج العقبة والبحر الأحمر بطول يصل إلى 468 كيلو متر.
  • كما يمتد مشروع نيوم في المساحة وصولاً إلى الأراضي المصرية والأردنية مما يجعله في موقع استراتيجي مميز للغاية، حيثُ يُمكن الوصول إليه بسهولة من مختلف دول العالم في فترة زمنية أقصاها 8 ساعات فقط، مما يجعل من المدينة جاذبة للاستثمارات والسياحة على حد سواء، ومن الجدير أن نشير إلى أن المدينة الحديثة تصل مساحتها إلى 26.500 كيلو متر مربع، وقد تم اختيار موضع هذا المكان بالتحديد في شمال غرب المملكة بهدف إعادة منطقة تبوك وإبرازها إلى وجه العالم الحديث.

موقع نيوم على الخريطة

مشروع نيوم في المملكة العربية السعودية

  • تم الإعلان رسمياً عن بدء المرحلة الأولى من مشروع نيوم في اليوم الرابع عشر من أكتوبر عام 2017م، ويُعد أحد أكبر المشروعات الاستثمارية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية مؤخراً تحقيقاً لرؤية المملكة 2030م والذي يسعى إلى رفع مكانة المملكة بين دول العالم الحديث.
  • ويتم البدء في إنشاء وتأسيس هذه المدينة تحت الإشراف المباشر من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وذلك باستخدام أحدث التطورات التكنولوجية والتقنيات الحديثة التي تستخدم في كبرى بلاد العالم، وذلك حتى تكون مدينة نيوم أكبر مدينة استثمارية سياحية ذكية في المملكة بأكملها بل في الشرق الأوسط بأكمله، وذلك لتحقيق المزيد من فرص العمل في المملكة، زيادة الاستثمارات المالية فيها، بالإضافة إلى هدف جذب السياح لزيارة مدينة نيوم من مختلف دول العالم.

أين يقع موقع مدينة نيوم على الخريطة

  • تقع مدينة نيوم في منطقة تبوك بشمال غرب المملكة العربية السعودية، وذلك بهدف وضع منطقة تيوك في مكانة مميزة على خارطة العالم، حيثُ تتميز المدينة بإطلاله ساحرة على شواطئ البحر الأحمر وخليج العقبة من ناحية، ومجموعة من الجبال الشاهقة من الجهة الأخرى.
  • وسيتم الاعتماد في هذه المدينة الذكية شاسعة المساحة على مصادر الطاقة النظيفة المتجددة وذلك اتفاقاً مع مبادئ رؤية المملكة 2030التي تستهدف تقليل استخدام المواد النفطية، تنويع مصادر الطاقة، بالإضافة إلى تطوير الخدمات العامة في المملكة، وزيادة مصادر الدخل القومي للبلاد، كما تم إقرار اعتماد نظام الأمن والخدمات اللوجستية في هذه المدينة الذكية على الروبوتات الصناعية وذلك من خلال استخدام تقنيات الذكاء الصناعي المستحدثة.

سبب تسمية مدينة نيوم بهذا الاسم

  • يعود سبب تسمية مدينة نيوم بهذا الاسم حتى تكون دالة على المستقبل الحديث والمتجدد، فعند النظر إلى الاسم نجده مكوناً من مقطعين هما ( نيو ـ م ) حيثُ يشير المقطع الأول إلى كلمة NEW  والتي تعني حديث أو جديد، ويشير المقطع الثاني إلى حرف الميم وهو الحرف الأول من كلمة (المستقبل) ، وبهذا يحقق اسم مدينة نيوم الإشارة إلى المستقبل الجديد للمملكة العربية السعودية اتفاقاً مع مبادئ رؤية 2030 م.

متى ينتهي مشروع نيوم

  • سيتم الانتهاء من العمل في المرحلة الأولى من مشروع نيوم بحلول عام 2025م وذلك وفقاً لما تم التخطيط له وتوقعه من الإدارة القائمة على العمل بهذا المشروع الاستثماري الضخم، وقد أعلنت المملكة العربية السعودية في اليوم 29 يناير 2019م أنه قد تم إطلاق شركة مساهمة مقفلة تعود ملكيتها بالكامل إلى صندوق الاستثمار العام وصندوق الثروة السيادية، وذلك بمبلغ مالي قدره 500 مليار دولار، على أن تحمل هذه الشركة اسم نيوم وتكون هي المؤسسة المسئولة عن كافة التطويرات الاقتصادية في هذا المشروع الاقتصادي الضخم.
  • وقد جاء إطلاق هذه الشركة المساهمة بعدما أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس مجلس إدارة مشروع نيوم عن تأجيل عملية الاكتتاب مع شركة أرامكو السعودية حتى نهاية عام 2020م أو أوائل عام 2021، وذلك بعدما كان من المقرر له أن يتم في عام 2018م وذلك بقيمة مالية تبلغ 300 مليار دولار.

إدارة مشروع نيوم

  • عمد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى الإعلان خلال مؤتمر مبادرة المستقبل للاستثمار والذي تمت إقامته في مدينة الرياض يوم 24 أكتوبر عام 2017، أن مدينة نيوم ستعمل بالكامل من خلال أنظمة مستقلة عن النظام الحالي للمملكة، وذلك فيما يرتبط بالقوانين والنظام القضائي، نسب الضرائب، وما يرتبط أيضاً بالعمالة، وسيتم العمل في هذا المشروع رجوعاً إلى استشارة ثلاثة شركات عالمية تُعد من كبرى الشركات في هذا المجال وهي شركات بوسطن للاستشارات، ماكينزي وشركاءه، أوليفر وإيمان.
  • كما قام ولي العهد السعودي بتعيين الألماني كلاوس كلاينفيلد في منصب أول مدير للمشروع عند إطلاقه، كما تم في خلال نفس يوم تاريخ المؤتمر تعيين كلاوس كمستشار لولي العهد في إدارة مشروع نيوم وذلك في تاريخ الأول من أغسطس عام 2018م.
  • كما تم تعيين المهندس نظمي النصر في منصب مدير تنفيذي للمشروع وذلك في شهر يوليو 2018م، ثم تم البدء في إطلاق الشركة المساهمة نيوم المسئولة عن تنفيذ المشروع في عام 2019م، وهي التي تخطط للانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع نيوم بحلول عام 2015م، بينما سيتم إنجاز المشروع بشكل كامل في غضون فترة تتراوح ما بين 30 ـ 50 عام.

أهداف مشروع نيوم

تم وضع الأهداف العامة لمشروع مدينة نيوم وفقاً لأهداف خطة ولي العهد محمد بن سلمان في تطوير المملكة وفقاً لرؤية 2030م، والتي تستهدف جعل المملكة من أبرز القوى المؤثرة في مسار العالم، ليكون مشروع نيوم من أكبر المدن الرأسمالية في العالم بأكمله، كما يستهدف المشروع توفير مصادر دخل قومية جديدة للمملكة، تحقيق فكرة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة كمصادر طاقة بديلة، بالإضافة إلى إنشاء بعض المقرات الصناعية العالمية للصناعات الغذائية والتكنولوجية المتطورة في مدينة نيوم لتلبية متطلبات المدينة، وتتمثل أهم أهداف المشروع في:

  • العمل على تطوير مجالات الطاقة النظيفة وتحلية المياه من حلال استخدام الألواح الشمسية وشبكات تخزين المياه العملاقة.
  • تطوير مجالات الصناعات الغذائية وذلك من خلال إنتاج أغذية طازجة دون استخدام الماء، اعتماداً على استخدام مياه البحر المحلاة.
  • تطوير مجالات العلوم التكنولوجية وذلك من خلال إيجاد مصادر متنوعة مفتوحة لعلماء البيانات.
  • تطوير مجالات التكنولوجيا الحيوية وذلك من خلال صب الاهتمام بأحدث الأبحاث الحيوية التقنية، على النانو الحيوي، أساليب العلاج الجيني، أحدث العلوم البشرية.
  • العمل على تطوير مجالات الطاقة النظيفة المتجددة ومن بينها الطاقة الشمسية.
  • السعي إلى تطوير مجالات الصناعات المتقدمة الحديثة وذلك من خلال صناعة أجهزة التنقل الذكية مثل السيارات ذاتية القيادة، الطائرات ذاتية القيادة، وحدات المرور ذاتية التعلم، صناعات النانو تكنولوجي، صناعات الإنسان الآلي وغيرها من الصناعات المستحدثة.
  • البدء في تطوير المجالات الإعلامية وذلك من خلال إنشاء مدينة إعلامية متطورة على أحدث النظم التكنولوجية.

صور من موقع مشروع نيوم على الخريطة

تتميز مدينة نيوم بإطلاله طبيعية ساحرة بفضل موقعها الجغرافي المتميز الذي يطل على سواحل البحر الأحمر الخلابة والجبال شاهقة الارتفاع، ومن الصور التي توضح جمال المدينة وجاذبيتها السياحية:

موقع نيوم على الخريطة  موقع نيوم على الخريطة

موقع نيوم على الخريطة

 

صور من موقع مشروع نيوم على الخريطة

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد أوضحنا لكم بالتفصيل موقع نيوم على الخريطة تحديداً في المملكة العربية السعودية، وللمزيد من مُستجدات الأخبار السعودية تابعونا في موقع مخزن المعلومات.