مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن القمر الدموي ويكيبيديا

بواسطة: نشر في: 9 نوفمبر، 2022
مخزن

معلومات عن القمر الدموي ويكيبيديا

  • القمر الدموي يعتبر إحدى الظواهر الناتجة عن الخسوف الكلي الذي يحدث للقمر، وهذا الخسوف يحدث عندما يكون القمر موجوداً بشكله الكامل أي عندما تقوم الأشعة الشمسية بإضاءة القمر بجميع أجزائه.
  • والخسوف يحدث عندما لا تستطيع الأشعة الشمسية الوصول للقمر؛ بسبب تواجده هو والشمس وكوكب الأرض على مستوى واحد أو خط واحد، والجدير بالذكر أن هذا الأمر لا يحدث بشكل دوري؛ لأن المحور الخاص بدوران القمر حول الأرض يختلف تماماً عن المحور الخاص بدوران الأرض حول الشمس، ولكن عندما يمر كوكب الأرض بين الشمس والقمر يتسبب ذلك في حجب الأشعة الشمسية عن القمر، وهذه الحالة هي التي تُسمى الخسوف القمري.
  • وعلى الرغم من تغطية الظل الخاص بكوكب الأرض للقمر بشكل كامل وحجبه لكل الأشعة الشمسية التي تنتج عن الشمس، إلا أن هذا لم يكن كافياً في بعض الأحيان؛ مما يجعل هناك تسريب ما يحدث لبعض الأشعة الشمسية من قبل سطح الكرة الأرضية وصولاُ إلى القمر، وهذا ما يتسبب في انعكاس لون مائل للون الأحمر على القمر، وذلك بسبب أن اللون الأحمر يمتلك الطول الموجي ذا النسبة العالية مقارنة بباقي الألوان.
  • وهذا ما ينتج عنه في النهاية اللون الأحمر الدموي للقمر، علماً بأن الدرجة الحمراء للقمر يعتمد ظهورها على القمر تبعاً لنسبة التلوث الموجودة في الغلاف الجوي ونسبة الغطاء السحابي الخاص بالسحب بجانب الكم المعلق من الغبار في الغلاف الجوي.
  • على سبيل المثال في حال حدوث الخسوف الذي ينتج عنه القمر الدموي بعد فترة قليلة من حدوث انفجار بركاني على سبيل المثال، فهذا ما يجعل القمر الدموي يبدو ذا لون غامقاً للغاية؛ بسبب الجسيمات المتبقية في الغلاف الجوي من البركان المنفجر.

أسباب ظهور القمر باللون الأحمر خلال الخسوف

  • يعتبر السبب الرئيسي وراء ظهور القمر بلون أحمر أثناء ظاهرة الخسوف هو أن القمر يقوم خلال تلك الظاهرة بالتوجه والدخول تحت الظل الناتج عن الكرة الأرضية، وعندما يدخل القمر تحت هذا الظل يتم حجب الأشعة الناتجة عن الشمس عنه نهائياً، ولكن في بعض الأحيان تتسرب بعض من هذه الإشعاعات الشمسية عبر الغلاف الجوي للكرة الأرضية وتصل إلى القمر وتنعكس عليه مما يجعله يبدو وكأنه أحمر اللون.
  • وعندما يحدث ذلك يتم تشتيت الأشعة ذات اللون الأزرق الناتجة عن القمر، وهذا التشتين بسبب أن تلك الأشعة الزرقاء ذات طول موجي قصير للغاية، على عكس الطول الموجي للأشعة الحمراء تماماً فهي تمتلك طولا موجي كبير للغاية يجعلها تنتحني وتنعكس على الظل الخاص بالأرض كما انها تنعكس أيضاً على السطح القمري وتجعل القمر يبدو أحمر اللون

ما هو الخسوف الدموي للقمر

  • الخسوف الدموي للقمر يُطلق عليه عدة أسماء منها ظاهرة القمر الأحمر، وهذه الظاهرة تحدث عندما يكون القمر في حالة من حالات الخسوف الكلي أي عندما يكون القمر تحت ظل الكرة الأرضية ولكن هذا الظل يسرب له مجموعة من الأطياف الشمسية التي تجعل لونه يتغير إلى اللون الأحمر، وهذه الظاهرة من الممكن أن تحدث سواءخلال شروق الشمس أو غروبها.
  • وعندما يصطدم اللون الأحمر الخاص بطيف أشعة الشمس بسطح القمر يؤدي ذلك إلى حدوث ظاهرة القمر الدموي او ظاهر القمر الأحمر كما يطلق عليها، وتعتبر هذه الظاهرة واحدة الظواهر المميزة والنادرة التي تتكرر وتحدث تقريباً مرة واحدة تقريباً في ثلث عدد مرات الخسوف الكلي بوجه عام.

ما هو اللون الحقيقي للقمر

  • استناداً على عدة دراسات قامت بها وكالة ناسا الفضائية ومجموعة كبيرة من العلماء المختصون بالفذاء والكواكب عموماً فأنه لا يوجد لون محدد أو لون حقيقي للقمر، وذلك بسبب أن لون القمر يختلف باختلاف العوامل والظروف التي يتعرض إليها من بين فترة وفترة.
  • حيث أن اللون الخاص بسطح القمر من الممكن أن يكون لون مائل للأزرق الغامق أو الأزرق الداكن في أغلب الأحيان كما أنه من الممكن أن يكون ذا لون أحمر دموي أحياناً مثلما ذكرنا في الفقرات السابقة.
  • لهذا يجب التأكيد على أن القمر يعتبر جسم معتم تماماً ولا يظهر عليه أي ألوان إلا من خلال الانعكاسات التي تنعكس عليه من الشمس وأشاعتها المختلفة، حيث أن الأشعة التي تعكسها الشمس على القمر هي التي تحدد النوع الذي يظهر على القمر فمن الممكن أن يبدو القمر وكأنه ذا لون أحمر أو لون أزرق أو لون أصفر وأحيانا يبدو وكأنه ذا لون برتقالي أو لون أورجواني، ونادراً ما يبدو وهو ذا لون مائل للون الرمادي، حيث أن بناءً على أراء العديد من العلماء فاللون الرمادي للقمر يكون ناتج عن تراكم الغبار على سطح القمر.

هل ظهور القمر الدموي علامة من علامات الساعة

  • يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي يستقبلها العديد من الشيوخ والفقهاء لذلك قامت دار الإفتاء المصرية بالإجابة على هذا السؤال موضحة أنه لا يوجد أي علاقة بين ظهور القمر بلون أحمر دموي وبين علامات الساعة نهائياً سواء كانت العلامات الصغرى أو الكبرى للساعة فهي لا تتعلق بأي شكل من الأشكال بالخسوف الدموي للقمر.
  • وجاء ذلك التصريح إستناداً من قبل دار الإفتاء المصرية على أنه لم يرد اي نص قرآني أو أي من الأحاديث النبووية للرسول عليه الصلاة والسلام بإن هناك علاقة بين الخسوف الدموي وبين اقتراب موعد يوم القيامة.
  • ولكنه ورد في حديث نبوي رواه حذيفة بن أسيد رضي الله عنه أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال أن الساعة لن تقوم إلا عندما نرى قبلها عشرة أيات وذكر الرسول عليه الصلاة والسلام حينها أن تلك الأيات تتمثل في الدخان والدجال و الدابة وطلعو الشمس من مغربها ونزول سيدنا عيسى ابن السيدة مريم عليهم السلام جميعاً ويأجوج ومأجوج، وأما فيما يخص الخسوف فذكر عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث أن الخسوف الذي يرتبط باقتراب الساعه هو خسفبالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب وفي النهاية ستخرج نار من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم.

هل تكرار دوث ظاهرة الخسوف يعتبر من علامات الساعة؟

  • وهذا بجانب أن هناك عدة أشخاص أصبحوا يربطون بين عدد مرات تكرار ظاهرة الخسوف عموماً بكافة أنواعها وبين اقتراب الساعة وهذا ما جعل أيضاً العديد من المشايخ الأزهريين يؤكدوا لهم أن لا يوجد أي علاقة بين تكرار ظاهرة الخسوف بأي نوع من أنواعها المختلفة وبين اقتراب موعد الساعة، وأكد جميع الفقهاء والشيوخ أن تلك الظواهر تحدث فقط من أجل أن يعود العبد إلى ربه وهذا يتضح في الحديث الخاص بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام الذي رواه أبو موسى الأشعري حيث أنه قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:”هذِه الآياتُ الَّتي يُرْسِلُ اللَّهُ، لا تَكُونُ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ به عِبادَهُ، فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ.” ( صحيح البخاري)
  • لهذا السبب يقوم العديد من الشيوخ بنصح العباد المسلمين عند رؤيتهم لتلك الظواهر أن يقوموا بالتقرب إلى الله تعالى عز وجل ويؤديان صلاتهم في أوقاتهم ويكثرون من العبادة وتلاوة القرآن الكريم والأذكار كما أمرنا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
معلومات عن القمر الدموي ويكيبيديا

جديد المواضيع