هل التعليم الابتدائي عن بعد 1443

بواسطة:
هل التعليم الابتدائي عن بعد 1443

نعرض لكم في مخزن إجابة سؤال هل التعليم الابتدائي عن بعد 1443 حيث أصبح البحث حول ذلك الأمر يتم على نطاق واسع من قبل أولياء الأمور في المملكة العربية السعودية، وهو ما كان عليه الحال العام الدراسي الماضي والذي اتخذت المملكة العربية السعودية بصدده قرارها من أجل الحفاظ على سلامة أبنائها الطلاب من الاختلاط لتجنب تفشي فيروس كورونا وانتشار العدوى بينهم، مما جعل السؤال يتردد حول ما إذا كان ذلك القرار سوف يتم تطبيقه نظام الدراسة للمرحلة الابتدائية في العام الدراسي المقبل أم لا، تابعونا في فقراتنا التالية لتوضيح الكثير من التفاصيل حول تلك المسألة.

هل التعليم الابتدائي عن بعد 1443

قامت وزارة التعليم السعودية بالإعلان حول متابعة الدراسة بطريقة حضورية طبيعية بالمدارس في المرحلة الابتدائية والثانوية والمتوسطة والجامعات وذلك للعام المقبل 2021/1443، وفي سبيل ذلك قامت وزارة التعليم بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية بوضع خطة رسمية من أجل الحفاظ على سلامة وصحة الطلاب بالمدارس وحمايتهم من التعرض للإصابة بفيروس كورونا، فقامت بوضع مجموعة من الإجراءات التي من شأنها تنظيم سير التعليم بشكل حضوري بالمدارس والجامعات في المملكة.

خطة التعليم العام القادم

تم الإعلان من قبل وزارة التعليم السعودية حول ما سوف تتخذه من إجراءات لعودة الدراسة حضورية في المدارس والجامعات بالمملكة للعام الدراسي 1443هجرية، وقد اتفقت وزارة الصحة السعودية حول ما تم وضعه من خطة جديدة للتعليم والتي شملت مجموعة من النقاط والبنود الأساسية في سبيل استمرار التعليم بما يتلائم مع متطلبات واحتياجات السلامة العامة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وسوف نوضح لكم في النقاط التالية أهم ما تم الإعلان عنه من إجراءات:

  • تم اتخاذ قرار بأهمية حصول جميع أعضاء الطاقم التعليمي من معلمين وعاملين في المدارس والكليات والجامعات ومؤسسات التدريب المهني على الجرعات الكاملة للقاح كورونا المعتمد في المملكة، ويمكن التأكد من تطبيق ذلك عبر الدخول إلى تطبيق توكلنا.
  • تقوم كل مؤسسة تعليمية وجامعة بتحديد الآليات المتعلقة بالحضور فيها، بشرط الحفاظ على سلامة الطلاب قبل عودتهم إلى الدراسة في المدارس والجامعات.
  • تتم العودة للدارسة لطلبة التعليم العام سواء بالمدارس الأهلية والحكومية بناءً على ما تم اعتماده من خطط تتعلق بالعودة إلى المدارس، والتنسيق فيما بين كل من وزارتي التعليم والصحة وفق ما تم اعتماده من نظم تدريبية بها.
  • سوف تتم المراعاة التامة في المدارس النائية بالكثافة الطلابية من حيث عدد الطلاب داخل المدارس، مع استمرارية عملية الرقابة والتقييم والمتابعة بتطبيق ما هو معتمد من الإجراءات.

تفاصيل نظام الدراسة الجديد وزارة التعليم 

قام (حمد آل شيخ) وزير التعليم السعودي بالإعلان حول نظام الدراسة الجديد بالعام الذي تم وضعه للعام الدراسي المقبل بالجامعات والمدارس، وقد تم عقد اتفاق ما بين كل من وزارتي التعليم ووزارة الصحة السعودية على عودة التعليم الوجاهي بدءاً من العام الداراسي القادم 1443هجري، وذلك وفق مجموعة من النقاط الأساسية واللازمة لاستمرارية العملية الدراسية بالمملكة، وقد أتى النظام الجديد على النحو التالي:

  • يبدأ العام الدراسي وفق التقويم الدراسي الذي تم وضعه للعام الجديد بدءاً منذ يوم الأحد الواحد وعشرين من محرم عام 1443هجرية، الموافق التاسع والعشرين من أغسطس 2021.
  • ينقسم العام الدراسي القادم إلى ثلاث فصول دراسية، كل منها يمتد لثلاث عشر أسبوعاً، وبعد انتهاء كل فصل منها يحصل الطلاب على إجازة لمدة أسبوه ومن ثم يبدأ الفصل الدراسي التالي.
  • يحصل منسوبي التعليم والطلاب قبل بداية شهر أغسطس على لقاح كورونا المعتمد في المملكة.
  • يتم إلغاء السنة التحضيرية في جميع كليات المملكة.
  • سوف يتم زيادة عدد الأيام الفعلية للدراسة وذلك من أجل تقديم مواد جديدة للطلاب.
  • إضافة كل من مادة المهارات الحياتية والأسرية واللغة الإنجليزية إلى طلاب الصف الأول الابتدائي.
  • يتم إضافة مادة المهارات الرقمية بدءاً من الصف الرابع الابتدائي، كما يتم إضافة مادة التفكير الناقد.

التقويم العام الدراسي الجديد 1443 وزارة التعليم

تم تعديل التقويم الدراسي الجديد 1443 من قبل وزارة التعليم السعودية لذلك العام حسب ما تم اتخاذه من قرارات جديدة بالمملكة، وقد تم إقرار تلك التعديلات بواسطة وزير التعليم، حيث تم أصبح العام الدراسي مقسم لثلاث فصول، كما وتم إضافة مواد دراسية جديدة بمخنلف المراحل التعليمية، وقد أتى التقويم الجديد على النحو التالي:

  • بداية الدراسة للطلاب للفصل الدراسي الأول: يوم الأحد الواحد والعشرين من شهر المحرم 1443هجرية، الموافق التاسع والعشرين من شهر أغسطس 2021 ميلادية.
  • إجازة اليوم الوطني: يومي الأربعاء والخميس الخامس عشر والسادس عشر من صفر 1443 هجرية، الموافق الثاني والعشرين والثالث والعشرين من سبتمبر 2021ميلادية.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأحد والاثنين الحادي عشر والثاني عشر من شهر ربيع الأول 1443هجرية، الموافق السابع عشر والثامن عشر من أكتوبر عام 2021 ميلادية.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ربيع الأول 1443 هجرية الموافق الرابع من شهر نوفمبر عام 2021.
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الأول: بنهاية دوام يوم الخميس الموافق العشرين من ربيع الآخر 1443هجرية، الموافق الخامس والعشرين من شهر  نوفمبر 2021.
  • بداية الدراسة الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الأول من شهر جمادى الأولى 1443، الموافق الخامس من شهر ديسمبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الأحد الخامس عشر من شهر جمادى الأولى 1443 الموافق التاسع عشر  من شهر ديسمبر 2021.
  • إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: بدايةً منذ انتهاء دوام الخميس الثالث من شهر جمادى الآخرة 1443، الموافق السادس من شهر يناير 2022.
  • بداية الدراسة عقب إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: تبدأ منذ يوم الأحد الثالث عشر من شهر جمادى الآخرة 1443، الموافق السادس عشر من شهر يناير 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الأول والثاني من شهر رجب 1443، الموافق الثاني والثالث من فبراير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة:  يومي الأربعاء والخميس الثاني والعشرين والثالث والعشرين من شهر رجب 1443 الموافق الثالث والعشرين والرابع والعشرين من فبراير 2022 .
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني: تبدأ بنهاية دوام يوم الخميس السابع من شهر شعبان 1443هجرية الموافق العاشر من مارس 2022.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثالث: يوم الأحد السابع عشر من شهر شعبان 1443 الموافق العشرين من مارس لعام 2022.
  • بداية إجازة عيد الفطر: تبدأ مع نهاية دوام يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرين من شهر رمضان 1443 الموافق الخامس عشر من أبريل 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة عيد الفطر: يوم الأحد السابع من شوال الموافق الثامن من مايو 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الرابع والعشرين والخامس والعشرين من شوال لعام 1443 الموافق الخامس والعشرين من مايو 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس السادس عشر والسابع عشر من ذي القعدة الموافق الخامس والعرين والسادس من عشرين من يونيو 2022.
  • بداية إجازة نهاية العام الدراسي: في نهاية دوام يوم الخميس الأول من شهر ذي الحجة 1443 الموافق الثلاثين من شهر يونيو 2022.

رابط تسجيل طالب في الصف الأول الابتدائي

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن أن نتائج الطلاب بالمرحلة الابتدائية للفصل الدراسي الثاني عام 1442هجرية والتي تم اعتمادها عبر نظام نور التعليمي وكان ذلك يوم الخميس الموافق 10 رمضان الموافق 22 أبريل عام 2021م، وقد تمت إتاحة خدمة الاستعلام عن نتائج الطلاب لأولياء الأمور والتي يمكنهم القيام بها عن طريق الدخول إلى نظام نور برقم الهوية الوطنية، إذ قامت وزارة التعليم السعودية بإطلاق بتخصيص نظام نور لتقديم الخدمات التعليمية لكل من أولياء الأمور والمعلمين على أفضل مستوى بما يحقق ما لرؤية المملكة 2030 من أهداف بقطاع التعليم.

كما وقد أعلنت وزارةالتعليم السعودي عن الآلية التي يمكن عبرها تسجيل الطلاب بالصف الأول الابتدائي وهو ما يتم إلكترونياً للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة، ولكن لكي يتمكن ولي الأول الأمر من تسجيل أبنائه بالصف الأول الابتدائي يجب أن يكون لديه حساب بنظام نور، إلى جانب أن يكون الطالب قد استوفى لما تم اعتماده من شرط القبول بالمدرسة، ويمكن الدخول إلى نظام نور من خلال الضغط على ذلك الرابط.

وبذلك نكون قد أجبنا في مخزن على استفسار هل التعليم الابتدائي عن بعد 1443 بالعام الدراسي المقبل في المملكة العربية السعودية والذي يتردد من قبل أولياء الأمور على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تم اتخاذ القرار من قبل الجهات المسؤولة والتعاون ما بين وزارة التعليم ووزارة الصحة على أن يكون التعلم حضورياً مع اتخاذ جميع التدابير والإجراءات التي من شأنها الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب.

المراجع

1