مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اصبحت المجتمعات المعرفية كالقرية الصغيرة وهذا من سمات نوع محدد من الانفتاح فما هو

بواسطة: نشر في: 8 سبتمبر، 2023
مخزن

اصبحت المجتمعات المعرفية كالقرية الصغيرة وهذا من سمات أحد العوامل التي ساهمت في ارتقاء هذه المجتمعات والذي اشتهر بانتشار الثقافة فيه بسهولة عبر الإنترنت والوسائل الرقمية الأخرى، فمن خلال موقع مخزن سوف نشير إلى العامل الذي جعل المجتمعات المعرفية بمثابة قرية صغيرة كام سنشير إلى أبرز المعلومات عنها.

اصبحت المجتمعات المعرفية كالقرية الصغيرة وهذا من سمات

يُطرح سؤال ” اصبحت المجتمعات المعرفية كالقرية الصغيرة وهذا من سمات” ضمن أسئلة الاختيار المتعدد بشكل شائع، حيث إنه يتم دراسة شكل وحياة المجتمعات المعرفية في المناهج السعودية للتعرف إليها بسهولة، إذ يأتي السؤال ومعه بعض الاختيارات مثل سرعة الاستجابة للمتغيرات، تجاوز الحدود المكانية والزمنية، التطور التقني، ففيما يلي سوف نذكر الإجابة الصحيحة:

  • لقد أصبحت المجتمعات المعرفية مثل القرية الصغيرة بسبب تجاوز الحدود المكانية والزمنية.
  • إذ يُطلق على هذا التجاوز اسم الانفتاح المعرفي وهذا لأن المجتمعات المعرفية أصبحت تسير فيها التكنولوجيا في كل شي، وذلك بدايةً من إنتاج السلع وتوزيعها واستهلاكها.
  • ففي هذه المجتمعات يكون الفرد قادرًا على الوصول إلى المعلومات الرقمية بكل سهولة لاعتماده على استخدام الهواتف الذكية وتطبيقاتها، كما يكون قادرًا على الوصول إلى شتى البيانات بمجرد لمسة واحدة للشاشة أو ضغط على زر في الجهاز الذكي.
  • فضلًا عن ذلك ففي المجتمع المعرفي تتمت المعاملات المالية بفاعلية مع الكيانات التجارية بمختلف مواقعها وأحجامها من خلال التطبيقات الإلكترونية.
  • كما يتم معرفة أهم الأخبار من خلال الاطلاع على الرسائل الخاصة أو رسائل البريد الإلكتروني.
  • فما لا شك فيه لقد أصبح المجتمع المعرفي كالقرية الصغيرة التي يُمكن الوصول فيها إلى أي مكان وبسرعة دون عناء.
  • فلقد عرفه العلماء على أنه الهيكل الاجتماعي الذي يضم شبكة كبيرة للغاية من التقنيات الرقمية المساهمة في جمع المعلومات ومعالجتها، أو أنه النظام الاجتماعي والاقتصادي المعتمد على إنتاج السلع وتبادلها عبر الوسائط الرقمية كالأجهزة المحمولة والحاسب الآلي.
  • وقيل إن المجتمع المعرفي يُعرف من الناحية الاجتماعية على أن المجتمع الذي تنتشر فيه الثقافة سريعًا عبر الوسائل الرقمية المتنوعة.

مفهوم مجتمع المعرفة بالنسبة للمختصين

اجتهد مجموعة من المختصين في تعريف مصطلح المجتمع المعرفي بوضوح كما سنبين في النقاط التالية:

  • التركماني: قال إن المجتمع المعرفي هو الذي يتخذ المعرفة هدفًا أساسيًا وتطبيقيًا وتخطيطًا في مختلف مجالات حياته حيث يحسن استعمالها في تسيير أموره واتخاذ القرارات الصائبة، إذ إنه ينتج المعلومة من أجل معرفة خلفيات الأمور المتنوعة وليس في بلده فقط بل في جميع أنحاء العالم.
  • تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 2003 م: ذكر بأن المجتمع المعرفي يقوم على نشر وإنتاج وتوظيف المعرفة بكفاءة في مختلف مجالات النشاط المجتمعي سواء كان الاقتصاد أو السياسة أو المجتمع المدني أو الحياة الخاصة وصول إلى ترقية الحالة الإنسانية ويُقصد بذلك تعزيز التنمية الإنسانية.
  • المؤتمر الإقليمي الأوروبي 2002 م: قيل فيه إن المجتمع المعرفي هو ما يُتاح فيه لجميع الأشخاص دون تمييز ممارسة حقهم في التعبير عن رأيهم، حيث إنه يدعم حرية اعتناق الآراء دون تدخل وحرية إصدار المعلومات من خلال أي وسيلة اتصال إلى جانب عبر الحدود الجغرافية.

خصائص مجتمع المعرفة ومقوماته

لقد تعددت سمات المجتمع المعرفي بسبب تعدد آراء الباحثين في المجال، فمن أشهر السمات والخصائص التي عُرف بها ما يلي:

  • إمكانية تبادل المعلومات بسهولة حيث إنها متاحة لجميع الأفراد.
  • توفير البنية التحتية والمبنية على كل من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
  • القدرة على الابتكار وذلك لأن استعمال العقل يساعد على إنتاج وتوليد المعارف.
  • تعزيز المشاركة من قِ[ل الجماهير الواسعة والقادرين على إنتاج المعرفة كالباحثين والمبدعين والعلماء وغيرهم.
  • ترك النمطية السائدة في التعليم عبر الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني.
  • تجدد المعرفة بشكل مستمر.
  • إتقان صناعة ونشر وتوزيع وتبادل واستخدام المعلومات.
  • الاعتماد بشكل أساسي على أنظمة الإدارة الإبداعية والإدارية الإلكترونية وإدارة المعرفة حيث إن هذه الأنظمة تختلف عن الطرق النمطية التي كانت تسود في المؤسسات.
  • زيادة أعداد الموارد البشرية المتميزة والقادرة على الابتكار والإبداع.
  • توفير مراكز البحوث وتعزيز الإمكانيات البشرية والمادية.
  • تطوير ثقافة التعلم الذاتي والمستمر مدى الحياة.
  • تعزيز القدرة على اتخاذ القرارات الأكثر فاعلية.
  • التركيز على العمل الذهني عبر حل المشكلات وتحسين الفرص أمام الفرد.
  • تحقيق الديمقراطية التشاركية في الدول التي تعتمد على التكنولوجيا عند القيام بالانتخابات.

أبعاد مجتمع المعرفة

هناك العديد من الأبعاد التي تهتم بها المجتمعات المعرفية فمن أبرزها ما يلي:

البعد التكنولوجييتم تطبيق التكنولوجيا في مختلف مجالات الحياة
البعد الاقتصادييتم ترشيد الاقتصاد بواسطة المعرفة وكذلك توفير فرص العمل والقيمة المضافة
البعد السياسييكون لجميع الأفراد الحق في اتخاذ القرارات بطريقة سليمة ورشيدة تُبنى على استخدام المعرفة وهو ما يضمن توسيع دائرة الحرية في تبادل المعلومات إلى جانب تحقيق مفاهيم الديمقراطية والعدالة والمشاركة السياسية الفاعلة
البعد الاجتماعييتجلى في زيادة مستوى الوعي بفوائد المعرفة وتكنولوجيا المعلومات من خلال الاهتمام بمعدل الكم والكيف والتجدد وسرعة التطور وغيرها

مؤشرات قياس مجتمع المعرفة

من الممكن قياس أداء المجتمعات المعرفية من خلال الاستعانة بالعديد من المؤشرات وهي كالآتي:

  • التحصيل العلمي: تشير المستويات المرتفعة من التحصيل العلمي إلى ارتفاع إنتاج المعرفة وهو ما يؤدي إلى دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.
  • ريادة الأعمال والابتكار: تمثل معدلات الاستثمار وريادة الأعمال المرتفعة في المجتمعات المعرفية أهم عوامل ارتقاء هذه المجتمعات حيث إنها تخلق فرص العمل الجديدة وتحقيق أهدافها.
  • البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات: ينبغي قياس معدل انتشار الإنترنت في المجتمعات المعرفية فإن كان مغطيًا لأكبر مساحة ممكنة فهذا يعني أن هذه المجتمعات نامية وكذلك يجب قياس معدلات استخدام الأجهزة الذكية.
  • الإنفاق على البحث والتطوير: يُمكن النظر إلى مدى تطور مجتمع المعرفة من معدلات الإنفاق، حيث إن المجتمع الواعي هو الذي يهتم بالتطوير والأبحاث لأنه يعد بمثابة المحرك الرئيسي للمعرفة والابتكار.
  • معدلات التعليم والقراءة: يمثل التعليم أعلى مستويات المجتمع المعرفي، حيث يجب أن تهتم الدولة الراغبة في الالتحاق بالمجتمعات المعرفية بمستويات إكمال التعليم ومعدلات الأمية ومعدلات القراءة.

أمثلة على المجتمعات المعرفية

هناك العديد من الدول والبلاد التي تنتمي إلى المجتمعات المعرفية ففي الجدول الآتي سوف نشير إليها بالتفصيل:

وادي السيليكونيوجد وادي السيليكون في كاليفورنيا وهو يشتهر بالشركات العالمية والناشئة الكثيرة والتي تعتمد على التكنولوجيا
إستونياتعتبر إستونيا من أبرز الدول المتقدمة في الأعمال التجارية العالمية لاحتوائها على برنامج مبتكر يعمل على إقامة مختلف المشاريع الإلكترونية
فنلندالقد سبقت فنلندا أغلب الدول العظمي في الوصول إلى المجتمع المعرفي لكونها الموطن الأساسي لصناعة أجهزة نوكيا إلى جانب اللعبة الشهيرة Angry Birds
سنغافورةتُعرف سنغافورة عالنيًا بقوة اقتصادها حيث إنها من الدول التي تتمتع بالسرعة الجبارة للإنترنت وهو ما جعلها بمثابة قوة جذب للاستثمارات الرقمية سواء كانت المحلية أو الأجنبية
كوريا الجنوبيةتضع كوريا الجنوبية أهم المعايير لتصنيع الأجهزة التابعة لشركة Samsung، وLG وغيرها
رواندالقد خطت رواندا في مجال التحول الرقمي خطوات سريعة حيث تمكن من تأسيس بنية تحتية للانترنت إلى جانب تطوير الخدمات الرقمية لكي تصبح في صفوف الدول الأفريقية التي لها اقتصادات رائدة
اليابانتعد اليابان من الدول المتقدمة من الناحية التكنولوجية فلقد اهتمت بابتكار الإلكترونيات وتكنولوجيا السيارات وهندسة الروبوتات
الدنماركأنشأت الدنمارك بوابة كبيرة للاستخبارات الرقمية ووفرها للجمهور لمساعدتهم على اتخاذ القرارات المهنية إلى جانب تطوير المهارات الجديدة واعتمد في هذه البوابة على السجلات الصحية الرقمية والبيانات الديموغرافية
الإمارات العربية المتحدةعملت الإمارات العربية المتحدة في الفترة الأخيرة على إفساح المجال للجهود السريعة للتحول الرقمي وهو ما فتح الباب أمام الحكومة لإطلاق المبادرات الحكومية الإلكترونية المختلفة والتي تركز على تلبية جميع احتياجات المواطنين
اصبحت المجتمعات المعرفية كالقرية الصغيرة وهذا من سمات

جديد المواضيع