بحث عن مصادر الحصول على المعلومات

بواسطة:
بحث عن مصادر الحصول على المعلومات

تعرف معنا في المقال التالي على فقرات بحث عن مصادر الحصول على المعلومات ، فالمعلومات هي تلك القوة الناعمة التي لا تقل أهمية للإنسان أو للدول عن القوة البدنية أو العسكرية وقوة المال والنفوذ السياسي، وذلك لأن المعلومات هي أساس جميع تلك القوى، فبدون الحصول على المعلومات الصحيحة الموثوقة لن يكون للفوة البدنية أو العسكرية أو السياسية فائدة كبيرة، فالتطور التكنولوجي المعرفي قد أصبح سلاح العصر الحالي ومقياس تقدم الأمم وسيادتها،  وللمزيد تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

بحث عن مصادر الحصول على المعلومات

تُعد المعلومات هي الأساس الذي يُمكن من خلاله اتخاذ القرارات الصائبة، فلا يُمكنك بناء موقف أو تحليل لأمر ما بدون ان تمتلك المعلومة بشأنه، فقد كانت المعلومات ولا تزال أساس التطوير المهني والتعليمي والتربوي وتحسين رؤى المستقبل للبلاد.

وقد تطورت وسائل الحصول على المعلومات على مدار السنوات حيثُ كان الاعتماد قديماً على تدوين المعلومات على جلود الحيوانات وألواح الطين وأوراق البردي، توصل الإنسان إلى آلية التسجيل الصوتي والكتابة، ثم التسجيل المرئي مصحوباً بالصوت والصورة، ثم الوصول إلى أدوات التخزين الحاسوبية الأكثر تطوراً، وقد جاء الإنترنت في العصر الحال ليُمثل طفرة غير مسبوقة في مجال الحصول على المعلومات ويتمكن من الهيمنة على العالم ويصبح أكثر وسائل الحصول على المعلومات استخداماً وتفضيلاً لدى الكثيرين.

فالمعلومات جزء لا يتجزأ من المعرفة البشرية وتمثل المفاهيم التي يحاول الإنسان التعرف عليها واستخلاصها من أحد المصادر، لتكون الطريقة التي يصل الإنسان من خلالها إلى معرفته وتساعده في التمييز بين الصواب والخطأ.

مقدمة بحث عن مصادر الحصول على المعلومات

يُمكننا استخلاص تعريف للمعلومات بأنها جميع المحتويات المتوافرة حول أمر ما، والتي يُمكن حفظها وتخزينها باستخدام العديد من الوسائل، وذلك لمحافظة عليها من الضياع، كما يتم العمل على نقلها من مصدر إلى لآخر وفقاً للحاجة إليها.

وقد تم اشتقاق مصطلح المعلومات من الأصل (علم) حيثُ تعني المعلومات المعرفة بالشيء وإدراكه، وكلما كان في استطاعة الإنسان التعرف على المزيد من المعلومات في مجالات متنوعة، كلما ساعده هذا الأمر قي زيادة مخزونه المعرفي واستخدام هذه المعلومات للاستفادة منها في المواقف المختلفة.

وقد تطورت مصادر الحصول على المعلومات بقدر كبير على مدار الزمان، ويُمكننا إيجاز أفضل مصادر الحصول على المعلومات في التالي:

الكتب

  • تُعد الكتب أو المجلدات الورقية بصفة عامة هي أحد أهم واقدم وأبرز مصادر الحصول على المعلومات، فقد كان التدوين قديماً على الورق هي الوسيلة الأكثر استخداماً في حفظ المعلومات من الضياع أو النسيان، حيثُ يُمكن من خلال الكتب الوصول إلى كافة ما تحتاج إليه من معارف ومعلومات مهما تعددت مجالاتها.
  • وتكون الكتب عبارة عن مؤلفات ورقية مكونة من عدد من الصفحات، وتتمثل ميزة الكتب في سهولة الحصول عليها من أي مكتبة من المكتبات العامة التي توفر لك القراءة المجانية، كما يُمكنك الحصول عليها أيضاً من خلال شبكة الإنترنت مجاناً أو في مقابل الدفع المادي في بعض الكتب المتخصصة.

شبكة الإنترنت

  • كان لظهور الإنترنت في حياتنا مُنذ سنوات اكتشافه الأولى أثر كبيراً وذلك لكونه عبارة عن شبكة من المعلومات المختلفة في جميع المجالات المتاحة والمتوافرة بعدة لغات، ليُصبح الإنترنت في الوقت الحالي أهم مصادر الحصول على المعلومات على الإطلاق.
  • فالإنترنت قد أصبح الوسيلة الأساسية للحصول على المعلومات في كافة المجالات مهما كانت نادرة أو غير متوافرة، فمهما كان المجال الذي تبحث بشأنه ستجد عنه ولو قليل من المعلومات عبر شبكة الإنترنت.
  • وتتميز عملية الحصول على المعلومات عبر الإنترنت بالسهولة والسرعة، فالأمر لا يتطلب منك سوى إدخال كلمات قليلة حول ما تود البحث عنه ثم الضغط على زر البحث، لتجد أن ملايين المعلومات والنتائج البحثية قد أصبحت متوافرة بين يديك.
  • إلا أنه هنا سيكون عليك الحذر تجاه ما تصل إليه من معلومات، فربما يكون الكثير منها مغلوط وغير دقيق، لذا سيكون عليك التأكد منها قبل الاعتماد عليها في بناء المعرفة أو استخدامها، مع الحرص على الوصول للمصدر الأولي الموثوق للمعلومة.

الصحف والجرائد اليومية

  • إن قراءة الصحف والمجلات هي عادة اجتماعية قديمة لدى الكثيرين في مختلف البلدان، حيثُ اعتبرها البعض وسيلتهم الأولى للحصول على الأخبار اليومية في المجتمع والمعلومات، ولا يزال يعتمد عليها الكثيرين حتى هذا اليوم.
  • حيثُ توفر الجرائد والصحف اليومية عادةً أبرز التحديثات حول شئون السياسة، الاقتصاد، الفن، المجتمع، وغيرها من المعلومات التي قد تشغل بال المواطنين ويودون التعرف عليها.
  • وتُعد المعلومات المتداولة في الصحف معلومات موثوقة وصحيحة بقدر كبير حيثُ تتم كتابتها على يد الكُتاب والمحررين الصحفيين، كما يقوم بمراجعتها مجموعة من الأساتذة في علم الصحافة والكتابة لذا فإن الصحف من أكثر الوسائل التي يُمكن الحصول منها على معلومات موثوقة.

المنشورات الأكاديمية

  • تُعد المنشورات الأكاديمية أحد أشمال المجلات المنشورة إلا أنها بشكل أكثر أكاديمية، حيثُ يقوم بوضعها مجموعة من المؤسسات الجامعية والمعاهد العلمية المتخصصة، بحيث تقوم كل جامعة لديها معلومات أو دراسات موثوقة بنشرها في المنشورات الأكاديمية.
  • وتُعد هذه المنشورات أحد أهم مصادر المعلومات لكونها تتضمن خلاصة الأبحاث والدراسات التي قام بها الأطباء والأساتذة في مختلف المجالات، لذا فهي تتضمن معلومات غير مؤكدة حتى يتم اختبارها والتأكد من صحتها.

قواعد البيانات

  • هناك بعض المعلومات التي يتم الحصول عليها ونقلها من مصادر موثوقة للمعلومات، ثم يتم تخزين هذه المعلومات في قواعد البيانات بشكل منظم ومفهرس بدقة حتى يُمكن لأش شخص البحث والوصول إليها للاستفادة منها في أي وقت بعد ذلك.
  • ويتم جمع المعلومات التي تحتوي عليها قواعد البيانات من الكتب، الدراسات المؤكدة، الصحف، حتى يُمكنها أن تكون مصدر موثوق من مصادر الحصول على المعلومات.

المجلات الورقية والإلكترونية

  • تُعد المجلات الورقية أحد أبرز وسائل الحصول على المعلومات، فهي وسيلة سهلة الوصول وجذابة لمن يرغب في الوصول إلى معلومة محددة.
  • وتُعد المجلات من وسائل المعلومات المتخصصة، وذلك لكونها تتخصص كل مجلة منها في شأن أو تخصص أو فئة ما بعينها لتجد أن هناك المجالات الطبية، المجالات الدينية، المجالات الفنية، مجالات المرأة والطفل وغيرها.
  • كما يوجد من المجلات الإصدار الورقي أو الإصدار الإلكتروني وتصدر بصفة أسبوعية أو شهرية لتكون مصدر رئيسي وموثوق من مصادر الحصول على المعلومات بشأن تخصص أو موضوع محدد.

البحث والاستكشاف

  • إن من أهم مصادر المعلومات هي قيام الشخص نفسه بالبحث والاستكشاف حول الأمر الذي يود التوصل إليه، فيبحث بنفسه عن المعلومة التي يرغب في الحصول عليها وذلك من خلال التوجه إلى المراجع والمصادر الخاصة بهذه المعلومات.
  • وعلى الرغم من أن هذه الطريقة قد تستغرق وقتاً طويلاً إلا أنها توفر لك ثقة ذاتية من صحة النتائج والمعلومات والوصول إليها، كما أن تمثل مصدر مساعد من مصادر الوصول إلى المعلومات وهو مصدر ذاتي عبر البحث والاستكشاف.

خاتمة بحث عن مصادر الحصول على المعلومات

وختاماً وبعد أن تحدثنا إليكم عن أهم مصادر الحصول على المعلومات يُمكننا القول أن مصادر المعلومات كثيرة ومتنوعة وتوفر لك ملايين من المعلومات المختلفة حول شتى المجالات، إلا أنه على الرغم من ذلك يجب أن تحرص على انتقاء مصادر المعلومات التي تقدم لك ملومات صحيحة موثوقة غير مغلوطة وذلك لتجنب بناء معرفة خاطئة وفقاً لها، فالمعلومات هي أساس المعرفة البشرية وسبيلها للتقدم والتطور في المستقبل.

 

وفي نهاية مقالنا الذي تضمن فقرات بحث عن مصادر الحصول على المعلومات ، نرجو أن نكون قد أفدناكم بالقدر الوافي، وللمزيد من الموضوعات تابعونا دوماً في موقع مخزن المعلومات.