في اي بلد حدثت الثورة الصناعية

بواسطة:
في اي بلد حدثت الثورة الصناعية

في اي بلد حدثت الثورة الصناعية ؟ ، يتم تعريف الثورة الصناعية بكونها عملية إحلال الماكينات بدلاً من الإنسان والعمل اليدوي في المصانع، وانتشرت الثورة الصناعية بوجه عام في القرن الثامن عشر في العديد من الدول الأوربية، والذي شهد نهضة علمية صناعية شاملة كانت سبباً رئيسياً في انتشار الأبحاث والتجارب في مختلف فروع العلوم، ونتج عن ذلك ظهور العديد من الاكتشافات والاختراعات التي غيرت مسار العالم وكان لها أثراً بالغاً في مختلف أشكال الحياة السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، وإن كنت تتساءل عن مكان حدوث الثورة الصناعية فذلك ما ستجد إجابته بالتفصيل في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

مفهوم الثورة الصناعية

يُعد مفهوم الثورة الصناعية هو المصطلح المُعبر عن تلك التغيرات التي طرأن على حياة الأشخاص في الغرب خلال الفترة ما بين القرن الثامن عشر الميلادي وأوائل القرن التاسع عشر، وترتبط هذه الظاهرة بانتشار عملية التصنيع في بريطانيا ثم انتقل منها إلى العديد من الدول الأوربية وأمريكا الشمالية، ليصل إلى أوربا الغربية والجزء الشمالي الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية مع بداية القرن التاسع عشر الميلادي.

وقد تميزت الثورة الصناعية بأن الإنتاج الصناعي قد أصبح معتمداً على الآلات والماكينات ذات المحركات ألآلية وليس على الإنسان ليتم الاستغناء عن العمل اليدوي بشكل كبير، مما أدى لزيادة معدلات الانتاج بشكل ملحوظ بالإضافة إلى استبدال عمليات التصنيع المنزلي والورش الصغيرة بالمصانع الضخمة التي تضم مئات الآلات والعمال في نفس الوقت.

وتاريخياً فقد تم اعتبار المصارف الموفرة للمال هي أهم العناصر التي ساهمت في تطور الثورة الصناعية ذلك بالإضافة إلى المستثمرين أو الممولين التجاريين، فقد كانت الثورة الصناعية بقيادة رجال الأعمال الأثرياء في المقام الأول، واعتبر المؤرخون أن الثورة الكبيرةً سببت تحولاً كبيراً في المجتمعات وذلك عندما تحولت من مجتمعات ريفية بسيطة إلى مجتمعات صناعية، كما ساهمت الثورة الصناعية في رفع المستوى المعيشي للأشخاص نتيجة لزيادة معدلات الإنتاج، وعلى الرغم من أن الثورة الصناعية كان لها العديد من الآثار الإيجابية إلا أن المناطق السكنية المزدحمة، السكن غير الصحي بجوار المناطق الصناعية وما نتج عنها من تلوث للموارد الطبيعية كالمياه والهواء بسبب مخلفات المصانع والآلات من أهم الآثار السلبية للثورة الصناعية.

في اي بلد حدثت الثورة الصناعية

كانت بداية الظهور الأول للثورة الصناعية في بريطانيا وذلك بسبب امتلاكها لمخزون ضخم من الحديد والفحم الحيوي في البلاد، بالإضافة إلى قدرة بريطانيا على الحصول على المواد الخام الضرورية لبدء عمليات التصنيع من المستعمرات الواقعة تحت الاحتلال البريطاني في هذا الوقت.

وقد تزايد الطلب العالمي على بضائع بريطانيا في أواخر القرن الثامن عشر مما أدى لازدياد التنافس بين الدول، إلا أنه نظراً لمحدودية الموارد الخام والأيدي العاملة فقد واجهت بريطانيا في هذا الوقت أزمة عدم القدرة على الاستجابة للطلبات، لذا فقد بدأت في البحث عن طرق بديلة ما عدا اللجوء إلى رفع سعر السلع بسبب ارتفاع تكلفة إنتاجها، وقد تحقق حل هذا الأمر من خلال تطوير المصانع والآلات ورفع المهارات الفنية للعمال، مما أدى لزيادة كميات البضائع التي ينتجها كل عامل مع توفير الكثير من الوقت.

وعلى الرغم من محاولات بريطانيا المستميتة لاحتكار مكتشفاتها في الثورة الصناعية ومهاراتها العمالية، إلا أن الثورة الصناعية قد بدأت في الانتشار بشكل سريع وكان السبب الرئيسي لهذا الأمر هو مغادرة العمال الماهرين من ذوي الخبرة وأصحاب المصانع من بريطانيا إلى العديد من الدول الأخرى، ومن أبرز الأمثلة على هذا الأمر هو مغادرة الصانع الإنكشاري جون هولكر إلى فرنسا وقيامه بتحديث طرق صناعة النسيج، وكذلك هجرة العامل صامويل سلاتر إلى أمريكا وبناءه لمصنع لإنتاج النسيج مما أدى لتطور هذه الصناعة، ومن أبرز ألمثلة على انتشار الثورة الصناعية هي دولة بلجيكا التي استطاعت في خلال الفترة ما بين 1830 ـ 1870 من خلال الحصول على مساعدات مالية من الحكومة من تطوير العديد من الصناعات الثقيلة وأصبح بها العديد من المراكز الرئيسية لهذه الصناعات.

آثار الثورة الصناعية

كان لحدوث الثورة الصناعية في بريطانيا وانتقالها إلى مختلف دول العالم العديد من الآثار الإيجابية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية، ومن أبرز الآثار الإيجابية للثورة الصناعية:

  • حدوث تطورات ملحوظة في مجال النقل والمواصلات العامة والخاصة، وقد شمل هذا التطور الباخرات، السيارات، القطار البخاري، الطائرات، التلغراف.
  • ظهور العديد من الآلات الجديدة والماكينات ووسائل الإنتاج مما أدى لزيادة كمية الإنتاج باستخدام الحد الأدنى من الطاقة البشرية.
  • تحسين مجال الإنتاج الزراعي بشكل كبير، حيثُ انعكست آثار الثورة الصناعية على حياة المزارعين وإيجاد القدرة على توفير مستوى معيشي أفضل للعديد من الفئات المجتمعية.
  • حدوث العديد من التغيرات السياسية في المجتمعات وذلك لمواكبة التطورات الناتجة عن التطور الصناعي واحتياجاته المختلفة.
  • نمو كبير للمدن والمجتمعات، بالإضافة إلى التحولات الثقافية في المجتمع، تطور المستوى المعيشي للطبقة العاملة حيثُ أصبحوا مرتبطين بأنظمة معينة بعدما كانوا أفراد حرفيين يعملون باستخدام وسائل يدوية فقط.
  • البدء في استخدام العديد من المواد الجديدة الأساسية في الصناعات مثل الحديد، الصلب، استخدام مصادر الطاقة وتطويعها لخدمة الصناعات مثل البترول، الفحم، الكهرباء.
  • ظهور منظمة (Factory System) والتي أصبحت معنية بالتخصص الوظيفي وتقسيم مهام العمل.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا معكم بالتفصيل على إجابة سؤال في اي بلد حدثت الثورة الصناعية ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وللمزيد من الموضوعات الجديدة والحصرية كونوا على متابعة دائمة لنا في موقع مخزن المعلومات.