مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يرى المسحور من سحرة في المنام أم لا

بواسطة: نشر في: 16 يونيو، 2023
مخزن

إن السحر من الأمور المثيرة للجدل بشكل عام، ورؤية السحرة في المنام أو في الحقيقة من الأمور المقلقة، فالسحر من شر الأمور وأخبثها، يضيع العقل ويجلب الهم، وقد يؤدي إلى مصائب في حياة المسحور، وفي هذا المقال عبر موقع مخزن سوف نتطرق لأبعاد مختلفة من هذا الموضوع المثير ونجيبكم على سؤالكم.

هل يرى المسحور من سحرة في المنام

نعم من الممكن أن يحلم المسحور بمن سحره في المنام سواء إن كان الساحر نفسه أو الشخص الذي طلب من الساحر أن يسحر الحالم، وهذه من الأمور التي قد تكون إنذار من الله سبحانه وتعالى للشخص الحالم كي يحذر من هؤلاء الأشخاص وينتبه على نفسه، ويعرف صديقه من عدوه، ومن يكن له الخير، ومن لا يريد له سوى الضياع والشر والغم.

وقد قدّم الإسلام موقفًا حاسمًا تجاه السحر، حيث حرم تعلّمه وتعليمه وممارسته، وسدّ كل الطرق التي تؤدي إلى ممارسته، وذلك لحماية المسلمين من ضرره ومنع الخرافات من التسلل إلى عقولهم وعرقلة التفكير الصحيح والتخطيط القائم على قوانين الأسباب والمسببات التي تحكم نظام الكون.

وجاء في القرآن الكريم تحذير من السحر، حيث يعد طريقًا للفساد والضرر بين الناس، وفوق ذلك كله، يؤدي السحر إلى الكفر بالله سبحانه وتعالى والخروج عن دينه وشرعه. لذلك، يجب على المسلمين الابتعاد عن السحر وتجنبه بكل الوسائل الممكنة، واللجوء إلى الله تعالى والاعتماد عليه في كل الأمور. والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم.

هل السحر حقيقية؟

ذهب فريق من أهل السنة مثل الإمام النووي والإمام القرطبي وابن القيم للإيمان بالسحر، وأكدوا على وجود حقيقة للسحر وتأثيره السلبي، وذلك استنادًا إلى الآيات القرآنية التي تحذر من السحر وتشير إلى تأثيره المباشر والمحسوس، واستنادًا لقوله سبحانه وتعالى في سورة البقرة:

{ واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون }

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض القولة التي تنفي وجود حقيقة للسحر، وتقول إنه مجرد تخيل وتمويه، وهذا الرأي ينتمي للمعتزلة وآخرين، حيث يقول عبد الجبار المعتزلي:

إن السحر في الحقيقة لا يوجب المضرة لأنه ضرب من التمويه والحيلة…”، ويقول أبو منصور الماتريدي : ” والأصل أن الكهانة محمول أكثرها على الكذب والمخادعة، والسحر على التشبيه والتخييل”

وكان ابن حزم من مؤكدي هذا الكلام أيضًا استنادًا لنص الله سبحانه وتعالى: { فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى} وأضاف ابن حزم تعليقًا على تلك الآية:

أخبر الله تعالى أن عمل أولئك السحرة إنما كان تخيلاً لا حقيقة.”

لكن تم الرد على هذا القول بأن الاستدلال بهذه الآية مردود عليه لأنه ليس في الآية ما يقول أن السحر لا يكون إلا من قبيل التخييل، بل المقصود وما دلت عليه الآية أن سحر السحرة في عصر فرعون والذي وقع في ذلك الموضوع كان من ذلك القبيل، بالتالي هذا لا يعني أن كل أنواع السحر من هذا الصدد.

أنواع السحر وأقسامه

الإسلام يحرم بشدة ممارسة السحر ويعتبره من الأفعال الباطلة التي تضر بالإنسان وتخرب عقليته وتحرمه من الحياة الطبيعية المستقرة والمسالمة. ويمكن تصنيف السحر إلى أربعة أنواع:

النوع الأول

السحر الذي يتم فيه الاستعانة بالكواكب والنجوم، وقد كان يمارسه الكلدانيون وأهل بابل وغيرهم من الأمم السابقة الذين كانوا يعبدون الكواكب السبعة ويعتقدون بأنها تدير العالم وتحدد مصائر البشر. ويعتقد هؤلاء الناس أنه يمكن التحكم في الروحانيات التي تتحكم بالكواكب من خلال استخدام البخور والألبسة الخاصة والألفاظ الروحانية.

النوع الثاني

السحر الذي يتم فيه الاستعانة بالأرواح الأرضية، وهي شياطين الجن. ويتم هذا النوع من السحر عن طريق إقامة علاقة بين الإنسان والجن من خلال الرقى والدخان والتجريد، ويحصل بعد ذلك على الاستعانة والإعانة من الجن. ومع ذلك، فإن هذا النوع من السحر يعتبر شركاً بالله تعالى.

النوع الثالث

الشعبذة وتقوم فكرتها على الاعتماد على أن البصر يمكن أن يخدع ويشتغل بشيء معين دون غيره. ويقوم الساحر بإظهار شيء يثير دهشة المشاهدين ويجذب انتباههم، ثم يقوم بعمل شيء آخر بسرعة شديدة، ويظهر للمشاهدين شيء غير متوقع، ولو أنه لم يكن يفعل شيئاً غير ما يشاهده الناس. ويمكن أن يكون سحر فرعون من هذا النوع.

النوع الرابع

العقد والنفث، ويتم فيه استخدام الخيوط والنفخ بالريق الخفيف لإنشاء عقدة وإحكامها، ويستخدم الساحر هذا النوع من السحر لإيذاء الآخرين. ويعتبر هذا النوع من السحر أيضاً شركاً بالله تعالى. ومن هذا النوع كان سحر لبيد بن الأعصم اليهودي الذي ألقي على الرسول صلى الله عليه وسلم.

ماذا يرى المسحور أثناء الرقية

يمكن أن يكون ما يراه المصاب أثناء الرقية تخيلًا من الشيطان لإثارة البغضاء والعداوة بين الناس، ولذلك لا ينبغي الالتفات إليه. وعلى الرغم من عدم الاعتقاد به شرعًا، يجب على الإنسان اتخاذ الحيطة والحذر من أي شخص قد يسبب له الضرر من خلال السحر أو العين أو غيرها دون اتهام أي شخص بدون بينة شرعية أو تسبب في عداء له معه.

ويجب على الناس أن يتحلوا بالحذر في التعامل مع هذه الأمور، حيث إن الاتهام بالسحر قد يكون اتهامًا بالكفر، وليس فقط اتهامًا بإيقاع الضرر. ويختلف حكم الساحر حسب طريقة قيامه بالسحر.

وبشأن السحر، فهو من أعظم الجرائم التي يرتكبها الإنسان، حيث يفسد على المسحور أمر دينه ودنياه، ويجعله يعيش في القلق والضيق، مما يؤثر على طبيعته وفطرته. ولذلك، يجب على الناس تجنب السحر والتعاون مع بعضهم البعض لمحاربته.

علاج السحر

يوجد طريقان لعلاج السحر، الأول هو العثور على عقد السحر وتمائمه وإزالتهما بالماء أو الحرق بعد التحصن بقراءة آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين. وبعد ذلك يزول السحر ولا يعود إن شاء الله، وفيما يلي باقي الطرق:

  • الطريق الثاني فهو علاج السحر بالرقية والتعاويذ والأدوية المباحة، ويشمل ذلك قراءة الرقية الشرعية وتكرارها حتى يزول السحر، وقراءة سورة البقرة بصفة مستمرة، والقراءة على الماء وشربه واغتسال به، وإزالة صور ذوات الأرواح والتماثيل من المنزل، والإكثار من ذكر الله والاستعاذة به، والنوم على وضوء والمحافظة على أذكار النوم، والإكثار من دعاء الله تعالى بأن يصرف عنك كيد الشيطان. ويمكن أيضًا الذهاب إلى راق يرقيك بالرقى المباحة، شريطة أن يكون صاحب عقيدة سليمة ومنهج صحيح.
  • وذهب فريق من أهل السنة بالقول أن لم يتم تثبيت في صحيح السنة النبوية أو من قول الصحابة والسلف أن المسحور يتأثر برؤية من سحره.
  • وعلى الرغم من ذلك، يقول بعض المشتغلين بالرقية الشرعية أن المسحور قد يظهر عليه بعض الأعراض إذا رأى الشخص الذي قام بسحره، مثل الرعشة في الجسم أو الثقل في أحد الأعضاء. وإذا كان هذا صحيحًا، فإنه لا يمكن استخدامه كدليل لاتهام شخص بعمل السحر، ولا يحق لأي شخص اتهام آخر بعمل السحر إلا إذا تم إثبات ذلك بالبينة الشرعية، سواء بإقرار المسحور بأن شخصًا ما قام بسحره، أو بشهادة شرعية، ويمكن القيام بالآتي:
    • العثور على عقد السحر وتمائمه، ومن ثم فك العقد وإذابته في الماء أو إحراقه.
    • التحصن بقراءة آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين.
هل يرى المسحور من سحرة في المنام أم لا

جديد المواضيع