كيف أقضي على الصراصير نهائيًا

بواسطة:
كيف أقضي على الصراصير نهائيًا

تنجذب الصراصير إلى المطبخ للعديد من الأسباب إلا أنه بوجه عام يُمكنك تحديد أفضل الطرق للقضاء على الصراصير في حال تعرفت على النوع الذي تواجهه، فعلى سبيل المثال تكون الصراصير الأمانية ذات الحجم المتوسط واللون البني الداكن هي الأكثر انتشاراً في المنازل، والتي عادةً ما تنجذب إلى المياه، لذا سيكون من الفعال تقليل إمكانية الوصول إلى مصادر المياه في منزلك، كما أن هناك العديد من الطرق التي تساعدك في الوقاية من الصراصير مثل التخزين الجيد للطعام، التنظيف اليومي لمنع انتشار الصراصير، وإن كنت لا زلت تتساءل حول كيف أقضي على الصراصير نهائيًا تابع قراءة مقالنا الآتي من موقع مخزن المعلومات.

كيف أقضي على الصراصير نهائيًا

إن فهم سبب تواجد الصراصير وانتشارها في المنزل من أهم الأمور التي تساعدك في القضاء عليها نهائياً ومنع عودتها إلى المنزل مستقبلاً، حيثُ تنجذب الصراصير في العادة إلى مصادر الطعام المكشوفة التي يسهل الوصول إليها، سواء كانت طعام بشري أم طعام للحيوانات أو ترك أي من أطباق الطعام المتسخة في الأحواض، لذا عليك التأكد من تنظيف المنزل جيداً والاهتمام بتنظيف الأماكن الموجودة أسفل الأجهزة الكهربائية والأثاث، مع تفريغ محتويات سلة القمامة، ومحاولة إبقاء أماكن طعام الحيوانات نظيفة طوال الليل قدر الإمكان.

كما تفضل الصراصير البقاء في البيئات الرطبة الدافئة وهذا ما يجعلها تتواجد بكثافة في الحمامات والمطابخ، لذا تحقق من وجود أية تسريبات في الأحواض أو أنابيب الصرف للتأكد من عدم وجود إمكانية لوصول الصراصير إلى منزلك.

فبمجرد أن يتواجد سبب لانتشار الصراصير في المنزل فإنها تبدأ في التكاثر بسرعة كبيرةً، مما يُشكل تهديداً لصحة الإنسان وراحته في المنزل، لذا فإنه من الهم للغاية التخلص منها وقايةً من الأمراض، حيثُ تحمل الصراصير على أجسامها البكتيريا المُسببة للحساسية الجلدية، تسمم الطعام، الطفح الجلدي وغيرها من الأمراض، كما تُسبب رائحة كريهة في حال انتشارها بأعداد كبيرة، لذا عليك البدء في التفكير حول كيفية القضاء على الصراصير في منزلك من خلال خطة محكمة وطرق فعالة تساعدك في التخلص منها نهائيا.

كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

على الرغم من صعوبة القضاء على الصراصير في الكثير من الأحيان، إلا انه هناك بعض الطرق الفعالة التي تساعدك في القضاء عليها مثل استخدام المبيدات الحشرية المعروفة، وفي حال لم تتوافر لديك هذه المبيدات، فيُمكنك الاستعانة بإحدى الطرق التالية للتخلص من الصراصير دون استخدام المبيدات:

استخدام ضوء الفلاش وشرائط الصمغ اللاصق

  • عند البدء في التفكير في القضاء على الصراصير يكون الأمر الأول الذي يجب فعله هو البحث عن مواقع انتشار الصراصير في المنزل، ويُمكنك فعل هذا من خلال استخدام مصباح أو كشاف يدوي للبحث عن مواضع اختباء الصراصير في الأماكن التي لا يسهل رؤيتها دائماً مثل خلف الثلاجة، الشقوق في الخزائن، أسفل الأحواض، زوايا الأبواب في الخزانات، الخزائن، خزائن الحمامات.
  • ثم استخدام شرائط الصمغ المخصصة للقضاء على الصراصير والتي تتوافر في غالبية المتاجر المنزلية، ثم البدء في تحديد أماكن التفشي الكثيف للصراصير بناءً على فحص المصباح، وذلك لتحديد أماكن وضع الشرائط اللاصقة، ثم مراقبة هذه الأشرطة لعدة أيام لتجد أنها قد تمكنت من التقاط غالبية الصراصير الموجودة في هذه الأماكن، مع الإشارة إلى أنك ستحتاج إلى تطهير هذه الأماكن بشكل جيد بعد ذلك.

عجينة الصودا والسكر

  • صودا الخبز هي أحد المكونات الأكثر تنوعاً واستخداماً في المطابخ وعالم التنظيف المنزلي، حيثُ يُمكنك التأكد من فاعليتها في قتل الصراصير بشكل كبير، وذلك من خلال صنع خليط يحتوي على مقدار 50% من صودا الخبز و 50% من العسل الأبيض أو السكر أو أي مسحوق حلو المذاق، فالصراصير عادةً ما تنجذب إلى الطعام الحلو.
  • ثم أترك المزيج في وعاء بأحد الأماكن التي تعلم أنها موضع لانتشار وتكاثر الصراصير في المنزل، تستطيع صودا الخبز قتل الصراصير بسرعة، كما أنها آمنة في حال وجود صغار السن أو حيوانات أليفة في المنزل.

خليط السكر والبورق

  • يُعد مركب البورق هو مركب هام لعنصر البورون، والذي يتكون من بلورات ناعمة للغاية، وهي بيضاء اللون متعددة الأطراف، وتذوب بسرعة كبيرة في المياه كما أنها تتجمع معاً في حال تعرضها لتيار هواء رطب.
  • ويعمل مركب البورق على قتل الصراصير بفاعلية كبيرة بشكل مقارب للغاية من المبيدات الحشرية وذلك لأنه يعمل على تجفيف هيكلها الخارجي من السوائل فتموت على الفور، ليكون أكثر فاعلية من مزيج صودا الخبز والسكر.
  • يُمكنك صنع مزيج من ثلاثة أجزاء من مركب البورق وجزء واحد فقط من السكر، فهذا الخليط صديق للبيئة لكونه عديم الرائحة بالإضافة إلى كونه غير مكلف على الإطلاق.
  • وعلى الرغم من فاعليته إلا أنه عليك الحرص على إبقاءه بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

الزيوت العطرية

  • يستخدم الكثيرين الزيوت العطرية الطبيعية ويرون أن لها فاعلية كبيرة في القضاء على الصراصير، وذلك كأحد الطرق الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية التي تساعد في الوقاية من الصراصير والقضاء عليها.
  • فقط قم بإضافة كمية قليلة من أعشاب شجرة الشاي وحشيشة الليمون أو السترونيلا وأعشاب السرو والنعناع إلى بخاخة من المياه، واستخدام هذا المزيج بشكل مباشر على الصراصير أو حول أماكن أنتشارها ومواضع الفتحات في الأبواب والنوافذ، لتجد أن الصراصير لا يُمكنها الوصول إلى منزلك بتاتاً.

طعوم وأفخاخ الصراصير

  • تُعد طعوم وأفخاخ الصراصير من أكثر الوسائل فاعلية في القضاء على الصراصير بمجرد دخولها إلى المنزل، وتصل فاعليتها إلى مدة تتجاوز الثلاثة أشهر، حيثُ تعمل على جذب الصراصير وقتلها وبيضها بمجرد تناولها لمرة واحدة فقط مما يعمل على كسّر دورة تكاثرها، وعندما تعود هذه الكائنات إلى أعشاشها مرة أخرى فإنها تموت، كما تقضي على الصراصير الأخرى وبيوضها مما يقضي عليها تماماً.
  • يُفضل أن يتم وضع هذه الأفخاخ في خزائن الحمامات، الغسالات، حول أنظمة المياه، تحت الثلاجات، أسفل الأجهزة الكهربائية في المطبخ.
  • وتتمثل ميزة هذه الأدوات في كونها لا تُسبب أية فوضى أو أبخرة فهي تعمل في صمت بفاعلية كبيرة، إلا أنه عليك معرفة أنه على الرغم من عدم إطلاق هذه الطعوم أية مواد كيميائية ضارة، إلا أنه قد تكون خطيرة للغاية في حالة تناولها من الأطفال أو الحيوانات الأليفة.

القضاء على الصراصير بالاعشاب

أوراق الغار

  • يستخدم الكثيرين ورق الغار كأحد الأساليب الطبيعية المساعدة في طرد الصراصير من المنزل، حيثُ ينصح الكثيرين بأن يتم طحن مجموعة من أوراق الغار ونثرها في أماكن انتشار الصراصير في المنزل، وتعود الفكرة وراء هذه الطريقة في أن الصراصير لا يُمكنها تحمل رائحة الزيوت الطبيعية التي يُطلقها ورق الغار المطحون.

النعناع البري

  • يستخدم النعناع البري بشكل كبير في القضاء على أماكن تجمع الصراصير في المنزل، وذلك من خلال غلي كمية قدرها لتر من المياه في إناء، ثم وضع النعناع البري في الماء المغلي وتركه يغلي لمدة عشرة دقائق متواصلة.
  • ثم ترك النعناع يبرد تماماً ، والبدء في وضعه في زجاجة بخاخ، واستخدامه في رش الأماكن التي يُعتقد بكونها مصدراً لانتشار الصراصير.

عصير الليمون

  • يساعدك عصير الليمون في تنظيف أماكن انتشار الصراصير في المنزل، كما يحميك من توافد غزو متجدد منها، وذلك من خلال استخدامه عير وضع كميات متساوية من الليمون والمياه في إناء، ثم استخدامه في مسح وتنظيف أماكن وجود الصراصير، كما يُمكنك الاستعانة برش عصير الليمون المركز في أماكن انتشار الصراصير بكثافة لقتلها والقضاء على حركتها.

كيف اتخلص من الصراصير في مطبخي

هناك العديد من النصائح التي تساعدك في القضاء على الصراصير في مطبخ منزلك بفاعلية، ومن بينها:

  • تجنب ترك أطباق بها بقايا طعام في حوض المطبخ أو على طاولة الطعام.
  • إغلاق المنافذ الصغيرة والشقوق التي يُمكن للصراصير الدخول إلى المنزل من خلالها.
  • إزالة بقايا الطعام من الأرضيات وتنظيفها دورياً، مع تنظيف الأسطح خاصةً الرطبة منها لأنها تكون عامل جذب كبير للصراصير.
  • التأكد من وضع القمامة في حاويات محكمة الغلق مع التخلص منها بصفة دورية، وتنظيف حاويات جمع القمامة من الداخل والخارج للتخلص من أية بقايا غير نظيفة قد تكون عالقة بها.
  • التخلص من قطع الأوراق أو الكارتون المتنشرة في المنزل.
  • التحقق من عدم وجود أماكن لتجمع الصراصير في الأماكن المخفية في المطبخ، فقد يؤدي عدم تنظيفها دورياً إلى كونها مصدر لتجمع وانتشار الصراصير في المنزل.

وفي الختام نكون قد تناولنا معكم كيف أقضي على الصراصير نهائيًا ، مع عرض العديد من الطرق الطبيعية للقضاء على الصراصير المنزلية، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.