شروط الحصول على الجنسية السعودية قانون التجنيس 1443

بواسطة:
شروط الحصول على الجنسية السعودية قانون التجنيس 1443

عقب إعلان المملكة العربية السعودية تجنيس غير السعوديين بالجنسية السعودية من ذوي الكفاءات التي تحتاج المملكة إلى خبراتها، مما جعل الكثيرين يتساءلون عن شروط الحصول على الجنسية السعودية لغير السعوديين وذلك ما سنعرضه لكم تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

شروط الحصول على الجنسية السعودية

عمد نظام الجنسية السعودية إلى تحديد بعض الشروط التي يتم وفقاً لها منح الجنسية السعودية للمواطنين غير السعوديين والتي جاءت بعد تعديل المادة التاسعة من النظام، حيثُ جاءت الشروط على النحو التالي:

يجوز منح الجنسية السعودية للشخص الأجنبي ممن تتوافر به الشروط التالية:

  • أن يكون هذا الشخص ـ وقت التقدم للحصول على الجنسية العربية السعودية ـ قد بلغ سن الرشد، بالإضافة إلى اكتسب صفة الإقامة في المملكة لمدة لا تقل عن عشرة سنوات متتالية.
  • أن يتمتع الأجنبي بسلامة العقل والجسم والخلو من الأمراض المعدية.
  • أن يتمتع الشخص بحسن السيرة والسلوك.
  • أن لا يكون قد سبق الحكم عليه يحكم قضائي بالسجن في أية جرائم أخلاقية لمدة تزيد عن ستة أشهر.
  • أن يُثبت الراغب في الحصول على الجنسية السعودية اكتسابه للرزق بالطرق القانونية المشروعة.
  • أن يُجيد اللغة العربية قراءة وكتابةً وتحدثاً.
  • أن يكون هذا الشخص من ذوي المهن والأعمال التي تحتاج إليها المملكة، إلا أنه يتم استثناء هذا الشرط لمن ولد في المملكة العربية السعودية لأم أجنبية وأب مجهول الهوية.
  • ويقوم صاحب طلب الحصول على الجنسية السعودية بتقديم طلب تصريح الإقامة وجواز السفر وكذلك أية وثائق تنظر إليها السلطات أنها بمثابة جواز السفر، وجميع الوثائق التي تتعلق بالجنسية الأصلية لصاحب الطلب وكذلك كل ورقة تثبت ما هو مطلوب إثباته وفقاً لنظام الجنسية السعودية.

نظام الجنسية السعودية

يُعد نظام الجنسية السعودية أو قانون الجنسية في السعودية هو القانون الذي يتم وفقاً له منح الجنسية السعودية للمواطنين وغير المواطنين من ذوي الكفاءات والإبداعات في مختلف المجالات التي تعود بالفائدة على المملكة وشعبها، وقد تم نشر هذا النظام في عام 1954م ـ 1374 هـ ، وقد تم إدخال بعض التعديلات على مواد هذا النظام بما يسمح بمنح الأجنبي ممن تتوافر فيه الشروط المنصوص عليها في المادة التاسعة من النظام للجنسية السعودية، وقد جاءت بعض مواد النظام على النحو التالي، والتي يُمكنكم الإطلاع عليه كاملاً من خلال الدخول على الرابط التالي (نظام الجنسية السعودية).

المادة رقم 1

يسمى هذا النظام ” نظام الجنسية العربية السعودية “.

المادة رقم 2

ليس لهذا النظام أثر رجعي وتعتبر جميع القرارات والإجراءات الصحيحة التي تمت بموجب الأنظمة السابقة نافذة كما تعتبر الجنسيات التي منحت استناداً إلى تلك النظم قائمة ما دامت مستندة إلى صحة الإجراء والثبوت.

المادة رقم 3

الألفاظ الآتية تؤدي في هذا النظام المعاني الآتية:

  • أ- السعودي هو من كان تابعا لحكومة حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم طبقا لأحكام هذا النظام.
  • ب- السعودي بالتجنس هو من اكتسب الجنسية العربية السعودية بمقتضى أحكامها الخاصة.
  • جـ- الأجنبي هو غير السعودي.
  • د- القاصر هو الصغير والمجنون والمعتوه.
  • هـ- سن الرشد ما نصت عليه أحكام الشرع الشريف.
  • و- المملكة العربية السعودية تشمل الأراضي والمياه والطبقات الجوية الخاضعة للسيادة العربية السعودية كما تشمل السفن والطائرات التي تحمل العلم العربي السعودي.

المادة رقم 4

السعوديون هم:

  • أ-  من كانت تابعيته عثمانية عام 1332 هجرية الموافق 1914م من سكان أراضي المملكة العربية السعودية الأصليين.
  • ب- الرعايا العثمانيون المولودون في أراضي المملكة العربية السعودية أو المقيمون فيها عام 1332هـ 1914م الذين حافظوا على إقامتهم في تلك الأراضي إلى 22 / 3 / 1345هـ ولم يكتسبوا جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.
  • جـ- من كان من غير الرعايا العثمانيين مقيما في أراضي المملكة العربية السعودية عام 1332هـ 1914م وحافظ على إقامته فيها إلى 22 / 3 / 1345هـ ولم يكتسب جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.

المادة رقم 5

يسري حكم الفقرة (أ) من المادة الرابعة على النسوة من سكان المملكة العربية السعودية الأصليين اللاتي يتقدمن بطلب استرداد الجنسية العربية السعودية بعد طلاقهن أو وفاة أزواجهن.

المادة رقم 6

لا تقبل طلبات بإعطاء شهادات بالجنسية العربية السعودية من الأشخاص الذين ينطبق عليهم حكم الفقرتين (ب، جـ) من المادة الرابعة بعد مضي سنة من تاريخ العمل بهذا النظام وبالنسبة للقاصر بعد مضي سنة من بلوغه سن الرشد.

المادة رقم 7

يكون سعوديا من ولد داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي أو لأم سعودية وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له.

المادة رقم  8

يعتبر أجنبيا من ولد في المملكة العربية السعودية عن أبوين أجنبيين أو من أب أجنبي وأم سعودية ومن ولد في الخارج لأب أجنبي معروف الجنسية وأم سعودية، ومع ذلك يكون لهذا المولود عند بلوغه سن الرشد الحق في اختيار الجنسية العربية السعودية إذا توفرت فيه الشروط الآتية:

  • أ – أن تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد .
  • ب – أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.
  • جـ – أن يكون ملما باللغة العربية.
  • د – أن يقدم خلال السنة بعد بلوغه سن الرشد طلبا بمنحه الجنسية العربية السعودية، أما المجنون والمعتوه فكل منهما يتبع أباه في رعويته إذا كان الأب على قيد الحياة وفي حالة وفاته فللمقيم الشرعي على كل منهما أن يختار له الجنسية العربية السعودية بعد استكمال الشروط السابقة.

المادة رقم 9

يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوفر فيه الشروط الآتية:

  1. أن يكون عند تقديم الطلب قد بلغ سن الرشد .
  2. أن يكون غير معتوه أو مجنون.
  3. أن يكون حين تقديم الطلب:
  • أ – قد اكتسب صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة العربية السعودية بمقتضى أحكام نظامها الخاص لمدة لا تقل عن خمس سنوات متواليات.
  • ب – أن يكون حسن السير والسلوك.
  • جـ – أن لا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.
  • د – أن يثبت ارتزاقه بطريق مشروعة.

ويشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الإقامة الدائمة وجواز سفره القانوني أو أية وثيقة تعتبرها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز القانوني وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها وبكل ورقة تؤيد ما هو مطالب بإثباته بمقتضى أحكام هذا النظام.

المادة رقم 10

تمنح الجنسية العربية السعودية من قبل رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الداخلية، ولوزير الداخلية في جميع الأحوال وبدون إبداء الأسباب الحق في رفض الموافقة على منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في المادة التاسعة قبل تقديمه الاقتراح المذكور.

المادة رقم 11

لا يجوز لسعودي أن يتجنس بجنسية أجنبية دون إذن سابق من رئيس مجلس الوزراء، والسعودي الذي يتجنس بجنسية أجنبية قبيل الحصول مقدما على هذا الإذن يظل معتبرا سعوديا إلا إذا رأت حكومة جلالة الملك إسقاط الجنسية العربية السعودية عنه تطبيقا لحكم المادة (13).

المادة رقم 12

يترتب على تجنس السعودي بجنسية أجنبية متى أذن له في ذلك أن تفقد زوجته الجنسية السعودية إذا كانت تدخل في جنسية زوجها بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة إلا إذا قررت خلال سنة من تاريخ دخول زوجها في هذه الجنسية أنها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها العربية السعودية.
أما الأولاد القصر فيفقدون الجنسية العربية السعودية إذا كانوا بحكم تغيير جنسية أبيهم يدخلون في جنسيته بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة على أنه يكون لهم الحق في استرداد الجنسية العربية السعودية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد.

المادة رقم 13

يجوز بمرسوم مسبب إسقاط الجنسية العربية السعودية عن أي سعودي في أية حالة من الحالات الآتية:

  • أ- إذا دخل في جنسية أخرى مخالفاً مقتضى المادة (11) من هذا النظام.
  • ب- إذا عمل في القوة المسلحة لإحدى الحكومات الأجنبية بدون موافقة سابقة من حكومة جلالة الملك.
  • جـ- إذا عمل لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية وهي في حالة حرب مع المملكة العربية السعودية.
  • د- إذا قبل وظيفة لدى حكومة أجنبية أو هيئة دولية وبقي فيها بالرغم من الأمر الذي صدر إليه من حكومة جلالة الملك بتركها.

في جميع الأحول المنصوص عليها في الفقرة (أ) (ب) (جـ) (د) من هذه المادة يجب إنذار السعودي بعواقب عمله إنذارا صحيحا سابقا لمدة ثلاثة شهور على الأقل لتاريخ مرسوم إسقاط الجنسية العربية السعودية عنه، وفي جميع الأحوال التي تسقط فيها الجنسية العربية السعودية بمقتضى أحكام هذه المادة تجرى تصفية أملاك الشخص الذي أسقطت جنسيته وفقا لنظام تملك العقار كما يجوز حرمانه من الإقامة في أراضي المملكة العربية السعودية أو العودة إليها.

المادة رقم 14

يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية العربية السعودية أن تصبح زوجته عربية سعودية ما لم تقرر خلال سنة من دخول زوجها في الجنسية العربية السعودية أنها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها الأصلية، أما الأولاد الذين لم يبلغوا سن الرشد فإن كانت إقامتهم بالمملكة العربية السعودية فيعتبرون سعوديين على أن لهم حق اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد  أما إذا كانت إقامتهم خارج المملكة فيعتبرون أجانب ولهم حق اختيار جنسية والدهم العربية السعودية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.

المادة رقم  15

كل من يتبع المتجنس من النسوة اللاتي له عليهن حق الولاية الشرعية بموجب وثيقة شرعية فله أن يتقدم بطلب مستقل باسم كل منهن لمنحهن الجنسية العربية السعودية.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم شروط الحصول على الجنسية السعودية لغير السعوديين ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات