هل الرطب يزيد الوزن

بواسطة:
هل الرطب يزيد الوزن

نقدم إليكم في مقالنا هذا الإجابة عن سؤال هل الرطب يزيد الوزن ، يعد التمر من أكثر الأطعمة التي تحوي كم كبير من الفوائد التي يحتاجها الجسم، حيث يشمل نسب عالية من الكربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للفرد وتحفز من دوره في محاربة الأمراض، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي على كل الأمور التي تتعلق بالتمر.

هل الرطب يزيد الوزن

يتساءل الكثير من محبي التمر وتناوله عن مدى صحة المعلومة التي تدور حول كونه يزيد من الوزن، وتتمثل الإجابة في أن يتم زيادة الوزن في حالة تناوله بإفراط، وعلى غير ذلك فأنه لا يزيد الوزن بسبب عدم احتوائه على قدر عالي من الكوليسترول، كما أنه يتضمن نسبة 75% من الكربوهيدرات، ويكون التمر غني بالفيتامينات.

ومن الجدير بالذكر أن الحبة الواحدة من التمر تحوي على قدر 4 سعرات حرارية في الغرام الواحد، بما يعادل حوالي 282 سعة حرارية في 100 غرام منه.

ويجب التنويه إلى أن التمر يحوي على كم كبير من الفوائد الصحية التي يحتاجها الجسم من فيتامينات وكربوهيدرات، وذلك على الرغم من أنه يتضمن كم كبير للغاية من السعرات الحرارية، ومن ثم يتم استخدامه في النظام الغذائي الذي يهدف إلى إنقاص الوزن، وتكون الكمية المحدد تناولها من التمر في اليوم الواحد تتراوح ما بين أربع إلى ستة حبات من التمر، وينصح الأطباء بالحذر من الإفراط في تناوله وذلك بسبب تفادي حدوث الإصابة بالسمنة لكونه يحوي قدرا عاليا من السكريات.

هل التمر ينقص الوزن

ذكرنا في الفقرة السابقة الحالة التي من الممكن أن يؤدي فيها التمر إلى زيادة الوزن، وفي هذه الفقرة نجيب على التساؤل الخاص بإنقاص الوزن عند تناول التمر، ومن ثم تتثمل الإجابة في أن التمر بالفعل يتستخدم في إنقاص الوزن بسبب احتوائه على قدر عالي من السعرات الحرارية، ومن ثم يتم الاستفادة من تناول التمر لعدد من الأسباب التي سوف نستعرضها في النقاط التالية:

يعمل التمر على توفير أكبر قدر من الفوائد الصحية للجسم، حيث يحوي على قدر عالي من الكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات والألياف، ومن ثم تعد هذه العناصر من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومن الجدير بالذكر أنه يخلق الشعور بالشبع لمتناوليه ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على نسب عالية من الألياف التي تختص بذلك.

يحوي التمر بكافة أنواعه على قدر عالي من البروتينات التي تساعد على الشعور بالشبع لقترة طويلة على مدار اليوم، ومن ثم فيكون استهلاك الفرد لكمية الطعام أقل مما كان عليه قبل تناول التمر.

يتضمن التمر كم كبير من مضادات الأكسدة التي تساعد في تحفيز نشاط عملية التمثيل الغذائي ومن ثم يساعد على الهضم بطريقة سليمة، ويالتالي يتم فقدان الوزن بشكل صحي وسليم.

كم حبة تمر في اليوم للرجيم

يتم حساب الكمية التي يجب تناولها من التمر بحسب عدد من العوامل التي تتمثل في تحديد السعرات الحرارية التي تحتاجها صحة الجسم بشكل عام، وزن الفرد وعمره، ومن ثم يتم تحديد كمية السعرات المطلوبة وبالتالي يتم تحديد عدد حبات التمر المسموح بتناولها في اليوم الواحد، ومن الجدير بالذكر أنه بشكل عام ينصح بعدم تجاوز أربع لستة حبات من التمر في اليوم الواحد، ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن التمر يحوي على نسب عالية من السكر ألا أنه ستخدم في نظام إنقاص الوزن، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه تم إثبات أن نقص نسب السكر في الدم يخلق الحاجة إلى الشعور بالجوع، وعند تناول التمر يصبح العكس.

هل البلح الأحمر يزيد الوزن

يعد البلح الأحمر من أكثر أنواع التمور انتشارا، ويقبل عليه عدد كبير من الناس، ومن ثم يود الكثير من متناوليه مدى العلاقة بينه وبين زيادة الوزن، ولكن لا علاقة بينه وبين زيادة الوزن إلا في حالة الإفراط في تناوله، حيث يحوي على قدر عالي من السكريات التي تكسب الوزن عند تناول أكثر من ستة حبات من التمر في اليوم الواحد، وذكرنا فيما سبق أن التمر يحوي قدر عالي من السعرات الحرارية التي تساهم في تحفيز عملية إنقاص الوزن.

الفوائد الصحية للتمر

يعد التمر من أكثر الفواكه التي تحوي على قدر عالي من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويرجع بالإيجاب على صحة الجسم، ومن خلال السطور التالية نستعرض تلك الفوائد بالتفصيل:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعمل التمر بكافة أنواعه على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك بسبب احتوائه على قدر عالي من الألياف سريعة الذوبان والأخرى الغير سريعة الذوبان، ويتمثل دور التمر في تحسين وظائف الجهاز الهضمي فيما يلي:

  • المساهمة في تحسين حركة الأمعاء التي تتثمل في تفادي حدوث الإمساك والإسهال.
  • يحوي التمر على أجسام مضادة للبكتيريا، التي تساهم في خلق بكتيريا نافعة في منطقة الأمعاء، حيث تعمل على حماية الأمعاء والقولون من حدوث الإصابة بالالتهابات.
  • تقوم بتفادي حدوث البواسير أو الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.
  • العمل على حماية تسوس الإسنان.

علاج فقر الدم

تتجلى أهمية التمر في كونه يعالج فقر الدم وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من عنصر الحديد، ومن ثم يتم زيادة نسبة الحديد في الدم ويعالج هذا المرض الذي ينتج عن نقص الحديد، ويلاحظ مد الجسم بالنشاط وذلك بسبب العب والإرهاق الناتج عن الإصابة بمرض فقر الدم.

تعزيز صحة القلب

يحوي التمر على كم عالي من البوتاسيوم والماغنسيوم التي تعزز من الحفاظ على صحة القلب، ويعد التمر غني بالألياف الغذائية التي تعمل على خفض نسب الكوليسترول الضار الجسم، ومن ثم يعمل التمر على حماية القلب من التعرض الكتات القلبية وصلب الشرايين.

التحكم في مستوى ضغط الدم

يعد التمر من أهم مصادر البوتاسيوم، ويعمل التمر على الحفاظ على اتزان نسب السوائل في الجسم، كما يحوي على عنصر المغنسيوم التي تساعد على خفض مستوى ضغط الدم.

تعزز الصحة الجنسية

يعمل التمر على علاج اضطرابات القدرة الجنسية التي من الممكن أن تؤدي إلى العقم، حيث يزيد من عدد الحيوانات المنوية وتزيد من فرص تحسن حركتها، كما تعمل السكريات في التمر على مد الجسم بالطاقة وذلك يؤدي إلى زيادة القدرة على الانتصاب، ومن الجدير بالذكر أنه ينصح بتناول التمر مع الحليب المحلى بالعسل في الفترة التي تسبق النوم حتى يتم الإسراع في تحسين الصحة الجنسية.

الحفاظ على صحة العظام

يحوي التمر على عناصر هامة بالنسبة للعظام وتتمثل تلك العناصر في السيلينيوم، والنحاس، والمنغنيز، حيث تعمل تلك العناصر على حماية العظام من حدوث الهشاشة ومن ثم تحافظ على صحتها.

مصدر هام لمرضى السكري

ينصح الأطباء بتناول التمر من قبل مرضى السكري، حيث يمد الجسم بالعديد من المصادر الغذائية الهامة، وذلك على الرغم من كونه أحتواء على كم كبير من الكربوهيدرات والسكريات التي تمثل في الغلوكوز والفركتوز.

القيمة الغذائية للتمر

يعد التمر من أهم الفواكهة التي تحوي على قدر عالي من العديد من العناصر الهامة للجسم، تتمثل تلك العناصر في  السيلينيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والنحاس، والفيتامينات المختلفة كحمض الفوليك وفيتامين ب 5، ومن خلال الجدول التالي سوف نوضح نسب تلك العناصر في التمر:

العناصر الغذائية الكمية/100 غرام
الكربوهيدرات75 غرام
البروتينات1.81 غرام
الدهون0.15 غرام
الألياف الغذائية6.7 غرام
السكر66.5 غرام

أضرار تناول التمر

على الرغم من تلك الفوائد الكثيرة التي يملك التمر، فأنه يعمل أيضا على الحاق الضرر بصحة الإنسان، نحصر تلك الأضرار في النقاط التالية:

  • إكساب الوزن: يعد الإفراط في تناول التمر بكافة أنواعه من أكثر الأسباب التي تتسبب في السمنة، وذلك بسبب احتوائه على قدر كبير من السكريات.
  • يتسبب في حدوث الكثير في منطقة الكلى: ويرجع السبب في ذلك إلى نسب البوتاسيوم العالية في التمر التي من ثم تضر الكلى.
  • التحسس: يوجد نوع من التمور المجففة تحوي على مركب سلفايت، تلك المركب الذي يعمل على تهيج الحساسية للأفراد المتناولين له، ومن الممكن أن يزيد من أعراض الصفير لدى مرضى الربو.

وبهذا نكون ختمنا مقالنا اليوم عن إجابة سؤال هل الرطب يزيد الوزن ، وتتمثل الإجابة في أن يتم زيادة الوزن في حالة تناوله بإفراط، وعلى غير ذلك فأنه لا يزيد الوزن بسبب عدم احتوائه على قدر عالي من الكوليسترول، نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.