البرد القارص والشديد يسمى

بواسطة:
البرد القارص والشديد يسمى

إن اللغة العربية هي لغة البيان، لغة الضاد، لغة القرآن الكريم التي اصطفاها الله ـ عز وجل ـ من بين لغات العالم لتكون لغة الدين الإسلامي ولغة نزول الهداية والسلام على الناس في شتى بقاع الأرض، وتتضمن اللغة العربية العديد من المفردات التي يكون لغالبيتها أكثر من معني، ولكل معنى منهم أثر من صيغة، وهذا هو الأمر الذي يُسبب تعدد مفردات اللغة العربية وكثرتها، ويجعل من تعلم اللغة العربية وإتقانها يتطلب مجهوداً ومصابرةً كبيرة، ويُقبل الكثيرين على دراسة اللغة العربية لونها لغة الإسلام والسلام، لغة القرآن لغة النبي الكريم أفصح الخلق وأكثرها بلاغةً، وإن كنت تريد التعرف على إجابة سؤال البرد القارص والشديد يسمى  تابعة قراءة سطورنا التالية في موقع مخزن المعلومات.

البرد القارص والشديد يسمى

  • سؤال : البرد القارص والشديد يسمى؟
    • الإجابة : البرد القارص والشديد يُسمى الزمهرير.

إن معنى البرد القارص والشديد في اللغة العربية يُسمى الزمهرير، وذلك ما جاء دليلاً عليه في القرآن الكريم في قول الله تعالى في الآية الكريمة: ” مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۖ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا”.

فهذه الآية القرآنية الكريمة تعني أن الأشخاص المؤمنين الصالحين سيكونوا خالدين في الجنة بشكل أبدي لا يرون فيها ولا يشعرون بالبرد القارص أو الشديد، ولا ]ُمكنهم التعرض لحرارة الجو المحرقة، فدرجات الحرارة في الجنة والجو أمر لا يوجد مثيل له على وجه الأرض.

ويوجد هناك العددي من المفردات المرادفة لكلمة الزمهرير في اللغة العربية والتي تحمل نفس معناها وتُشير إلى البرد الشديد والقارص، وذلك مثل التعبير عن البرودة بحلول فصل الشتاء نفسه ، أو كلمة منخفض الحرارة أو كلمة البرودة، كما يوجد هناك تعبير درجات الحرارة تحت الصفر والتي تُشير أيضاً إلى البرودة الشديدة والشتاء القارص.

كلمات تشير إلى البرد القارص وفص الشتاء في القرآن الكريم

لقد جاء في القرآن الكريم العديد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن الأمطار والشتاء والغيث والبرد، ومن بين هذه الآيات الكريمة:

  • يقول الله ـ عز وجل في القرآن الكريم : ” فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ.
  • يقول الله ـ عز وجل في القرآن الكريم : “فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ”.
  • يقول الله ـ عز وجل في القرآن الكريم :” إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.
  • يقول الله ـ عز وجل في القرآن الكريم  : “وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ نُشُورًا”.
  • يقول الله ـ عز وجل في القرآن الكريم : “اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ”.
  • يقول الله ـ عز وجل في القرآن الكريم : “وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ”.
  • يقول الله ـ عز وجل في القرآن الكريم : “وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذًى مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ يقول الله ـ عز وجل في القرآن الكريم : “اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا”.
  • يقول الله ـ عز وجل في القرآن الكريم :” وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِين”.
  • يقول الله ـ عز وجل في القرآن الكريم :“وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ”.
  • يقول الله ـ عز وجل في القرآن الكريم :“الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ”.
  • يقول الله ـ عز وجل في القرآن الكريم :“وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ”
  • يقول الله ـ عز وجل في القرآن الكريم :“وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ”.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على إجابة سؤال البرد القارص والشديد يسمى ، وللمزيد من إجابات الأسئلة التعليمية تابعونا في موقع مخزن المعلومات.