في اي مدينه تقع ساعه بيج بين الشهيره

بواسطة:
في اي مدينه تقع ساعه بيج بين الشهيره

في اي مدينه تقع ساعه بيج بين الشهيره

في اي مدينه تقع ساعه بيج بين الشهيره هو ما يدور حوله مقالنا الذي نعرضه لكم في مخزن ، وقد اشتهرت تلك الساعة من بين مختلف الساعات التي تم تصميمها حول العالم لدقتها وما تمتلكه من جرس ضخم للغاية بلغ من الوزن خمسة عشر طن تقريباً، والتي تقع في مدينة لندن في حي ويستمينستر شمال المبنى البرلماني، ويشير الاسم بن إلى الجرس الضخم بالساعة ولكنه عادةً ما يتم استخدامه في الإشارة إلى برج ساعة بيج بن.

وقد كان ذلك البرج معروفاً ببرج سانت ستيفن وهو ما استمر إلى عام 2012 ميلادية، ثم تم تغيير ذلك الاسم بمناسبة الاحتفال بعيد اليوبيل الماسي باسم برج إليزابيث حيث كان قد مضى ستين عاماً على تتويج الملكة إليزابيث على عرش بريطانيا.

لماذا سميت ساعة بيج بن بهذا الاسم

بيج بن هو الاسم الشائع استخدامه لبرج الساعة الشهير في لندن والذي نسب الكثيرون تلك التسمية إلى ما يوجد بها من جرس ضخم، في حين أن هناك قصتان مختلفتان ومتداولتان بصدد تسمية ساعة بيج بن أولهما أن اسم بن تم اختياره تيمناً بالسير (بينجامين هول) والذي كان يعمل في ذلك الوقت مفوضاً لأعمال لندن.

أما القصة الثانية فتذهب إلى أنه قد تم اختيار الاسم تيمناً بـ(بينجامين كونت) الملاكم الشهير، وعلى الرغم من أن اسم بيج بن هو الاسم الشائع تداوله لساعة لندن، إلا أن هناك الكثيون حول العالم خاصةً العالم العربي يطلقون عليها برج الساعة، أو الساعة العظيمة.

مصمم ساعة بيج بن

تم بناء ساعة بيج بن عقب ما لحق بقصر وستمنستر بلندن من تدمير جراء حريق قد نشب وكان ذلك في عام (1843م) وقد تم في سبيل ذلك اختيار لجنة لكي تتولى بنائه ولكن تلك اللجنة لم تتمكن من بناء الساعة، لذلك أقيمت مسابقة لإيجاد أفضل مصمم يمكنه القيام بتلك المهمة وكان الفائز بتلك المسابقة هو (إدوارد جون دنت)، وعقب وفاته تولى ابن زوجته إتمام بناء الساعة أما المصمم والذي اختار ذلك الشكل لها هو (إدموند بكيت).

وقد ابتكر (إدوارد دنت) نظام يتم من خلاله عزل الساعة وما تتكون منه من أجزاء عن الجاذبية الأرضيّة والتي لم تقم فقط بعزلها عن الجاذبية الأرضية ولكنها قد عزلتها كذلك عن جميع ما قد يلحق بها تأثير من الخارج، كما وعمل بكيت على فصل الرقاص بتلك الساعة عن عملها الميكانيكي، وهو ما نتج عنه وكان له دو بالغ في التخفيف من حدة الاحتكاك.

وقد وصلت النسخة الأولى من الساعة في عام (1856م) والتي كانت متصدعةً آنذاك نتيجة لوزن الجرس بداخلها الذي كان كبير للغاية، فتم إعادة تركيبه ثانية ليتصدع مرة أخرى، وللوصول إلى حل لتلك المشكلة تم تقليل الوزن الخاص بالمطرقة التي تدق على الجرس ليصدر صوته المميز والذي لا زال مستخدماً حتى الوقت الحالي.

وفي عام (1858م) رفعت لتبدأ في عام (1859م) عملها، وعقب مرور شهرين حدث مهاجمة لبرج الساعة وتم تكسيره، وبقيت متوقفة عن العمل لمدة أربعة أعوام إلا أن أعيد تدويرها وعملها مرة أخرى، وفي عام (1923م) تم نقل دقات الساعة في مختلف قنوات الراديو والتلفاز حول العالم.

وزن بيغ بن

تم تقدير كتلة جرس ساعة بيج بن والذ يعد أبرز مميزاتها بأنه قد بلغ حوالي ثلاث عشر طن تقريباً، في حين بلغ طول عقرب الساعات الصغير بها إلى ما يقرب من تسعة أقدام، بينما العقرب الكبير الخاص بالدقائق فقد تم تقدير طوله بما يقرب من أربعة عشر قدماً تقريباً، أما طول الأرقام التي توضح الساعات فقد بلغ تقريباً ثمانية وخمسون سنتيمتراً ونصف وهو ما يجعل من اليسير رؤيتها والتعرف عليها من مسافات بعيدة.

بينما طول البرج الذي يحمل الساعة بشكل عام فقد بلغ من الطول ما يقرب من ثلاثمائة وعشرون قدماً تقريباً، وعلى الرغم من ذلك الارتفاع الشاهق الذي قد بلغه برج ساعة بيج بن إلا أنها لا زالت تحتفظ بحالتها الممتازة، إذ أنها قد لا تتعطل أو أن تحتاج إلى الصيانة لمدة قد تصل إلى ما يقرب من سبع أعوام تقريباً، وقد تطلب بناء برج الساعة من الحجارة ما يقرب من ثمانمائة وخمسون متراً تقريباً، وحوالي ألفان وستمائة متر من الطوب.

في اي مدينه تقع ساعه بيج بين الشهيره

مميزات ساعة بيج بن

لعل من أكثر الأمور التي تتميز بها ساعة بيج بن هو الدقة الكبيرة والمتناهية التي تعمل من خلالها على قياس الوقت وتحديده مما جعلها تعد بمثابة أحد أهم الرموز العالمية في مسألة تحديد الوقت، بل وإنها باتت أحد أشهر المعالم السياحية حول العالم مثلها في ذلك مثل برح إيفل في فرنسا والتي قد بلغ عمرها حوالي مائة وخمسون عاماً.

ويتم الاستماع إلى دقات الساعة بالتونة الموسيقية (E)، وهناك خلف الساعة أربعة أجراس ذات حجم صغير تدق جميعها حين وصول الساعة لأرباعها بكل من النوتات الموسيقية الحادة G، والحادة وF، ووE وB.

ومن الأمر التي قد لا يعلمها الكثيرون أن برج ساعة بيج بن مائل بدرجة تصل نسبتها إلى حوالي 0.04 درجات، تلك الدرجة ممن الممكن ملاحظتها من قبل من يمر بالقرب من الساعة ولكنها لا تبدو واضحة على بعد مسافة منها، كذلك فإنه من الممكن أن يتم التعرف على أن هناك اجتماع منعقد بالبرلمان البريطاني من خلال النظر أعلى برج الساعة، والتعرف على ما إذا كان ضوء أيرتون Ayrton Light مضاءً أم أنه غير ذلك.

معلومات عن ساعة بيج بن بالانجليزي

من أبرز المعلومات التي ينبغي للمهتمين بالتعرف على ساعة بيج بن الاطلاع عليها هو أن الساعة تقوم بالدق بصوت مسموع كل ساعة، ومن الممكن أن يتم الاستماع إلى رنين ودقات ذلك الجرس من على بعد قد يصل إلى سبعة كيلو مترات تقريباً، أما عن تكوين الساعة فإن الإطار الخارجي لها تمت صناعته من الحديد الصلب، أما قرص الساعة إنه يبلغ حوالي سبعة مترات.

One of the most important information that those interested in learning about Big Ben should see is that the watch is ticking audibly every hour, and it is possible to hear the ringing and chimes of that bell from a distance of up to about seven kilometers. As for the composition of the watch, the frame Its exterior is made of solid iron, and the dial is about seven meters.
وقد كان من المفترض لتلك الساعة في بادئ الأمر أن يتم اختيار اسم الجرس (رويال فيكتوريا)، وخلال تجربته في شهر أكتوبر من عام (1875م) أصابه كسر لذا تم استبداله بآخر في شهر إبريل بواسطة (جورج ميرز) وكان ذلك في عام (1858م) والذي لحقه كسر أيضاً في عام (1959م) ولكن ذلك الجرس تم إصلاح ما به من شق واستمر في التحرك.
It was assumed for that watch at first that the name of the bell be chosen (Royal Victoria), and during its experiment in October of the year (1875AD) it had a fracture so it was replaced by another in the month of April by (George Mears) and that was in the year (1858 AD) The one that followed it was also broken in (1959AD), but that bell was repaired and its crack continued to move.

وبذلك نكون قد تعرفنا في مخزن على إجابة سؤال في اي مدينه تقع ساعه بيج بين الشهيره والكثير من المعلومات الهامة والخاصة بها من حيث تاريخها وأبعادها، من قام بتصميمها وأهم أسباب شهرتها.

المراجع

1

2

3