من تطبيقات قانون لنز

بواسطة:
من تطبيقات قانون لنز

تعرف معنا في المقال الآتي على أبرز الأمور التي تُعد من تطبيقات قانون لنز في الفيزياء، حيثُ يعد قانون لنز أحد القوانين الفيزيائية التي تتعلق بالحث الكهرومغناطيسي والتي ترتبط بالعديد من الاستخدامات والتطبيقات في حياتنا اليومية بعدة أشكال، وللمزيد من التفاصيل ول قانون لينز، تطبيقاته، الفكرة القائم عليها تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

من تطبيقات قانون لنز

يوجد في حياتنا اليومية العديد من التطبيقات المختلفة القائمة على هذا القانون الفيزيائي، حيثُ أن هذه التطبيقات تعتمد عليه بشكل أساسي كما أن هناك العديد من الصناعات التي تعتمد وتقوم على هذا القانون، ومن أهم تطبيقات قانون لنز:

الملف الابتدائي

يُعد الملف الكهربائي أحد أنواع الملفات الكهربائية التي تقوم بتوليد قوة حثّ كهربائية عكسية في الملف الثانوي، وهو من أهم أجزاء المحول الكهربائي.

الملف الثانوي

يُعد الملف الكهربائي أحد أنواع الملفات الكهربائية التي تقوم بتوليد قوة حثّ كهربائية، وهو يقوم بعكس ما يقوم الملف الابتدائي وذلك من خلال توليد قوة كهرومغناطيسية.

المولد الكهربائي

يُعد المولد الكهربائي جهاز ميكانيكي يقوم في أساس عمله على عملية تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية عند تعرضها لمجال مغناطيسي ذو درجة فيض معينة، كما يقوم هذا الجهاز في عمله أبضاً على قوانين الحث الكهرومغناطيسي التي تُعد أساس الحصول على التيار الحثي.

فعند القيام بتدوير ملف كهربائي في مدى مساحة تحتوي على مجال مغناطيسي نشأ عن وجود مغناطيس قوي، فإن هذا الأمر يؤدي إلى تولد التيار الكهربائي بسهولة في الملف، كما أن هناك العديد من الأشكال لمثل هذه الأجهزة، حيثُ أنها تحتوي على التوربينات التي تقوم بشكل رئيسي في عملها على المحركات المترددة والمحرك البخاري، ذلك بالإضافة إلى قوة سقوط الطاقة المائية وتوربينات الرياح والعديد من مصادر الحصول على الطاقة الميكانيكية.

جهاز الكشف عن وجود المعادن

يُعد جهاز الكشف عن المعادن أحد أهم الأجهزة التي تم اكتشاف عملها بناءً على قانون لنز، حيثُ ساهم هذا القانون في حدوث ثورة في عالم الصناعات على مستوى العالم، حيثُ يتكون هذا الجهاز مجموعة من الأسلاك المصنوعة من معدن النحاس والتي يتم توصيلها ببعضها البعض من خلال دائرة كهربائية إلكترونية.

وتقوم أجهزة الكشف عن المعادن بإصدار أصوات معينة يُمكن سماعها عبر سماعة تخرج من هذا الجهاز ويتم وضعها في الأذن، وعندما يقترب الملف الموجود في داخل الجهاز من أي معدن فإن درجة الحثية الخاصة به تتغير بشكل ملحوظ، وهذا الأمر ما يتسبب في الاستماع بوضوح إلى بعض الأصوات مما يسهم في التعرف على مكان هذه المعادن بطريقة صحيحة وسهلة في نفس الوقت.

قانون لينز

يُعد قانون لنز من أهم القوانين التي جاءت في علم الفيزياء الطبيعية والتي ترتبط بمفهوم الحث الكهرومغناطيسي، ويُمكن من خلال هذا القانون عند تطبيقه تحديد قوة الدفع الكهربائي الناتج عن وجود حث كهرومغناطيسي، كما يسهم قانون لنز في تحديد قوة التيار الكهربائي الناتج عن هذا الحث.

ويُمكن من خلال هذا القانون الفيزيائي تحديد إشارة كلاً من التيار الكهربائي وقوة الدفع الكهربائي سواء كانت الإشارة الناتجة سالبة أم موجبة، كما ينص قانون لنز على أن كل من قوى الدفع الكهربية والتدفق المغناطيسي يحدث كل مهما في اتجاه معاكس للآخر مما يؤدي إلى كونهما متعاكسان في الإشارة أيضاً.

حيثُ ينص قانون لنز على أن عند حدوث تغير في التدفق المغناطيسي داخل الموصل الكهربائي فإنه ينتج عن ذلك حثّ يتولد منه تيار له مجال مغناطيسي ذو اتجاه معاكس للتدفق المغناطيسي الذي كان السبب في حدوثه من البداية، ويُعد هذا القانون هو أحد أهم القوانين التي وردت في علم الفيزياء الطبيعية حيثُ أن له العديد من التطبيقات في الحياة اليومية مثل جهاز الكشف عن المعادن والمولد الكهربائي، كما تقوم على أساسه صناعة العديد من الأجهزة الكهربائية المختلفة.

فكرة قانون لينز

تعتمد فكرة قانون لنز في الأساس أنه عند حدوث تغير في التدفق المغناطيسي داخل موصل كهربي معين فإنه ينتج عن هذا حثّ يتولد عنه تيار ذو مجال مغناطيسي له اتجاه معاكس للتدفق المغناطيسي الذي كان السبب في حدوثه من البداية، ويتم استخدام قانون لنز في صناعة العديد من التطبيقات والأجهزة الكهربائية مثل جهاز الكشف عن الكذب وجهاز المولد الكهربي، الملف الثانوي، الملف الابتدائي، الموازين الحساسة، وغيرها من الأجهزة.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على أهم التطبيقات التي تُعد من تطبيقات قانون لنز في الفيزياء، وللمزيد من إجابات الأسئلة التعليمية كونوا على تواصل معنا في موقع مخزن المعلومات.