تشتمل كل ركعه من صلاه الخسوف

بواسطة:
تشتمل كل ركعه من صلاه الخسوف

يدور مقالنا اليوم حول تشتمل كل ركعه من صلاه الخسوف ، يبحث الكثير من أبناء  الأمة الإسلامية عن عد الركعات التي يقومون بها صلاة الخسوف، يقصد بذلك تلك الصلاة التي يقوم بها المسلمين أثناء فترتي الخسوف للقمر  أو كسوف للشمس اللذان تم ذكرهما في القرآن الكريم، ومن خلال موقع مخزن سوف نقدم إليكم في هذا الموضوع التالي الإجابة عن سؤال تشتمل كل ركعه من صلاه الخسوف.

تشتمل كل ركعه من صلاه الخسوف

يتساءل الكثير من أبناء الأمة الإسلامية عن عدد ركعات الخسوف، ومن ثم نتناول في هذه الفقرة الإجابة الكامنة وراء هذا السؤال وهي  أن ” تشتمل كل ركعة من صلاة الخسوف على قراءتان وركوعان وسجدتان”، وتعد صلاة الخسوف من أحدي السنن التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهي صلاة تقام عند خسوف الشمس و خسوف القمر فقط، ومن الجدير بالذكر أن تلك الصلاة من الممكن أن تقام في أي وقت حتى في أوقات النهى.

تعريف صلاة الخسوف

  • تقام تلك الصلاة في حالة حدوث خسوف للقمر، تلك الخسوف الذي يخيف بها الله سبحانه وتعالى عباده.
  • ونستند في هذا الدليل على الحديث النبوي الشريف، حيث روي أبو بكرة نفيع بن الحارث “كُنَّا عِندَ رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فانكسفتِ الشمسُ ، فقام إلى المسجدِ يجرُّ رداءَه منَ العَجَلةِ ، فقام إليه الناسُ ، فصلَّى ركعتيْنِ كما يصلون ، فلمَّا انجلتْ خَطَبَنا ، فقال : إنَّ الشمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ اللهِ يُخوِّفُ اللهُ بهما عبادَه وإنَّهُما لا ينكسفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه فإذا رأيتم كسوفَ أحدِهما فصلُّوا حتى ينجلي”.
  • تعد صلاة الخسوف واحدة من بين الأمور المشرعة التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك في حالة حدوث خسوف القمر.
  • وتتكون تلك الصلاة من ركعتان، تشمل كل واحدة منهما على سجودان وركوعان وقراءتان.
  • وتأتي تلك الظاهرة ألا وهي خسوف القمر حتى يكثر المسلمين من الدعاء والاستغفار والصلاة، وذلك بما أمرهم الله سبحانه وتعالى به.
  • من الجدير بالذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضح أن تلم الظاهرة تحدث حتى يهيب الله به عباده، فيكثرون من ذكره.

تشرع صلاة الخسوف

تعد تلك الصلاة من بين لاسنن الواردة والثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وللإجابة عن حكم صلاة الخسوف فهي من الأمور المستحبة، وبهذا فأنها لا تعد صلاة واجبة أو مفروضة، ومن ثم فلا يقع على الفرد المسلم الذي لا يؤديها أي ذنب، وعلى الرغم من ذلك فهي تملك فضل وثواب عند الله سبحانه وتعالى، كما تعد من أكثر الأمور المستحبة من قبل الله تعالى لقيام المسلمين بتأديتها في وقت الخسوف للقمر أو الكسوف للشمس، وحين ذلك الوقت يجب على الفرد المسلم الإكثار من الاستغفار والتسبيح والدعاء فضلا عن صلاتها، التي تعد من سنن النبي عليه السلام، الذي يتبع المسلمين نهجه.

هل العصيان سبب لحدوث الخسوف

يتحرك كلا من الشمس والقمر بأمر الله سبحانه وتعالى، كما لا يتم تغير مسارهما الطبيعي إلا بأمر الله عز وجل، ويوجد سبب لكل أمر يحدث من قبل الله تعالى، ومن ثم ففي حدوث تلك الظاهرة سبب؛ وهو إنذار الأمة الإسلامية كافة وترهيبهم من عظمة الله جلى وعلى وقدرته التي لا حدود لها، ويأتي تلك الإنذار حتى يسعى العبد لترك الذنوب والمعاصي التي ارتكابها في حق نفسه، ومن الجدير بالذكر أنه ليس بشرط في حدوث ظاهرة خسوف القمر أن تكون نتيجة لمعاصي العباد.

ما السبب وراء الخسوف في الإسلام

يرجع السبب في حدوث الخسوف إلى استخدام الله للشمس والقمر ليرهب بهم عباده وليرتدوا عن المعاصي والذنوب التي تم ارتكباها من قبل المسلمين، ومن الجدير بالذكر أن كلا من الشمس والقمر من الآيات التي ذكرت في لقرآن الكريم، ومن ثم كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي عند حدوث أي ظاهرة من تلك الظواهر، حيث ورد عنه أن قال في الحديث النبوي الشريف “كُنَّا عِندَ رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فانكسفتِ الشمسُ ، فقام إلى المسجدِ يجرُّ رداءَه منَ العَجَلةِ ، فقام إليه الناسُ ، فصلَّى ركعتيْنِ كما يصلون ، فلمَّا انجلتْ خَطَبَنا ، فقال : إنَّ الشمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ اللهِ يُخوِّفُ اللهُ بهما عبادَه وإنَّهُما لا ينكسفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه فإذا رأيتم كسوفَ أحدِهما فصلُّوا حتى ينجلي”.

كيفية صلاة الخسوف

يوجد ثلاثة طرق يتم من خلالهم القيام بأداء صلاة الخسوف، نذكر تلك الطرق في السطور التالية بالتفصيل:

الهيئة الأولى

  • يتم في هذه الهيئة القيام بركعتان مثل ركعات صلاة الفجر والجمعة.
  • وتأتي تلك لهيئة من قبل الحنيفة، حيث تعد من قبل الحنيفة كأنها بمثابة صلاة نافلة، واستندوا في ذلك بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم “إذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ”.
  • بينما كيفية الصلاة بهذه الهيئة كغيرها من الصلوات، حيث صرح مذهب الحنيفة أن رسول الله لم يذكر الطريقة التي قام بها لأداء هذه الصلاة.

الهيئة الثانية

  • تتم صلاة الخسوف في هذه الهيئة بركعتان دون التطويل فيهما، مع زيادة عدد الركوع في كل ركعة.
  • وتكون كيفية الصلاة هنا أن يبدأ المسلم صلاته بقراءة الفاتحة في الركعة الأولى ثم يقرأ ما تيسر له من سور القرآن الكريم، ثم يركع، ثم ينهض من الركوع ويقرأ الفاتحة وما تيسر من سور القرآن، وفي النهاية يسجد مرتين.
  • ومن الجدير بالذكر أن ما تتطلبه الركعة الثانية هو نفسه ما تم فعله في تلك الأولى دون تطويل.

الهيئة الثالثة

  • تتشابه تلك الكيفية في صلاة الخسوف مع ما سبقتها ” الهيئة الثانية”.
  • ولكن يتحدد وجه الاختلاف بينهما في أمر الإطالة حيث يطول المسلم في القراءة والركوع والسجود.
  • ونستند في أمر الإطالة بما رواه ابن عباس رضى الله عنهما بأن يتم في القيام الأول قراءة سورة البقرة، بينما يقوم المسلم في لقيام الثاني بقراءة سورة آل عمران.
  • وفي الركعة الثانية يقرأ المصلى في القيام الأول سورة النساء، ثم بعد ذلك يقرأ سورة المائدة في القيام الثاني.
  • ومن الجدير بالذكر أن على المسلم أن يطيل في التسبيح في كلا من الركوع والسجود، حيث يقوم المصلي بالتسبيح بحوالي مائة آية في القيام الأول بالركعة الأول أثناء قراءة البقرة، على أن يتم التسبيح بمقدار ثمانين آية في القيام الثاني لنفس الركعة.
  • بينما في الركعة الثانية فأن قيامها الأول يكون التسبيح بمقدار سبعين آية في سورة النساء، وخمسين آية في تسبيح القيام الثاني في الركعة الثانية.

وبهذا نكون وصلنا وإياكم لنهاية مقالنا هذا اليوم عن تشتمل كل ركعه من صلاه الخسوف ، تقام تلك الصلاة في حالة حدوث خسوف للقمر، تلك الخسوف الذي يخيف بها الله سبحانه وتعالى عباده، تشتمل كل ركعة من صلاة الخسوف على قراءتان وركوعان وسجدتان”، وتعد صلاة الخسوف من أحدي السنن التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.