يعيش معظم السكان في المناطق التي تتوافر فيها

بواسطة:
يعيش معظم السكان في المناطق التي تتوافر فيها

يعيش معظم السكان في المناطق التي تتوافر فيها

تعرف معنا على الإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في المناهج التعليمية في مادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي للطلاب في المملكة العربية السعودية حول يعيش معظم السكان في المناطق التي تتوافر فيها وذلك للإجابة على أسئلة الاختبارات بشكل صحيح والحصول على أعلى الدرجات، وذلك في السطور التالية من موقع مخزن .

يُمكن تعريف الكثافة السكانية بأنها إحدى الوسائل المستخدمة في قياس توزيع السكان في منطقة جغرافية ما، والتي تعني نسبة السكان غلى مساحة الرض التي يعيشون عليها وتختلف الكثافة السكانية من منطقة غلى أخرى وفقاً للعديد من العوامل الطبيعية والصناعية، إلا ان غالبية السكان يميلون للتواجد في المناطق التي تتوافر فيها الخدمات بشكل كبير

وفيما يتعلق بسؤال يعيش معظم السكان في المناطق التي تتوافر فيها …

فالإجابة هي يعيش معظم السكان في المناطق التي تتوافر فيها الأنهار أو تتواجد فيها الأمطار الموسمية بشكل مرتفع وذلك لقيام الزراعة ونمو الحيوانات في هذه المناطق الخصبة، بينما تقل الكثافة السكانية بشكل كبير في الصحاري الجافة مرتفعة الحرارة والمناطق القطبية شديدة البرودة والمناطق الجبلية ذات التضاريس الوعرة ومناطق الغابات المزدحمة بالأشجار الكثيفة.

العوامل المؤثرة في توزيع السكان

يُعرف السكان بكونهم البشر الذين يسكنون كوكب الأرض والذين يختلف عدهم وكثافتهم من منطقة إلى أخرى وفقاً للعديد من العوامل التي بعضها عوامل طبيعية والأخرى عوامل بشرية، ويتم استخدام الكثافة السكانية كمقياس لمعدل وجود السكان في منطقة جغرافية ما، وتُعد قارة آسيا هي أكثر قارات كوكب الأرض ازدحاماً بالسكان ، كما أن الصين هي أكثر دول العالم ازدحاماً بالسكان حيثُ وصل عدد سكانها إلى 1,367,485,388 نسمة، يليها الهند والولايات المتحدة الأمريكية.

العوامل الطبيعية المؤذرة في توزيع السكان

المناخ

  • ينقسم المناخ على سطح الكرة الأرضية إلى المناخ الجاذب للسكان وهو المناخ معتدل درجات الحرارة الذي يتوافر به التربة الخصبة والأمطار الموسمية المعتدلة، كما يوجد المناخ الطارد للسكان وهو المناخ الذي يصعب على البشر التعايش معه كالبرودة الشديدة في القطبين الجنوبيين أو المناخ الصحراوي القاحل وكذلك أجواء الغابات المطيرة الطينية.

التضاريس

تنقسن التضاريس على سطح الأرض بوجه عام إلى:

المناطق السهلية الخصبة

  • تتميز المناطق السهلية الخصبة بارتفاع نسبة الكثافة السكانية بها لوجود التربة الطيبية الخصبة، وتوافر مصادر المياه وسهولة بناء المنشآت العمالية والسكنية والعمرانية، بالإضافة إلى سهولة حركة المواصلات التي تتيح الحركة والتنقل بين المدن.

المرتفعات الجبلية

  • المناطق الجبلية المرتفعة من الأماكن التي يندر وجود السكان بها وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة في هذه المرتفعات، انخفاض مستوى الضغط الجوي، شدة الانحدار، قلة مستويات الأكسجين، انجراف التربة بالإضافة إلى صعوبة حركة الطرق والمواصلات مما يسبب صعوبة التنقل.

المناطق الوسطية

  • هي المناطق الواقعة بين المناطق الجبلية المرتفعة والأراضي السهلية الخضراء وهي أماكن ذات كثافة سكانية قليلة، فهي مناطق أقل ارتفاعاً من الجبال وأكثر ارتفاعاً من السهول ومن بينها منطق الهضاب.

الموارد الطبيعية

  • يدخل ضمن الموارد الطبيعية التي تجذب السكان الموارد المعدنية التي يتم إيجادها في باطن الأرض وتدخل في العمليات الصناعية لذا تجذب السكان للتواجد والعمل بها.

التربة

  • تؤثر التربة على معدلات توزيع  السكان بشكل كبير حيثُ تتميز التربة البركانية الخصبة بتوافر الزراعة بها لذا تُعد تربة جاذبة للسكان، وكذلك التربة الطينية السوداء، بينما تكون التربة الصحراوية الصفراء تربة طاردة للسكان بسبب كونها غير صالحة للحياة أو لقيام أي نشاط زراعي.

القرب أو البعد عن المسطحات المائية

  • تتميز الأماكن الساحلية القريبة من المسطحات المائية بارتفاع الكثافة السكانية بها بسبب وفرة الأمطار واعتدال المناخ ووجود التربة الخصبة بالإضافة إلى سهولة الحركة والتنقل، بينما تنخفض الكثافة السكانية في المناطق الداخلية البعيدة عن المسطحات المائية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، صعوبة التنقل وندرة الأمطار.

العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان

توجد الكثير من العوامل البشرية التي تؤثر بالإيجاب والسلب على توزيع الكثافة السكانية في المناطق المختلفة ومن بينها:

  • الصراعات والحروب التي تتسبب في هجرة السكان ونزوحهم من الأماكن التي يعيشون بها.
  • وجود المواصلات سهولة حركة التنقل بين المدن.
  • توافر فرص العمل والصناعات المختلفة حيثُ أنه توجد علاقة قوية بين توافر فرص العمل ووجود نسبة مرتفعة من السكان.
  • المشكلات السياسية بين الدول من العوامل التي تتسبب في هجرة السكان من مكان لآخر.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم الإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في المناهج التعليمية في مادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي للطلاب في المملكة العربية السعودية حول يعيش معظم السكان في المناطق التي تتوافر فيها ، وللمزيد من الإجابات تابعونا في موقع مخزن .

ويُمكنكم الاطلاع على مجموعة من أسئلة مراجعة مادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي من خلال الضغط على الرابط .